COFO/2001/12


لجنة الغابات

البند 6 من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

ما يهم اللجنة من توصيات الهيئات الإقليمية للغابات والأجهزة الدستورية الأخرى المعنية بالغابات في المنظمة

مذكرة الأمانــة

 

قائمة المحتويات


موجز
مسائل محالة الى اللجنة من الهيئات الاقليمية للغابات
مسائل تستدعي اهتمام لجنة الغابات محالة من الاجهزة الدستورية الأخرى
تطوير دور الهيئات الإقليمية للغابات

موجز

طلبت اللجنة في دورتها الثانية التي عقدتها في عام 1974، أن تتضمن جداول أعمال الهيئات الإقليمية للغابات بندا دائما عنوانه "مسائل محالة إلى لجنة الغابات"، وأن يُقدم الجزء المتعلق بهذا البند من تقرير كل دورة إلى اللجنة في دورتها التالية. وتلخص هذه المذكرة النقاط الرئيسية ذات الأهمية للجنة الغابات التي طرحتها الهيئات الإقليمية، بالإضافة إلى الأجهزة الدستورية الأخرى المعنية بالغابات في المنظمة، في الاجتماعات التي عُقدت منذ الدورة السابقة للجنة الغابات في عام 1999.

تعقد المنظمة اجتماعات لأجهزتها الدستورية المعنية بالغابات حتى تكون منتدى منتظما لتبادل الآراء وتحديد الأولويات وكذلك لاتخاذ التدابير المشتركة في مجالات معينة من إدارة الغابات وتنميتها. وتلخص هذه الوثيقة التي تحتوي على معلومات أساسية مختلف التوصيات والتي رفعتها هذه الأجهزة إلى لجنة الغابات خلال الفترة المالية السابقة وتصف المقترحات الداعية إلى تعزيز دور الهيئات الإقليمية للغابات بصفتها منتديات لمناقشة القضايا الفنية وتلك المتعلقة بالسياسات.

تشتمل الأجهزة الدستورية المعنية بالغابات في المنظمة على:

مسائل محالة الى اللجنة من الهيئات الاقليمية للغابات

1 - تشمل بعض المسائل التي أحالتها هيئتان إقليميتان للغابات أو أكثر على:

2 - يلخص هذا الجزء المسائل المحالة إلى اللجنة.

هيئة الغابات والحياة البرية في افريقيا

(الدورة الثانية عشرة، لوساكا، زامبيا، 27-30/3/2000)

هيئة الغابات والمحيط الهادي

(الدورة الثامنة عشرة، نوسافيل، كوينزلاند، استراليا، 15-19/5/2000)

هيئة غابات امريكاالشمالية

(الدورة العشرون، سانت أندروز، نيو برونزفيك، كندا، 12-16/6/2000)

هيئة غابات الشرق الادنى

(طهران، جمهورية إيران الإسلامية، 1-4/7/2000)

هيئة الغابات لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي؛

(سانتا فى دى بوغوتا، كولومبيا، 4-8/9/2000)

هيئة الغابات الأوروبية

(الدورة الثلاثون، عقدت بالاشتراك مع الدورة الثامنة والخمسين للجنة الأخشاب
التابعة للجنة الاقتصادية لأوروبا، روما، 9-13/10/2000)

مسائل تستدعي اهتمام لجنة الغابات محالة من الاجهزة الدستورية الأخرى

اللجنة الاستشارية المعنية بالمنتجات الورقية والخشبية

3 - عقدت اللجنة الاستشارية المعنية بالمنتجات الورقية والخشبية دورتها الأربعين في ساو باولو، البرازيل، من 27 إلى 28 أبريل/نيسان عام 1999. وقد:

4 - عقدت اللجنة دورتها الحادية والأربعين في روتوروا، نيوزيلند من 2 إلى 3/5/2000. وتوصلت الدورة الى ما يلي:

مجموعة الخبراء المعنية بالموارد الوراثية الحرجية

5 - عقدت المجموعة دورتها الحادية عشرة في مقر المنظمة في روما من 29 سبتمبر/أيلول إلى 1 أكتوبر/تشرين الأول 1999. واعترفت المجموعة بالدور الريادي الذي تلعبه المنظمة على المستوى الدولي ودورها في تقديم المشورة والتعاون مع المعاهد القطرية للصيانة داخل المواقع وخارجها وتعزيز الموارد الوراثية الحرجية واستخدامها المستدام.

6 - وافقت الجماعة على عدد من التوصيات منها:

هيئة الحور الدولية

7 - عقدت هيئة الحور الدولية دورتها الحادية والعشرين، أي دورة لجنتها التنفيذية واجتماعات أجهزتها الفرعية، في بورتلاند، أورغون، الولايات المتحدة من 24 إلى 28 سبتمبر/أيلول 2000. وأخذت الدورة الحادية والعشرون علما بالاهتمام المتزايد بالمجموعة الواسعة من السلع والخدمات البيئية التي توفرها أشجار الحور والصفصاف (بما في ذلك استخدامها المتزايد لإنتاج الطاقة البيولوجية ومعالجة المواقع الملوثة بواسطة النباتات)، وتقدمت بالتوصيات التالية:

تطوير دور الهيئات الإقليمية للغابات

8 - تلعب الهيئات الإقليمية للغابات دور المنتديات الإقليمية لتبادل المعلومات الفنية والمتعلقة بالسياسات والترويج لنشاطات المنظمة ومساعدتها في التنمية الحرجية. ويظهر من المعلومات المستردة من الدورات التي تعقدها هذه الهيئات (أنظر أسفله) ومن الأعضاء كل على انفراد أن الهيئات الإقليمية للغابات تتمتع بإمكانيات وطاقات هامة في مجالات:

9 - لقد اتخذت المنظمة منذ عام 1995 التدابير لتقوية الهيئات الإقليمية للغابات وتعزيز المدخلات التي تقدمها إلى لجنة الغابات ولإشراكها في إعداد جدول أعمال لجنة الغابات. ووجهت الدعوة لأعضاء هيئة مكتب جميع الهيئات الإقليمية للغابات بهدف المساهمة في تحديد بنود جدول أعمال لجنة الغابات وموضوع المؤتمر العالمي المقبل للغابات ولتقديم المدخلات لإعداد تقرير مدير المهام الذي سوف يُرفع إلى الدورة العاشرة للجنة التنمية المستدامة بشأن الفصل 11 من جدول أعمال القرن 21. وتم تخصيص موظفي الدعم الفني في مقر المنظمة لمساندة مجموعات الدراسة، مثل هيئة غابات أمريكا الشمالية. وجرى الترويج على نطاق واسع لوثائق المعلومات الأساسية للهيئات الإقليمية للغابات والتي تم نشرها ضمن موقع مصلحة الغابات على شبكة الانترنت وذلك منذ الاجتماعات التي عقدتها الهيئات الإقليمية للغابات في عام 2000.

10 - والمنظمة على استعداد لمواصلة تطوير الهيئات الإقليمية للغابات مع العلم بأن الفوارق البيئية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية داخل الأقاليم وفيما بينها تستدعي اعتماد المرونة اللازمة في تحديد أدوارها ومسؤولياتها وبمناسبة استعراض دور الهيئات الإقليمية للغابات، قد يرغب أعضاء لجنة الغابات دراسة النقاط التالية: