(CCP/01/4 (CCP:TE 99/10





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

تقرير الدورة الثالثة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالشاي
(أوتاوا، كندا، 27-29 سبتمبر/أيلول 1999)




 

أولا - المقدمة
ثانيا - استعراض أوضاع الأسواق والتوقعات على المدى القصير والمتوسط
ثالثا - استراتيجيات تنمية الأسواق
رابعا - الأنشطة الحكومية الدولية
خامسا - مسائل أخرى
سادسا - موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة عشرة
المرفق قائمة الوثائق

أولا - المقدمة

1 - عقدت الدورة الثالثة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالشاى فى مركز أوتاوا للمؤتمرات فى الفترة 27-29 سبتمبر/أيلول فى أوتاوا، كندا. وحضرها كل من البلدان الأعضاء التالية: الأرجنتين، كندا، الصين، مصر، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، كينيا، ملاوى، المغرب، الفلبين، سرى لانكا، تنزانيا، أوغندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية. كما حضر الدورة عدد من المراقبين من المنظمات التالية: البنك الدولى، والصندوق المشترك للسلع الأساسية، واللجنة الدولية للشاى. وشارك فى الدورة مجلس الشاى فى المملكة المتحدة باعتباره الوكالة المنفذة للمشروع الخاص بالشاى والصحة. وقد وزعت الوثيقة CCP: TE 99/Inf.3 التى تتضمن قائمة بأسماء المشاركين فى الدورة.

2 - وألقت السيدة Paola Fortucci رئيسة قسم المواد الخام والمنتجات الاستوائية والبستانية، بيان افتتاح الدورة نيابة عن السيد جاك ضيوف المدير العام، كما افتتحت الدورة السيدة Danielle O'Rourke رئيسة المجلس الكندى للشاى.

3 - ورحب معالى السيد Lyle Vanclief، وزير الزراعة والأغذية الزراعية فى كندا بالوفود وأثنى على العمل الذى أنجزوه. كما أكد العلاقة الممتدة والوثيقة التى تربط كندا بالمنظمة، وحرص كندا المستمر على الوفاء بالتزاماتها.

4 - وأعربت الجماعة عن تقديرها البالغ لحكومة كندا ولاسيما لوزير الزراعة والأغذية الزراعية والمجلس الكندى للشاى لحسن الضيافة التى لقيتها الوفود ولإتاحة هذا اللقاء وتعزيز التعاون الدولى والتفاعل بين البلدان الرئيسية المصدرة والمستوردة للشاى.

5 - وانتخبت الجماعة السيدة Danielle O'Rourke (كندا) رئيسا، والسيدة S. S. Ahuja (الهند) نائبا أولاً للرئيس، والسيد Hagen Streichert (ألمانيا) نائبا ثانيا له. ووافقت الجماعة على تعيين السيدين Martin Kushner (الولايات المتحدة الأمريكية) و Vinay Goenka (الهند) مقررين للجنة.

6 - ووفق على جدول الأعمال المؤقت الوارد فى الوثيقة CCP: TE 99/1.

ثانيا -استعراض أوضاع الأسواق والتوقعات على المدى القصير والمتوسط

7 - استعرضت الجماعة أوضاع السوق والتوقعــات على المـدى القصير فى ضوء المعلومات الواردة فى الوثيقة CCP: TE 99/2, كما استعرضت التوقعات على المدى المتوسط حتى عام 2005 على ضوء المعلومات الواردة فى الوثيقة CCP: TE 99/3.

8 - وقدم عدد من المندوبين معلومات إضافية تتعلق بقطاعات الشاى فى بلدانهم. وأشار المندوبون من بعض البلدان المنتجة الرئيسية إلى أن توقعاتهم كانت أكثر تفاؤلا، فيما يتعلق بنمو الإنتاج وإمكانات التصدير، من تقدير توقعات الأمانة للمدى المتوسط. وأشير أيضا إلى أنه قد أسئ تقدير تزايد الطلب بالنظر إلى أن أثر المشروع الخاص بالشاى وصحة الإنسان لم يؤخذ فى الاعتبار.

