COFO/2001/10





لجنة الغابات

البند 10 من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

السنة الدولية للجبال، 2002

مذكرة معلومات

1- عُينِّت منظمة الأغذية والزراعة في عام 1993، مدير مهام لتنفيذ الفصل 13 من جدول أعمال القرن 21 (إدارة النظم الايكولوجية الهشة: التنمية المستدامة للجبال). وتضطلع المنظمة، بموجب ذلك الدور، بمسؤولية تنسيق، وتوجيه، وتنشيط جهود وكالات الأمم المتحدة لتنفيذ التدابير والتوصيات التى يتضمنها ذلك الفصل بشأن تنفيذ التنمية المستدامة للجبال. وتنهض المنظمة، منذ ذلك الحين، بهذه المسؤولية مستخدمة طائفة من الوسائل، الداخلية والخارجية، التى يرد وصف لها فيما يلي.

2 - وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اتخذت عام 1998 خطوة أخرى مهمة فى مجال الإقرار بأهمية التنمية المستدامة للجبال وذلك بإعلان عام 2002 سنة دولية للجبال، ودعت المنظمة إلى الاضطلاع بدور الوكالة الرائدة فى منظومة الأمم المتحدة المسؤولة عن التحضير للاحتفال بهذه السنة.
3 - وفى إطار الهدف العام المتمثل فى ضمان التنمية المستدامة للمناطق الجبلية وتحقيق الرفاهية لشعوبها، فإن السنة الدولية للجبال تهدف الى ما يلى:

4 - وسوف يتعين تحقيق هذه الأهداف من خلال عدة وسائل، من بينها: توفير المعلومات وتبادلها؛ وتعميق الوعى وإثارة الاهتمام؛ والتعليم، والتدريب والارشاد؛ وتوثيق أفضل الأساليب استنادا الى الدراسات الميدانية الناجحة، والترويج لصياغة السياسات المتعلقة بالجبال والتشريعات ذات الصلة. وسوف يتعين بذل الجهود، على المستويين الدولى والقطرى، ولن يتحقق النجاح للسنة الدولية للجبال إلا إذا توافرت بمتابعة فعالة على مختلف الأصعدة.

5 - يشكل تنفيذ الفصل 13، وما يتعلق بذلك من إعداد التقارير والاستعداد للاحتفال بالسنة الدولية للجبال مجموعة متماسكة من الأنشطة فى إطار برنامج المنظمة. وقد اتخذت بعض الترتيبات التنظيميـة فى هـذا السياق، منهـا ما يلى:

6- وعززت المنظمة برنامج إدارة الجبال ومستجمعات المياه بمبادرات برامجية جديدة، فضلا عن تعيين خبير استشاري كبير في مجال إدارة مستجمعات المياه، يتمثل دوره الرئيسي في ضمان تنشيط برنامج المنظمة الفني في مجال إدارة مستجمعات المياه والابقاء عليه في مستوى عال من النشاطات بما في ذلك الجوانب الميدانية والمعيارية خلال قيام المنظمة بدور الوكالة الرائدة للسنة الدولية للجبال.

7- اتخذت عدة مبادرات للشروع فى الإعداد للسنة الدولية للجبال، من بينها نشر المعلومات، وتحديد الدعم والتوجيه على المستوى القطري، ووضع المفاهيم المتصلة ببرنامج السنة الدولية للجبال، وتدعيم التمويل.

8- وسعيا لإحاطة الحكومات ولاسيما المعنية بوجه خاص بقضايا الجبال وتحديد جوانب الدعم الذي تقدمه، عقدت المنظمة فى روما، 9 يوليو/تموز 1999 اجتماعا اعلاميا للممثلين الدائمين لدى المنظمة نوقش فيه جدول أعمال الجبال والاحتفال بالسنة الدولية للجبال. وركزت حصيلة هذه المناقشات على الحاجة الى ضمان أن يؤدي تنفيذ السنة الدولية للجبال إلى تحقيق منافع مباشرة للسكان، مع الاعتراف بالدور الخاص للمنظمات غير الحكومية، وأهمية قضايا الجنسين.

