لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6-9/3/2001

جدول الأعمال المؤقت والملاحظات ذات الصلة بجدول الأعمال

1- المسائل التنظيمية:

(أ) انتخاب الرئيس ونائبى الرئيس
(ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

2- بيان نيابة عن المدير العام

3- استعراض الأوضاع العالمية للسلع وتوقعاتها، بما في ذلك متابعة قرار المؤتمر رقم 2/79 بشأن تجارة السلع والسياسات الحمائية والمواءمة الزراعية.

(أ) أوضاع السلع وتوقعاتها فى العالم
(ب) استعراض نشاطات اعداد التقارير على قرار المؤتمر 2/79 بشأن تجارة السلع، والسياسات الحمائية والمواءمة الزراعية

4- الأعمال الحكومية الدولية والمشاورات السلعية الأخرى تحت اشراف المنظمة

(أ) توصيات الجماعات السلعية الحكومية الدولية، بما فى ذلك اللجنة الاستشارية الفرعية لتصريف الفوائض
(ب) دور الجماعات السلعية الحكومية الدولية وطرق عملها
(ج) المشاورات والدراسات السلعية الأخرى

5- قضايا السياسات التجارية

(أ) الخبرات المتعقلة بتنفيذ اتفاق الزراعة فى اطار جولة أوروغواى
(ب) تحليل خيارات التوسع التجارى الأخرى
(ج) المساعدات الفنية التى تقدمها المنظمة المرتبطة بالمفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة
(د) القضايا الجديدة والناشئة التى تؤثر فى أسواق السلع الزراعية

6- نشاطات الأجهزة الأخرى

(أ) الصندوق المشترك للسلع الأساسية
(ب) الأجهزة الأخرى

7- الترتيبات الخاصة بالدورة الرابعة والستين

8- أية مسائل أخرى

9- الموافقة على التقرير


أولا - ملاحظات ذات صلة بجدول الأعمال

تفتتح الدورة الثالثة والستون للجنة مشكلات السلع في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 6/3/2001. وقد اتخذت الترتيبات لتستمر أعمال الدورة حتى يوم الجمعة 9/3/2001.

1- المسائل التنظيمية

(أ) انتخاب الرئيس ونائبى الرئيس

يتعيـن علـى اللجنـة أن تنتخـب رئيسا ونائبا أول ونائبا ثانيا للرئيس. ويبقى هؤلاء في مناصبهم الى أن ينتخـب رئيـس ونائبـا رئيس جـدد. والرئيـس الحالـى هـو السيـد J. R. Alegrett (فنزويلا)، ونائبا الرئيس هما السيدة H. Wogerbauer (النمسا) والسيدة N. Gangadharan (ألمانيا).

(ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

أعد جدول الأعمال المؤقت (الوثيقة CCP/01/1)، بالتشاور مع رئيس اللجنة، ومع مراعاة اختصاصات اللجنة والاقتراحات التى طرحت أثناء الدورة الثانية والستين. وسيوزع الجدول الزمنى المقترح عند افتتاح الدورة.

2- بيان نيابة عن المدير العام

سيلقى بيان نيابة عن المدير العام

3- استعراض الأوضاع العالمية للسلع وتوقعاتها، بما في ذلك متابعة قرار المؤتمر رقم 2/79 بشأن تجارة السلع، والسياسات الحمائية، والمواءمة الزراعية

(أ) أوضاع السلع وتوقعاتها فى العالم

تستعرض اللجنة، وفقا لاختصاصاتها، القضايا الأساسية المتعلقة بأوضاع السلع الزراعية وتوقعاتها فى العالم. كما تستعرض اللجنة، حسب مادرجت عليه منذ دورتها الثالثة والخمسين، أعمال متابعة قرار المؤتمر رقم 2/79 بشأن تجارة السلع، والسياسات الحمائية، والمواءمة الزراعية. وتوزع الأمانة وثيقة تستعرض فيها المعالم البارزة، والتطورات الرئيسية الخاصة بأوضاع السلع في العالم، وكذلك التوقعات على المدى القصير. كما ستحاط اللجنة بالتحسينات التى حدثت فى نشر المعلومات الخاصة بأسواق السلع (CCP/01/7).

