المدير العام  شو دونيو

موجز اللقاء الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، ومعالي السيدة Anne Beathe Tvinnereim، وزيرة التنمية الدولية في النرويج

التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم في روما بمعالي السيدة Anne Beathe Tvinnereim، وزيرة التنمية الدولية في النرويج.

وأشاد المدير العام بالبيان الذي ألقته معالي الوزيرة Tvinnereim في جلسة مجلس الأمن بشأن مسألة النزاع والأمن الغذائي في 19 مايو/أيار 2022 في نيويورك، وبتأكيدها على قيمة الاستثمار في الزراعة.

واتفق الطرفان على أنه يجب، إضافة إلى الجهود في المجال الإنساني، تعزيز الاستثمارات في إنتاج الأغذية والقدرة على الصمود. وتوجهت معالي الوزيرة بالشكر إلى المنظمة على ما تضطلع به من عمل لا يقدر بثمن في معالجة الأمن الغذائي العالمي وإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية.

وهنأت معالي الوزيرة المدير العام على الاستراتيجيتين المواضيعيتين اللتين تم إقرارهما مؤخرًا على التوالي بشأن تغير المناخ، والعلوم والابتكار واللتين ستسترشد بهما المنظمة في ما تقوم به من عمل في هذه المجالات حتى عام 2031. وهذه هي أول مرة في تاريخ المنظمة يجري فيها إقرار استراتيجيتين خلال دورة واحدة للمجلس. كما شدّدت معالي الوزيرة على مدى أهمية التخفيف من وطأة آثار تغير المناخ والتكيف معه، وعلى أنه لا سبيل إلى معالجة أزمة المناخ إلّا إذا ساهمت جميع الجهات الفاعلة وعملت يدًا بيد.

وناقش الطرفان كذلك موضوع مؤتمر الأمم المتحدة القادم للمحيط الذي سيعقد في لشبونة والذي يسعى إلى النهوض بالحلول المبتكرة القائمة على أسس علمية والتي تشتد الحاجة إليها. ويشمل ذلك الاستثمار في الإدارة المبتكرة والتي تفضي إلى التحول في مجال مصايد الأسماك، وتحويل سلاسل القيمة السمكية والارتقاء بها، وجعل الأغذية المائية مكونًا لا غنى عنه في استراتيجيات الأمن الغذائي والتغذية، وضمان حماية ما يزيد عن 600 مليون سبيل من سبل العيش التي تعتمد على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

واتفقا على أن تربية الأحياء المائية تنطوي على إمكانات كبيرة بالنسبة إلى البلدان النامية لإنتاج أغذية مستدامة ومغذية. ودعا المدير العام النرويج إلى الاستعانة بالمنظمة باعتبارها منبرًا محايدًا لتبادل معارفها وخبراتها، وإلى دعم مركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية كطريقة لدعم الإجراءات المتخذة والتنسيق في ما بين جميع الجهات الفاعلة.

Send
Print