CCP/01/9






لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6-9/3/2001

استعراض نشاطات الجماعات السلعية الحكومية الدولية

معلومات أساسية

1 - وافقت اللجنة فى دورتها الثانية والستين على أن تستعرض فى دورتها القادمة طريقة عمل الجماعات السلعية الحكومية الدولية بما فى ذلك تعديل برامج عملها لتتوافق مع خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، ودورها، فى اطار الظروف والضوابط التجارية الدولية المتغيرة وتعديل اجراءات عملها وتغطيتها للسلع. وتتناول هذه الوثيقة هذه التطورات:

متابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

2 - أسهمت مختلف الجماعات الحكومية الدولية، بأشكال مختلفة، فى دعم الالتزامات الواردة فى خطة عمل مؤتمر القمة. وعلى الرغم من أن خطط عمل الجماعات لم تتعرض لتغييرات جوهرية، فقد أصبحت أكثر تركيزا نتيجة لمؤتمر القمة. ويعتبر الالتزام الرابع، المتعلق بالتجارة الدولية، موضع الاهتمام الرئيسي للجماعات الحكومية الدولية التى ينصب اهتمامها الرئيسي على التجارة بالسلع الزراعية. وقامت جميع الجماعات، بطرق مختلفة، بتحليل طريقة عمل نظام التجارة العالمى ولاسيما فى ضوء التغييرات فى السياسات الناشئة عن اتفاقيات جولة أوروغواى وانعكاساتها على البلدان النامية. وأسند تركيز خاص لتأثيرات اتفاقيات جولة أوروغواى على الأمن الغذائى. وتتولى بعض الجماعات اجراء عمليات رصد منتظمة للسياسات التجارية والزراعية للبلدان الأعضاء، وتقييم مدى ملاءمتها لتعزيز أهداف النمو المستدام والأمن الغذائى، كما عالجت بعض الجماعات القضايا ذات الصلة مثل ضوابط الصحة والصحة النباتية فى الاطار الناشئ لمنظمة التجارة العالمية.

3 - واستعرض عدد من الجماعات الدور الذى يضطلع به انتاج وتجارة السلع الخاصة بها فى مكافحة الفقر وانعدام الأمن الغذائى. فعلى سبيل المثال، أجرت الجماعة الفرعية المعنية بالموز هذا الاستعراض فى سانت لوسيا وكوستاريكا، وقامت الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالجوت والتيل والألياف المماثلة بعمل مواز فيما يتعلق بالجوت فى الهند وبنغلاديش، وأجرت الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالشاى دراسة بعنوان تدهور الأسعار، وعائدات التصدير والأمن الغذائى لدى صغار مزارعى الشاى - دراسة حالة فى اندونيسيا وكينيا وسرى لانكا وتنزانيا.

4 - وتتعلق الأعمال الأخرى للجماعات وخاصة النشاطات العملية التى تشمل أعمال الرعاية والاشراف الخاصة بمشروعات التنمية السلعية الممولة من الصندوق المشترك للسلع الأساسية، بصورة مباشرة، بالتخفيف من وطأة الفقر وانعدام الأمن الغذائى اللذين يتناولهما الالتزام الثانى. وتوفر هذه المشروعات عادة المساعدات الفنية لتحسين الانتاجية الزراعية والمنشئات فى البلدان النامية وخاصة بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض ومن ثم ترشيد الفرص الناشئة عن اطار التجارة الدولية. وعلى الرغم من أن هذا العمل لم ينشأ بصورة محددة استجابة لمؤتمر القمة العالمى للأغذية، فانه يتم تمشيا مع التزامات هذا المؤتمر.

دور التغطية السلعية للجماعة الحكومية الدولية فى اطار الظروف والضوابط المتغيرة للتجارة الدولية

5 - لقد تغير مناخ التجارة الدولية بطرق مختلفة خلال السنوات التى مضت منذ انشاء الجماعات الحكومية الدولية، وترسخت أنماط أعمالها وتطور دور الجماعات استجابة لهذه التغييرات.

