COAG/01/Inf.7





لجنة الزراعة

الدورة السادسة عشرة

روما، 26-30/3/2001، القاعة الحمراء

تحديث مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها

1 - أصبحت مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها، منذ أن وافق عليها المؤتمر العام للمنظمة عام 1985، الوثيقة الهادية والمقبولة عالميا لإدارة المبيدات. وقد عدلت المدونة مرة واحدة، عام 1989، إثر إدخال أحكام إجراء "الموافقة المسبقة عن علم" في المادتين الثانية والتاسعة.

2 - وتغطي هذه الأحكام الآن "اتفاقية روتردام بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم بالنسبة لبعض المواد الكيميائية الخطيرة والمبيدات في التجارة الدولية" التي ووفق عليها في سبتمبر/أيلول 1998. وإضافة إلى التغييرات ذات الصلة "بالموافقة المسبقة عن علم" والتي تقتضي إدخال تعديلات على المادة التاسعة الحالية، ظهر عدد من المستجدات في مجالات أخرى من إدارة المبيدات تستوجب الاهتمام بغية ضمان التغطية الكافية للمبادئ الرئيسية والأهداف الأخرى التي تنطوي عليها الصيغة الحالية للمدونة.

3 - وقد أجرت المنظمة مسحين عالميين عن حالة تنفيذ المدونة عامي 1986 و1993، مسجلة لا التقدم المحرز فقط، بل والقصور المستمر. فعلى سبيل المثال، في حين سجل إقليم آسيا والمحيط الهادي تقدما عاما، مازالت هناك قرائن على وجود قصور مستمر في بعض المجالات الحرجة من تنظيم للمبيدات وإدارتها ومراقبتها. فقد جرى تنفيذ التشريعات الخاصة بالمبيدات و/أو تحسينها في العديد من البلدان، وخاصة البلدان النامية، إلاّ أنه لا تتوافر، فى أغلب الأحيان، أحكام قانونية مقابلة.

4 - علاوة على ذلك، فإن جدول أعمال القرن 21 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، وهو الوثيقة الهادية لقضايا البيئة والتنمية، يعترف بالطابع المثالي والدور الهام الذي تضطلع به المدونة في مجالين هما: النهوض بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة في الفصل 14 ومعالجة قضايا الإدارة البيئية السليمة للمواد الكيميائية السمية في الفصل 19. ولقد أكد المنتدى الدولي عن السلامة للمواد الكيميائية في اجتماعه في البرازيل "المنتدى الثالث" في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000 من جديد فائدة المدونة و "شجع المنظمة ودعم جهودها لتحديث المدونة". كما قام الاجتماع أيضا بـ "تشجيع الحكومات على أن تضطلع بدور نشط في تطبيق المدونة، وأن تعمل، بالإضافة إلى ذلك، مع المنظمة وجميع أصحاب الشأن الرئيسيين لتمكينهم من الاضطلاع بدور نشط في رصد التقدم في تنفيذ المدونة".

5 - وبغية الشروع في عملية استعراض المدونة، عقدت المنظمة في ديسمبر/كان الأول 1999 دورة لفريق الخبراء المعني بمواصفات المبيدات ومتطلبات التسجيل ومعايير التطبيق والموافقة المسبقة عن علم.

6 - ووافق الفريق بالإجماع على الإبقاء على هيكل المدونة الحالية وطبيعتها. وتدارس زهاء 40 مسألة لإدراجها في المدونة استنادا إلى المناهج الجديدة لإدارة المبيدات التي من بينها مبادرات الحد من المخاطر، والإدارة المتكاملة للآفات، والمبيدات المهجورة والزراعة المستدامة والاتفاقات الدولية الجديدة مثل بروتوكول مونتريال واتفاقية روتردام وسلامة المستهلك والبيئة.

7 - وتم توزيع مشروع النسخة المعدلة من المدونة على أعضاء الفريق والصناعة والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية التي تعمل في مجال الإدارة السليمة للمواد الكيميائية لإبداء وجهات نظرها. وبعد إدراج التعليقات تُرجمت المدونة وأُرسلت إلى الحكومات لكي تستعرضها، والتشاور بشأنها. وتشير هذه العملية حتى الآن إلى عدم احتمال ظهور قضايا مثيرة للجدل. ولهذا سوف تستعرض التعليقات التي وصلت في اجتماع آخر لفريق الخبراء يعقد في أبريل/نيسان 2001. ويمكن بعد ذلك عرض نسخة المدونة بعد تحديثها على المؤتمر العام للمنظمة في دورته الحادية والثلاثين عام 2001 للدراسة والموافقة.