CL 120/8
مارس/آذار 2001

المجلس

الدورة العشرون بعد المائة

روما، 18-23/6/2001

تقرير الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات
(روما، 12-16/3/2001)




بيان المحتويات

مقدمة
الموافقة على جدول الأعمال (البند 2)
انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة (البند 3)
حالة الغابات فى العالم 2001 (البند 4)

 

1-8
القضايا الرئيسية للسياسات الحرجية
ادارة المعلومات والمعارف الحرجية (البند 5)
المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات وانعكاسات ذلك على إصدار الشهادات والتجارة (البند 6)
الدعم الذى تقدمه المنظمة لتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى الدولى/المنتدى الحكومى الدولى المعن بالغابات (البند 7)

 

9 - 36
برامج المنظمة في قطاع الغابات
استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما فى ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الرابعة عشرة للجنة بما يشمل تقرير تنفيذ البرامج (البند 8أ)
نتائج تقدير الموارد الحرجية لعام 2000 (البند 8ب)
الخطة متوسطة الأجل (البند 8 ج)
مقترحات للتقدير العالمى للموارد الحرجية (البند 8 د)
تغير المناخ وبروتوكول كيوتو: القضايا الرئيسية المتعلقة بالغابات (البند 9)
السنة الدولية للجبال 2002 (البند 10)

 

37 - 77
مسائل لاسترعاء اهتمام اللجنة
قرارات الأجهزة الرياسية في المنظمة ذات الأهمية للجنة (البند 11)
توصيات هيئات الغابات الإقليمية، وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة (البند 12)
مسائل أخرى
موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة (البند 13)

 

78 - 90

جدول الأعمال
البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة - أعضاء اللجنة
قائمة الوثائق

 

المرفقات
ألف
باء
جيم
مسائل تستدعي اهتمام المجلس

استرعي اهتمام المجلس نحو المسائل التالية:

(ألف) إدارة المعلومات والمعارف الحرجية

إن اللجنة:

  • لاحظت أن تحسين المعلومات والمعارف يعد عنصرا هاما للادارة المستدامة للغابات. وأكدت أن ذلك مازال يعتبر من أهم اختصاصات المنظمة، وأوصت المنظمة بمواصلة اسناد أولوية متقدمة لهذا الموضوع الفقرة 9).
  • أوصت المنظمة بأن تدعم بنشاط جهود البلدان، والمبادرات الدولية الرامية الى تحسين فرص الحصول على المعلومات الحرجية، مع مراعاة الدور الذى يمكن أن يضطلع به التعاون الدولى فى هذا المجال (الفقرة 10).
  • أوصت بأن تواصل المنظمة اقامة الشراكات مع المنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى لتيسير جمع المعلومات وتحليلها ونشرها، وزيادة كفاءة وفعالية ادارة المعارف. وفى هذا الصدد، طلبت أن تعمل المنظمة بنشاط، فى اطار الشراكة التعاونية بشأن الغابات وغير ذلك من الوسائل، لتعزيز نشر المعارف والخبرات (الفقرة 12).
  • أوصت بأن تواصل المنظمة استعراض وتحسين وتوحيد التعاريف والمصطلحات ذات الصلة بالغابات (الفقرة 13).
  • رحبت باستخدام تكنولوجيا جديدة لجمع ونشر المعلومات ولكنها لاحظت أن الكثير من البلدان الأعضاء لا تتاح له فرص الحصول على هذه التسهيلات. وأوصت اللجنة المنظمة بأن تواصل نشر المعلومات فى شكل كتب وتقارير وتحسين عمليات نشرها باستخدام طائفة عريضة من وسائل الإعلام. وأقرت اللجنة أهمية المركز العالمى للمعلومات الزراعية فى النهوض بمستوى النتائج إلى الحد الأمثل (الفقرة 14).
  • ولاحظت القيود المالية والتكنولوجية التى تعوق فى كثير من البلدان تحسين المعلومات والمعارف عن قطاعاتها الحرجية. وطلبت من المنظمة مساعدتها فى التدريب ونقل التكنولوجيا للتغلب على بعض من هذه القيود (الفقرة 15).

