FC 96/11
March 2001





الدورة السادسة والتسعون

روما، 7-12/5/2001

تقرير عن الاستثمارات - 2000

أولا - معلومات أساسية

1 - تقدم هذه الوثيقة للجنة المالية للعلم وفقا للمادة 9 من اللائحة المالية التى تنص على (1): "يجوز للمدير العام أن يستثمر الأموال غير المطلوبة للاحتياجات المباشرة، وعليه أن يسترشد فى ذلك، قدر الامكان، برأى لجنة الاستثمارات التابعة للأمم المتحدة. ويخضع استثمار الرصيد الدائن فى حسابات الأمانة أو الحسابات الاحتياطية أو الحسابات الخاصة لتوجيهات السلطة المعنية. وسوف يدرج المدير العام، مرة واحدة على الأقل سنويا، بيان عن الاستثمارات الجارية في الكشوف المالية التي تقدم للجنة المالية".

2 - وأرصدة المنظمة المالية المشار اليها أعلاه، لأغراض الاستثمار تتناسب مع وتدار ضمن حافظتين منفصلتين: حافظة طويلة الأجل تدار بواسطة شركة Fiduciary Trust Company وحافظة قصيرة الأجل تـــدار بواســـــــــطة The Northern Trust Company.

ثانيا - الاستثمارات طويلة الأجل

3 - أنشئ صندوق الاستثمارات طويلة الأجل لتمكين المنظمة من تغطية الالتزامات طويلة الأجل الناشئة عن خطة تعويضات الموظفين، ونظام مدفوعات نهاية الخدمة، والالتزامات الخاصة بالرعاية الطبية بعد انتهاء الخدمة(2). وقد تم فى مايو/أيار 2000 دمج صندوق احتياطى خطة تعويض الموظفين وصندوق نظام مدفوعات نهاية الخدمة فى حساب الاستثمارات طويلة الأجل فى المنظمة من أجل الاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير من حيث عمولات الاستثمار والأتعاب. وقد استثمرت الأموال فى سندات متنوعة دوليا، وسندات ايرادات ثانية وذلك من أجل هدف مزدوج هو المحافظة على رأس المال، وزيادة رأس المال. وكان المعدل النموذجى لهذه الحافظة هو :
- 65 فى المائة فى شركة Morgan Stanley Capital International Inc
- 35 فى المائة فى شركة JP Morgan Broad Government Bond Inde
على النحو الذى وافقت عليه لجنة الاستثمارات فى المنظمة واعتمدته اللجنة الاستشارية للاستثمارات.

4 - وتوفر تركيبة المعدل النموذجي وسيلة لمقارنة عائدات الحافظة من حيت الزيادة والايرادات مع الأرقام الدليلية التى تمثل عناصرها التوزيع الجغرافى والقطاعى للمحافظة. وسوف تستعرض بواسطة اللجنة الاستشارية للاستثمارات فى مايو/أيار 2001 جنبا الى جنب مع المعدل النموذجي والخطوط التوجيهية للاستثمار.
نشاط وأداء الحافظة طويلة الأجل فى 2000

5 - بلغ الرصيد فى الحافظة طويلة الأجل فى 31/12/2000 ما يلى:

1 - على أساس التكلفة: 589 147 183 دولارا
2 - القيمة السوقية: 998 906 216 دولارا
3 - الأرباح غير المتحققة: 260 100 11 دولارا

6 - وكانت الخطوط التوجيهية للاستثمار المقدمة لمدير الأرصدة (شركة Fiduciary Trust Company International FTCI) لعام 2000 هى المتاجرة والشراء والبيع أو اقتناء و/أو الاحتفاظ بمجموعة الوثائق التالية: 65 فى المائة سندات و/أو أوراق مالية ذات صلة بالسندات، و35 فى المائة وثائق ايرادات ثابتة فى اطار تفويض متوازى على النحو المبين فى المعدل النموذجي المختارة.

7 - وفى نهاية عام 2000، كانت الحافظة طويلة الأجل تحتفظ بسندات وايرادات ثابتة تبلغ 65.3 و29.8 فى المائة على التوالى (مع الاحتفاظ بنسبة 4.9 فى المائة نقدا)، ويقابل ذلك 56 و33 فى المائة على التوالى بأسعار التكلفة.

