COFI/2001/INF/5





لجنـة مصايـد الأسمـاك

الدورة الرابعة والعشرون

روما، إيطاليا، 26/2 - 2/3/2001

متابعة توصيات الدورة الثالثة والعشرين
للجنة مصايد الأسماك

1 - أصدرت لجنة مصايد الأسماك، في دورتها الثالثة والعشرين خلال فبراير/ شباط 1999، عددا من التوصيات للأمانة وللدول الأعضاء. وتوجز هذه المذكرة الإجراءات التي اتخذتها مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة، عادة، بالتعاون مع الدول الأعضاء، لتلبية التوصيات الرئيسية الموجهة للأمانة.

2 - يتضمن النص في الجزء الخاص بالطلبات/ التوصيات (تاء)، الفقرات ذات الصلة من تقرير الدورة الثالثة موضوعة بين أقواس، في حين يشمل النص في الجزء الخاص بالإجراءات (ألف)، حسبما كان ملائما، البند من جدول الأعمال الذي جرت في إطاره معالجة المسألة، وإشارة، بين أقواس، إلى الوثيقة المناسبة.

أولا - الإدارة المتكاملة للموارد لإنتاج الأسماك على أسس مستدامة

تاء - تعزيـــز الإدارة المتكاملة للمـوارد، خاصة في المصايد الداخلية وقطاع تربية الأحياء المائية، الفقرتان 11 و12

ألف - أجري استعراض التقييم والإدارة الايكولوجية الإقليمية لانتاج الأسماك في المياه الداخلية على أسس مستدامة. ونظمت حلقة عملية عن التكامل/ الري وتربية الأحياء المائية، وذلك في أكرا، غانا، خلال سبتمبر/ أيلول 1999، كما نظمت حلقة عملية استكشافية إقليمية في آسيا عن الرعاية الأولية لصحة الحيوانات المائية في إطار تنمية تربية الأحياء المائية الريفية وصغيرة النطاق، وذلك في بنغلاديش خلال سبتمبر/ أيلول 1999.

البند 4 (الوثيقة COFI/2001/2)

ثانيا - سير العمل في تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد

تاء - الحاجة إلى مزيد من المساعدات لأجل التنفيذ الفعال للمدونة، الفقرة 19

ألف - تقوم المنظمة بتنفيذ مشروع عن سبل المعيشة في المصايد المستدامة، من خلال تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد في غرب أفريقيا. ويشمل المشروع 25 من البلدان الساحلية وغير الساحلية، وتقوم بتمويله حكومة المملكة المتحدة بما يبلغ 35 مليون دولار خلال مدة خمس سنوات (1999-2004).

البند 5 (الوثيقة COFI/2001/3)

تاء - تعزيز استخدام الوسائط السمعية والبصرية في نشر المدونة، الفقرتان 20 و72

ألف - أعـــد فيلـــم فيديــو بعنــوان "ربــط الخيــوط، مدونــة السلــوك بشــأن الصيــد الرشيـــد" (Connecting the Lines, the Code of Conduct for Responsible Fisheries) باللغات الإنكليزية والفرنسية والأسبانية. وأعدت مقالات باستخدام تطبيقات باوربوينت (Powerpoint) عن المدونة وعن مواد معينة من المدونة. واستخدام فيلم الفيديو والمواد الأخرى في العديد من الحلقات العملية القطرية والإقليمية للترويج للمدونة. كذلك أنتجت صيغة من المدونة مبسطة وملائمة للمستخدمين.

البندان 4 و5 (الوثيقتان COFI/2001/2,3)

تاء - توضيح وتبسيط الاستبيانات القطرية لتيسير الإبلاغ عن إجراءات تنفيذ المدونة، الفقرة 21

ألف - وضعت الإدارة القومية للمصايد البحرية في الولايات المتحدة، تحت تصرف المنظمة، في إطار برنامج الشراكة مع المنظمة، خدمات شهر عمل لشخص مكرس لقيادة جماعة عمل تفاعلية لإنجاز مهمة تبسيط الاستبيان، وذلك خلال المدة من منتصف مارس/ آذار حتى أبريل/ نيسان 2000. وتتألف جماعة العمل المذكورة من خبراء قطريين يمثلون المنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك، المنظمات المهنية، المنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى موظفي المنظمة. والتمست، من طريق استخدام الاستبيان، الاستجابات من البلدان الأعضاء في المنظمة، والمنظمات الدولية، والأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك والمنظمات غير الحكومية، عن سير العمل في تنفيذ المدونة وخطط العمل الدولية الثلاث.

