COFI/2001/2





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الرابعة والعشرون

روما، ايطاليا، 26/2 - 2/3/2001

انجازات البرنامج الرئيسي 2-3
مصايد الأسماك في 1998 - 1999

1- تتضمـن هــذه الوثيقــة، لعلــم اللجنـة، مستخـرجا مـن تقريـر تنفيــذ البرامــج 1998 - 1999 عــن البرنامـج الرئيسـي 2-3: مصايد الأسماك. ويذكر أن تقرير تنفيذ البرامج وثيقة معروضة على المؤتمر أعدت لتقديم معلومات مجمعة إلى الأجهزة الرياسية عن الانجازات التي تحققت في الفترة المالية السابقة.

2- ويسبق الإنجازات التي حققها البرنامج الرئيسي جدول موجز عن نتائج التنفيذ عن النواحي المالية، بما في ذلك النشاطات الميدانية ذات الصلة، ومن حيث التنفيذ الفعال للمخرجات المقررة في برنامج العمل والميزانية.

3- وتجدر الملاحظة أنه يمكن الاطلاع على النص الكامل لتقرير تنفيذ البرامج على موقع المنظمة على شبكة الانترنت ويوجد في نفس العنوان، قاعدة بيانات أكثر تفصيلا يمكن الاطلاع فيها على المخرجات المقررة للفترة المالية 1998-1999 وحالة تنفيذها.


البرنامج الرئيسي 2-3: مصايد الأسماك

البرنامج العادى   بآلاف الدولارات  
  برنامج العمل 39826  
  عمليات النقل بين بنود الميزانية -760  
  برنامج العمل النهائى 39066  
  الانفاق 38673  
  المصروفات بالنقص (الزيادة)، بآلاف الدولارات 393  
  النسبة المئوية للمصروفات بالنقص (الزيادة) 1%  
البرامج الميدانية   بآلاف الدولارات  
  التسليم من خارج الميزانية وحسابات الأمانة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى 24332  
  تسليم مشروعات الطوارئ الممولة من خارج الميزانية 6  
  تسليم برنامج التعاون الفنى 4443  
  مجموع تسليم البرامج الميدانية 28781  
  نسبة البرامج الميدانية الى البرنامج العادى 0.7  
  خدمات الدعم التقنى، تكاليف الموظفين الفنيين 3685  
  نسبة خدمات الدعم التقنى من التسليم 13%  
مخرجات البرنامج
  المعتمدة فى برنامج العمل والميزانية ملغاة / مؤجلة تسليم غير مقرر مجموع التسليم تسليم غير معدل ..........معدل النسبة المئوية للتسليم
المنهجيات والخطوط التوجيهية 36 (11) 1 26 20 6 72%
التنسيق وتبادل المعلومات 23 (4) 2 21 21 0 91%
نظم المعلومات وقواعد البيانات 27 (5) 3 25 23 2 93%
التعهدات والاتفاقات الدولية 0 0 0 0 0 0  
الاجتماعات 25 (6) 20 39 37 2 156%
المطبوعات 64 (14) 26 76 67 9 119%
التدريب 3 0 4 7 7 0 233%
الدعم للبلدان الأعضاء والنشاطات الميدانية 45 (6) 25 64 64 0 142%

الإنجازات

256 - يمثل تنفيذ "مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد" وغيرها من الصكوك الدولية في مجال مصايد الأسماك تحدياً رئيسياً أمام النهوض بالاستغلال المستدام لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وقد أسهمت "مصلحة مصايد الأسماك" خلال تلك الفترة المالية في صياغة الإطار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015، الذي وافق عليه المؤتمر العام للمنظمة. وحرصت "مصلحة مصايد الأسماك" خلال الفترة 1998/1999 على تعزيز مساهمة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في تحقيق الأمن الغذائي من خلال الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك والاستغلال الرشيد للموارد. وقد كان خفض الإنفاق بمبلغ 000 393 دولار، كما هو مبين في الجدول السابق، في الجانب الأكبر منه نتيجة للدخل الذي جاء من الخارج وللتحويلات الداخلية لحساب خدمات الدعم الفني التي انخفضت قيمتها بمبلــغ 000 356 دولار أقل من المبلغ الذي كان معتمداً في برنامج العمل والميزانية للفترة 1998-1999.

