المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Hendrik Johannes Terras، وزير الشؤون الإقليمية والزراعة في جمهورية إستونيا

©FAO/Alessandra Benedetti

30/06/2025

روما - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيد Hendrik Johannes Terras، وزير الشؤون الإقليمية والزراعة في جمهورية إستونيا على هامش الدورة الرابعة والأربعين للمؤتمر الوزاري لمنظمة الأغذية والزراعة.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وشكره على دعم إستونيا المستمر لعمل المنظمة، مشيدًا بخبرة إستونيا الواسعة في مجالي التكنولوجيا الرقمية والتعليم، وأشار إلى أنهما ركيزتان أساسيتان للنظم الزراعية والغذائية المستدامة والتحويلية.

وأشاد معالي الوزير Terras بالمدير العام، وذلك لاعتماد المنظمة لنهج قائم على العلم في مواجهة التحديات العالمية وأبدى قلقه إزاء تفاقم انعدام الأمن الغذائي العالمي الذي لا يزال يتأثر بالتداعيات المستمرة لجائحة كوفيد-19 وتغير المناخ والصراع الدائر في أوكرانيا، من بين جملة أمور أخرى. كما أعطى معالي الوزير لمحة عامة عن القطاع الزراعي المهم في إستونيا، موضحًا أنه يمثل حوالي 14 في المائة من الصادرات. وفي هذا الصدد، أشار إلى إنتاج القمح الموجه إلى الأسواق العالمية، بالإضافة إلى قطاع الألبان القوي، بما في ذلك صادرات دقيق مصل اللبن والأجبان والأبقار الحلوب ذات القيمة الوراثية العالية.

كما أبدى معالي الوزير تخوّفه إزاء صحة الحيوان، مشيرًا إلى حالة إصابة حديثة بحمى الخنازير الأفريقية، بالإضافة إلى التهديد المستمر لمرض الحمى القلاعية. وأقر المدير العام بهذه التحديات مؤكدًا التزام المنظمة بدعم الأعضاء في إدارة التهديد المتزايد للأمراض الحيوانية العابرة للحدود.

وتبادل من ثمّ المدير العام ومعالي الوزير وجهات النظر بشأن أوجه الكفاءة التي تحققت من خلال التحول الرقمي للمنظمة، بما في ذلك الوفورات في التكاليف والفوائد البيئية الناجمة عن تقليل العمليات الورقية. كما تطرّق المدير العام إلى مبادرات جديدة أخرى للمنظمة، بما في ذلك الافتتاح المرتقب لمتحف المنظمة وشبكتها بمناسبة الذكرى السنوية الثمانين لتأسيسها، مؤكدًا أنها ستكون أيضًا بمثابة منصة لإشراك الشباب في الزراعة ولربط المؤسسات على الصعيد العالمي.

 واختُتم الاجتماع بالتزام مشترك يتوطيد التعاون واستكشاف سبل جديدة للشراكة دعمًا للمهمة العالمية للمنظمة.