COFO/2001/7 Rev. 1





لجنة الغابات

البند 8 (ج) من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007

مذكرة مقدمة من الأمانــة

مقدمـة

1 - أعدت الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007، في أعقاب موافقة مؤتمر المنظمة على الإطار الاستراتيجي للمنظمة في 2000-2015، في نوفمبر/تشرين الثاني 1999، لتحويل الاستراتيجيات العريضة طويلة الأجل إلى مجموعة محددة من الأولويات الفنية، والنشاطات البرامجية لفترة الست سنوات. ويذكر أن الخطة متوسطة الأجل هي خطة ذات طابع "متوالي" يجري تحديثها كل سنتين لتعكس السياقات الجديدة. وسوف يغطي أول برنامج للعمل والميزانية يوضع في سياق الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007، الفترة 2002-2003، ويوفر وصفا أكثر تفصيلا للمخرجات المقررة لهذه الفترة المالية والموارد اللازمة لها. وسوف يقدم برنامج العمل والميزانية إلى مؤتمر المنظمة للموافقة في نوفمبر/تشرين الثاني 2001.

2 - وفي حين أن مجلس المنظمة قد تدارس بالفعل الخطة متوسطة الأجل خلال اجتماعه في نوفمبر/تشرين الثاني 2000، فإن المجلس يتوقع أن تستعرض لجنة الغابات أولويات برنامج الغابات الواردة في الوثيقة وتقديم التوصيات بشأنها حيث سيراعى ذلك أيضا لدى إعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003.

3 - وبناء على ذلك، يرد أدناه مستخرج من وثيقة الخطة متوسطة الأجل يتعلق بالبرنامج الرئيسي 2-4 الغابات. ويحدد النص الاستهلالي والجداول في بداية كل برنامج الصلات بين مقترحات الخطة متوسطة الأجل والاستراتيجيات الجامعة والأهداف الاستراتيجية في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2000-2015.

4 - ووفقا لنموذج البرمجة الجديد الذي وافق عليه مؤتمر المنظمة، يتألف كل برنامج من عدد من "الكيانات". وتنقسم هذه الكيانات إلى ثلاثة أنواع هي: المشروعات الفنية المحددة بفترة زمنية معينة، والنشاطات البرامجية المستمرة والخدمات الفنية. ويتحدد، في إطار كل مشروع فني، بالإضافة إلى المسوغات والأهداف، عدد من "المخرجات الرئيسية" خلال فترة المشروع، ويسري نفس الشيء على النشاطات البرامجية المستمرة. وسيجري تحويلها إلى "مخرجات" أكثر تفصيلا للفترة المالية في برنامج العمل والميزانية. وقد أحدث ابتكار رئيسي جديد حيث أدرجت أيضا مؤشرات للإنجازات.

5 - وتجدر الملاحظة بأنه بالمقارنة ببرنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 تم تقسيم برنامج الغابات في الخطة متوسطة الأجل إلى بضعة كيانات برامجية تركز على الأولويات التالية التي تم تحديدها في خطة المنظمة الاستراتيجية لقطاع الغابات وهي:

6 - وسوف تود اللجنة أن تلاحظ أيضا أن الخطة المتوسطة الأجل للمنظمة تحديد 16 مجالا من "مجالات الأولوية للعمل المشترك بين التخصصات" التي سيجري تنسيقها من خلال آليات مقابلة مشتركة بين المصالح. ولجميع هذه المجالات بعض الصلات ببرنامج الغابات إلاّ أن هناك عددا من الكيانات والمخرجات الحرجية (بالخط المائل في القائمة التالية) يتعلق بصورة خاصة بالعمل المشترك بين التخصصات، وهي كالآتي:

ويشير المستخرج التالي عن الخطة متوسطة الأجل (الفقرات 88 إلى 91) إلى برنامج الغابات.

البرنامج الرئيسي 2-4: الغابات

88 - لدى استعراض الأولويات بما يتمشى مع الاطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015 وخطة المنظمة الاستراتيجية فى قطاع الغابات، يظل أحد العوامل البارزة في هذا المجال هو التطور السريع الذي شهده القطاع بما فى ذلك التغييرات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والمؤسسية المعقدة التى تؤثر فيه. وفى حين يستمر تدهور الغابات وفقدانها فى الكثير من البلدان، فان الاهتمام الدولى يفضى الى تزايد الالتزام بصيانتها والمشاركة العامة فى القرارات المتعلقة بادارتها الغابات. ولذا أصبحت قضايا الغابات تحتل مكانا متقدما فى "جدول الأعمال السياسى" على الصعيد العالمى.