الاجتماع الوزاري الذي عقدته المنظمة بشأن مصايد الأسماك

عُقد هذا الاجتماع الوزاري في مارس/آذار 1999، وشارك فيه مندوبون من 125 بلداً ومنظمة. وقد أصدر الاجتماع "إعلان روما عن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد"، مؤكداً الالتزام بالعمل، بالتعاون مع جميع المنظمات المعنية، من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل والمستدام من الموارد السمكية العالمية. وأعلن الاجتماع تأييده للجهود التي تبذلها المنظمة من أجل التوصل إلى تفاهم دولي فيما يتعلق بالتعامل مع الصيد غير القانوني وغير المرخص به والذي لا يتم الإبلاغ عنه.

البرنامج 2-3-1: معلومات مصايد الأسماك

257 - وواصل البرنامج عمله في إعداد ملخصات عن علوم الأحياء المائية ومصايد الأسماك؛ وانضمت خمسة مراكز جديدة إلى الشراكة الخاصة بإعداد هذه الملخصات. وقد احتفظت المنظمة بدورها الرائد في هذا المجال وقامت بتوفير خدمات الأمانة. وتم التوصل إلى اتفاق جديد للنشر لتسهيل توافر هذه الملخصات للبلدان النامية. وبدأ العمل في تنفيذ مشروع لترويج هذه الملخصات في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض في أفريقيا. وازداد الطلب على الخدمات من المكتبة الفرعية لمصايد الأسماك: فقد ازدادت الاستفسارات الخارجية بأكثر من الضعف، وكان معظمها عن طريق البريد الإلكتروني من أفريقيا وآسيا مع انتشار النفاذ إلى شبكة الإنترنت.

258 - وشهد موقع مصلحة مصايد الأسماك على شبكة الإنترنت نمواً سريعاً، وأصبح المصدر الرئيسي للمعلومات عن مصايد الأسماك. وموّلت حكومة اليابان مشروعاً لتطوير "النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك"، على شبكة الإنترنت، بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والقطرية. وعلى أثر استعراض عن الحالة الراهنة لمصايد الأسماك والاتجاهات الخاصة بالإبلاغ والمعلومات المتوافرة حالياً، أكدت "اللجنة الاستشارية للبحوث السمكية" ضرورة توافر بيانات شاملة يمكن الاعتماد عليها، وطالبت بإعداد مسودة خطة عمل دولية بشأن حالة مصايد الأسماك واتجاهات الإبلاغ لعرضها على "لجنة مصايد الأسماك"، بغرض تحسين نوعية المعلومات على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية.
259 - وظل ضعف الاستجابة من جانب كثير من البلدان للطلبات الخاصة بالحصول على الإحصاءات القطرية، مثيراً للقلق. وبقى الإحساس بالخوف إزاء إمكانية الاعتماد على بعض الإحصاءات المبلغة، رغم الحوار الواسع مع السلطات القطرية المعنية. وأمكن توزيع البيانات على نطاق واسع من خلال المطبوعات الإحصائية، وقاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة، والمعلومات والبيانات التي يمكن الاضطلاع عليها من خلال شبكة الإنترنت. وأصدر البرنامج، خلال تلك الفترة المالية، أكثر الإحصاءات شمولاً عن البروتين السمكي واستهلاك الأسماك على المستوى القطري. وبدأ العمل في تحسين نوعية الإحصاءات التي تنشرها المنظمة عن أساطيل الصيد. وشملت الأنشطة إجراء استقصاء مبدئي عن قيمة الإنتاج السمكي، ومراجعة أكواد تصنيف الأسماك لاستخدامها في الإبلاغ عن الإحصاءات على المستوى الدولي بشأن 000 10 صنف من الكائنات المائية. وتعاونت "مصلحة مصايد الأسماك" مع مكتب الإحصاءات الأوروبي في مراجعة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بمعاملات التمويل لتحديد ما يعادل المنتجات السمكية بالوزن الحي.

260 - وبالتعاون مع "فريق العمل المعني بتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد أسماك الأطلسي"، ومع المنظمات الإقليمية، واصل البرنامج تطوير المعايير، والمستويات، والتصنيفات والإجراءات المتبعة في الإحصاءات السمكية. كذلك قام البرنامج، بالاشتراك مع منظمات مصايد الأسماك الإقليمية، بالترويج لتنفيذ الخطوط التوجيهية الخاصة بجمع الإحصاءات الروتينية عن مصايد الأسماك، وذلك بغرض إيجاد برامج ناجعة مستدامة لجمع البيانات. وساعدت حلقات العمل الإقليمية والقطرية على جمع إحصاءات جيدة عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وكان للمساعدات الفنية دور في دعم مشروعات تنمية الإحصاءات في أفريقيا اعتماداً على مناهج وبرمجيات موحدة.

