COAG/01/Inf.1





لجنة الزراعة

الدورة السادسة عشرة

روما، 26-30/3/2001، القاعة الحمراء

تقرير عن سير العمل في تنفيذ خطة العمل العالمية للموارد الوراثية النباتية

مقدمة

1 - ووفق على خطة العمل العالمية لصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام، أثناء المؤتمر الدولي الفني الرابع للموارد الوراثية النباتية (ليبزيج، ألمانيا، يونيو/حزيران 1996) من خلال عملية ذات توجه قطري قائمة على قدر كبير من المشاركة.

2 - ووافق المؤتمر الدولي الفني على أن عمليات المتابعة تدعو إلى العمل على جميع المستويات، وينبغي أن تشمل جميع أصحاب الشأن. وقد التزم 150 بلدا خلال المؤتمر الدولي باتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ خطة العمل العالمية وفقا لقدراتها القطرية (إعلان ليبزيج، 23/6/1996).

3 - وبصفة عامة، تولت إدارة الموارد الوراثية النباتية والبذور من خلال هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة تنسيق ورصد نشاطات المنظمة الموجهة نحو تيسير تنفيذ خطة العمل العالمية.

ثانيا - حالة تنفيذ النشاطات ذات الأولوية العشرين في خطة العمل العالمية بواسطة البلدان وأصحاب الشأن

4 - جمعت المنظمة معلومات من خلال جهات الاتصال القطرية عن تنفيذ النشاطات ذات الأولوية العشرين الواردة في خطة العمل الدولية. وقد أرسلت البلدان والمؤسسات تقارير عن الكثير من الأنشطة المرتبطة بتنفيذ الخطة. وفي حين أن البعض منها هو مواصلة برامج جارية ذات صلة بنشاطات الخطة (النشاطات 1، 4، 5، 7 و9)، بدئ في تنفيذ البعض الآخر، أو تعديله استجابة للخطة. وتحقق تقدم كبير، بوجه خاص، فيما يتصل بتعزيز البرامج القطرية (النشـاط 15)، والشبكات الإقليمية والعالمية ذات الصلة بالمحاصيل (النشاط 16). كما بدأ تنفيذ العديد من المبادرات لتشجيع أعمال الإدارة على مستوى المزرعة وإنتاج البذور مع التركيز على التنوع البيولوجي (النشاط 2)، وهناك عمل هام جار فيما يتعلق بأمن البذور (النشاط 13). وتعزز الجهود الخاصة بالتحسين الوراثي وتوسيع نطاق القاعدة الوراثية (النشاط 10). ولم يتحقق تقدم كبير في مجال الصيانة في المواقع الطبيعية (النشاط 4)، والصيانة خارج المواقع الطبيعية للأنواع ذات البذور المتضررة بالتجفيف والأنواع الثانوية (النشاط 8)، والتجديد (النشاط 6)، ونظم الإنذار المبكر (النـشاط 18).

5 - وتتولى آلية التمويل المؤقتة في إطار اتفاقية التنوع البيولوجي، وهي مرفق البيئة العالمي، في الوقت الحاضر، وضع برنامجه التشغيلي بشأن التنوع البيولوجي الذي يعتمد بعض الشيء على النشاطات ذات الأولوية الواردة في الخطة. فقد أشار مرفق البيئة العالمي بصورة محددة إلى خطة العمل العالمية في خطوطه التوجيهية بشأن النشاطات المواتية اللازمة لدعم استراتيجية التنوع البيولوجي القطري وخطط العمل القطرية.

ثالثا - دور المنظمة في التيسير والرصد

6 - شددت هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة أثناء دورتها الثامنة "على أهمية تيسير ورصد وتنفيذ خطة العمل العالمية، وسلمت بالدور الرئيسي الذي تضطلع به المنظمة في هذا الإطار" الوثيقة CGRFA-8/99/3)) ووضعت قائمة بالمؤشرات وصيغة إعداد التقارير التي تستخدمها البلدان المختلفة لكي تدرسهما الهيئة في دورتها القادمة. كما وضعت وثيقة نقاش لإعداد آلية تيسير لتنفيذ خطة العمل العالمية بمشاركة جميع أصحاب الشأن.

رابعا - الدور التنفيذي للمنظمة

يقدم هذا الجزء من التقرير موجزا للنشاطات التي نفذت مؤخرا في المجالات القطاعية المختلفة من خطة العمل العالمية حيث يمكن للمنظمة تنفيذ خطة العمل العالمية.

7 - دعم إدارة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وتحسينها. جرى تعزيز عملية إنتاج البذور وإدارة التنوع الوراثي المحلي بالاعتماد على المجتمع المحلي في كل من السودان وإثيوبيا وأنغولا وموزامبيق ومالي وزمبابوى وأوغندا من خلال مشروعات التعاون التقني.

8 - مساعدة المزارعين في حالات الكوارث على استعادة نظمهم الزراعية. قدمت المنظمة الدعم الفني للعديد من المشروعات الميدانية لاستعادة نظم الزراعة في أفغانستان والكونغو وليبيريا وأنغولا. وأنشئت مجموعات استشارية لأمن البذور، المؤلفة من خبراء وصانعي سياسات قطريين، في شرقي أفريقيا لمواجهة حالات الجفاف، وفي جنوبي أفريقيا لمواجهة الفيضانات.