البند 5 (الوثيقة COFI/2001/3)

تاء - إعداد خطوط توجيهية للرصد المتكامل للمصايد في سياق مدونة السلوك، الفقرة 22

ألف - وضعت، بمساعدات من حكومتي كل من أيسلندا وكندا، استراتيجية بشأن تنفيذ نظم رصد السفن. وأصدرت الخطوط التوجيهية عن نظم رصد السفن بوصفها أداة ملائمة للرصد والرقابة والإشراف، وجرى توزيعها.

البندان 4 و5 (الوثيقتان COFI/2001/2,3)

ثالثا - استعراض برنامج عمل المنظمة في قطاع مصايد الأسماك

تاء - عقد مشاورة فنية عن قياس طاقات الصيد، الفقرة 36

ألف - اشتركت المنظمة وحكومة المكسيك في تنظيم مشاورة فنية، خلال الفترة 29/11-3/12/1999، في مكسيكو سيتي. وحضر المشاورة مندوبون من 56 دولة عضو في المنظمة، ومراقبون من جميع أقاليم العالم. وأعدت المشاورة مادة للخطوط التوجيهية الصادرة عن المنظمة بشأن قياس ورصد طاقات الصيد.

البند 5 (الوثيقة COFI/2001/3)

رابعا - القضايا الرئيسية الخاصة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في الدول النامية الجزرية الصغيرة

تاء - إيجــاد التمويل لبرنامج المنظمة لمساعدة البلدان النامية الجزرية الصغيرة في مجال مصايــد الأسماك، الفقرة 40

ألف - لم يسفر نداءان صادران عن المنظمة لأجل الحصول على أموال من مجتمع الجهات المتبرعة الدولية، عن أية استجابات لدعم برنامج الدول النامية الجزرية الصغيرة. وفي ظل هذه الظروف، وبالأخذ بعين الاعتبار المؤتمر الوزاري المعني بالزراعة في الدول النامية الجزرية الصغيرة 1999 الذي وافق، ضمن جملة أمور أخرى، على خطة العمل الخاصة بالزراعة في الدول النامية الجزرية الصغيرة، تقرر إنهاء برنامج المنظمة لمساعدة الدول النامية الجزرية الصغيرة في مجال مصايد الأسماك. وسيتواصل تعاون المنظمة مع هذه الدول من خلال خطة العمل والاستجابات المخصصة للتعاون التقني.

خامسا - تقرير الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك

تاء - مواصلة العمل المتعلق بمعايير الإدراج في قوائم اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المعرضة للخطر بالنسبة للأنواع السمكية البحرية المستغلة تجاريا، الفقرة 48

ألف - أعدت مسودة وثيقة تتضمن تحليلا للمشكلات المرتبطة بالمجموعة الحالية لمعايير اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المعرضة للخطر وخطوطها التوجيهية بشأن إدراج الأنواع المستغلة تجاريا في هذه القوائم، وقامت باستعراض الوثيقة مشاورة فنية معنية بهذا الموضوع، وذلك في يونيو/ حزيران 2000.

البند 8 (الوثيقة COFI/2001/6)

تاء - مواصلة العمل المتعلق بمجال/ موضوع بيانات العبوة الايكولوجية للأسماك والمنتجات السمكية، الفقرتان 54 و56

ألف - أيد مجلس المنظمة، في دورته السادسة عشرة بعد المائة، تقرير الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. واعترف المجلس بأن موضوع بيانات العبوة الايكولوجية هو مثار خلاف، وأن من الضروري للمنظمة أن تواصل عملها في هذا المجال. وأكد المجلس الحاجة إلى ضمان أن تتسم أية خطة لبيانات العبوة الايكولوجية بالشفافية، وأن تكون طوعية وغير تمييزية، وألا تستخدم لتقييد التجارة. وأوصى بضرورة أن تساهم المنظمة في عمل لجنة التجارة والبيئة في منظمة التجارة العالمية وغيرها من الأجهزة الأخرى، للمساعدة في ضمان ألا تضر التجارة بالأسماك الإدارة الرشيدة للمصايد.