شفافية السوق واشراك القطاع الخاص

6 - من الواضح، أولا، أن حكومات الكثير من البلدان تضطلع اليوم بدور آخذ فى التناقص فى تسويق السلع وتجارتها. فلم يعد ضمان الأسعار وتثبيتها، واقامة مجالس التسويق السلعية تعتبر الدور الشرعى الذى يتعين أن تضطلع به الحكومات فى كثير من البلدان، ويظهر هذا التصور فى برنامج عمل الجماعات الحكومية الدولية. فقد استمرت جماعتان فى وضع الأسعار الاشارية لمنتجاتها(1)، الا أنه لا هاتان الجماعتان ولا غيرهما من الجماعات اتخذ اجراءات للتأثير على الأسعار. وكانت ادارة الامدادات، واستقرار الأسعار من المسائل المدرجة فى جداول أعمال بعض الجماعات فى السبعينات والثمانينات، الا أن هذه القضايا لم تعد تخضع لمداولات. غير أنه قد يلاحظ أنه يجرى حاليا دراسة جيل جديد من مقترحات ادارة المخاطر المعتمدة على السوق فى بعض الدوائر، وأن هذه المقترحات التى تهدف الى تعويض بعض التأثيرات المعاكسة لتقلبات الأسعار قد تدرس، خلال السنوات القليلة القادمة، فى الجماعات الحكومية الدولية.

7 - وتدرك الجماعات الآن الأهمية المتزايدة لشفافية السوق باعتبارها عاملا مساعدا فى تيسير عمل الأسواق بكفاءة، وسعت، فى نفس الوقت، الى اشراك القطاع الخاص فى تبادل المعلومات والأفكار وتقييم أحوال السوق واهتماماته. ووجدت طرقا مبتكرة لمتابعة هذه الأهداف وخاصة من خلال استخدام الوسائل المناسبة لتيسير تبادل معلومات السوق، ونشر نتائج التحليلات. وكانت هذه الوسائل، عموما، أقل رسمية فى طابعها من الدورات التقليدية للجماعات مما أتاح مشاركة قطاع كبير من المهتمين بما فى ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص. وقد شملت المشاورات فيما بين الدورات بشأن الألياف أعوام 1995 و1997 و1999، ومشاورة بشأن الألياف عقدت بالاقتران مع الاجتماع المشترك للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالجوت والتيل والألياف المماثلة فى ديسمبر/كانون الأول 2000. ومن المتوقع عقد مؤتمر بشأن الحمضيات فى الصين عام 2001 فى حدود الموارد المتاحة للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحمضيات.

8 - وفى مناسبات أخرى، عقدت دورات الجماعات جنبا الى جنب أو بالاقتران مع أحداث أخرى تتعلق بنفس السلعة مثل الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض التجارية التى تهم المندوبين الذين يحضرون دورة المنظمة. وتشمل هذه المناسبات الدورة السادسة للجماعة الفرعية للجلود الكبيرة والصغيرة التى عقدت بالاقتران مع معرض الجلود المقام تحت رعاية المؤتمر التجارة الدولى وندوة "قابل أفريقيا" فى كيب تاون عام 1998، والدورة الثانية عشرة للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالشاى التى عقدت بالاقتران مع مؤتمر تجارة الشاى فى اندونيسيا عام 1997، والدورة الأولى للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالموز والفاكهة الاستوائية التى عقدت بالاقتران مع الاجتماع السنوى لرابطة مزارعى الموز فى استراليا. ومن المتوقع أن تجتمع الجماعات الحكومية الدولية المعنية بالحبوب والأرز واللحوم والبذور الزيتية والزيوت والدهون فى منتصف عام 2001 بالتوالى مع المؤتمر السلعى الدولى بشأن القضايا ذات الصلة.