8 - وفى 31/12/2000، كانت عائدات المعدل النموذجي لمدة عام تبلغ 8.61 فى المائة فى حين بلغت عائدات حافظة المنظمة طويلة الأجل لمدة عام 10.71 فى المائة. ويبين الجدول الوارد فى الملحق ألف التفاصيل المتعلقة بالعائدات لسنة وثلاث سنوات وخمس سنوات فى 31/12/2000.

9 - وتبين عائدات استثمارات المنظمة طويلة الأجل الانخفاض الذى حدث خلال 2000 فى الاقتصاد العالمى، وفى الأسواق المالية حيث اجتمع ارتفاع أسعار النفط، وخفض أسعار الفائدة وتباطؤ معدلات النمو فى الناتج المحلى الاجمالى قرب نهاية العام، فى خفض أسعار السوق. وأدت هذه العوامل فضلا عن انهيار الأسعار الآلية للرابطة القومية للمتعاملين فى الأوراق المالية (ناسداك) الى أن يكون العام شديد الصعوبة بالنسبة للأوراق المالية. كما أثر ارتفاع أسعار الفائدة فى سوق السندات حيث أدت الى خفض أسعار هذه السندات. وهكذا تعرضت حافظة استثمارات المنظمة طويلة الأجل لضغوط قوية فى كلا المجالين لتوزيع الأرصدة خلال 2000. وعلى الرغم من أن جزء الايرادات الثابتة فى حافظة الاستثمارات طويلة الأجل تمكن من تجاوز المعدل النموذجي، فان ضعف سندات زيادة رأس المال أسهم فى الأداء الخاص بالمنظمة. ومن حيث توزيع العملات، كانت الحافظة تميل بقوة وان كان بالتدريج نحو اليورو الذى يعتقد أنه أقل من قيمته الحقيقية، وأقل اتجاها نحو الين، ومحايدة ازاء حصة الدولار فى نهاية العام. وقد كان لذلك تأثير ايجابى على الحافظة. وعلى الرغم من أن النتائح فى عام 2000 لم تكن جيدة بالصورة المتوقعة، فان نتائج الثلاث والخمس سنوات أظهرت ارتفاع الأداء عن المعدل النموذجي أى متوسط عائد يزيد قليلا عن 12 فى المائة للسنوات الثلاث السابقة مقابل الحد النموذجى لنفس هذه الفترة البالغ 7.8 فى المائة. واذا عاد المرء بنظرة الى خمس سنوات مضت، كان متوسط العائد السنوى أكثر قليلا من 12 فى المائة مقابل حد نموذجى أعلى قليلا يبلغ 8.9 فى المائة. وينبغى للجنة أن تلاحظ أيضا أن الأداء السلبى فى 2000 لا يعنى خسائر محاسبية بالنسبة للمنظمة حيث أنها مازالت تحتفظ بمعظم الأوراق المالية. واذا عقدت مقارنة بين تكاليف الأوراق المالية وقيمتها السوقية فى 31/12/2000 يتبين وجود ربح على الاستثمار قدره 11 مليون دولار (تحققت) و34 مليون دولار (لم تتحقق) خلال الفترة التى احتفظ فيها بالأوراق المالية (أنظر الملحقين ألف وج/5 المرفقين).

10 - وسيعاد النظر فى هيكل الحافظة طويلة الأجل فى أواخر مايو/أيار مع لجنة الاستثمارات واللجنة الاستشارية للاستثمارات بغرض تنويع الحافظة طويلة الأجل وتوزيعها على ثلاثة مديرى أموال منفصلين تم اختيارهم من خلال عملية تنافسية:

(أ) مدير لأوراق الدخل الثابت لادارة عنصر السندات فى الحافظة؛
(ب) مدير سندات زيادة قيمة الأصول الثابتة؛
(ج) مدير سندات قيمة الأصول الثابتة

ثالثا - الاستثمارات قصيرة الأجل

11 - يتألف حساب الاستثمارات قصيرة الأجل الى حد كبير من ودائع حسابات الأمانة التى يحتفظ بها الى أن يتم انفاقها على تنفيذ المشروعات. وتستثمر هذه الأموال حاليا (ديسمبر/كانون الأول 2000) بواسطة شركة Northern Trust Company (الحارس لأموال المنظمة) وفقا لتوصيات اللجنة الاستشارية للاستثمارات فى المنظمة خلال دورتها الرابعة والعشرين (18/5/1998).