9 - وسوف يتاح بحلول ديسمبر/كانون الأول 2000، المزيد من العناصر لدعم وتوجيه المشاركة القطريـة بما فى ذلــك: المواد الإعلامية والترويجية، وإنشاء وحدة تنسيق السنة الدولية للجبال فى المنظمة وبدء نشاطاتها، على الرغم من عدم توافر الموارد الكافية. ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل الكامل في أوائل 2001. وقد نشر بالفعل الشعار الرسمي للسنة الدولية للجبال وأتيح للاستخدام العام كما أنشئ موقع خاص للسنة الدولية للجبال على الشبكة العالمية www.mountains2002.org.

10 - اشتملت جداول أعمال اجتماعات جميع الهيئات الإقليمية للغابات التي عقدت مؤخرا على بند بشأن السنة الدولية للغابات استنادا إلى مذكرة أعدتها الأمانة لكل اجتماع من هذه الاجتماعات. ولاحظت الهيئات، بصفة عامة، فائدة السنة الدولية للغابات وأهمية النظم الايكولوجية الجبلية في كل إقليم. كما أشارت إلى أن البرامج والنشاطات الخاصة بهذه السنة ستكون طويلة الأجل وموجهة نحو العمل، ومستمدة من هذه العملية ومركزة أساسا على المستوى القطري.

11 - وتضمنت القضايا الهامة تدهور النظام الايكولوجي للجبال وخاصة الغابات والتنوع البيولوجي، وانعدام التخطيط والإدارة المتكاملة، والافتقار إلى السياسات الخاصة بالمناطق الجبلية وتنفيذها. وأشير إلى أهمية التفاعل بين المناطق المرتفعة وتلك المنخفضة فضلا عن أهمية الجبال لضمان المياه والأمن الغذائي وكذلك النواحي الاقتصادية والايكولوجية والثقافية. وأكدت بعض الهيئات أيضا أن المنافع الايكولوجية للغابات تظهر في أجلّ صورها في المناطق الجلية. ولذا فإن الأمر يقتضي من المنظمة والبلدان بذل جهود لتعزيز هذه المنافع.
12 - وقدمت هيئات الغابات الإقليمية العديد من التوصيات للمنظمة بشأن الاستعدادات للسنة الدولية للجبال، من بينها توصيات بأن تتولى المنظمة تصنيف وتحليل المعلومات التي تجمعت عبر السنين لتحديد المشكلات الرئيسية، وإقرار أفضل الوسائل لمعالجتها، وأن تولي المنظمة قدرا أكبر من الاهتمام للإدارة على مستوى مستجمعات المياه، والتركيز على إصلاح مستجمعات المياه المتدهورة، وصيانة وحماية المستجمعات الحالية، وأن تعالج المنظمة القضايا ذات الصلة بإدارة مستجمعات المياه بطريقة متكاملة ومن خلال جميع قطاعات المنظمة. وطُلب من المنظمة توفير المعلومات والمواد الترويجية ذات الصلة بالسنة الدولية للجبال للبلدان الأعضاء في وقت مبكر يتيح لها الإعداد بصورة وافية للنشاطات على المستوى القطري.

13 - وأعربت البلدان الأعضاء عن تأييدها للجهود التي تبذلها المنظمة إزاء التنمية المستدامة للجبال، وتأييدها، من خلال الدورات الأخيرة للهيئات الإقليمية للغابات، لدور الوكالة الرائدة الذي تضطلع به المنظمة في إعداد الاحتفال بالسنة الدولية للجبال. ويرجى من البلدان الأعضاء في لجنة الغابات دراسة وضع المفهوم والاحتياجات من الموارد التي يرد ذكرها في القسم التالي.