مناخ السياسات الدولية المتغيرة

9 - كانت جولة أوروغواى للمفاوضات التجارية أول جولة للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف تضم الزراعة. وقد وفر ذلك للجماعات الحكومية الدولية مجموعة جديدة من القضايا تتجاوز التدابير القطرية التى كانت سائدة فى الماضى، واهتمت الجماعات الحكومية الدولية اهتماما وثيقا بالمفاوضات ونتائجها. وأجرى العديد من هذه الجماعات، بما فى ذلك الجماعات الحكومية الدولية المعنية بالأرز والموز والحمضيات، والجوت والتيل والألياف المماثلة والجماعة الفرعية المعنية بالجلود الكبيرة والصغيرة، خلال المفاوضات وبعد استكمالها، تحليلات للتأثيرات المحتملة التى ستكون لهذه الاتفاقيات وخاصة الاتفاق الخاص بالزراعة، على سلعها. وتعكف الجماعات الحكومية الدولية المعنية بالأرز واللحوم والبذور الزيتية والزيوت والدهون، منذ أوائل التسعينات، على تعديل خطوطها التوجيهية عن التعاون الدولى لضمان اتساقها مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية مع المحافظة فى نفس الوقت على توجهاتها الأصلية العامة. وقد يشمل استمرار عملية الاصلاح فى الزراعة عملية الاهتمام الجارية بهذا الدور الذى تضطلع به الجماعات الحكومية الدولية.

تركيبة التجارة

10- حدثت تغييرات فى تركيبة التجارة العالمية خلال عدد من السنوات. فقد برزت أهمية بعض السلع، التى لم تكن معروفة كثيرا فى التجارة العالمية، نتيجة لزيادة الطلب عليها من جانب المستهلكين الذين يتزايد ثراءهم فى حين تقلصت أهمية بعض السلع الأخرى. وقد أنشئت الجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية عام 1998 استجابة للأهمية الناشئة لهذه السلع لا فى التجارة العالمية فحسب، بل وفى التغذية والأمن الغذائى والتخفيف من وطأة الفقر. وافتتحت، تحت اشراف الجماعة الفرعية، شبكة الفاكهة الاستوائية فى يوليو/تموز 2000، وسوف تضطلع بدور رئيسي فى تنسيق البحوث والتنمية ونشر المعلومات عن الفاكهة الاستوائية. كما ستوفر الشبكة منتدى هاما للتفاعل بين الحكومات وقطاعاتها الخاص، وترفع تقاريرها الى الجماعة الفرعية المعنية بالفاكهة الاستوائية.

11- وأدرجت المشاورة غير الرسمية، التى جرت بصورة مشتركة بين الجماعات الحكومية الدولية المعنية بالألياف الصلبة، والجماعة الحكومية الدولية المعنية بالجوت والتيل والألياف المماثلة، بين جملة أمور، بعض التغطية لألياف طبيعية أخرى مثل الكتان والقنب، التى لم تكن تدرج فى السابق ضمن نشاطات أى من الجماعتين. وتتزايد أهمية القنب، على وجه الخصوص، باعتباره من الألياف الهامة فى الأسواق العالمية حيث تجد الحكومات فى كثير من البلدان طرقا للسماح بانتاجه. غير أن أيا من هاتين الجماعتين لم يعالج امكانية توسيع نطاق ولايتها رسميا لتشمل الألياف الاضافية. وقد تدارس الاجتماع المشترك للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحبوب وتلك المعنية بالأرز عام 1999(2)، احتمالا لتوسيع نطاق ولاية الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحبوب لتشمل جماعة فرعية معنية بالكسافا واليام والبطاطا.