89 - ويتمثل التحدى الرئيسى في الأجل المتوسط فى ايجاد توازن بين زيادة الطلب على الأخشاب والمنتجات غير الخشبية والطائفة الواسعة من الخدمات البينية والاجتماعية والثقافية التى تقدمها الغابات، وتحقيق التأثيرات الكاملة للأدوار الرئيسية التى تضطلع بها الغابات والأشجار فى الأمن الغذائي وفرص العمل فى الريف وصيانة موارد التربة والمياه، والتخفيف من تغير المناخ وصيانة التنوع البيولوجى. ونظرا لأن الكثير من القضايا الرئيسية فى قطاع الغابات يرتبط بغيرها من القطاعات، فان ثمة حاجة الى وجود مناهج متعددة القطاعات تجاه ادارة الغابات وصيانتها وخاصة زيادة التعاون بين قطاعى الغابات والزراعة، ولا سيما فى المجالات التى تشتد فيها المنافسة على الأراضى الشحيحة، وسوف يتعين على المنظمة أيضا أن تتابع دورها الهام فى حشد الجهود الدولية المنسقة لتعزيز الادارة المستدامة للغابات والموارد الشجرية وصيانتها.

90 - وتعتمد الأولويات متوسطة الأجل التالية ذات الصلات المباشرة بالاستراتيجيات الجامعة التى وافق عليها مؤتمر المنظمة، على مشروع الخطة الاستراتيجية لقطاع الغابات التى استعرضتها ووافقت عليها بصورة عامة لجنة الغابات وهيئات الغابات الاقليمية الست والاجتماع الوزارى الثانى الذى عقدته المنظمة بشأن الغابات:

91 - وتحول الأولويات الى عدد من المشروعات الفنية (سبعة) فضلا عن النشاطات البرامجية المستمرة (سبعة)، وهو عدد يقل عن ما جاء فى الهيكل المبين بصورة تقريبية فى برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 لدى تطبيق النموذج الجديد.

البرنامج 2-4-1: الموارد الحرجية

الرمز

النوع

العنوان

ألف1

ألف2

ألف3

باء1

باء2

جيم1

جيم2

دال1

دال2

هاء1

هاء2

هاء3

2-4-1-a-1

مشروع فنى

الإدارة المستدامة للغابات الطبيعية والأراضى الحرجية

 

2-4-1-a-4

مشروع فنى

الصيانة البيئية للغابات والنظم الايكولوجية الهشة

               

     

2-4-1-a-5

مشروع فنى

المزارع الحرجية والأشجار خارج الغابات

           

       

2-4-1-p-1

نشاط برامجى مستمر

تقدير موارد الغابات والجنبات ورصدها

           

   

 

2-4-1-s-1

خدمات فنية عند الطلب

تقديم الدعم الفنى والخدمات الاستشارية

   

     

 


مفتاح الشكل

 

أكثر من صفر وأقل من 1.5 مليون دولار

من 1.5 مليون دولار الى 3 ملايين دولار

من 3 الى 5 ملايين دولار

أكثر من 5 ملايين دولار

2-4-1-a-1

الإدارة المستدامة للغابات الطبيعية والأراضى الحرجية

الاطار الزمنى: 2002 - 2007

  الموارد بالدولار: 4987000

الأساس المنطقى

  • ادارة الغابات والجنبات والموارد الوراثية المتوافرة فيها لتوفير طائفة من السلع والخدمات البيئية والاجتماعية كجزء أساسى من التنمية المستدامة.

  • تتمثل الشروط الأساسية فى حصول صانعى السياسات ومديرى الغابات على طائفة عريضة من المعلومات (الموارد الحرجية، والمعايير حسنة التحديد للادارة المستدامة للغابات والطلب على السلع والخدمات الحرجية والامداد بها، وأحدث التطورات فى تقنيات ادارة الغابات والتفاعل بين الغابات وغيرها من مستخدمى الأراضى).

    الهدف

    دعم وزيادة القدرات القطرية على صيانة الغابات الطبيعية والجنبات وتعزيزها واستخدامها المستدام من أجل توفير طائفة واسعة من الموارد والسلع والخدمات.

    المخرجات الرئيسية

    1 - الأساليب المحسنة فى الجهود القطرية والدولية لرصد التقدم صوب تحقيق الادارة المستدامة للغابات استنادا الى المعايير والمؤشرات العامة بما فى ذلك تقديم المساعدات المباشرة للبلدان.

    2 - المنهجيات والأساليب المحسنة لزراعة الأشجار والادارة متعددة الأغراض للغابات الطبيعية بما فى ذلك الغابات الجبلية والمنغروف.

    3 - المنهجيات والأساليب المحسنة فى الادارة متعددة الأغراض للجنبات والأشجار، والأراضى القاحلة، وفى مناطق الغطاء الحرجى الخفيف، ودعم تنفيذ الفصل 11 من جدول أعمال القرن 21 المعنون مكافحة التصحر.

    4 - المنهجيات المحسنة فى ادارة حرائق الغابات والترويج لزيادة استخدام أساليب الادارة المتكاملة للآفات فى الغابات.

    5 - تقديم الدعم لادارة الموارد الوراثية الحرجية بما فى ذلك قاعدة بيانات عالمية عن الموارد الوراثية الحرجية وصيانة التنوع البيولوجى وحصر أفضل الأساليب مثل الصيانة فى المواقع الطبيعية ووضع خطط عمل اقليمية وشبه اقليمية.