12 - والمعدلات النموذجية المستخدمة لقياس الأداء بالنسبــة لحافظة الايرادات الثابتة قصيرة الأجل هى حافظة The Northern Trust Government Seclect Portfolio التى تستثمر أساسا فى سندات الحكومة الأمريكية وسندات الوكالات الحكومية بهدف حماية رأس المال والايرادات والسيولة. وتدور العائدات، التى تتبع بصورة وثيقة العائدات من أسعار الفائدة الأمريكية على الاستثمارات قصيرة الأجل حول 6.32 فى المائة عام 2000 مقابل حدود نموذجية تبلغ 6.78 فى المائة على النحو المبين فى الملحق باء المرفق. وبلغ الرصيد فى هذه الحافظة فى 31/12/2000 مقدار 97ر 522 491 173 دولار، يمثل فى معظمه أموال حسابات الأمانة المودعة لدى المنظمة.

13 - ومساهمة فى القرار الخاص باسناد ادارة الحافظة قصيرة الأجل الى عناصر خارجية، وافقت اللجنة الاستشارية للاستثمارات خلال اجتماعها فى 26/5/2000 على الاقتراح الخاص بتغيير الحافظة قصيرة الأجل الحالية الى منهج استباقى يستخدم مديرى أرصدة متخصصين. وقد انتهى الأمر الى أن يكون الهدف من هذا المنهج هو وضع الأرصدة قصيرة الأجل فى أماكن تنخفض فيها مخاطر الخسارة. ونظرا لهذا الهدف، اقترحت معدلات نموذجية تمثل سعر LIBOR للفائدة لمدة ثلاثة أشهر بالاضافة الى 25 نقطة أساسية خالصة من الأتعاب، واقترح أيضا حد أدنى قدره 80 فى المائة من العائد لمدة ثلاثة أشهر على سندات الخزانه الأمريكية، ووافقت على ذلك اللجنة الاستشارية للاستثمارات.

14 - وقد نفذ قرار استخدام مديرى أرصدة متخصصين للحافظة قصيرة الأجل من خلال اختيار مديرين اثنين للايرادات الثابتة هما Wellington Management Company وWestern Asset Management. وستعطى كل مؤسسة منهما مبلغا حده الأقصى 100 مليون دولار من أرصدة حسابات الأمانة. وسوف يقاس الأداء الاستثمارى فى ضوء المعدلات النموذجية المشار اليها أعلاه، وسوف تدار الأموال على أساس الخطوط التوجيهية التالية للاستثمار:
1 - أن الهدف الأول للمنظمة هو حماية رأس المال، واكتساب ايرادات على أساس السنة التقويمية لا تقل عن 80 فى المائة من أسعار سندات الخزانة لمدة تسعين يوما، وسعر LIBOR للدولار الأمريكى لثلاثة اشهر زائدا 25 منظمة أساسية خالصة من التكاليف.
2 - والعملة الأساسية هى الدولار الأمريكى، وينبغى اعادة تقدير جميع الأوراق المالية بغير الدولار الأمريكى بالكامل بالدولار.
3 - لا يحتفظ بالودائع لأجل، وشهادات الايداع، وشهادات القبول من المصارف، والأوراق التجارية (اذا أصدرها البنك) الاّ فى مراكز الأسواق المالية الرئيسية التالية: بلجيكا، كندا، فرنسا، المانيا، ايطاليا، اليابان، هولندا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة بالاضافة الى المراكز الأخرى فى ايرلندا وناساو وجزر كايمان.

