الاجتماع الثنائي مع معالي السيدTangryguly Atahallyyev ، نائب رئيس مجلس وزراء تركمانستان؛ ومعالي السيد Charyyar Chetiyev، وزير الزراعة؛ ومعالي السيد Charygeldi Babanyyazov، وزير حماية البيئة
©FAO/Hallyyev Ahmet Halmuradovich
عشق آباد – التقى الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، خلال الزيارة التي قام بها إلى تركمانستان والتي استغرقت يومين، بمعالي السيد Tangryguly Atahallyyev، نائب رئيس مجلس وزراء تركمانستان. وحضر اللقاء أيضًا معالي السيد Charyyar Chetiyev، وزير الزراعة؛ ومعالي السيد Charygeldi Babanyyazov، وزير حماية البيئة. وركزت المناقشات على تعزيز أواصر التعاون بين المنظمة وتركمانستان، والنهوض بالأولويات المشتركة في تحويل النظم الزراعية والغذائية والعمل المناخي والتنمية المؤسسية.
ورحّب المدير العام بالدعم الذي قدمته الحكومة لإنشاء ممثلية قطرية للمنظمة، مشيرًا إلى توقيع اتفاق البلد المضيف في وقت سابق من ذلك اليوم، وأكّد على أن هذا من شأنه أن يعزز بشكل ملحوظ التواجد التشغيلي للمنظمة ومشاركتها في البلاد. كما تناول الاجتماع أيضًا التحضير لإطار البرمجة القطرية المشترك بين المنظمة وتركمانستان للفترة 2026-2030، الذي يهدف إلى توسيع نطاق التعاون في قطاعات الزراعة والبيئة والصحة.
وأبرز المدير العام أهمية اتساق السياسات لضمان الإنتاج الغذائي الآمن، والممارسات الزراعية الذكية مناخيًا، وتحسين نتائج التغذية. وأقرّت المنظمة بالدعم المستمر الذي قدمته الحكومة في مجالي الزراعة الرقمية وحوكمة الأراضي، بما في ذلك التقدم المحرز في سجل الأراضي الرقمي وتحديث نظم رصد المحاصيل باستخدام تكنولوجيات الاستشعار عن بُعد. كما أشار المدير العام إلى الشراكة العالمية التي أقيمت مؤخرًا بشأن الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، ودعا تركمانستان إلى الانضمام إليها.
وشملت المناقشات أيضًا التمويل المناخي، والدور القيادي الإقليمي لتركمانستان، خاصةً ضمن سياق البلدان النامية غير الساحلية. وشجّع المدير العام على مواصلة المشاركة في المنتديات الإقليمية والعالمية، وتطلّع إلى الدورة الخامسة والثلاثين المقبلة لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الوزاري الإقليمي لأوروبا، التي من المقرر عقدها في دوشانبي، طاجيكستان، خلال الفترة بين 11 و 15 مايو/ أيار 2026.