    المؤشرات

  • تطبيق المنهجيات على النحو الثابت فى تقارير سير العمل

  • مدى استخدام قواعد البيانات، والمعلومات الأخرى المجمعة

    2-4-1-a-4

    الصيانة البيئية للغابات والنظم الايكولوجية الهشة

    الاطار الزمنى: 2002 - 2007

      الموارد بالدولار: 3665000

    الأساس المنطقى

  • فعالية سياسات صيانة البيئة واستدامة استخدام التنوع البيولوجى يتعرضان لمعوقات نتيجة لنقص المعارف والقدرات.

  • الاحتياجات الضخمة لكثير من البلدان التى تواجه تدهور رئيسى فى الأراضى فى النظم الايكولوجية الهشة ولا سيما فى المناطق الجبلية والمناطق القاحلة، للحصول على تقنيات محسنة فى مجال الأشجار والغابات لضمان الظروف الملائمة للزراعة والمستوطنات البشرية.

  • المنظمة هى الوكالة الرائدة للسنة الدولية للجبال (2002) ومدير مهام الأمم المتحدة فيما يتعلق بالفصل 13 من جدول أعمال القرن 21 (ادارة النظم الايكولوجية الضعيفة: التنمية المستدامة للجبال).

    الهدف

    تحديد المعوقات، وتيسير تطبيق الطرق المحسنة لصيانة التنوع البيولوجى والاستخدام المستدام للغابات وموارد الحيوانات البرية، وتعزيز الدور الوقائى للأشجار ووظائفها فى النظم الايكولوجية الهشة والأراضى الهامشية، وتلافى التعرية ومكافحة التصحر، وتعميق الوعى بقضايا التنمية المستدامة للجبال، والعمل فى هذا المجال، وخاصة ما يتصل منها بالسنة الدولية للجبال (2002).

    المخرجات الرئيسية

    1 - التكنولوجيات والمعلومات الفنية عن القضايا الرئيسية فى النظم الايكولوجية الهشة مع اثارة خاصة الى الجبال والأراضى الجافة (بما فى ذلك بناء القدرات فى البلدان واقامة الشبكات).

    2 - خطوط توجيهية عن أفضل الأساليب لصيانة التنوع البيولوجى وادارته المستدامة بصورة فعالة بما فى ذلك التنوع البيولوجى فى الحياة البرية والغابات والأراضى البور (بما فى ذلك حصر الاحتياجات من البحوث، والتدريب ودعم اتفاقية الأمم المتحدة عن التنوع البيولوجى).

    3 - الوعى عريض القاعدة والبارز والعمل بشأن قضايا الجبال من خلال الاستعداد للسنة الدولية للغابات وأعمال متابعتها.

    المؤشرات

  • تطبيق المنهجيات والخطوط التوجيهية.

  • الاستخدام الفعال للمواد الاعلامية والنشاطات الترويجية التى أسفر عنها المشروع.

    2-4-1-a-5

    المزارع الحرجية والأشجار خارج الغابات

    الاطار الزمنى: 2002 - 2007

      الموارد بالدولار: 3411000
    الأساس المنطقى

  • تزايد أهمية المزارع الشجرية والأشجار خارج الغابات كمصدر للأخشاب والمنتجات غير الخشبية والخدمات البيئية والاجتماعية لاستكمال تناقص الغابات الطبيعية.

  • تزايد تعقيد عملية غرس الأشجار وادارتها نتيجة لاتساع نطاق أصحاب الشأن بما فى ذلك السلطات الحكومية والمنتجات المحلية وملاك الأراضى، والقطاع الخاص.

  • الاحتياجات الناشئة عن ذلك فى البلدان لتوفير المعلومات اللازمة لها عن الحالة الراهنة والاتجاهات فى المزارع الشجرية والأشجار خارج الغابات من أجل وضع سياسات فعالة، وادراك المدى الذى تستطيع أن تصل اليه المزارع الشجرية والأشجار فى استكمال الغابات الطبيعية وتلبية الطلب المقبل على الأخشاب والسلع غير الخشبية فضلا عن الخدمات البيئية.

    الهدف

    دعم البرامج القطرية فى مجال المزارع الحرجية من خلال تطبيق أفضل أساليب الزراعة المختلطة بالغابات والادارة وتحسين استخدام الأشجار خارج الغابات (بما فى ذلك نظم الزراعة المختلطة بالغابات والبيئات الحضرية وشبه الحضرية).

    المخرجات الرئيسية

    1 - تيسير الحصول على المعلومات عن مواد الغرس الشجرية الملائمة والتكنولوجيات ونشر هذه المعلومات (بما فى ذلك شبكات البذور، والدراسات والخطوط التوجيهية والمشورة المباشرة للمؤسسات القطرية).

    2 - خطوط توجيهية عن غرس الأشجار واقامة المزارع الكبيرة وادارتها (بما فى ذلك قواعد البيانات ذات الصلة بغطاء المزارع الحرجية ونموها وغلاتها).