12- وأحيطت اللجنة علما، خلال دورتها الثانية والستين، بأن السلع التى تشملها الجماعات الحكومية الدولية أصبحت تشكل، بمرور السنين، نسبة متناقضة من قيمة التجارة العالمية بالسلع الزراعية، حيث انخفضت من نحو 50 فى المائة فى 1976 الى 45 فى المائة فى 1996. وتبين أحدث التقديرات المتاحة عن عام 1998 (أنظر الجدول رقم 1). وتشمل التجارة العالمية بالسلع الزراعية بعض البنود مثل الأغذية المجهزة، والسجائر والتبغ والمشروبات الكحولية التى زادت، بصورة اجمالية، بوتيرة أسرع بعض الشئ من تلك التى تغطيها الجماعات الحكومية الدولية. وبغية تحديد أهمية التغطية السلعية التى تضطلع بها الجماعات الحكومية الدولية بصورة وثيقة، استخرجت مجموعة فرعية من البيانات التجارية لتشمل السلع الزراعية فقط فى شكلها الخام والمصنع مع استبعاد التبغ والمشروبات الكحولية، وبعض السلع مثل الأغذية المجهزة ومخلفات الأغذية التى لا يمكن ربطها بسلعة معينة، واستبعاد أيضا السلع التى تغطيها المنظمات السلعية الأخرى غير التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة. وقد نظر الى هذه المجموعة من السلع على أنها تلك التى تنطوى، فى نهاية المطاف، على امكانية أن تغطيها شبكة الجماعات الحكومية الدولية. ومن هذه السلع، تغطى الجماعات الحكومية الدولية الآن نحو 56 فى المائة منها.

13- ويمكن زيادة نسبة التجارة بالسلع الزراعية التى تمثلها هذه الجماعات من خلال توسيع نطاق تغطيتها لتشمل بعض السلع التى ترد حاليا فى برنامج عمل الأمانة، والتى لا تغطيها المنظمات السلعية الدولية الأخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن ادراج منتجات الألبان والبقول فى شبكة الجماعات الحكومية الدولية بتكاليف ضئيلة نسبيا(3) وقد أدرجت البقول بالفعل ضمن اختصاصات الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحبوب لأغراض تدابير التنمية السلعية فى اطار الصندوق المشترك للسلع الأساسية، فى حين ستدرس الجماعة الحكومية الدولية المعنية باللحوم فى دورتها القادمة ادراج منتجات الألبان لنفس الأسباب. وسوف يؤدى ادراج منتجات الألبان والبقول الى زيادة التغطية السلعية للجماعات الحكومية الدولية من 56 فى المائة الى أكثر من 65 فى المائة(4) .

14- وتشكل المنتجات الغذائية المجهزة والمصنعة عنصرا تتزايد أهميته فى تجارة العديد من السلع الزراعية، وقد ظهرت عملية "اضافة القيمة" هذه فى برنامج عمل بعض الجماعات الحكومية الدولية. فقد أولت الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحمضيات، مثلا، اهتماما متزايدا بتجارة عصير البرتقال المركز المجمد. وأبدت الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالألياف الصلبة وتلك المعنية بالجوت، بعد أن واجهت التناقص فى التجارة بالمنتجات التقليدية، اهتماما متزايدا بتجارة المنتجات غير التقليدية والمتنوعة. وأدركت الجماعة الفرعية للجلود الكبيرة والصغيرة، منذ انشائها، أن التوصل الى فهم دقيق للقطاع ومشكلاته يتطلب بالضرورة معالجة السوق لا الخاص بالمواد الخام فحسب، بل والخاص بالسلع المجهزة والمصنعة كذلك. غير أنه ربما لم تعدل الجماعات، عموما، من تركيزها بصورة كاملة لمراعاة تزايد نسبة التجارة بالسلع المصنعة وشبه المصنعة، ولا شك فى أن زيادة الاهتمام بهذه السلع سيزيد من تغطيتها التجارية.

