CCP: GR-RI-ME-OF 01/1
مايو/أيار 2001





لجنة مشكلات السلع

الاجتماع المشترك للجماعة الحكومية الدولية المختصة

بالحبوب (الدورة 29)
بالأرز (الدورة 40)
باللحوم (الدورة 18)
بالبذور الزيتية والزيوت والدهون (الدورة 29)

روما، 4-5/7/2001

جدول الأعمال المؤقت والملاحظات

أولا: المسائل التنظيمية

ثانيا: قضايا السياسات والنواحي الاقتصادية الرئيسية ذات الصلة بالسلع الغذائية الأساسية

ثالثا: اجراءات السياسات على الصعيد الدولي

رابعا: مسائل أخرى

1 - تمشيا مع توصيات لجنة مشكلات السلع، سيعقد اجتماع مشترك للدورة التاسعة والعشرين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب، والدورة الأربعين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز، والدورة الثامنة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم، والدورة التاسعة والعشرين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالبذور الزيتية والزيوت والدهون في روما في 4 - 5 يوليو/تموز 2001. وسوف يبدأ الاجتماع في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الأربعاء 4 يوليو/تموز.

2 - وتحاط الحكومات علما بأنه سوف تعقد خلال اليومين السابقين على الاجتماع المشترك للجماعات الحكومية في 2 - 3 يوليو/تموز 2001، ندوة دولية بشأن التكنولوجيا الحيوية والتجارة الدولية في المواد الغذائية الأساسية التي تنظم بالاشتراك مع أمانة الجماعات ورابطة التجارة بالحبوب والأعلاف. وينبغي أن يكون للندوة أهميتها للمندوبين من الحكومات الأعضاء. ويرجى من المندوبين حضور كلا المناسبتين. ومرفق بهذه الوثيقة الدعوة لحضور الندوة.

 

أولا - المسائل التنظيمية

ألف - انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

3 - في كل دورة، تنتخب الجماعات رئيس ونائبين للرئيس يشغلون مناصبهم حتى الدورة التالية. وقد انتخب الرئيس ونائب الرئيس الحاليون في الاجتماع المشترك الأخير للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز، وهما السيد H. Hedley (كندا)، والسيد S. Nouri-Naeini (جمهورية ايران الاسلامية) والسيد P. Solorzano (فنزويلا). والرئيس ونواب الرئيس الحاليون للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم هم السيد G. Brückner (جنوب أفريقيا)، والسيد E. Zimmerl (النمسا)، والسيد Rakotondrasoa (مدغشقر). والرئيس ونواب الرئيس الحاليون للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالبذور الزيتية والزيوت والدهون هم السيد R. Villambrosa (الأرجنتين)، والسيد P. Packnet (الولايات المتحدة الأمريكية)، والسيد B.A.Elias (ماليزيا). وسوف يشكل الموظفون الذين سينتخبون كرئيس ونواب للرئيس للاجتماع المشترك في عام 2001 هيئة مكتب الجماعات الحكومية الدولية الأربع، وسوف يتحملون المسؤوليات المرتبطة بولايتهم، بما في ذلك تلك المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية، حتى انعقاد الدورات التالية لتلك الجماعات.

باء - الموافقة على جدول الأعمال المؤقت

ثانيا - قضايا السياسات والنواحي الاقتصادية الرئيسية ذات الصلة بالسلع الغذائية الأساسية

ألف - التطورات والقضايا الأخيرة في الأسواق العالمية للسلع الغذائية الأساسية

4 - ستتولى الأمانـــة عرض التطورات والقضايا الأخيرة في الأســـواق العالمية للسلع الغذائيــة الأساسية. وســـوف توضع خلال الدورة قائمة بآخر المعلومات المتعلقة بحــالة الأسواق الراهنـــة والتوقعــات قصيرة الأجــل في هــذا الصدد (CCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.1)

باء - توقعات السلع حتى عام 2010

5 - ستعمم على الحكومات قبل انعقاد الدورة ورقة توجز نتائج التوقعات على مستوى القاعدة حتى عام 2010 فيما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية. وسوف تقوم الأمانة بعرض مرئى للنتائج حيث ستبحث الانعكاسات المحتملة لتفشي الأمراض الحيوانية مؤخرا. وسيقوم الاجتماع، مستعينا بهذه المعلومات، بدراسة التوقعات متوسطة الأجل فيما يتعلق بأسواق المواد الغذائية العالمية.