واشتركت المنظمة مع الاتحاد العالمي لصون الطبيعة في إصدار كتيب إعلامي عن البيانات الايكولوجية. وأكدت من جديد اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك، في دورتها السابعة، النتائج التي توصلت إليها الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك فيما يتعلق بالبيانات الايكولوجية، ورأت أنه لا يوجد تفويض من لجنة مصايد الأسماك بالمضي قدما في تنظيم مشاورة فنية ثانية.

وأطلع ممثل لمصلحة مصايد الأسماك اجتماعات لجنة التجارة والبيئة، على أنشطة المصلحة التي تهم اللجنة. كما تعاونت المصلحة مع أمانة لجنة التجارة والبيئة، في إعداد وثائق اجتماعات اللجنة.

البند 6 (الوثيقة COFI/2001/4, Inf.7)

تاء - القيام بمزيد من العمل فيما يتعلق بتأثيرات الإعانات الحكومية على قطاع مصايد الأسماك، الفقرة 49

ألف - من المقرر عقد مشاورة خبراء عن الحوافز الاقتصادية والصيد الرشيد، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2000، لاستعراض تأثيرات الإعانات على التجارة والموارد السمكية.

البند 11 (الوثيقة COFI/2001/9)

سادسا - الآفاق متوسطة الأجل للبرنامج الرئيسي 2-3 (مصايد الأسماك)

تاء - استنباط نهج للنظم الايكولوجية أكثر ملاءمة لمصايد الأسماك، الفقرة 71

ألف - هناك مشروعات جارية في ناميبيا عن إدارة الأنواع المتعددة، تقوم بتمويلها حكومة اليابان. وتعمل المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة معا، على تعزيز إدارة المصايد المرتكزة على النظم الايكولوجية، من خلال التعاون (برنامج) اتفاقات البحار الإقليمية والمنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك. وستقوم المنظمة، بالتعاون مع حكومة أيسلندا، بعقد مؤتمر دولي عن الصيد الرشيد والنظم الايكولوجية، وذلك خلال سبتمبر/ أيلول 2001. وستكون إدارة المصايد الداخلية والبيئة المائية، هى موضوع الندوة التدارسية التي ستنظم متزامنة مع الدورة الثانية والعشرين للهيئة الاستشارية الأوروبية للمصايد الداخلية، في يونيو/ حزيران 2002.

البند 12 (الوثيقة COFI/2001/10)

تاء - حث البلدان التي لم تقبل بعد اتفاقية الامتثال، على أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن، الفقرة 72

ألف - حث المدير العام، في رسالته الدورية بتاريخ 13/9/1999، التي ضمنها إعلان روما بشأن تنفيذ مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد، والذي أقره الاجتماع الوزاري في الفترة 10 و11 مارس آذار 1999، الدول الأعضاء في المنظمة على أن تتخذ الخطوات المناسبة لقبول اتفاقية الامتثال في أسرع وقت ممكن. كذلك أرسل المدير العام رسالة دورية بتاريخ 25/9/2000، يدعو فيها الدول الأعضاء في المنظمة لتقديم إسهاماتها في السجل العالمي للسفن حسبما نص عليه في اتفاقية الامتثال، وفي خطط العمل الدولية بشأن إدارة طاقات الصيد. وحتى 14/10/2000، كانت هناك 18 دولة من الدول الأعضاء قد قبلت الاتفاقية (وهذه الدول هي الأرجنتين، بينان، قبرص، المجموعة الأوروبية، جورجيا، اليابان، مدغشقر، المكسيك، ميانمار، ناميبيا، النرويج، سانت كيتس ونيفس، سيشيل، السويد، تنزانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروغواي).