تدابير التنمية السلعية

15- وعندما تراجعت أهمية قضايا ادارة الأسواق، اهتمت نظم الجماعات بأعمال التنمية السلعية، وخاصة رعاية المشروعات التى يمولها الصندوق المشترك للسلع (أنظر الوثيقة CCP 01/15). ومن المعروف أن للجماعات دورا هاما فى صياغة استراتيجيات التنمية، وترتيب أولويات المشروعات الخاصة بالسلع التى تغطيها. وعلاوة على رعاية المشروعات الأساسية لمجالات اهتمام سلعها، وبناء على طلبات من السوق المشترك، وافقت بعض الجماعات على رعاية مشروعات فى سلع أخرى. ولم يتبق سوى عدد ضئيل من "المشروعات اليتيمة" التى يبحث لها الصندوق عمن يتبناها، بما فى ذلك التمور والقنب.

القضايا الجديدة

16- تظهر القضايا الناشئة فى التجارة العالمية فى التغييرات التى أجريت فى جدول أعمال دورات الجماعات فى السنوات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، ناقشت الجماعة الفرعية المعنية بالموز التجارة العضوية والنزيهة بالموز فى اجتماعها فى مايو/ايار 1999، ونظمت الأمانة بعد ذل اجتماع خبراء مخصص بشأن انتاج الموز وتجارته بصورة مسؤولة من الناحيتين الاجتماعية والبيئية حضره ممثلون عن المنتجين والمنظمات غير الحكومية ومنظمة العمل الدولية. وجرى التسليم بأن تطور التكنولوجيا الحيوية له تأثيرات محتملة على التجارة، وجرت دراسة هذه القضية من جانب بعض الجماعات. وما زالت عمليات تحليل الجوانب المتعلقة بأسواق السلع فى التطورات فى مجال التكنولوجيا الحيوية مستمرة، وترد تفاصيل ذلك فى الوثيقة CCP 01/14 .

تكنولوجيا الاتصال

17- أتاح تطور أجهزة الاتصال الالكترونية وخاصة البريد الالكترونى وشبكة الانترنت، تطبيق مناهج مبتكرة ازاء نشر وتبادل المعلومات والأفكار. وقد استخدمت الجماعات السلعية هذه الوسائل أولا باعتبارها وسائل أكثر فعالية لنشر المعلومات المنتظمة مثل النشرات السلعية الخاصة بالأرز والموز والحمضيات والجوت ووثائق مختلف الدورات ثم بعد ذلك لاتاحة الأشكال التفاعلية للاتصالات من خلال، مثلا، بدء منتديات البريد الألكترونى الخاصة بالسلع، بما فى ذلك الألياف الطبيعية واللحوم والمحاصيل الزيتية والأرز(5).

التغيرات فى اجراءات عمل الجماعات الحكومية الدولية

18- اهتمت اللجنة، فى السنوات الأخيرة، بدور الجماعات الحكومية الدولية وهياكلها واجراءات عملها وذلك بغرض تحسين مردودية تكاليفها. ووافقت اللجنة، خلال دورتها الثانية والستين، على عقد اجتماعات مشتركة للجماعات الحكومية الدولية ذات الصلة لمعالجة القضايا المواضيعية ذات الاهتمام المشترك. والواقع، أن أول اجتماع مشترك لجماعتين، هما المعنية بالألياف الصلبة والمعنية بالجوت والتيل والألياف المماثلة، عقد فى 1998 قبيل الدورة الثانية والستين للجنة عام 1999. وعقدت هاتان الجماعتان المعنيتان بالأرز والحبوب بصورة مشتركة فى 1999، ووافقتا على مقترحات بتنظيم المزيد من الدورات المشتركة، بما فى ذلك وحيثما يكون ملائما مع المجموعات السلعية الأخرى ذات الصلة. ويجرى الآن وضع الخطط لعقد اجتماع مشترك للجماعات المعنية بالحبوب والأرز واللحوم والبذور الزيتية والزيوت والدهون فى يوليو/تموز 2000. ويوفر عقد اجتماعات مشتركة منافع من حيث الجمع بين الخبرات المتنوعة ذات الصلة بمختلف السلع، وخاصة اذا مورست المرونة فى تنظيم هذه الاجتماعات لكى تعالج القضايا المناسبة التى تؤثر، من وقت لآخر، فى مختلف توليفات المجموعات السلعية.

