المدير العام  شو دونيو

المدير العام يقوم بزيارة إلى مواقع متصلة بالأغذية والزراعة في أذربيجان ويبرز دور رأس المال البشري والابتكار

باكو، أذربيجان - على هامش المؤتمر الدولي الرفيع المستوى رؤية من أجل المستقبل: التحول إلى الزراعة الرقمية الذي عُقد في مدينة باكو، قام السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بزيارة مواقع مختلفة متصلة بالأغذية والزراعة في أذربيجان وأبرز دور رأس المال البشري والابتكار في توفير فرص العمل وردم الهوة الريفية وتمكين الشباب والنساء.

 

وفي 7 مايو/أيار، زار المدير العام مختبرات معهد سلامة الأغذية في أذربيجان باعتبارها مثالاً على أحدث التكنولوجيات المخبرية المتاحة عالميًا. وأشار السيد شو دونيو إلى أهمية الأنشطة التي تقوم بها المختبرات في البلاد.

 

وقال السيد شو دونيو "إنّ العاملين هنا يتحلون بدرجة عالية من المهنية والكفاءة، كما تتوافر جميع الظروف والتجهيزات اللازمة. وعلاوة على ذلك، يجري التقيّد بمدونات خاصة وتوصيات صادرة عن المنظمة، وهو أمر هام للغاية أيضًا".

 

والتقى المدير العام خلال زيارته برئيس معهد سلامة الأغذية السيد Goshgar Tahmazli. وبحث الطرفان في سبل توطيد التعاون في المستقبل بين المنظمة وأذربيجان وخلق فرص جديدة لدعم مسألة سلامة الأغذية في البلاد من خلال أدوات للابتكار الزراعي. وشدد السيد Tahmazli خلال المباحثات على أهمية البرنامج الوطني لأذربيجان بشأن سلامة الأغذية والتكنولوجيا الجديدة التي يستخدمونها للتطور البيئي في هذه المنطقة.

 

وقام المدير العام أيضًا بزيارة معهد البحوث العلمية لزراعة الخضروات واطلع بشكل مباشر على نظام إنتاج بذور البطاطا الخالية من الآفات المتبع في هذا المعهد. وعرض الخبراء على السيد شو دونيو الغرض من البحوث المخبرية والمنهجية المستخدمة للحصول على بذور البطاطا الخالية من الآفات وزراعة مختلف أصناف البطاطا خارج النظام الحي وإعادة استنباط النباتات، إضافة إلى الدرنات الصغيرة وتكيّفها مع عملية الاحتباس الحراري.

 

وناقش خبراء المعهد والمدير العام دور الابتكار في إعطاء دفع لتحويل النظم الزراعية والغذائية والدور الرئد الذي تؤديه أذربيجان من أجل تشجيع التغير الزراعي على نطاق المنطقة ككلّ. ولما كان الهدف الرئيسي الذي يسعى المعهد إلى تحقيقه هو دعم المزارعين والمساعدة على تطوير القطاع الزراعي، فمن الأهمية بمكان تحفيز الابتكار في قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تشجيع التكنولوجيات المبتكرة.

 

وزار كذلك السيد شو دونيو الموقع الزراعي لشركة Agro Dairy LLC للألبان في حاجيكابول وبحث في مجالات عمل الشركة وأنشطتها الإنمائية للحصول على نظم زراعية وغذائية مبتكرة وكفؤة وشاملة وقادرة على الصمود ومستدامة. وأشار السيد شو دونيو إلى الدور الأساسي الذي تضطلع به هذه المؤسسات من أجل تنمية قدرات صغار المزارعين وتطوير معارفهم وإتاحة الفرصة لمساعدتهم على توسيع نطاق أعمالهم التجارية. وتتم في الحديقة الزراعية زراعة القمح والشعير والشمندر السكري والذرة باستخدام أحدث المعدات. 

Send
Print