9 - وخلصت الجماعة إلى أن استمرار الجهود لتعزيز نمو الطلب من شأنه العمل على تحسين وتعزيز التوقعات الخاصة بالأسعار على مدى أطول. كما أشير إلى أن التكاليف المرتفعة للمدخلات ساهمت فى تدهور العائدات بالنسبة للمنتجين وأن استمرار هذا الاتجاه من شأنه أن يؤثر تأثيرا سلبيا على جودة الشاى. وفى إطار السعى إلى تعزيز نمو الطلب، رأت الجماعة أن هناك حاجة إلى الاستمرار فى تحليل العوامل الأساسية المؤثرة فى تنمية الأسواق على اختلافها، بالنظر إلى ركود الاستهلاك سواء فى الأسواق الجديدة أو الأسواق التقليدية الرئيسية. وأشار بعض المندوبين إلى أن هناك حاجة إلى إتاحة الوصول إلى الأسواق بصورة أكبر. وأوصت اللجنة الأمانة بأن ترصد رصدا وثيقا التطورات فى الأسواق بما فى ذلك القضايا المتعلقة بالوصول إلى الأسواق والاستخدامات الجديدة للشاى وأن تحيطها علما بذلك فى دورتها القادمة.

ثالثا - استراتيجيات تنمية الأسواق

10 - استعرضت الجماعة باهتمام تطورات سوق الشاى فى شمال أمريكا (الوثيقة CCP: TE 99/CRS2) وفى رابطة الدول المستقلة ودول البلطيق (الوثيقة CCP: TE 99/5)، وطلبت من الأمانة الاستمرار فى إجراء تحليلات للأسواق الجديرة بالاهتمام. ولاحظت الجماعة التمايز المتزايد للأسواق فى شمال أمريكا الذى يظهر تزايد الطلب على الأنواع الممتازة ونوعيات الشاى الخاصة. كما لاحظت توقعات حدوث زيادة أكبر فى الطلب ناشئة عن النتائج الإيجابية للبحوث فى الفوائد الصحية للشاى الأسود. ولاحظت الجماعة أيضا أن تحرير التجارة فى الاتحاد السوفييتى سابقا قد أتى معه إلى الأسواق باتجاهات جديدة تشمل الاستيراد من خارج رابطة الدول المستقلة ودول البلطيق إلى جانب الطلب المتزايد على أنواع الشاى ذات النوعية عالية الجودة والمعبأة بمقادير قليلة.

11 - وأبلغت اللجنة الدولية للشاى الجماعة بأن ربع واردات الاتحاد الدولى من الشاى، بحسب بلدان المنشأ، قد تم تلقيها من اللجنة الجمركية الحكومية، وأن الواردات ربع السنوية، بحسب بلدان المنشأ، فيما يتعلق بعدة دول قد تم تلقيها من اللجنة المشتركة بين الدول فى رابطة الدول المستقلة، وأنه تم إعداد وثيقة للتداول تظهر حجم الواردات السنوية إلى الاتحاد الروسى ورابطة الدول المستقلة حتى 1998.

12 - ودرست الجماعة الأمور ذات الصلة بأساليب إدارة المخاطر فى مجال تجارة الشاى على ضوء المعلومات الواردة فى الوثيقة (CCP: TE 99/6). وأعرب مندوب عن اهتمامه باعتماد مفهوم إدارة المخاطر فى الجهود التسويقية الرامية إلى الاستجابة إلى التغيرات فى نظم الدفع بسبب ندرة النقد الأجنبى. ومع ذلك، فإن معظم المندوبين يشعرون أن نظام التجارة الراهن قد أسدى خدمات طيبة للصناعة وأنهم من ثم لا يرون أن هناك حاجة إلى تغييره. وفضلا عن ذلك، فان عدم توافر معايير مقبولة للجودة يجعل من الصعوبة بمكان نشأة عمليات الاتجار فى المستقبل.