4 - سيمنح المدير سلطة التجارة والشراء والبيع أو اقتناء أو الاحتفاظ أو تصريف السندات والصكوك التالية فى الفئات التالية:
(أ) الودائع لأجل؛
(ب) شهادات الايداع؛
(ج) صكوك القبول المصرفي؛
(د) الأوراق التجارية؛
(هـ) سندات الخزانة وأوراقها؛
(و) الأوراق والسندات المؤسسية بما فى ذلك أوراق الأسعار المعومة؛
(ز) السندات المدعمة بالرهونات بما فى ذلك أوراق الأسعار المعومة، والرهونات الجماعية والسندات المدعمة بالرهونات التجارية؛
(ح) السندات المدعمة بالأصول بما فى ذلك أوراق الأسعار المعومة؛
(ط) العقود الحاضرة والآجلة لشراء وبيع العملات مع النظراء المعتمدين؛
(ى) العقود القابلة للتداول وعقود الخيارات للعملات وصكوك الايرادات الثابتة على التبادلات المعتمدة؛
(ك) اتفاقيات الشراء؛
(ل) سندات الوكالات الحكومية والصكوك؛
(م) صندوق الاستثمارات قصيرة الأجل لدى الحارس.
* النظراء والتبادلات المعتمدة المفصلة فى أهداف الاستثمار قصير الأجل
5 - تكون النوعية المتوسطة للصكوك المؤهلة AA-(Standard & Poor's) أو Aa 3 (Moody's)، بحد أدنى من النوعية A أو A3 بالنسبة لهاتين المؤسستين القائمتين بالتصنيف.

6 - ينبغى ألا يتجاوز متوسط مدة حافظة الأصول سنتين. وينبغى ألاّ تتجاوز مدى أى اصدار 5 سنوات.

7 - شروط أخرى:
(أ) يجوز وضع ما لا يتجاوز 25 فى المائة من الحافظة أو ما يعادل القيمة الأسمية من عقود النقد الأجنبى الآجلة والصكوك فى أى بنك أو صكوك يكــون تصنيفها A1 أو P1(S & P and Moody' s respectively). ولا توجد حدود قصوى للايداع لدى الحارس على الأموال.
(ب) يجوز وضع ما لايتجاوز 10 فى المائة من الحافظة اما ما يعادل ذلك بالنقد الأجنبى والاستثمارات فى أى بنك أو فى صكوك يكون تصنيفهما A2 أو P2 (S & P and Moody's respectively).
(ج) لا يجوز استثمار أكثر من 5 فى المائة من القيمة الأسمية للحافظة فى سندات أو كيان اصدار واحد وقت الشراء باستثناء السندات الحكومية الأمريكية.
(د) لا تستخدم الصكوك المشتقة مثل عقود البيع الآجل أو الخيارات الاّ لأغراض تحويلها الى الدولار الأمريكى أو ادارة مخاطر أسعار الفائدة. ولا يجوز أن تستخدم فى أغراض المضاربة.
(هـ) ينبغى أن تقتصر الاستثمارات فى السندات المدعمة بالرهونات على الاصدارات منخفضة التقلبات. ولايسمح بالسندات ذات النسبة المطوقة أو المخاطر الكبيرة غير المنتظمة مثل الفوائد فقط أو الأساس فقط، والأسهم أو سندات لحاملها للدرجة الأولى.

8 - توزيع الحافظة:
(I) سندات أمريكية؛
(1) سندات الخزانة 0-100%
(2) الوكالات 0-50%
(3) المؤسسات 0-50%
(4) السندات المدعمة بالرهونات (بما فى ذلك الرهونات الجماعية والتجارية) 0-50%
(5) السندات المدعمة بالأصول 0-50%
(6) اتفاقيات الشراء 0-50%

(II) تقتصر الاصدارات الحكومية بغير الدولار الأمريكى عن اصدارات الدولة والوكالات الحكومية والوكالات متعددة الجنسيات على ألا تتجاوز فى أى وقت 40 فى المائة من قيمة الحافظة.

15 - اختارت المنظمة مديرى الاستثمارات للحافظة قصيرة الأجل، باستخدام اجراءات الاتفاق الملائمة التالية:
· اختيار المرشحين من القائمة الطويلة التى يستخدمها برنامج الأغذية العالمى والصندوق الدولى للتنمية الزراعية من أجل:
- ضمان أن يكون مدير الاستثمار مؤهلا لهذه العملية؛
- ضمان أن يكون مدير الاستثمار مسجلا على النحو الملائم.
· وضع قائمة قصيرة بالمرشحين من خلال توصيات برنامج الأغذية العالمى والصندوق الدولى للتنمية الزراعية وروابط كمبريدج؛
· تقييم المديرين المدرجين فى القائمة القصيرة من خلال عروض منتجاتهم لتحليل درجة الاتفاق الواجب فيما يلى:
- فهم المدير الأهداف الاستثمارية للمنظمة بصورة كاملة؛
- مستوى مخاطر الاستثمار تواكب أهداف المنظمة؛
- مستوى الأداء كافيا وتنافسيا مقابل المديرين الآخرين الذين لديهم نفس الأهداف والاستراتيجيات الاستثمارية؛
- مواصفات المدير فيما يتعلق بالابلاغ عن نتائج الاستثمار؛
- القدرات المهنية والخبرات التي يتمتع بها مدير الاستثمار؛
- جدول الأتعاب.
· التقييم المعيارى للمنظمة - وثيقة مقابلة المدير لدى المنظمة، وتصنيف المرشحين وفقا لنظام النقط واستكماله بواسطة أعضاء لجنة الاستثمارات؛
· التشاور مع مستشار المنظمة (روابط كمبريدج) للمساعدة فى اختيار مدير الاستثمارات لدعم اتخاذ القرار.