البرنامج 2-3-2: الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية

261 - وتتمثل التحديات التي تواجه المصايد البحرية في تحسين الإدارة وترشيد التنمية، الأمر الذي يتطلب وضع قواعد احترازية لتجنب الإفراط في جهود الصيد وتلافي تعرض المخزونات والبيئة لآثار سيئة. وركزت كثير من الأنشطة في هذا المجال على تفسير نتائج البحوث ومحاولة تطويعها بما يتواءم مع تطبيقها في البلدان النامية. وشملت الأعمال في هذا المجال ما يلي:

262 - واستمر العمل في تكوين وتحديث السجلات وقواعد البيانات الخاصة بالموارد فيما يتصل بالخصائص البيولوجية والعشائر (ديناميكية التكاثر)، وشمل ذلك جمع وتقييم المعلومات المتصلة بتحديد العشائر، وأسمائها، وتوزيعها، ومواطنها، وصفاتها البيولوجية، واستغلالها وإدارتها. وشملت النتائج ما يلي:

263 - ولتعزيز تنفيذ "مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد"، تم إعداد خطوط توجيهية تتناول المجالات التالية:

264 - تم تحديد النقاط المرجعية اللازمة لإعداد دليل عملي عن طرق إدارة الموارد السمكية. وأمكن تطوير شبكة بيانات تجريبية عن منطقة البحر المتوسط وإجراء الاختبارات عليها. كما أمكن توفير قدر كبير من المساعدات للبرامج الميدانية ودعم جماعات العمل المعنية بتقدير الموارد وإدارتها في أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية التابعة للمنظمة.

265 - وأجري تحليل للاتجاهات السائدة في مجالي تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك الداخلية، أسفر عن وضع ملخص عالمي شامل يستند إلى عمليات الاستعراض وحلقات العمل التي تم تنظيمها في ستة أقاليم. وانتهى العمل في إعداد استعراضات فنية وخطوط توجيهية تتناول المجالات التالية:

266 - وعقدت مشاورات خبراء عن "البرنامج الخاص للأمن الغذائي"، وإدماج تربية الأحياء المائية ضمن التنمية الريفية. وأدى التعاون في مجال تنظيم مشاورات الخبراء مع "شبكة مراكز تربية الأحياء المائية فى آسيا والمحيط الهادي " إلى وضع برنامج لتعزيز تربية الأحياء المائية من أجل رفع مستويات المعيشة بشكل مستدام في المناطق الريفية. وشملت المطبوعات التي تم إصدارها خطوطاً توجيهية عن عمليات التقييم الريفية السريعة والقائمة على المشاركة لمشروعات تربية الأحياء المائية الصغيرة، وإجراء استعراض عن استهلاك أسماك المياه العذبة في آسيا، وطرق توصيلها إلى الأسواق. وبدأ العمل في تكوين شبكة لدمج تربية الأحياء المائية ضمن نظم الري في أفريقيا، بالتعاون مع المنظمات القطرية والدولية. وأمكن زيادة تطوير قواعد البيانات ونظم المعلومات التي تتناول الموضوعات التالية:

267 - وشملت المساعدات الفنية التي قُدمت لمختلف المجالات أكثر من 900 يوم عمل من جانب العاملين في مصلحة مصايد الأسماك لتقديم المساعدة في 75 مشروعاً ميدانياً في 50 بلداً من البلدان الأعضاء، وشملت هذه المساعدات الجوانب الصحية في تربية الأحياء المائية وإدارة البيئة، والتغذية، والصفات الوراثية، والتنوع البيولوجي.

268 - تـم تنظيـم اجتماعيـن رئيسييـن هما: "مؤتمر تربية الأحياء المائية في الألفية الثالثة" (بالتعاون مع "شبكة مراكز تربية الأحياء المائية في إقليم آسيا والمحيط الهادي") ومشاورة خبراء لمناقشة اقتراح لجنة مصايد الأسماك بإنشاء لجنة فرعية لتربية الأحياء المائية. واتسع نطاق التعاون مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى في المجالات التالية:

البرنامج 2-3-3: استغلال الموارد السمكية واستخدامها

269 - واستمرت أعمال دعم تنفيذ "مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد" في المجالات التالية:

270 - وشارك البرنامج في حلقة عمل عقدت في أمريكا اللاتينية عن الصيد الرشيد وتطبيق مدونة السلوك في أمريكا اللاتينية.