وحتى 14/10/2000، بلغ عدد التصديقات/ الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الأرصدة السمكية 25 تصديقا. وهي كما يلي: أستراليا، الباهاما، البرازيل، كندا، جزر كوك، فيجي، أيسلندا، جمهورية إيران الإسلامية، موريشيوس، ميكرونيزيا، موناكو، ناميبيا، ناورو، النرويج، بابوا غينيا الجديدة، الاتحاد الروسي، سانت لوسيا، ساموا، السنغال، سيشيل، جزر سليمان، سري لانكا، تونغا، الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروغواي.

البندان 9 و12 (الوثيقتان COFI/2001/7, 10)

تاء - وضع استراتيجية لمعالجة مشكلة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، الفقرة 72

ألف - أجري استعراض للأنشطة التي تضطلع بها المنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك، وأعد مشروع أولي لخطة عمل دولية من قبل مشاورة خبراء اشتركت في تنظيمها كل من استراليا والمنظمة، في سيدني خلال شهر مايو/ أيار 2000. ونوقش المشروع الأوليّ في مشاورة فنية عقدت في روما خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2000. ومن المتوخي استعراض المشروع الأولي مرة أخرى في مشاورة فنية ثانية خلال فبراير/ شباط 2001.

البندان 9 و10 (الوثائق COFI/2001/7, Add.1, Inf 10)

تاء - مواصلة العمل في وضع مؤشرات للاستدامة، الفقرة 71

ألف - نشرت خطوط توجيهية عن مؤشرات الاستدامة. كما استحدثت طرق غير بارامترية للتحليل وتمثيل مؤشرات الاستدامة لمصايد الأسماك (طريقة RAPFISH)، في علاقتها بالمتطلبات والمعايير المضمنة في مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. وستجرى مناقشة المؤشرات لتقييم أداء الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك في الاجتماع الثاني للأجهزة والترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها، خلال فبراير/ شباط 2001. كما ستعقد مشاورة خبراء عن مؤشرات التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية، وذلك في بيجين، الصين، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2000.

وتتعاون مصلحة مصايد الأسماك مع كل من إدارة الموارد السمكية في ماليزيا، ومعهد بينانغ لبحوث مصايد الأسماك والمركز الدولي لإدارة الموارد المائية الحية، في إجراء دراسة حالة عن مؤشرات الاستدامة لمصايد بينانغ الساحلية. وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم معلومات أفضل لاتخاذ قرارات الإدارة، وتوفير الإنذار المبكر عن التأثيرات السلبية المحتملة للتطورات في اليابسة، واختبار أهمية وشمولية الخطوط التوجيهية لمؤشرات التنمية المستدامة في إطار مدونة السلوك، وإمكانيات تطبيقها العملي.

البنود 4، و5، و12 (الوثائق COFI/2001/2, 3, 10)

سابعا - سير العمل في تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97 (استعراض الأجهزة الدستورية في المنظمة)

تاء - مواصلة الجهود لتعزيز الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة الفقرة 81

ألف - ألغيت هيئة مصايد المحيط الهندي وأجهزتها الفرعية. وأنشئت الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك بموجب المادة 14 من دستور المنظمة لتغطي نفس المنطقة الجغرافية التي كانت تغطيها لجنة الخلجان لهيئة مصايد المحيط الهندي. وعقدت اجتماعات فنية لإنشاء جهاز إقليمي لمصايد الأسماك، بموجب المادة 14 من دستور المنظمة، في جنوب غرب المحيط الهندي. وسيحل الجهاز محل لجنة تنمية وإدارة المصايد في جنوب غرب المحيط الهندي التابعة لهيئة مصايد المحيط الهندي. ووافقت هيئة مصايد غرب وسط الأطلسي، على تبسيط هيكلها وتحويله إلى أمانة، وجماعة استشارية علمية وجماعات عمل مخصصة. كما أن الهيئة العامة لمصايد البحر المتوسط، التي تنتظر اعتماد التعديلات على نظامها الأساسي، عززت من دعمها لمصايد وإدارة تربية الأحياء المائية في البحر المتوسط.