(1) أبلغت لجنة الاستثمارات فى الأمم المتحدة المنظمة عام 1998 بأنها لم تعد تستطيع تقديم المشورة للمنظمة بشأن ممارسات الاستثمار. ونتيجة لذلك، أعيد تنظيم اللجان الثلاث التى تعالج نشاطات الاستثمار فى المنظمة. فقد أدمجت لجنة الائتمان فى لجنة الاستثمارات التى كان قد أوكل اليها وقتئذ مسؤولية ادارة الأرصدة قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وعلاوة على ذلك، أصبح من بين اختصاصات اللجنة الاستشارية للاستثمارات تقديم المشورة المستقلة للمدير العام عن السياسات والخطط والعمليات والأداء الخاص بمختلف حافظات الاستثمار فى المنظمة وعن أية جوانب أخرى تتعلق بالادارة المالية للمنظمة، يطلب منها المدير العام المشورة من اللجنة. وسوف تستعرض اللجنة الاستشارية للاستثمارات التقرير السنوى الذى أعدته الخزانه لتقديمه للجنة الاستثمارات وتقديم توصيات بهذا الخصوص للمدير العام.

(2)

(3) وينص نظام تعويض الموظفين، الذي بدأ تطبيقه في 1/1/1956 على استحقاقات تعويضية للموظفين (و/أو لمن يعولونهم) في حالات الاصابة، أو المرض أو الوفاة الناشئة عن أداء مهام رسمية. وتمول التزامات المنظمة بموجب هذا النظام بنسبة مئوية من المرتبات تبلغ حاليا 0.129 في المائة من مرتبات موظفي البرنامج العادي، وبقية موظفي المقر الرئيسي، و 0.266 في المائة من مرتبات الموظفين في الميدان. وكانت اللجنة قد صادقت على هاتين النسبتين في دورتها السابعة والسبعين (21-30/9/1993).

وينص نظام مدفوعات نهاية الخدمة، الذى أقره المجلس في دورته السادسة والستين (يونيو/حزيران 1975)، كجزء من الاتفاق الشامل لمرتبات موظفي الخدمات العامة في روما، والذى بدأ تنفيذه فى 1/1/1975، على تقديم مبلغ عند نهاية الخدمة يعادل مرتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة محسوبا على أساس مرتب الشهر الذى انتهى فيه العقد. كما قرر المجلس تمويل حصة المنظمة على أساس جزئي. وقد أجرى آخــــر استعراض اكتواري للصندوق في 31/12/1997. وتم تحديثه فى 31/12/1999. ونتيجة للاستعراض قيد مبلغ 000 838 64 دولار فى الكشف الحالى للفترة 1998-1999 لنظام مدفوعات نهاية الخدمة.

توفر خطة الرعاية الطبية بعد انتهاء الخدمة التغطية اللازمة للمصروفات الطبية للموظفين السابقين المستحقين ومن يعولونهم فى مختلف أنحاء العالم. وتخضع الخطة لاستعراض اكتوارى للتأكد من الالتزامات ذات الصلة ومعدلات الاشتراكات. ووافق المؤتمر بقراره 10/99، بين جملة أمور، على أسلوب تخصيص الايرادات الزائدة من الاستثمارات والناجمة عن استثمارات خطة مدفوعات نهاية الخدمة ونظام تعويض الموظفين لتغطية التزامات خطة الرعاية الطبية بعد انتهاء الخدمة. وبلغت الايرادات الاستثمارية المخصصة للخطة 42.8 مليون دولار استنادا الى الاستعراض الاكتوارى الذى أجرى فى 31/12/1999.