(ب) استعراض نشاطات اعداد التقارير عن قرار المؤتمر 2/79 تجارة السلع والسياسات الحمائية والمواءمة الزراعية

لاحظت اللجنة، خلال دورتها الثانية والستين أن قرار المؤتمر 2/79 قد صدر منذ عشرين عاما، وطلب من الأمانة استعراض نشاطاتها الخاصة باعداد التقارير عن القرار فى ضوء اتفاقيات جولة أوروغواى وغير ذلك من التطورات التى حدثت منذ عام 1979. وبغية مساعدة اللجنة على اجراء هذا الاستعراض ستقدم الأمانة وثيقة عن التطورات الرئيسية ذات الصلة التى حدثت منذ الموافقة على القرار، مع مشروع استنتاجات بشأن نشاطات اعداد التقارير فى المستقبل للعرض على اللجنة لاتخاذ قرار (CCP/01/8).

4- الأعمال الحكومية الدولية والمشاورات والدراسات السلعية الأخرى تحت اشراف المنظمة

(أ) توصيات الجماعات السلعية الحكومية الدولية، بما فى ذلك اللجنة الاستشارية الفرعية لتصريف الفوائض

سوف تستعرض اللجنة عمل الجماعات السلعية الحكومية الدولية التى اجتمعت منذ دورتها الأخيرة. وستعرض على اللجنة تقارير الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالموز والفاكهة الاستوائية، والاجتماع المشترك للجماعتين الحكوميتين الدوليتين عن الحبوب وعن الأرز، والجماعة الحكومية الدولية المعنية بالشاى، والاجتماع المشترك للجماعتين الحكوميتين الدوليتين المعنيتين بالألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة، والجماعة الاستشارية الفرعية لتصريف الفوائض، للموافقة على هذه التقارير ودراستها، وتقديم المشورة بشأن مسارات العمل فى المستقبل. وسوف تبلغ اللجنة فى اطار البند 6 من جدول الأعمال، بنشاطات تنمية السلع التى تشرف عليها مختلف الجماعات التى عينها الصندوق المشترك للسلع الأساسية جهازا سلعيا دوليا. وستوزع الأمانة وثيقة منفصلة عن هذا الموضوع (CCP/01/2,3,4,5).

(ب) دور الجماعات السلعية الحكومية الدولية وطرق عملها

وافقت اللجنة خلال دورتها الأخيرة على أن تستعرض من جديد طرق عمل الجماعات السلعية الحكومية الدولية التابعة لها، بما فى ذلك تعديل برامج عملها لتتوافق مع خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، ودورها فى ظل الظروف والنظم التجارية الدولية المتغيرة، واجراء تعديلات على اجراءات عملها وتغطيتها السلعية. وسوف تقدم الأمانة تقريرا موجزا عن هذا الموضوع للحصول على توجيهات اللجنة فى هذا الشأن (CCP/01/9).

(ج) المشاورات والدراسات السلعية الأخرى

اشتركـت المنظمـة باطراد فـى السنـوات الأخيـرة، فـى تنظيـم عدد مـن المشاورات والدراسات السلعية بالتعاون مع منظمات أخرى (مثل تلك المتعلقة بالسكر والقطن والبن ومنتجات الألبان). وقد أثارت هذه المشاورات والدراسات قدرا كبيرا من الاهتمام، ولذا تود الأمانة أن تبلغ اللجنة بهذه النشاطات، وترجو من اللجنة ابداء تعليقاتها عليها (CCP 01/10).