    3 - دعم عمليات التخطيط لاستخدام الأراضى وصياغة استراتيجية نظم الزراعة المختلطة بالغابات (بما فى ذلك الشبكات الخاصة بالزراعة المختلطة بالغابات).

    4 - السياسات والبرامج الرامية الى زيادة دمج الأشجار فى البيئات الحضرية وشبه الحضرية.

    المؤشرات

  • عمليات التبادل الفعال لمواد الغرس التى روج لها المشروع.

  • تطبيق المنهجيات والخطوط التوجيهية على النحو الذى يجرى توثيقه.

    2-4-1-p-1

    تقدير موارد الغابات والجنبات ورصدها

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 6112000
    الأساس المنطقى

  • احتياجات صانعى السياسات للمعلومات حسنة التوقيت والدقيقة والشاملة عن الموارد الحرجية على المستويين القطرى والدولى.

  • تأييد الأجهزة الرياسية دائما لدور المنظمة القائم منذ فترة طويلة فى تقييم الموارد الحرجية.

    الهدف: تحليل حالة الموارد الحرجية واتجاهاتها وتوثيقها واعداد التقارير عنها بصورة منتظمة، وضع وتحديث طرق حصر الغابات وتحليلها وتقييمها ورصدها استنادا الى مفاهيم وشروط مشتركة، وتعزيز القدرات القطرية على تقييم الموارد الحرجية، والأسباب الكامنة وراء ازالة الأشجار وتدهور الغابات.

    المخرجات الرئيسية

    1 - المنهجيات المحسنة لتقييم ورصد التغييرات فى جميع أنواع الغابات والجنبات.

    2 - التقارير الدورية عن حالة الموارد الحرجية العالمية والتطورات فيها، وتقديم الدعم للمجتمع الدولى (بما فى ذلك مبادرات الغابات الدولية) والجمهور العام لتفهم حالة الموارد الوراثية والتغييرات فيها على جميع المستويات بما فى ذلك تيسير مشاركة البلدان فى عمليات تقييم الموارد الحرجية.

    3 - دعم بناء القدرات فى مجال تقدير الموارد الحرجية ورصدها.

    المؤشرات

  • الدعم الواضح للجهود الدولية والقطرية من خلال توفير المعلومات الموثوق بها.

  • مدى مشاركة الشركاء فى عمليات تقييم الموارد الحرجية فى العالم والتأثير الواضح على جمع المعلومات الخاصة بالموارد الحرجية فى جميع البلدان وتدقيقها وتحليلها.

  • استخدام المعلومات من جانب جميع أصحاب الشأن.

    2-4-1-s-1

    تقديم الدعم الفنى والخدمات الاستشارية

    الاطار الزمنى: خدمات فنية عند الطلب

      الموارد بالدولار: 6184000

    يغطى كلا من دعم المشروعات الميدانية والاستجابة للطلبات المقدمة من البلدان للحصول على المشورة الفنية بشأن قضايا الموارد الحرجية.

    البرنامج 2-4-2: المنتجات الحرجية

    >

    الرمز

    النوع

    العنوان

    ألف1

    ألف2

    ألف3

    باء1

    باء2

    جيم1

    جيم2

    دال1

    دال2

    هاء1

    هاء2

    هاء3

    2-4-2-a-1

    مشروع فنى

    الجوانب البيئية المتعلقة بالغابات

     

    2-4-2-p-1

    نشاط برامجى مستمر

    المعلومات المتعلقة بالمنتجات الحرجية

                     

       

    2-4-2-p-2

    نشاط برامجى مستمر

    الاستعمال المناسب للمنتجات الحرجية

             

       

       

    2-4-2-s-1

    خدمات فنية عند الطلب

    دعم المشروعات الميدانية والخدمات الاستشارية

         

     

     

       


    مفتاح الشكل

     

    أكثر من صفر وأقل من 1.5 مليون دولار

    من 1.5 مليون دولار الى 3 ملايين دولار

    من 3 الى 5 ملايين دولار

    أكثر من 5 ملايين دولار

    2-4-2-a-1

    الجوانب البيئية المتعلقة بالغابات

    الاطار الزمنى: 2002 - 2007

      الموارد بالدولار: 3319000
    الأساس المنطقى

  • الدور الرئيسى للغابات فى امتصاص الكربون والاستعاضة عنه ومن ثم المساهمة فى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى والتخفيف من تغير المناخ.

  • صمم هذا المشروع الفنى لتمكين المنظمة من متابعة المناقشات الدولية والمشاركة فيها، ومساعدة البلدان فيما يتعلق بالجوانب المتصلة بالبيئة فى قطاع الغابات.

    الهدف

    المساهمة فى تحليل الأبعاد البيئية للغابات، والأساليب الحرجية بما فى ذلك تأثيراتها على المناخ وتغير المناخ.