271 - وعُقدت مشاورات عن تقنيات وممارسات الصيد المستدام والتقليل من وقوع الطيور البحرية في شباك الصيد، وأسفر ذلك عن وضع خطة عمل وخطوط توجيهية تتناول الموضوع الثاني. وشملت عمليات التدريب وتبادل المعلومات ما يلي:

272 - كما عقدت حلقات عمل للبلدان النامية الجزرية الصغيرة بمنطقة جنوب المحيط الهادي بشأن خصخصة وتدعيم الدور الاقتصادي لمصايد الأسماك، وفى آسيا والمحيط الهادي بشأن العولمة والقواعد التي تنظم عمليات الصيد في مصايد الأسماك البحرية المفتوحة، وحلقة عمل أخرى بشأن تطوير الدورات التدريبية. واستمر تقديم الدعم للتعاون الإقليمي في مجال تكنولوجيا الصيد، ومؤسسات البحوث والتنمية، والجوانب الفنية للإنتاج السمكي، وتصميم سفن الصيد وتجهيزها.

273 - تضمنت الأعمال في مجال تكنولوجيا الصيد المستدام إعداد مشروع عالمي لخفض الآثار البيئية المترتبة على صيد الروبيان بشباك الجر في المناطق الاستوائية، وتقديم المساعدة والمشورة لمجتمعات صغار الصيادين، ورصد ومراقبة أساطيل ومعدات الصيد. ونشرت دراسات عن الأداء الاقتصادي والخواص التكنولوجية لمصايد الأسماك البحرية المفتوحة.

274 - وتضمنت المطبوعات ما يلي:

275 - وانتهى في 1999 برنامج التدريب على تكنولوجيا الأسماك وضمان الجودة، وهو البرنامج الذي مولته الوكالة الدانمركية للتنمية الدولية وكان محل تقدير كبير. وعقدت مشاورات فنية في أمريكا اللاتينية ركّزت على تكنولوجيا الأسماك وتأثير بكتريا الليستريا التي توجد في المنتجات السمكية على تجارة الأسماك. وتعاونت "منظمة الأغذية والزراعة" و "منظمة الصحة العالمية" في تنظيم مشاورات خبراء حول دور الحكومات في مراقبة نظم "نقط المراقبة الحرجة لتحليل المخاطر" والتأكد من سلامتها، وتقييم مخاطر التلوث الميكروبيولوجي فى الأغذية. وتم تنظيم ندوة عن استغلال الأسـماك فـي آسيا والمحيط الهادي، ومشاورة خبراء عن المصيد الفرعي في مصايد الأسماك الاستوائية، أثناء انعقاد الدورة السادسة والعشرين لـ "هيئة مصايد آسيا والمحيط الهادي"، التي عقدت في بيجينج، الصين، في سبتمبر/أيلول 1998.

276 - واستطاعت الشبكة العالمية لمعلومات تسويق الأسماك (جلوبفيش) والخدمات الإقليمية تنظيم مؤتمرات سلعية وأنشطة مشتركة مع الدوائر الصناعية، كما شاركت في الأسواق التجارية الدولية التي تعرض المنتجات السمكية. وأدى الطلب المتزايد إلى زيادة التوسع في برنامج المطبوعات التي تصدرها هذه الشبكة، وأجرى استعراض عن مدى كفاءة الشبكة. وأدخلت تعديلات على آلية التعاون من أجل المحافظة على كفاءة الخدمات خلال الفترة 2005- 2010. وقُدمت مساعدات فنية لحلقات العمل التدريبية بشأن تنفيذ اتفاقيات جولة أوروغواي والتحضير للمفاوضات التجارية المقبلة.