19- وفى مناسبات أخرى، عقدت الجماعات اجتماعات "متوالية" منفصلة فى غضون الأسبوع الواحد. فقد اجتمعت الجماعة الحكومية الدولية المعنية باللحوم وجماعتها الفرعية المعنية بالجلود الكبيرة والصغيرة بصورة متوالية فى جنوب أفريقيا عام 1998، واجتمعت الجماعتان الفرعيتان المعنيتان بالموز والفاكهة الاستوائية بصورة متوالية فى استراليا عام 1999 كجزء من الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالموز والفاكهة الاستوائية.

20- وقررت اللجنة، فى دورتها الثانية والستين، على أساس التجرية وبالنسبة لبعض الجماعات الحكومية الدولية، اعداد التقرير النهائى للدورة الذى يتضمن التوصيات والاستنتاجات الرئيسية من جانب الأمانة أو المقرر وارساله الى المشاركين فى غضون أسبوعين. ويتوقع أن تتم التجربة الأولى لهذا الاجراء على يد الاجتماع المشترك للدورة الحادية والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالألياف الصلبة والدورة الثالثة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المعنية بالجوت والتيل والألياف المماثلة التى ستعقد فى ديسمبر/كانون الأول 2000. وسوف تقدم الأمانة تقريرا للجنة عن هذه التجربة.

21- واعمالا لتوصيات اللجنة، قبيل دورتها الثانية والستين، استمر طول اجتماعات الجماعات الحكومية الدولية محدودا. واستمرت الوثائق والتقارير فى الصدور فى الصيغ المختصرة التى حددتها الدورة الحادية والستون للجنة. وتم تقصير بعض الدورات لاتاحة الوقت الكافى لعقد المؤتمرات المواضيعية المشار اليها أعلاه. كما أوصت اللجنة، خلال دورتها الثانية والستين، بامكانية وقف عقد دورات الجماعات فى المستقبل اذا لم تكن هناك حاجة ملحة لعقدها. وفى حين أن كل جماعة قد استمرت عموما فى الاجتماع مرة واحدة كل فترة مالية، قد لا تكون هناك حاجة لأن تعقد الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالحمضيات دورة رسمية خلال الفترة المالية الحالية. واجمالا، أسفرت عملية اصلاح الجماعــات الحكوميــة الدوليــة عن وفـورات من خلال قصر مدة الاجتماعات والتقليل من وتيرتها وخفض الوثائق: فقد تكلــف عقـد 11 دورة للجماعات 000 266 دولار فى 1998-1999 مقابل 000 836 دولار لعشر دورات فى 1992-1993.

22- ونظرا لأن الجماعات لا تجتمع سوى مرة واحدة فقط على الأكثر فى كل فترة مالية، اتخذ بعضها خطوات لضمان استمرار برامجها خلال الفترات الفاصلة بين الدورات. وأقامت ثلاث جماعات هى المعنية بالألياف الصلبة والأرز والحبوب آليات يمكن من خلالها اتخاذ القرارات وخاصة المتعلقة بالمشروعات الممولة من الصندوق المشترك للسلع الأساسية بواسطة هيئة مكتب الجماعة فى الفترة الفاصلة بين الدورات الرسمية. وقد استخدمت هذه الآلية عدة مرات وأثبتت فائدتها. وعقدت الجماعتان المعنيتان بالألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة مشاورات فيما بين الدورات لاتاحة الفرصة لتبادل معلومات السوق وغير ذلك من المعلومات خلال الفترة الفاصلة بين الدورات.