    المخرجات الرئيسية

    1 - تقييم مساهمات الغابات فى امتصاص الكربون والاستعاضة عنه وانبعاثاته (بما فى ذلك تقديم الدعم لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ).

    2 - تحليل المعلومات عن دور الطاقة الخشبية فى الاستعاضة عن الكربون (بما فى ذلك قواعد البيانات المعنية بالوقود الخشبى والمساعدات المباشرة للبلدان).

    3 - دراسة صلات التجارة والتسويق بقضايا البيئة (بما فى ذلك قضايا اعتماد الشهادات).

    المؤشرات

  • الاهتمام بالقضايا الرئيسية على النحو الواضح من المشاركة فى الاجتماعات.

  • استخدام البيانات/المعلومات.

  • الاعتراف بدور ومساهمة المنظمة فى المنتديات الدولية.

    2-4-2-p-1

    المعلومات المتعلقة بالمنتجات الحرجية

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 6128000
    الأساس المنطقى

  • سيتولى هذا الكيان تنفيذ اختصاصات المنظمة فيما يتعلق بجمع المعلومات عن المنتجات الحرجية ونشرها.

    الهدف

    تحسين توافر المعلومات عن استخدامات قطاع الغابات والانتاج والتسويق، والحصول على هذه المعلومات.

    المخرجات الرئيسية

    1 - المعلومات والتحليلات عن حصاد الغابات والكثافات الهندسية، فضلا عن التأثيرات البيئية ذات الصلة.

    2 - البيانات عن استخدام المنتجات الحرجية (بما فى ذلك الكتاب السنوى للمنتجات الحرجية)

    3 - الدراسات والمعارف المحسنة عن الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للموارد الخشبية والمنتجات الحرجية غير الخشبية.

    المؤشرات

  • الاستخدام الفعال للبيانات على النحو الذى جرى تقييمه من خلال التقارير والمسوحات.

    2-4-2-p-2

    الاستعمال المناسب للمنتجات الحرجية

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 5389000
    الأساس المنطقى

  • أهمية استخدام المنتجات الحرجية وتجارتها فى صيانة الموارد الحرجية وتنميتها المستدامة.

  • الحاجة الى سياسات وأساليب ملائمة فى البلدان.

    الهدف

    وضع وترويج منهجيات عن أفضل أساليب استخدام الغابات تغطى الحصاد والهندسة والتصنيع والتجارة والتسويق ذات الصلة بالمنتجات الخشبية وغير الخشبية والطاقة الحيوية.

    المخرجات الرئيسية

    1 - الدراسات والترويج لمدونات السلوك المعنية بحصاد الغابات وهندستها.

    2 - عمليات حصر أفضل الأساليب فى الصناعات الحرجية وترويجها فى البلدان المختلفة (بما فى ذلك الحلقات الدراسية العملية ونشاطات التدريب)

    3 - منهجيات لتقييم المنتجات الحرجية غير الخشبية، وتصنيف المنتجات وتقييم مساهمتها الاقتصادية والاجتماعية فى سبل المعيشة المستدامة فى المجتمعات الزراعية (بما فى ذلك توحيد المفاهيم والتعاريف ودعم بناء القدرات القطرية).

    4 - تقديم المشورة للبلدان عن قضايا التجارة والتسويق الخاصة بالمنتجات الحرجية مثل التغييرات فى قيود التجارة، وسياسات وأساليب التسويق وهياكل التسويق وغير ذلك (بما فى ذلك التقارير ودراسات الحالة والدورات التدريبية والحلقات الدراسية العملية عن تسويق المنتجات الحرجية والمفاوضات التجارية).

    5 - المساعدة فى وضع نظم الطاقة الخشبية المستدامة.

    المؤشرات

  • الاستخدام الفعال للبيانات والمنهجيات من جانب البلدان الأعضاء والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.

    2-4-2-s-1

    دعم المشروعات الميدانية والخدمات الاستشارية

    الاطار الزمنى: خدمات فنية عند الطلب

      الموارد بالدولار: 4316000

    سيقدم هذا الكيان الدعم للبرامج الميدانية، ويوفر المشورة الفنية للبلدان بشأن مختلف جوانب تقييم المنتجات الحرجية واستخدامها التى عالجها البرنامج 2-4-2.

    البرنامج 2-4-3: سياسات وتخطيط قطاع الغابات

    الرمز

    النوع

    العنوان

    ألف1

    ألف2

    ألف3

    باء1

    باء2

    جيم1

    جيم2

    دال1

    دال2

    هاء1

    هاء2

    هاء3

    2-4-3-A-1

    مشروع فنى

    الدراسات الاستشرافية لقطاع الغابات

    2-4-3-A-3

    مشروع فنى

    تعزيز القدرات المؤسسية على المستوى القطرى

           

     

       

       

    2-4-3-P-1

    نشاط برامجى مستمر

    صياغة برامج الغابات القطرية

           

                 

    2-4-3-P-2

    نشاط برامجى مستمر

    تحليل العوامل الاقتصادية فى قطاع الغابات

             

               

