التنوع البيولوجي

policy

التطورات والحوارات في مجال السياسات

تنطوي رؤية المنظمة المشتركة بشأن استدامة الأغذية والزراعة على خمسة عناصر تهدف إلى الحد من الأثر البيئي والمساعدة في معالجة المقايضات وأوجه التآزر بين القطاعات وعبر أبعاد الاستدامة.

وتستضيف المنظمة أكثر من 70 أداة وآلية بخصوص استدامة القضايا القطاعية والمشتركة بين القطاعات التي يتعلق الكثير منها بالتنوع البيولوجي.

وتقوم المنظمة بوضع صكوك معيارية ومواصفات وتدعم البلدان في تنفيذها، وذلك من قبيل الاتفاقات الدولية ومدونات السلوك وخطط العمل الدولية والمواصفات الفنية وغيرها من الصكوك التي تتناول التنوع البيولوجي بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتشمل الأمثلة مدونة السلوك الطوعية بشأن الصيد الرشيد التي تستند إلى الاحترام الواجب أو النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي والتي أدّت، بعد مرور 20 عامًا، إلى خطوط توجيهية لتنفيذ نهج النظام الإيكولوجي في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، على التوالي. وتوفّر مدونة السلوك الدولية المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية الخاصة بإدارة مبيدات الآفات (المدونة) معايير السلوك بشأن الإدارة السليمة لمبيدات الآفات لكلٍ من السلطات الحكومية وقطاع المبيدات. ويمكن الاطلاع في ما يلي على المزيد من المعلومات عمّا تقدمه المنظمة من دعم في مجال السياسات بشأن التنوع البيولوجي والموارد الوراثية وخدمات النظام الإيكولوجي.

 
FAO-CGRFA-Logo-Blue_en-01

إن هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (الهيئة) هي الجهاز الحكومي الدولي الدائم الوحيد المعني تحديدًا بالتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة. وتهدف الهيئة إلى التوصل إلى توافق دولي بشأن سياسات صون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام، وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها على نحو عادل ومنصف.

TreatyLogoWithoutBackground
تعزّز المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، التي تستضيفها المنظمة، صون التنوع الوراثي النباتي واستخدامه المستدام. وقد قدّمت مساهمة أساسية في المساعدة على تحقيق الأمن الغذائي للجميع، إضافة إلى دعم الباحثين والمزارعين في تكييف محاصيلهم مع تغير المناخ.
IPPC_logo_Green_3lines_en
اعتُمدت الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بهدف منع ومكافحة انتشار ودخول الآفات التي تصيب النباتات والمنتجات النباتية. ويعترف اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن تطبيق التدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية بالمعايير والخطوط التوجيهية والتوصيات الدولية.