الجدول رقم 1 - تغطية التجارة السلعية بواسطة الجماعات الحكومية الدولية لدى المنظمة

  1976 1986 1988 1996 1998
  بملايين الدولارات الأمريكية
قيمة الصادرات العالمية من السلع التى تغطيها الجماعات والجماعات الفرعية التابعة للمنظمة 054 68 592 114 264 134 402 255 103 200
مجموع قيمة الصادرات الزراعية (باستثناء الغابات ومصايد الأسماك وادراج الجوت والألياف الصلبة والجلود الكبيرة والصغيرة المصنعة) 759 139 949 246 578 310 239 504 457 478
نسبة التجارة التى تمثلها الجماعات 49 % 46% 43% 45% 42%
مجموعة قيمة الصادرات الزراعية (باستثناء التبغ والمشروبات الكحولية والأغذية المجهزة التى لا يمكن ربطها بسلعة معينة والسلع التى تغطيها منظمات أخرى غير تابعة للمنظمة) 804 99 766 179 763 234 111 375 309 355
نسبة التجارة التى تمثلها الجماعات 68% 64% 60% 60% 56%

الاستنتاجات

23- استمرت الجماعات السلعية الحكومية الدولية فى اظهار مرونتها واستجابتها فى التكيف مع متطلبات البيئة التى تعمل فيها وفى الاستجابة لطلبات دولها الأعضاء. وقد تطورت برامج عملها بما يتفق والتغييرات فى السياسات الاقتصادية والتجارية العالمية، وتظهر الأولويات الناشئة مثل تلك الخاصة بمؤتمر القمة العالمى للأغذية فى جداول أعمالها. وطبقت الجماعات، عندما طلب منها ذلك، ترتيبات عمل لتعزيز مشاركة المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، واستفادت وهى تفعل ذلك، من طائفة واسعة من الخبرات. وقد تود اللجنة الاحاطة بالتطور الذى حدث فى شبكة الجماعات الحكومية الدولية خلال السنوات القليلة الماضية، والتوصية بأية تغييرات أخرى، قد يتطلبها دور الجماعات وما تقوم به من تغطية سلعية، فى اجراءات عملها أو فى برامج عملها وخاصة فيما يتعلق بمعالجة خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية.

(1) وضعت الجماعة الحكومية الدولية للألياف الصلبة أسعارا اشارية لألياف السيزال وخيوط السيزال وألياف الأباكا، ووضعت الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالجوت والتيل والألياف المماثلة أسعارا اشارية لألياف الجوت، الا أنها لم تضع منذ عدة سنوات أسعارا اشارية للتيل.
(2) أبلغ هذا الموضوع للجنة مشكلات السلع فى اطار البند 4 (أ).
(3) تتضمن الوثيقة CCP 01/10 معلومات عن برنامج عمل الأمانة بشأن تلك السلع التى ليست جزءا من شبكة الجماعات الحكومية الدولية.
(4) وتشمل المجموعات السلعية التى تشكل نسبة الـ 35 فى المائة الباقية: الفاكهة والخضر والجوز التى لا تغطيها أية جماعات أخرى وتشكل 16 فى المائة، والأغذية المجهزة من الحبوب أساسا 5.5 فى المائة، والنبيذ 4.5 فى المائة.
(5) للاشتراك فى منتدى البريد الالكترونى، ارسل برقية بالبريد الالكترونى الى: [email protected] ، واترك السطر الخاص بالموضوع فارغا، واكتب رسالة من سطر واحد على النحو التالى:
بالنسبة لمنتدى الألياف الطبيعية، تكتب الرسالة على النحو التالى: subscribe Fibres-Ind-L
بالنسبة لمنتدى اللحوم، تكتب الرسالة على النحو التالى: Meat-L
بالنسبة لمنتدى لشبكة سوق المحاصيل الزيتية، تكتب الرسالة على النحو التالى: subscribe Oilcrops-L
بالنسبة لتبادل المعلومات بشأن سوق الأرز، تكتب الرسالة على النحو التالى: Rice-Market-L
وتقدم المنظمة الدعم لأكثر من 100 مؤتمر بالبريد الالكترونى عن طائفة واسعة من الموضوعات. ويمكن الحصول على معلومات كاملة من العنوان التالى: http://www.fao.org/Mailnews/Mailserv.htm