9 - المحافظة على النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية وتعزيز هذا النظام. عقدت المنظمة اجتماعات في المغرب والجمهورية التشيكية للتوسع في الترويج لإنشاء النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر، وإقامة شبكة عالمية للمراسلين، ومناقشة الأساليب المنهجية لنظام الإنذار المبكر بشأن التآكل الوراثي للموارد الوراثية النباتية. وأجرت المنظمة تعديلات على النظام العالمي ليشمل نظام معلومات البذور، وأنشأت وصلة جديدة بثلاث لغات على شبكة الانترنت مع تحديث وتحسين قدرات البحث والإبلاغ عن بعد.

10 - تشجيع الزراعة المستدامة بتنويع إنتاج المحاصيل وتوسيع قاعدته: نظمت المنظمة في أبريل/نيسان 2000 منتدى التحقق من سلامة الاستراتيجية العالمية لتنمية الكسافا بالتعاون مع الشركاء. وحددت حلقة دراسية عملية بعنوان "توسيع قاعدة المحاصيل الوراثية" عقدت عام 1999، المشروعات الممكنة في هذا المجال. وشرع بالاشتراك مع مراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية في تنفيذ العديد من النشاطات ذات الصلة بالتحسين الوراثي من خلال الترويج للتربية القائمة على المشاركة من أجل حماية واستخدام المادة الوراثية المحلية.

11 - الترويج لتنمية المحاصيل غير المستخدمة على النحو الأمثل: سعيا إلى الترويج لصيانة واستخدام المحاصيل غير المستخدمة على النحو الأمثل، قدمت المنظمة الدعم للكثير من شبكات المحاصيل من بينها شبكة محاصيل الخضر، وشبكة الفاكهة في آسيا والمحيط الهادي، والفاكهة الاستوائية في غرب أفريقيا، والأنواع غير المستغلة بالقدر الكافي في جنوب أفريقيا وشرقها. وفي عام 1999، أصدرت المنظمة تكليفا بإعداد مطبوع يهدف إلى زيادة الوعي بدور النباتات البرية في النظم الزراعية، وأصدرت هذا المطبوع. وبُدئ في الترويج للمحاصيل غير المستخدمة على النحو الأمثل والقابلة للتكيف مع المناطق الزراعية الهامشية وذلك من خلال إنشاء جماعة عمل بشأن الصبار. وأعد قرص ممغنط بشأن الحبوب الزائفة في الانديز.

12 - تعزيز شبكات الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة: عقدت الشبكات التالية التابعة للمنظمة اجتماعات خلال الفترة المالية الجارية (2000-2001): شبكة حمضيات البحر المتوسط، الشبكة المشتركة بين الأقطار بشأن بعض فواكه البحر المتوسط، الشبكة العالمية لفاكهة المنطقة المعتدلة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، شبكة البحوث التعاونية الأقاليمية بشأن الأرز في مناطق البحر المتوسط، شبكة نخيل التمور، والشبكة العالمية للمادة الوراثية للحمضيات وآلية التكامل الإقليمية لتنسيق تنفيذ خطة العمل العالمية في بلدان أمريكا اللاتينية.

13 - تقديم الدعم لإنتاج البذور: قدمت المنظمة المساعدات في 1999 و2000 لإنشاء شبكة البذور الأفريقية، التابعة لجماعة التنمية في الجنوب الأفريقي، وشبكة أمن البذور، وشبكة البذور في آسيا والمحيط الهادي، والمنتدى الاستشاري للبذور في الشرق الأدنى، وشمال أفريقيا، والمنتدى الاستشاري للبذور في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. واستنادا إلى نتائج هذه الاجتماعات الإقليمية، سينظم اجتماع عالمي في روما عام 2001 لوضع استراتيجية عالمية للمنظمة بشأن سياسات وبرامج البذور.

14 - النشاطات القانونية المعنية بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة: قدم الدعم للمفاوضات المشتركة بين الحكومات مثل تلك الخاصة بتعديل التعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية وتلك الخاصة بالشبكة الدولية المعنية بالمجموعات خارج مواقعها الطبيعية تحت إشراف المنظمة.

15 - وأعارت المنظمة أحد الموظفين لأمانة اتفاقية التنوع البيولوجي لتنسيق العمل بشأن التنوع البيولوجي الزراعي. كما عكفت على العمل الخاص بالمعارف التقليدية والقضايا الأخلاقية والمتعلقة بالمساواة بين الجنسين ذات الصلة بصيانة الموارد الوراثية واستخدامها المستدام.

خامسا: الأعمال الأخرى: الإطار الاستراتيجي والخطة متوسطة الأجل للمنظمة

16 - وضعت الخطة متوسطة الأجل للسنوات 2002-2007 التي ترتكز على المشروعات الفنية والبرامج المستمرة لتحقيق الأهداف الواردة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة. وأدرجت النشاطات ذات الأولوية الخاصة بخطة العمل العالمية في العديد من الكيانات، ويوفر البرنامج المستمر 2-1-2-P-4 "دعم النظام العالمي للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة" استراتيجية لتيسير ورصد تنفيذ خطة العمل العالمية. وسوف يتيح استكمال المفاوضات بشأن تعديل التعهد الدولي بنجاح إحداث تطورات أخرى في مجال صيانة الموارد الوراثية النباتية واستخدامها بما يتفق ومجالات الأولوية الواردة في خطة العمل العالمية

.