    (باء) المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات وانعكاسات ذلك على إصدار الشهادات والتجارة

    إن اللجنة:

  • أوصت المنظمة بما يلي، بالتعاون مع الشركاء والعمليات على المستويات القطرية والإقليمية الدولية:

  • المساعدة في تبسيط المفاهيم والمصطلحات والتعاريف لزيادة الفهم المشترك وتيسير إعداد التقارير القطرية والإقليمية والدولية؛
  • زيادة جهود بناء القدرات مع توجيه الاهتمام الواجب للقدرات المؤسسية والفنية على جمع البيانات وتحليلها؛
  • تعزيز تبادل المعلومات والخبرات لضمان استفادة جميع البلدان بالكامل من المعارف المتاحة؛
  • دعم عملية إقامة غابات نموذجية والبيانات العملية لتعزيز التجارب والتنفيذ؛
  • تيسير ودعم مشاركة البلدان غير المشاركة في الوقت الحاضر في عمليات المعايير والمؤشرات الجارية؛
  • مساعدة البلدان والعمليات الإقليمية على تحديد الموارد والدعم اللازمة للتوسع في عمليات وضع المعايير والمؤشرات واختبارها وتنفيذها؛
  • تعزيز المناقشات في المنتديات الإقليمية والدولية عالية المستوى لزيادة الوعي لدى مستوى السياسات وتحقيق الالتزام السياسي إزاء الإدارة المستدامة للغابات؛
  • زيادة تبادل المعلومات بين قطاع الغابات والقطاعات ذات الصلة (الفقرة 20).
  • أوصت المنظمة، بأن تواصل جهودها، بالتعاون مع الشركاء والعمليات على المستويات القطرية والإقليمية والدولية وتجنب الازدواجية من أجل:
  • القيام بدور منتدى محايد وتيسير الحوار بشأن قضايا التماثل والتكافؤ أو الاعتراف المتبادل فيما بين عمليات إصدار الشهادات المختلفة؛
  • مواصلة المساعدة على بناء الثقة والفهم بين الكثير من أصحاب الشأن المعنيين؛
  • تقديم الاستعراضات والمعلومات والتحليلات عن الاتجاهات والفرص ذات الصلة بالجوانب المتعلقة بالأسواق وإدارة الغابات في عملية إصدار الشهادات من أجل التوسع في مساعدة مختلف أصحاب الشأن على الإحاطة بالمعلومات الكاملة واتخاذ القرارات المناسبة (الفقرة 28).

    (جيم) الدعم الذى تقدمه المنظمة لتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى الدولى/المنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات

    أن اللجنة:

  • طلبت من المنظمة توفير الدعم القوى لعمل منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات، والاضطلاع بدور قيادى نشط فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات التى ستحل مكان فريق المهمات المشترك بين الوكالات المعنى بالغابات. كما طلبت من المنظمة العمل مع أعضاء الشراكة الآخرين فى وضع برنامج عمل داخلي للشراكة التعاونية من أجل الغابات لدعم منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات بما في ذلك برنامج العمل متعدد السنوات وخطة عمله، يحدد بوضوح مسؤوليات كل عضو من أعضاء هذه الشراكة وتجنب الازدواجية وتعظيم التعاون, وطلبت اللجنة من المنظمة مواصلة تعاونها مع أمانات الاتفاقيات ذات الصلة بالغابات (الفقرة 31).
  • طلبت من المنظمة أن تساعد، بالتعاون مع الأعضاء الآخرين فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات، منتدى الأمم المتحدة للغابات في عمله ذي الصلة بالرصد والتقييم وإعداد التقارير عن التقدم نحو تنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى المعني بالغابات/المنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات، باستخدام القنوات الحالية وترشيد عمليات اعداد التقارير الى أقصى حد ممكن (الفقرة 33).
  • طلبت من المنظمة تقديم الدعم للبلدان لتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى/المنتدى الحكومى الدولى، بما فى ذلك بناء القدرات وما يتصل بذلك من مساعدات فنية ومالية للبلدان لوضع وتنفيذ أطر سياسات قطرية فعالة وبرامج غابات قطرية (الفقرة 34).
  • طلبت من المنظمة تقديم تقرير للدورة القادمة للجنة الغابات بشأن العلاقة بين برنامج عمل المنظمة وتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى/المنتدى الحكومى الدولى (الفقرة 35).

    (دال) استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما فى ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الرابعة عشرة للجنة بما يشمل تقرير تنفيذ البرامج
    إن اللجنة:

  • أوصت المنظمة بمواصلة دعمها لبرامج الغابات القطرية مع التركيز على مساعدة البلدان في وضع أو تعزيز القدرات المؤسسية والسياسات المحسنة والأطر المفاهيمية للتنمية المتكاملة لقطاع الغابات، وطلبت من المنظمة أن تراعى مراعاة كاملة التفاعلات بين قطاعي الغابات والزراعة والقطاعات الأخرى فى عملها. وطلبت اللجنة من المنظمة الاضطلاع بدور نشط في مساعدة البلدان في جهودها لتحسين التنسيق بين المؤسسات على الصعيدين القطري والدولي (الفقرة 38).