رابعا - الأنشطة الحكومية الدولية

ألف - المشروع الخاص باستهلاك الشاي وبصحة الإنسان

13 - أحيطت الجماعة علما عن طريق الوكالة المنفذة للمشروع بالإنجازات التى تحققت فى مشروع "صحة الإنسان واستهلاك الشاى" الذى سيتم الانتهاء منه فى نهاية 1999. وفيما يتعلق ببرنامج البحوث عن الجوانب الصحية لاستهلاك الشاى الأسود، أبلغت الجماعة بأن الأهداف الرئيسية للمشروع قد تحققت. وكانت نتائج البحوث، بوجه عام، إيجابية حتى الآن. كما أحيطت الجماعة علما بالنتائج المحددة التى تم التوصل إليها فى مجالات الدراسة الرئيسية للشاى الأسود، بما فى ذلك إمكانية الوقاية من أمراض السرطان وشرايين القلب وفى تعزيز صحة الفم. ولوحظ أن البيانات الهامة الجديرة بالثقة فى هذا المجال قد بدأت فى الظهور والنشر فى الصحف العلمية، وأنها شجعت كذلك على إجراء مزيد من البحوث عن القضايا الصحية ذات الصلة.

14 - وأحيطت الجماعة علما باستراتيجية التسويق لتطوير برنامج تعزيز الطلب على الشاى الذى يركز على العلامة المميزة للشاى المشتملة على مجموعة شاملة من أدوات الاتصال. وتوشك هذه المرحلة من المشروع على الانتهاء. وتم تطوير العلامة المميزة للشاى تطويرا شاملا وإجراء بحوث عليها واختبارها فى السوق وتسجيلها فى 31 بلدا. وتم تطوير دليل شامل بالأصناف التجارية للتحكم فى نظام الإدارة والرقابة من أجل استخدام العلامة المميزة للشاى فى اختبارات السوق. وشدد ممثلو الوكالة المنفذة للمشروع على أنه لا ينبغى أن تتحمل العلامة المميزة للشاى العبء وحدها، بل يجب دعمها دعما كاملا بمجموعة تدابير تسويقية شاملة.

15 - وقد استخدمت أربع أسواق (إندونيسيا، وأسبانيا، وزمبابوى، والجمهورية التشيكية) لاختبار مجموعة أدوات الاتصال اختبارا شاملا. وقد استكملت بنجاح الاختبارات التى أجريت فى هذه الأسواق حيث تحققت فى زمبابوى والجمهورية التشيكية نتائج إيجابية على وجه الخصوص: فقد سجلت زمبابوى نسبة استجابة قدرها 52 فى المائة فى الرسائل الترويجية المتعلقة بالشاى والصحة، وزيادة قدرها 12 فى المائة فى الاستهلاك الأسبوعى داخل المجموعة المستهدفة، فى حين تم تحقيق ارتفاع قدره 28 فى المائة فى النظر إلى الشاى بوصفه مشروبا مرتبطا بنمط حياة صحية. وشجع البرنامج عرض معبئى الشاى تقديم دعم مالى على أساس المشاركة المتساوية فى تلك الأسواق (000 500 دولار أمريكى من الجمهورية التشيكية من التكلفة الكلية لوسائط الإعلام البالغة 000 000 1 دولار أمريكي ومساهمة من زمبابوى بمبلغ 000 50 دولار أمريكى من التكلفة الكلية البالغة 000 100 دولار أمريكى). وأوصت الوكالة المنفذة للمشروع بشدة باغتنام هذه الفرص. كما أوصــت بالبدء فـى إجراء مزيد من اختبارات السوق فى الدانمرك بتكلفة قدرها 000 25 دولار أمريكى فى عام 2000 و 000 860 دولار أمريكى فى 2001. وأكدت على ضرورة توحيد الخبرة المكتسبة من التسويق الاختبارى.