    2-4-3-P-4

    نشاط برامجى مستمر

    الغابات القائمة على المشاركة

         

                 

    2-4-3-S-1

    خدمات فنية عند الطلب

    التفاعل مع البرامج الميدانية والخدمات الاستشارية

         

       

     


    مفتاح الشكل

     

    أكثر من صفر وأقل من 1.5 مليون دولار

    من 1.5 مليون دولار الى 3 ملايين دولار

    من 3 الى 5 ملايين دولار

    أكثر من 5 ملايين دولار

    2-4-3-a-1

    الدراسات الاستشرافية لقطاع الغابات

    الاطار الزمنى: 2002 - 2007

      الموارد بالدولار: 3989000
    الأساس المنطقى

    تتطلب عملية وضع السياسات الحرجية توافر تحليل مستكمل للتوقعات بشأن قطاع الغابات على المستويين العالمى والاقليمى وتفهم المساهمات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التى يمكن أن توفرها الادارة المستدامة للغابات.

    الهدف

    تيسير جهود التخطيط الاستراتيجى لقطاع الغابات فى المدى الطويل، والتشجيع على اصلاح السياسات الحرجية بصورة ملائمة فى البلدان وتوجيه مساعدات الجهات المتبرعة وبرنامج الاستثمار نحو احتياجات قطاع الغابات.

    المخرجات الرئيسية

    1 - حالة الغابات فى العالم (وهى من المطبوعات الرئيسية فى المنظمة وتصدر كل عامين),

    2 - دراسة توقعات قطاع الغابات فى أفريقيا (بما فى ذلك خمسة تقارير شبه اقليمية - من المقرر اعدادها فى الفترة المالية 2002-2003).

    3 - دراسة توقعات قطاع الغابات فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى (مقرر لها عام 2004).

    4 - دراسة توقعات الغابات فى أوروبا (مقرر لها عام 2004).

    5 - دراسة توقعات قطاع الغابات فى الشرق الأدنى ووسط آسيا (مقرر لها الفترة المالية 2006-2007).

    6 - تقرير عن غابات آسيا والمحيط الهادى عام 2020 (مقرر لها الفترة المالية 2006-2007).

    7 - وضع أساس قوى للتوقعات طويلة الأجل (بما فى ذلك التوقعات متوسطة الأجل لانتاج المنتجات الحرجية والتجارة والاستهلاك (20-30 عاما) وتصورات وصفية وانعكاسات كمية لمستقبل الغابات فى المجتمعات فى المدى البعيد).

    المؤشرات

  • الاستخدام الفعال لهذه التقارير/حالات التقييم الرئيسية باعتبارها مرجعا لتحليل القطاع، ودراسات تتعلق بالسياسات وتخطيط برامج المساعدات الانمائية الدولية (الاستشهاد بمقاطع فى وثائق التخطيط، والدراسات المتعلقة بالغابات واستخدام الأراضى، واستخدام النسخ المعروضة على شبكة الانترنت).

  • الطلب على متابعة دراسات السياسات.

    2-4-3-a-3

    تعزيز القدرات المؤسسية على المستوى القطرى

    الاطار الزمنى: 2002 - 2007

      الموارد بالدولار: 3462000
    الأساس المنطقى

  • احتياجات البلدان النامية أو البلدان التى تمر بمرحلة تحول الكبيرة لتعزيز قدراتها القانونية والمؤسسية التى تحكم قطاع الغابات، وزيادة معارفها عن القضايا المؤسسية التى تؤثر فى تنمية الغابات وتحسين فرص حصولها واستخدامها للتدابير المؤسسية السليمة.

    الهدف

    تعزيز الترتيبات المؤسسية والصكوك القانونية الخاصة بقطاع الغابات على المستوى القطرى.

    المخرجات الرئيسية

    1 - تحليل القضايا المؤسسية فى قطاع الغابات (أى الظروف المؤسسية ذات الصلة بالادارة الجيدة، وتقييم الأداء المؤسسى للمنظمات الحرجية، والترتيبات التعاقدية لتيسير الوصول الى الغابات العامة) ونظم المعلومات ذات الصلة بالسياسات والمؤسسات الحرجية.

    2 - دعم الشبكات الخاصة بالبحوث والتعليم والارشاد فى قطاع الغابات.

    3 - مساعدة البلدان وبناء القدرات القطرية على صياغة التدابير المؤسسية السليمة فى قطاع الغابات.

    المؤشرات

  • استخدام التحليل الذى أعده المشروع فى وثائق السياسات، وتعديل التشريعات الخاصة بقطاع الغابات.

  • المشاركة الفعالة فى الشبكات ونشاطات التدريب.

    2-4-3-p-1

    صياغة برامج الغابات القطرية

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 4716000
    الأساس المنطقى

  • تعتمد الادارة المستدامة للموارد الحرجية على صياغة البرامج الحرجية القطرية وتنفيذها وتقييمها.

