(COAG/01/4 (CL 119/7





لجنة الزراعة

الدورة السادسة عشرة

روما، 26-30/3/2001، القاعة الحمراء

الخطة متوسطة الأجل 2002-2007

البند 4 من جدول الأعمال المؤقت

1 - أعدت الخطة متوسطة الأجل خلال الفترة 2002-2007، في أعقاب موافقة مؤتمر المنظمة على "الإطار الاستراتيجي للمنظمة في 2000-2015" في نوفمبر/تشرين الثاني 1999، لتحويل الاستراتيجيات العريضة طويلة الأجل إلى مجموعة محددة من الأولويات الفنية، والنشاطات البرامجية لفترة الست سنوات. ويذكر أن الخطة متوسطة الأجل هي خطة ذات طابع "متوالي" يجري تحديثها كل سنتين لتعكس السياقات الجديدة. وسوف يغطي أول برنامج للعمل والميزانية يوضع في سياق "الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007" الفترة 2002-2003، ويوفر وصفا أكثر تفصيلا للمخرجات المقررة لهذه الفترة المالية والموارد اللازمة لها. وسوف يقدم برنامج العمل والميزانية إلى مؤتمر المنظمة للموافقة في نوفمبر/تشرين الثاني 2001.

2 - وفي حين تدارس مجلس المنظمة بالفعل الخطة متوسطة الأجل خلال اجتماعه في نوفمبر/تشرين الثاني 2000، يتوقع أن تستعرض لجنة الزراعة أولويات البرنامج الواردة في الوثيقة، وتقديم التوصيات بشأنها حيث سيراعى ذلك أيضا لدى إعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003.

3 - ونظرا للمهام الموسعة للجنة، أدرجت الصيغة الكاملة للخطة متوسطة الأجل طيا. واللجنة مدعوة - كالعادة - لتركيز اهتمامها بدرجة أكبر، ولاسيما على الجزء الثانى، والأقسام ذات الصلة بالبرنامج الرئيسى 2-1 و2-2 (أى من الفقرة 72 الى نهاية النص الذى يسبق الفقرة 79)، والبرنامج الرئيسي 2-5، والبرنامج الرئيسي 3-1 المساعدات فى مجال السياسات (أى من الفقرة 92 الى نهاية الجزء الثانى). وعلى النحو الموضح فى الوثيقة، فان النص التمهيدى والجداول الواردة فى بداية كل برنامج هو صلة المقترحات الخاصة بالخطة متوسطة الأجل بالاستراتيجيات المدمجة والأهداف الاستراتيجية الواردة ضمن الاطار الاستراتيجى للمنظمة 2000-2015.

4 - وعلى النحو الموضح فى بداية القسم الثانى، يتكون كل برنامج، وفقا لنموذج البرمجة الجديد الذى أقره مؤتمر المنظمة، من عدد من العناصر. وهذه العناصر مكونة من ثلاثة أنواع: مشروعات فنية محددة لوقت معين، وأنشطة برامجية مستمرة، وخدمات فنية. وفى اطار كل مشروع فنى يجرى، الى جانب المبررات والأهداف، تحديد عدد من "المخرجات الرئيسية"، خلال فترة التنفيذ، وهذا ما ينطبق أيضا على الأنشطة البرامجية المستمرة. وسيجرى بلورة هذه المخرجات الرئيسية لوضع "مخرجات" تفصيلية بدرجة أكبر لمدة سنتين، تدرج فى برنامج العمل والميزانية. ومن بين المبتكرات الرئيسية تحتوى الخطة على مؤشرات لقياس الانجازات المتحققة.

مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات

5 - كما ترغب اللجنة فى ملاحظة أن فى الجزء الأول من الوثيقة جرى تحديد 16 مجالا من "مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات، سيتركز العمل على تنسيقها من خلال الآليات ذات الصلة المشتركة بين المصالح. وهذه المجالات هى:

6 - وسيكون عدد من الكيانات وعناصر الأنشطة فى اطار البرامج الرئيسية التى تقع ضمن اختصاصات لجنة الزراعة ذات صلة وثيقة بمجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات. وعلى ذلك، فقد ترغب اللجنة أيضا فى دراسة الأقسام المتعلقة بذلك فى وثيقة الخطة متوسطة الأجل (من الفقرة 66 الى نهاية الجزء الأول).