وطلبت لجنة مصايد وسط شرق الأطلسي من المدير العام أن يعقد مشاورة قانونية فنية لمناقشة، والموافقة اللاحقة على، مشروع اتفاقية لإنشاء هيئة مصايد اسماك بموجب المادة 14 من دستور المنظمة.

وأجرت المنظمة، بالتعاون مع الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها، تحليلا للمعوقات التي تحول دون قيام إدارة فعالة للمصايد الإقليمية، والإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الإقليمية للمصايد لمعالجة هذه المعوقات وأنشطة الأولوية لتعزيز كفاءة الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك.

البندان 4 و12 (الوثيقتان COFI/2001/2, 10)

تاء - تنظيم اجتماع للأجهزة والترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها، قبل انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك، الفقرة 82

ألف - سيعقد الاجتماع خلال الفترة 20-21/2/2001، في روما. ومن المنتظر أن يناقش الاجتماع استخدام مؤشرات تقييم أداء الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك، وإدارة المصايد المرتكزة على النظم الإيكولوجية، وإمكانيات تحسين أوضاع واتجاهات الإبلاغ عن المصايد.

البندان 10 و12 (الوثيقتان COFI/2001/8, 10)

تاء - إبلاغ اللجنة الفرعية بتنفيذ دولة الأعلام التابعة للمنظمة البحرية الدولية، بالأهمية التي تعلقها لجنة مصايد الأسماك للقضايا المرتبطة بتغيير أعلام سفن الصيد، الفقرة 73

ألف - أعدت وثيقة، إلا أن المنظمة البحرية الدولية لم تتلقاها في الوقت المناسب لكي يتسنى للجنتيها الفرعية المعنية بتنفيذ دولة الأعلام، مناقشتها في دورتها المقررة في مايو/ أيار 1999. بيد أن الوثيقة عرضت على أمانة لجنة السلامة البحرية التابعة للمنظمة البحرية الدولية. وتبعا لذلك، أيدت الدورة الثانية والعشرين للجنة السلامة البحرية إنشاء جماعة العمل المخصصة المشتركة بين المنظمة والمنظمة البحرية الدولية والمعنية بالصيــد غيـر القانونــي دون إبلاغ ودون تنظيم والمسائل ذات الصلة، والتي اجتمعت في روما خلال الفترة 9-11/10/2000.

البند 9 (الوثيقة COFI/2001/Inf.10)

تاء - إدخال تحسينات على الرصد العالمي الذي تقوم به المنظمة للمخزونات السمكية، الفقرة 74

ألف - يجري وضع نظام عالمي للإعلام عن المصايد، تموله اليابان بدعم إضافي من فرنسا، لتحسين نوعية وشفافية عملية الرصد، وذلك بالتعاون مع عدد من مراكز الخبرة الرفيعة في مجال تقدير الموارد. كما يجري العمل في وضع خرائط التوزيع العالمي للموارد في نظام إعلامي جغرافي مخصص لهذا الغرض، وخاصة بالنسبة لأسماك القرش والأنواع الرئيسية المستغلة الأخرى. ويجري تعزيز رصد الموارد في غرب البحر المتوسط وفي البحر الأدرياتيكي بموارد من خارج الميزانية. وبناء على مشورة اللجنة الاستشارية للبحوث السمكية، يجري وضع مقترح لتحسين الإبلاغ العالمي عن أوضاع واتجاهات المصايد.

البندان 10 و12 (الوثيقتان COFI/2001/8 and 10)

تاء - مساعدة البلدان النامية على تلبية متطلبات النوعية الخاصة بالمنتجات السمكية في البلدان المستوردة، الفقرة 76