    الهدف

    ضمان نجاح البرامج الحرجية القطرية فى تنظيم مساهمة قطاع الغابات فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

    المخرجات الرئيسية

    1 - تحليلات ودراسات حالة لتحسين تفهم الصلات المشتركة بين القطاعات وتأثيراتها والعلاقات المتداخلة بين السياسات الحرجية وغيرها من السياسات القطرية (بما فى ذلك الحلقات الدراسية العملية والأوراق الفنية).

    2 - دراسات عن قضايا السياسات الحرجية الرئيسية (بما فى ذلك الخصخصة ولا مركزية قرارات السياسات، والصكوك القانونية لتنفيذ السياسات وانفاذها والتأثيرات على الغابات من العولمة، وعمليات الدمج، والسياسات العامة التى تؤثلا فى حرائق الغابات والتمويل).

    3 - التقارير الدورية عنتنفيذ البرامج الحرجية القطرية (بما فى ذلك الخطوط التوجيهية).

    المؤشرات

  • التوصيات المدرجة فى سياسات الغابات القطرية.

  • المشاركة فى نشاطات التدريب

  • مستوى مشاركة أصحاب الشأن فى عمليات الصياغة.

    2-4-3-p-2

    تحليل العوامل الاقتصادية فى قطاع الغابات

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 2652000
    الأساس المنطقى

  • تعتمد السياسات الحرجية القطرية الفعالة والعادلة على التحليل الراسخ للأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للادارة المستدامة للغابات.

  • لذلك فان الحاجة ذات الصلة لتقييم العواقب الاجتماعية والاقتصادية السلبية لعدم ضمان مستويات كافية من الغطاء الحرجى أو الادارة الحرجية السيئة، بما فى ذلك التأثيرات على مصايد الأسماك عند المصبات وتعرية الأراضى الصالحة للزراعة وانخفاض امدادات الأخشاب.

  • تحتاج البلدان الى المشورة والى نماذج عملية بشأن ضمان كفاءة السياسات الحرجية وعدالتها.

    الهدف

    مساعدة البلدان على تحديد السياسات الحرجية واجراءات التنفيذ المستدامة من الناحيتين المالية والاقتصادية ومن ثم دعم جهود التخطيط الاستراتيجى طويل الأجل لقطاع الغابات، والاصلاح السليم للسياسات الحرجية.

    المخرجات الرئيسية

    1 - دراسة التدابير المالية وترتيبات الحيازة لخدمة الادارة المستدامة للغابات.

    2 - تحسين المعايير الخاصة بتدقيق الانتاج الحرجى غير الخشبى وآليات دمج العناصر الخارجية فى التدابير الداخلية.

    3 - كتيبات وحلقات دراسية عملية عن استخدام الأدوات الاقتصادية فى قرارات ادارة الغابات.

    المؤشرات

  • تطبيق المنهجيات.

  • المشاركة فى نشاطات التدريب.

    2-4-3-p-4

    الغابات القائمة على المشاركة

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 3669000
    الأساس المنطقى

  • تأثير الاتجاهات صوب اللامركزية وتطبيق الديمقراطية والتحرير الاقتصادى المؤدية الى زيادة تعقيد البيئة التى تعالج فى اطارها قضايا ادارة الموارد الحرجية والحاجة الى مناهج جديدة.

  • يتعين أن تستند الغابات القائمة على المشاركة الى الأمثلة الناجحة للادارة الحرجية المحلية وأن توجه على مستويات عالية للتشجيع على توفير بيئة مواتية.

  • الحاجة المقابلة الى زيادة الوعى، ووضع أدوات وخطوط توجيهية تركز على مستوى صانعة القرارات والسياسات فضلا عن الممارسين.

    الهدف

    دعم الادارة الحرجية المستدامة وسبل المعيشة المستدامة وخاصة تلك المتعلقة بأكثر الفئات تعرضا من خلال توفير بيئة مواتية للادارة التشاركية للأشجار والغابات وغير ذلك من الموارد الطبيعية وزيادة طاقاتها من جانب العناصر الفاعلة المختلفة ولاسيما أكثر الفئات اعتمادا على الموارد الحرجية.

    المخرجات الرئيسية

    1 - عمليات تقييم وتصميم أطر السياسات المعاونة والعمليات والمؤسسات والمواد المتعلقة بالمناهج والبرامج التشاركية (بما فى ذلك الصلات بين الصيانة والتنمية، وطرق اللامركزية الفعالة).

    2 - دعم ادراج العمليات التشاركية فى تنفيذ برامج الغابات القطرية.

    3 - المنهجيات والخطوط التوجيهية والادوات الخاصة بتحسين ادارة الموارد الطبيعية وضمان سبل المعيشة المستدامة.

    المؤشرات

  • اشراك السكان ومنظمات المجتمع المدنى فى عمليات وضع السياسات.

  • تطبيق السياسات التى تدعم حقوق السكان المعتمدين على الغابات فى الموارد الحرجية والمنافع المستمدة منها.

  • المشاركة فى نشاطات التدريب وتطبيق المنهجيات.