5- قضايا السياسات التجارية

(أ) الخبرات المتعلقة بتنفيذ اتفاق الزراعة فى اطار جولة أوروغواى

كانت اللجنة قد استعرضت خلال دورتها الأخيرة تحليلا عن تأثيرات جولة أوروغواى على أسواق السلع الزراعية العالمية، وطلبت من الأمانة مواصلة هذا العمل باعداد تحليل اضافى عن الانعكاسات على الأمن الغذائى. وصدر تقرير معدل خلال دورة مؤتمر المنظمة الأخيــرة. وسوف تقدم الأمانة للجنــة تحليلا آخر عن الموضوع يغطى:
(1) التأثيرات على أسواق السلع العالمية وعلى التجارة الزراعية وعلى الأمن الغذائى، (2) خبرات البلدان النامية فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق الزراعة.

(ب) تحليل خيارات التوسع التجارى الأخرى

ستقدم الأمانة الى اللجنة، كجزء من عملها المستمر لمساعدة البلدان الأعضاء على الاستعداد للمفاوضات بشأن الزراعة، تقريرا عن خيارات التوسع التجارى فى المستقبل استنادا الى تحليل جديد أجرى للتدابير التعريفية وغير التعريفية، بما فى ذلك تقييم آخر لمناخ التعريفات بعد جولة أوروغواى، وتحديد مستويات الذروة لهذه التعريفات، وتصاعدها والانعكاسات على مختلف المناهج الرامية الى زيادة فرص وصول السلع الزراعية الى الأسواق (CCP/01/12)..

(ج) المساعدات الفنية التى تقدمها المنظمة المرتبطة بالمفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة

وافقت اللجنة، فى دورتها الأخيرة، على برنامج الأمانة للمساعدات الفنية ذات الصلة بمتابعة جولة أوروغواى وللاستعداد للجولة الجديدة للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف، باعتبار هذا البرنامج نشاطا يحظى بالأولويـة من نشاطات المنظمة. ولذا، ستقدم الأمانة تقريرا موجزا عن مساعداتها الفنية الجارية والمقررة فى هذا المجال، وتركز، بصفة خاصة، على المساعدات ذات الصلة بالمفاوضات التجارية متعددة الأطراف عن الزراعة. (CCP/01/13).

(د) القضايا الجديدة والناشئة التى تؤثر على أسواق السلع الزراعية

استعرضت اللجنة فى دورات أخيرة مختلف القضايا الفنية (مثل التكنولوجيا الحيوية والبيئة) من حيث تأثيراتها على أسواق السلع الزراعية. وسوف تقدم الأمانة تقريرا موجزا يركز على القضايا الجديدة والناشئة التى تؤثر فى أسواق السلع والتى ظهرت منذ الدورة الأخيرة للجنة وما يتصل بذلك من نشاطات جارية فى المنظمة. وسوف يشمل التقرير تقييما موجزا لانعكاسات هذه التطورات على التجارة لكى تستعرضه اللجنة (CCP/01/14).

6- نشاطات الأجهزة الأخرى

ستبلغ اللجنة بالأعمال الدولية بشأن مشكلات السلع والتجارة فى الأونكتاد ومنظمة التجارة العالمية وغيرهما من المنتديات منذ انعقاد الدورة الثانية والستين. وفيما يتعلق بالصندوق المشترك للسلع، ستقدم الأمانة تقريرا موجزا عن التطورات الأخيرة بالنسبة للمشروعات وغير ذلك من المسائل ذات الأهمية (CCP/01/15).

7- ترتيبات الدورة الرابعة والستين

ستدرس اللجنة موعد انعقاد الدورة القادمة وأية مسائل تنظيمية أخرى ذات صلة بها.

8- أية مسائل أخرى

9- الموافقة على التقرير

ستدرس اللجنة مشروع تقريرها للموافقة عليه. وسوف يقدم تقرير الدورة الثالثة والستين الى مجلس المنظمة خلال دورته العشرين بعد المائة فى يونيو/ حزيران 2001.