ألف - عقدت شتى الحلقات العملية التدريبية، ومشاورات الخبراء وجماعات العمل المخصصة، في البلدان النامية في مختلف أقاليم المنظمة لتطوير القدرات القطرية في هذا المجال، وتقديم المشورة سواء لإدارات التفتيش على الأسماك أو صناعات الأسماك. وتركز جزء كبير من أنشطة التدريب خلال هذه الفترة، على تأكيد ومراجعة نظم نقاط الرقابة الحرجة في تحليل المخاطر، لأجل مساعدة البلدان النامية على الامتثال للوائح البلدان المستوردة. ونشرت خلال هذه الفترة عدد من الأوراق الفنية عن تنفيذ نظم نقاط الرقابة الحرجة في تحليل المخاطر، التي هدفت إلى مساعدة البلدان النامية. ولقد بدأت، بالفعل، أنشطة التدريب المتعلقة بتنفيذ تحليل المخاطر (الحلقات العملية، العروض، والدراسات) في قطاع المصايد وتعد هذه الأنشطة في مجال تحليل المخاطر ضرورية لتنمية الخبرات الفنية المطلوبة لتزويد البلدان النامية بالمساعدة التامة، بالنظر إلى لوائح سلامة الأغذية والأسماك المرتقبة التي تشمل عناصر تحليل المخاطر المرتكزة عليها (مثلا أهداف سلامة الأغذية والمبدأ التحوطي). علاوة على ذلك، قدم الدعم للبرامج التعاونية الإقليمية في كل من آسيا والمحيط الهادي، وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي لمعالجة مشكلات سلامة الأسماك والمنتجات السمكية الهامة بالنسبة للأسواق المحلية والإقليمية الداخلية والأسواق الخارجية. وانتهى في سبتمبر/ أيلول 1999، المشروع المعروف المشترك بين المنظمة والوكالة الدانمركية للتنمية الدولية، الذي ظل يقدم التمويل طيلة 27 عاما لتحقيق التنمية في هذا المجال. وعلى الرغم من أن جهود المساعدة مستمرة بفضل أموال البرنامج العادي، وبرنامج التعاون الفني والجهود التعاونية مع الحكومات، فإن المنظمة ملتزمة بالحصول على أموال من خارج الميزانية لمشروعات أقاليمية لتغطية هذا المجال الذي يتميز بالتوسع السريع.

البندان 4 و12 (الوثيقتان COFI/2001/2,10)

تاء - إجراء البحوث وتطوير التكنولوجيا والممارسات المستدامة، الفقرة 76

ألف - عقدت سلسلة من الحلقات العملية الإقليمية عن تخفيض تأثيرات صيد الأربيان بالجرافات في المناطق الاستوائية، على الموارد البحرية الحية، من خلال تبني التقنيات والممارسات التي لا تضر بالبيئة، وذلك خلال الفترة نوفمبر/ تشرين الثاني 1999 وأبريل/ نيسان 2000، بدعم مالي من المرفق العالمي للبيئة. كما ستعقد في روما، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2000، مشاورة الخبراء بشأن وضع نظام اتصالات معلومات تنوع الحيوانات المائية. وستعقد في أستراليا، خلال ديسمبر/ كانون الأول 2000، مشاورة الخبراء عن ممارسات الإدارة الحسنة، والترتيبات المؤسسية والقانونية لتربية الأربيان على أسس مستدامة.
البندان 4 و12 (الوثيقتان COFI/2001/2, 10)

تاء - تيسير تنفيذ خط العمل الدولية الثلاث، الفقرة 77

ألف - نشرت خطط العمل الدولية الثلاث، باللغات الرسمية الخمس. ووضعت خطوط توجيهية بشأن إدارة طاقات الصيد. وعقدت في المكسيك، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني - ديسمبر/ كانون الأول 1999، مشاورة فنية عن قياس طاقات الصيد. كما وضعت خطوط توجيهية عن قياس طاقات الصيد. وبدأ العمل على تحديد العوامل التي تساهم في زيادة طاقات الصيد وعدم الاستدامة في مصايد الأسماك. وقدمت المشورة الفنية للعديد من البلدان بشأن تعزيز تدابير الرصد والرقابة والإشراف.

البند 8 (الوثيقة COFI/2001/6)

تاء - إجراء دراسات لأجل إنشاء اللجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية، الفقرة 79

ألف - قام اجتماع خبراء مخصص (بانجكوك، تايلند، فبراير/ شباط 2000) بدراسة وتحديد مبررات إنشاء اللجنة الفرعية، وصياغة صلاحياتها وتقييم المتطلبات المالية لها.

البند 7 (الوثيقتان COFI/2001/5, Inf.8)