ثالثا - اجراءات السياسات على الصعيد الدولي

ألف - الخطوط التوجيهية للاجراءات وأوجه التعاون على الصعيدين القطري والدولي
فيما يتعلق بقطاعات الأرز، والثروة الحيوانية واللحوم، والبذور الزيتية، والزيوت والمساحيق الزيتية

(1) استعراض التغيرات في السياسات

6 - منذ أن تمت الموافقة على الخطوط التوجيهية للاجراءات القطرية والدولية فيمـــا يتعلق بالأرز في عـــام 1971 ( التي عدلت مؤخرا في عام 1996)، والخطوط التوجيهية للتعاون الدولي في قطاع الثروة الحيوانية واللحوم في عام 1976 ( التي عدلت مؤخرا في عام 1998)، والخطوط التوجيهية للتعاون الدولي في قطاع البذور الزيتية والزيوت والمساحيق الزيتية في 1980، أبقت الجماعات الحكومية الدولية الثلاث استعراض تدابير السياسات التي اتخذت في مجال السلع الخاصة بها، كبند دائم في جدول الأعمال.

7 - وسوف تعـــرض في الاجتمـــاع المشترك ورقــة 'تقيــّم التقدم الــذي أحرزته البلدان صوب تحقيق هــذه الخطــوط التوجيهية الرئيسية في مجال السياسات منذ أن تم استعراضها مؤخرا (CCP: GR-RI-ME-OF 01/3) و(CCP: GR-RI-ME-OF 01/3-Supp. 1). ويرجى من المندوبين تقديم معلومات اضافية ومناقشة ما اذا كان مجال التغيرات السياسية الواردة في الوثيقة يتفق مع توجهات الخطوط التوجيهية. وسوف يتاح في الاجتماع مطبوع يوفر استعراضا أشمل للتغيرات الأخيرة في مجال السياسات فيما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية.

(2) تعديل الخطوط التوجيهية الخاصة بالتعاون الدولي في قطاع البذور الزيتية،
والزيوت والمساحيق الزيتية

8 - لم تتمكن الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالبذور الزيتية والزيوت والدهون من التوصل الى قرار في دورتها الثامنة والعشرين بشأن الخطوط التوجيهية. وانتهت، بدلا من ذلك، الى أنه ينبغي اعادة النظر في المسألة في دورتها القادمة بغية السماح للأمانة بجمع التعليقات التي أبديت خلال الدورة وادراج الملاحظات الأخرى التي سوف تلتمس من الحكومات. وسوف تعمم وثيقة تتضمن آخر ما تم جمعه من تعليقات لمساعدة الجماعة على اجراء التعديلات التي تريد ادخالها على الخطوط التوجيهية الخاصة بالتعاون الدولي في قطاع البذور الزيتية، والزيوت والمساحيق الزيتية (CCP: GR-RI-ME- OF 01/4).

باء - التطورات فيما يتعلق بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

9 - سيقدم الى الجماعات للعلم والتعليق تقرير حالة بشأن المشروعات المتعلقة بالسلع التي تدخل في اختصاص الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب (التي تشمل الحبوب والجذور والدرنيات والبقول)، والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز، والجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم (التي تشمل الثروة الحيوانية واللحوم ومنتجات الألبان)، والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالبذور الزيتية والزيوت والدهون (CCP: GR-RI-ME-OF 01/5). وسيتم ابلاغ المندوبين بالتقدم المحرز في تنفيذ المشروعات المختلفة التي يجري الاشراف عليها حاليا، واستعراض الدراسات الاجمالية للمشروعات الجديدة بغية الموافقة عليها.

رابعا - مسائل أخرى

ألف - أنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للاجتماع المشترك

10 - سوف يطلب من ممثلي المنظمات الدولية الأخرى احاطة الاجتماع المشترك علما بأنشطتها الأخيرة والمقررة.

باء - نتائج الدورة الثالثة والستين للجنة مشكلات السلع فيما يتعلق بدور الجماعات الحكومية الدولية

11- ستقوم الأمانة بابلاغ المشاركين بالتوصيات المقدمة من لجنة مشكلات السلع في دورتها الثالثة والستين فيما يتعلق بدور وأداء الجماعات الحكومية الدولية المختصة بالسلع. وفي هذا الصدد، ستقوم الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب والجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم بتعميم الاختصاصات الجديدة، التي توسع نطاق التغطية السلعية للجماعتين بحيث تشمل الجذور والدرنيات والبقول في حالة الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب (CCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.2) ومنتجات الألبان في حالة الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم (CCP: GR-RI-ME-OF 01 CRS.3)،.على الحكومات الأعضاء مقدما للموافقة عليها. وسوف يطلب من المندوبين أيضا تقديم تعليقات بشأن الهيكل الحالي للدورة، بما في ذلك وضع تقييم للندوة الدولية السابقة على الدورة.

جيم - الموافقة على تقرير الجماعة الفرعية المختصة

بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

12 - سوف تنظر الجماعــة الحكوميــة الدوليـة المختصـة باللحـوم في تقرير الدورة السابقــة للجماعـــة الفرعية المختصــة بالجلــود الكبيــرة والجلـود الصغيــرة المقــرر عقدها في رومــــا في الفترة من 4 الى 6 يونيو/حزيران 2001 (CCP: GR-RI-ME-OF 01/6).

دال - موعد ومكان انعقاد الدورات القادمة للجماعات

هاء - الموافقة على التقرير