277 - وفى أعقاب الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، والتابعة للجنة مصايد الأسماك، أجريت مشاورات أخرى أثناء انعقاد الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك والدورة السادسة عشرة بعد المائة لمجلس المنظمة، مما أسفر عن تفويض المنظمة بمواصلة العمل في مجال وضع البطاقات الإيكولوجية على العبوات. وطالبت الأجهزة الرياسية بأن يساهم البرنامج في عملية استعراض قوائم الحيوانات المائية المدرجة في ملاحق "اتفاقية التجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض". ووسعت اللجنة الفرعية تعاونها مع "الصندوق المشترك للسلع" بصفتها إحدى الهيئات الدولية المعنية بالسلع في مجال المنتجات السمكية.
278- وقـدم البرنامـج قـدراً كبيـراً مـن المساعـدات للبرامـج الميدانيـة مـن خـلال إجـراء الدراسـات وإيفـاد البعثـات.

البرنامج 2-3-4: سياسات مصايد الأسماك

279 - تم إصدار نشرة "حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم في 1998"، وكذلك نشر تقرير فني عن الطلب العالمي على الأسماك حتى عام 2015. وانتهى العمل من مراجعة ما يقرب من مائة تقرير عن حالة مصايد الأسماك القطرية؛ ووضع 77 تقريراً منها على موقع "مصلحة مصايد الأسماك" على شبكة الإنترنت بحلول نهاية فترة السنتين.

280 - قُدم الدعم في مجال دراسة وتحليل قضايا السياسات في مجال مصايد الأسماك الدولية، عن طريق تعزيز جوانب الإدارة التي تمارسها أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية التابعة للمنظمة. والمعروف أن الدول الأعضاء في "هيئة مصايد المحيط الهندي" مطالبة، بموجب المادة 14 من دستور المنظمة، بإلغاء هذه الهيئة والأجهزة الفرعية التابعة لها. وقد تقرر إنشاء هيئة إقليمية لمصايد الأسماك لتغطية المنطقة التي كانت تغطيها في الماضي لجنة الخلجان التابعة لهيئة مصايد المحيط الهندي. ووافقت "هيئة مصايد أسماك غرب ووسط الأطلسي" على تبسيط هيكلها بحيث يقتصر على وجود أمانة ومجموعة استشارية علمية ومجموعات عمل مختصة بموضوعات معينة. وفى انتظار الموافقة على التعديلات التي أدخلت على نظامها الأساسي، عملت "الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط" على تعزيز دعمها لإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية بمنطقة البحر المتوسط. وقد نظم البرنامج الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك والدورة الثانية للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك، والاجتماع الأول لأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية التابعة وغير التابعة للمنظمة والترتيبات الخاصة بها.

281 - وفى أعقاب سلسلة من الاجتماعات الدولية، ناقشت الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة، ووافقت على ثلاث خطط عمل دولية تتناول ما يلي:

282 - تضمنت المشاورات الفنية عقد مشاورة بشأن وضع البطاقات الإيكولوجية على العبوات، ومشاورة أخرى استضافتها حكومة المكسيك عن القضايا المتصلة بتحديد إمكانيات الصيد. وبدأ إجراء استعراض للعوامل المؤدية إلى الإفراط في الصيد من جانب أساطيل الصيد العالمية، مما يؤدي إلى استنزاف الموارد. وفى نهاية فترة السنتين، كان العمل قد تقدم كثيراً في إعداد الخطوط التوجيهية الخاصة بإدارة مصايد الأسماك الكبيرة والمحدودة.

283 - وتـم تنفيـذ عـدد مـن الأنشطـة، بعضهـا بتمويل من خارج الميزانية، للمساعدة في حل قضايا السياسات المتصلة بمناطق جغرافية معينة. وبدأ العمل في إعداد برنامج إقليمي شامل لتحسين مستوى معيشة المجتمعات المحلية المعتمدة على مصايد الأسماك في 25 بلداً من بلدان غرب أفريقيا، بتمويل من المملكة المتحدة. وبدأ العمل في إجراء أول دراسة ضمن سلسلة دراسات الحالة عن النتائج الاقتصادية والاجتماعية للتحول نحو مصايد الأسماك المستدامة، بالتعاون مع المؤسسات المحلية في كل من الصين وتايلند. كذلك بدأ العمل في إجراء دراسة لمساعدة الحكومات الأفريقية في وضع السياسات اللازمة لترويج تربية الأحياء المائية على نطاق تجاري. وقُدم مشروع "فش كود"، الذي تموله النرويج، المشورة في مجال رصد مصايد الأسماك ومراقبتها وإدارتها في عدد من البلدان في آسيا، وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.