16 - وفيما يتعلق بتوصيات الوكالة المنفذة للمشروع، أعربت الجماعة عن الحاجة إلى إجراء استعراض أولى للنتائج النهائية للمشروع، لاسيما لتأثير مجموعة أدوات الاتصالات عن استهلاك الشاى قبل اتخاذ قرار بشأنها. وفى هذا الصدد، مدت الجماعة فترة اللجنة التوجيهية إلى دورتها التالية بغية تنفيذ هذا الاستعراض، وطلبت من الوكالة المنفذة للمشروع إدراج البيانات عن تأثير مجموعة الاتصالات فى تقريرها النهائى لكى يقوم الجهاز الإرشادى بتقييمه. وأعربت الجماعة عن أملها فى أن يجرى تنفيذ الاستعراض فى غضون 6 أشهر بغية الحفاظ على قوة الدفع فى هذا المجال.

17 - وأعربت الجماعة عن رضاها عن نتائج المشروع، وأثنت على العمل الذى أنجزته الوكالة المنفذة للمشروع. وطرحت عدة اقتراحات فيما يتعلق بمتابعة هذه الأنشطة لاسيما الحاجة إلى استمرار إجراء البحوث وبرامج توعية المستهلكين لتحقيق أعلى مستوى من التغذية والفوائد الصحية. وفى إطار الترويج لهذه الأنشطة، فقد أولى الاهتمام إلى القيمة التى تنطوى عليها إمكانيات المناهج الإقليمية المستندة إلى أساس واسع النطاق.

18 - وذكّرت الجماعة بالقرار الذى اتخذ فى دورتها الثانية عشرة، وأنه ينبغى، فى إطار متابعة الأهداف الشاملة للمشروع، الاستمرار فى احتفاظ المنظمة بملكية أدوات الاتصال نيابة عن الجماعة الحكومية الدولية وأعضائها والصندوق المشترك للسلع الأساسية، وأنه ينبغى إيراد ذلك فى الدليل المنقح للأصناف التجارية وغيره من الوثائق.

19 - نتيجة لتوصيات اللجنة التوجيهية المعنية بترتيبات الاستخدام فى المستقبل للعلامة المميزة للشاى، وافقت الجماعة على ما يلى:

(أ) الترتيبات المؤسسية

(ب) الأهلية

معيار الأهلية لاستخدام العلامة المميزة للشاى هو 90 فى المائة إلى جانب 10 نقاط زيادة أو نقصا فيما يتعلق بالشاى الأسود المنتج من شجرة camellia sinensis.

(ج) التمويل

(د) استعراض القرارات بعد 12 شهرا

سيجري استعراض هذه القرارات فيما يتعلق بأنواع الشاي، بعد 12 شهرا أو في وقت مبكر عن ذلك، بما في ذلك الشاي الأخضر الذي لا تشمله معايير الأهلية (الفقرة 19ب).

باء - اقتراحات اءأشرئعات

20 - نظرت الجماعة فى لمحات عامة عن 3 مشروعات على نحو ما ترد فى الوثيقة CCP: TE 99/9. وقد تم تحديد اثنين من هذه المشروعات بوصفهما مشروعين مؤهلين لمشروعات "المسار السريع" الذى يموله الصندوق المشترك للسلع الأساسية بالنظر إلى أن تكاليفهما الكلية منخفضة، وهما: مشروع "فى البحث عن مؤشرات موثوق بها واستخدامها كمؤشرات موضوعية للجودة فى الشاى الأسود" ومشروع "دراسات عن تطوير أنظمة الشاى". ومع ذلك، فهناك حاجة إلى التمويل المشترك من جانب البلدان الراعية. أما المشروع الثالث، وهو "تنمية إنتاج الشاى العضوى فى العالم والترويج له" فهو مؤهل أيضا للحصول على تمويل من جانب الصندوق المشترك إلاّ أنه فى حاجة إلى إدخال عنصر قرضى فى الاقتراح الخاص به. وأقرت الجماعة الاقتراحات الثلاثة لعرضها على الصندوق المشترك للسلع الأساسية، وطلبت من الأمانة أن تجرى المراجعات الضرورية بشأنها بالتشاور مع الصندوق والبلدان الراعية. وأعد طلب بغية استحداث نهج موحد فى تحديد مكسبات النكهة والتى ينبغى إدخالها فى البرامج التجريبية لتعزيز محتوى مكسبات النكهة فى اختيار الفسائل وفى عملية التصنيع.