14 - وسعيا لتوفير المعلومات المتصلة بعملية الإعداد للسنة الدولية للجبال وتوفير إطار واضح للاحتفال بها، تم إعداد ورقة مفاهيم بهذا الشأن. وتهدف إلى وضع خطوط توجيهية عامة وإطار للاستعدادات لهذه السنة من جانب جميع المؤسسات والأفراد المعنيين بالقضايا ذات الصلة بالجبال. وعلاوة على ذلك، وضعت تقديرات الاحتياجات وأنشئ حساب أمانة للجهات المتبرعة متعددة الأطراف، استجابة لطلب المجلس في دورته الخامسة عشرة بعد المائة التي أوصت البلدان، وخصوصا المتبرعة منها، بتوفير الدعم، بما في ذلك الموارد من خارج الميزانية للمنظمة لهذا الغرض.

15 - وكان المجلس فى دورته الخامسة عشرة بعد المائة قد أوصى بأن تدرس المنظمة حجم التمويل المطلوب وتزود المجلس بتقرير عن ذلك فى احدى دوراته المقبلة. وأسفرت المناقشات وتبادل الآراء التى أثيرت بشأن هذا الموضوع، وبخاصة المشورة التى تجمعت من المشاورات التى عقدت داخل المنظمة ومع عدد من الأطراف الخارجيين، بما فى ذلك الفريق المعنى بالجبال المشترك بين الوكالات، عن تصور احتفال ذى منهج متعدد الجوانب يعالج طائفة من القضايا على المستويات القطرية والاقليمية والعالمية. بيد أن القدر الأكبر من التركيز في الوقت الحاضر ينصب على العمل على المستوى القطرى، الذى من المتوقع أن يحقق تأثيرات تتسم بقدر أكبر من الفعالية على المدى البعيد على التنمية المستدامة للجبال.

16 - وقد خصصت موارد كبيرة من البرنامج العادي، معظمها من وقت الموظفين، للاستعدادات للسنة الدولية للجبال حتى الآن. وثمة حاجة إلى موارد من خارج الميزانية لدعم المجموعات الرئيسية التالية الخاصة بالاحتفال بهذه السنة:

17 - ولقد تم تقدير الموارد اللازمة لتغطية جميع هذه النشاطات والإجراءات بما لا يقل عن 5 ملايين دولار، يتعين تعبئتها كلها من مصادر من خارج الميزانية. ويجرى وضع استراتيجية شاملة لتعبئة الأموال والموارد داخل المنظمة وبمساعدة الفريق المعنى بالجبال المشترك بين الوكالات، الذى تناول هذه المسألة مؤخرا خلال اجتماعه الأخير الذى عقد من 13 الى 15/11/2000 فى جنيف. ولن تشمل استراتيجية جمع الأموال والمصادر الثنائية ومتعددة الأطراف فقط، بل ستهدف إلى تعبئة موارد مالية كبيرة من المصادر غير التقليدية مثل المؤسسات أو الشركات الخاصة. غير أن المساهمات المباشرة اللازمة لبدء النشاطات الأساسية الفعلية، وخاصة تلك المتعلقة بالترويج للسنة الدولية للجبال وتنسيق أعمالها على المصادر الثنائية أساسا.

18 - وقد تم تناول مسألة التمويل في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقدم، للدورة الخامسة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2000 عن حالة الاستعدادات للسنة الدولية للجبال. وأكد التقرير من جديد الحاجة إلى تعبئة أموال إضافية لنجاح الاحتفال بهذه السنة ويركز على أهمية المناهج المبتكرة التي تشمل القطاع الخاص والمصادر الخيرية. كما جرى تأكيد الحاجة إلى تعبئة التمويل الكافي في مشروع قرار للجمعية العامة أعد خلال الدورة الخامسة والخمسين، حيث حث من جديد على تقديم الدعم للسنة الدولية للجبال بما في ذلك المساهمات المالية الطوعية من طائفة عريضة من المعنيين.