    2-4-3-s-1

    التفاعل مع البرامج الميدانية والخدمات الاستشارية

    الاطار الزمنى: خدمات فنية عند الطلب

      الموارد بالدولار: 6182000

    يشمل هذا الكيان تقديم الدعم الفنى للمشروعات الميدانية وتلبية طلبات الحصول على المشورة المقدمة من البلدان الأعضاء.

    البرنامج 2-4-4: تنسيق البرامج الحرجية والمعلومات ذات الصلة

    الرمز

    النوع

    العنوان

    ألف1

    ألف2

    ألف3

    باء1

    باء2

    جيم1

    جيم2

    دال1

    دال2

    هاء1

    هاء2

    هاء3

    2-4-4-a-1

    مشروع فنى

    متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية والعمليات الدولية ذات الصلة بالغابات

    2-4-4-p-1

    نشاط برامجى مستمر

    المعلومات الحرجية

                     

       

    2-4-4-s-1

    خدمات فنية عند الطلب

    تقديم الدعم للأجهزة الدستورية والاتصال مع المكاتب الاقليمية

         

       

     

       


    مفتاح الشكل

     

    أكثر من صفر وأقل من 1.5 مليون دولار

    من 1.5 مليون دولار الى 3 ملايين دولار

    من 3 الى 5 ملايين دولار

    أكثر من 5 ملايين دولار

    2-4-4-a-1

    متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية والعمليات الدولية ذات الصلة بالغابات

    الاطار الزمنى: 2002 - 2007

      الموارد بالدولار: 929000
    الأساس المنطقى

  • حثت الدول الأعضاء بصورة مستمرة على أولوية مساهمة المنظمة النشطة فى المداولات الدولية بشأن قطاع الغابات

    الهدف

    توفير المدخلات المنسقة والدعم لمختلف العمليات والمبادرات الدولية التى تؤثر فى قطاع الغابات.

    المخرجات الرئيسية

    1 - دعم منتدى الأمم المتحدة للغابات والمدخلات الفنية والدعم لفريق المهمات الدولى المعنى بالغابات.

    2 - تنسيق المدخلات الحرجية فى الاتفاقيات الدولية واعداد التقارير الدورية للجنة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية المستدامة عن تنفيذ الفصلين من جدول أعمال القرن 21 اللذين تقوم المنظمة فيهما بدور مدير المهام وهما الفصل 11 (مكافحة التصحر) والفصل 13 (التنمية المستدامة للجبال).

    المؤشرات

  • الاعتراف بالمساهمات الفنية فى العمليات الدولية.

  • الطلبات من أجل مشاركة المنظمة.

    2-4-4-p-1

    المعلومات الحرجية

    الاطار الزمنى: نشاط برامجى مستمر

      الموارد بالدولار: 6099000
    الأساس المنطقى

  • تعتبر المعلومات عن قضايا الغابات ضرورية لدعم صياغة السياسات وصنع القرار، ورصد الاتجاهات فى البيانات الحرجية.

    الهدف

    نشر البيانات ذات الصلة بالغابات، والمعلومات والمعارف بمختلف الوسائل ولطائفة عريضة من المستخدمين.

    المخرجات الرئيسية

    1 - قسم الغابات على موقع المنظمة فى شبكة الانترنت وتحسين خدمات الوثائق والبحث عن المعلومات.

    2 - الخدمات الاستشارية وبناء المؤسسات فى البلدان من أجل ادارة البيانات والمعلومات والمعارف ذات الصلة بالغابات.

    3 - المواد الاعلامية الموجهة (بما فى ذلك مجلى أونا سيلفا، والنشرات الاخبارية).

    المؤشرات

  • الاستخدام الفعالة للبيانات والمعلومات المقدمة والاعتراف بمصداقيتها وتغطيتها وفائدتها.

  • التبادل النشط للمعلومات مع الشبكات الأخرى.

  • الاعتراف بالمنظمة كمصدر رئيسى للمعلومات.

    2-4-4-s-1

    تقديم الدعم للأجهزة الدستورية والاتصال مع المكاتب الاقليمية

    الاطار الزمنى: خدمات فنية عند الطلب

      الموارد بالدولار: 4206000

    يغطى هذا الكيان تقديم الخدمات للجنة الغابات والأجهزة الدستورية الأخرى فى قطاع الغابات مثل هيئات الغابات الاقليمية، واللجنة الاستشارية للورق والمنتجات الخشبية، وهيئة الحور الدولية، ولجنة غابات البحر المتوسط، ومجموعة العمل التابعة لهيئة الغابات والحياة البرية فى أفريقيا، ومجموعة الخبراء المعنية بالموارد الوراثية الحرجية. كما توفر جهة اتصال للتفاعل مع موظفى الغابات فى المكاتب الاقليمية والاقليمية الفرعية والمعارين للمنظمات الأخرى، وسوف تضمن توفير خدمات الأمانة لمؤتمر الغابات العالمى المقرر عقده فى مدينة كيبيك، كندا، عام 2003.