جيم - الأنشطة الدولية الأخرى

21 - رأت الجماعــة أن الاقتراح بعقد المؤتمر الدولى للمشــروبات الخفيفـــة على النحـو الذى تضمنته الوثيقة CCP: TE 99/7 لا يشكل استجابة للأولويات التى حددها أعضاء اللجنة، وأوصت بدلا من ذلك بعقد مؤتمر عن الشاى وصحة الإنسان بالتزامن مع انعقاد دورتها الرابعة عشرة. وطلبت الجماعة من الأمانة، وقد لاحظت أنه ينبغى عقد هذا المؤتمر فى حدود موارد الميزانية العادية المتاحة للأعمال المتعلقة بالشاى، أن تستكشف إمكانات تنظيم هذا المؤتمر بالتعاون مع البلدان الأعضاء.

خامسا - مسائل أخرى

22 - لاحظت الجماعة دواعى القلق التى أعرب عنها عدد من المندوبين فيما يتعلق بمستويات المخلفات الكيميائية في الشاى وتأثيراتها المحتملة على الاستهلاك. ولذلك أوصت الجماعة بالنظر في القيام بمبادرة تقيم تعاونا أوثق بين منتجى الشاى، وتجاره، ومجالسه ورابطاته والمنظمات الأخرى المهتمة بالشاى. وحثت كل بلد عضو أن تمد الأمانة بمعاييرها فيما يتعلق بالمستويات القصوى للمخلفات بغية إجراء تحليل لها فى ضوء معايير هيئة الدستور الغذائى والتوصل إلى التوصيات الملائمة بما فى ذلك وضع المقترحات الخاصة بالممارسات الزراعية السليمة. وينبغى للمعلومات والتقرير ذات الصلة أن يقدما إلى الجماعة للنظر فيهما كما يجب أن يوفرا مدخلات لمؤتمر الشاى وصحة الإنسان.

23 - وتقدم عدد من المندوبين بطلب الحصول على نسخ من شرائط الفيديو التى عُرضت أثناء الدورة.

24 - وأعرب مندوب الهند عن ترحيبه الحار ووجه الدعوة إلى كل المندوبين والممثلين بما فى ذلك المنظمات الدولية لحضور مؤتمر الألفية للشاى الذى يعقد فى 22 - 24 مارس/آذار 2000 فى نيو دلهى، الهند.

سادسا - موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة عشرة

25 - أحيطت اللجنة علما بأن موعد انعقاد الدورة الرابعة عشرة ومكانها سيحدده المدير العام بالتشاور مع الرئيس. ولوحظ مع التقدير العرض الذى تقدم به مندوبا الهند ومصر لاستضافة هذه الدورة.

الملحق

قائمة الوثائق

الوثائق التحضيرية
CCP: TE99/1 Provisional Agenda
CCP: TE99/2 Current situation and short-term outlook
CCP: TE99/3 Medium-term outlook for black tea
CCP: TE99/4 Market developments and prospects in the Commonwealth of Independent States and the Baltic States
CCP: TE99/5 Dealing with price risks
CCP: TE99/6 The administrative mechanism for the use of the Tea Mark
CCP: TE99/7 International Beverages Conference
CCP: TE99/8 Extract from the Report of the Sixty-second Session of the Committee on Commodity Problems (Rome, 12-15 January 1999)
CCP: TE99/9 Project profiles for consideration by the Group for submission to the Common Fund for Commodities
وثائق إعلامية
CCP: TE99/Inf.1 Information note on arrangements
CCP: TE99/Inf.2 Statement of competence and voting rights submitted by the European Community (EC) and its Member States
CCP: TE99/Inf.3 List of Delegates and Observers
Conference Room Series
CCP: TE99/CRS.1 The Tea Mark Manual
CCP: TE99/CRS.2 The North American tea market
CCP: TE99/CRS.3 Current tea industry in Indonesia
CCP: TE99/CRS.4 Test market executive summary
CCP: TE99/CRS.5 Summary report of research (September 1999)
CCP: TE99/CRS.6 Present situation and development of China tea production
CCP: TE99/CRS.7 Commonwealth of Independent States data