  • طلبت من المنظمة تعزيز دورها في دعم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات وفي سياق الشراكة التعاونية بشأن الغابات، بما في ذلك الجهود الجارية لتحسين التنسيق بين المنظمات الدولية. وأوصت اللجنة المنظمة بابقاء البلدان الأعضاء على علم بالعمليات الدولية، بما في ذلك مختلف الاتفاقيات ذات الصلة بالغابات من أجل مساعدة البلدان على المشاركة في الحوار الدولي بشأن السياسات الحرجية (الفقرة 39).
  • أخذت علما بالأخطار الجسيمة التى تشكلها حرائق الغابات والأمراض الحرجية، بين أمور أخرى، بالنسبة للغابات. ولذا طلبت من المنظمة توفير دعم أفضل لبرامج الغابات القطرية فى هذا المجال (الفقرة 41).
  • طلبتمن المنظمة تحسين استخدامها لمؤشرات الانجازات، بما فى ذلك ادراج أهداف واضحة ومحددة زمنيا لدى اعداد التقارير عن تأثيرات برامجها ونشاطاتها (الفقرة 43).
  • أوصت بأن يتضمن برنامج العمل والميزانية القادم موارد اضافية لتعكس الطلبات المتزايدة والمشروعة التى وضعت على كاهل مصلحة الغابات (الفقرة 44).

    (هاء) نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000

    إن اللجنة:

  • أقرت الدور القيادى الذى تضطلع به المنظمة فى تقدير الموارد الحرجية العالمية. وأوصت بأن تواصل مصلحة الغابات ايلاء الأهمية لبرنامج التقدير العالمى. وأكدت أهمية السعى إلى توحيد تعاريف مصطلحات الغابات (الفقرة 46).
  • أخذت علما بادراج طائفة من المتغيرات ذات الصلة بالغابات فى تقدير عام 2000 أكثر مما حدث فى أية عمليات تقدير سابقة. وأوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة جهودها للاضطلاع بعمليات تقدير واسعة تشمل مختلف جوانب الموارد الحرجية مثل التنوع البيولوجى وصحة الغابات واستخدامات الموارد (الفقرة 47).
  • أوصت بأن تواصل المنظمة تحليل نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000، بما فى ذلك الأسباب الكامنة وراء الاتجاهات الايجابية والسلبية طويلة الأجل فى الموارد الحرجية. وسوف تدرج هذه النتائج فى التقدير الرئيسى للتقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000 المقرر صدوره فى وقت لاحق من عام 2001. وأوصت اللجنة المنظمة باستكشاف فرص اضافية لنشر نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية، واطلاع الجمهور العام عليها (الفقرة 48).
  • أوصت المنظمة بمواصلة عملها مع الشركاء الاقليميين والعمليات، بما فى ذلك اللجنة الاقتصادية لأوروبا فى اجراء التقدير العالمى للموارد الحرجية، وأكدت منافع اجراء عمليات التقدير وتحليل النتائج على المستوى الاقليمى (الفقرة 50).
  • طلبت من المنظمة مواصلة تقديم مساعدات فنية ومالية ولاسيما إلى البلدان النامية والتي تمر بمرحلة التحول لبناء القدرات القطرية على تنفيذ عمليات التقدير والرصد على المستوى القطرى من أجل تحسين نوعية البيانات وحسن توقيت توفيرها الفقرة 51).

    (واو) الخطة متوسطة الأجل (2002-2007)

    إن اللجنة:

  • امتدحت المنظمة للعرض الواضح للخطة متوسطة الأجل، بما فى ذلك الأولويات المقترحة لقطاع الغابات، وللتحسينات التى أدخلت على عملية التخطيط الشاملة فى المنظمة خلال السنوات القليلة الماضية. وطلبت اللجنة مواصلة إدخال التحسينات على العملية وخاصة فيما يتعلق بالمخرجات والمؤشرات مما سييسر تقييم انجازات البرنامج خلال السنوات الست القادمة. ودعت إلى إجراء تقييم للبرامج التي ينبغي إنهائها وإسناد الأولوية وتوفير التمويل لها قبيل الاجتماع القادم للجنة الغابات (الفقرة 52).
  • أيدت استراتيجية المنظمة الرامية الى تعزيز الشراكات العاملة فى قطاع الغابات وأوصت بزيادة التعاون مع القطاعات الأخرى (الفقرة 53).
  • طلبت من المنظمة توفير الدعم الكامل لمنتدى الأمم المتحدة للغابات، وأن تضطلع بدور قيادي فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات. وأوصت المنظمة بمواصلة التعاون مع أمانات اتفاقية التنوع البيولوجى واتفاقية مكافحة التصحر والاتفاقية الاطارية لتغير المناخ فيما يتعلق بالمسائل ذات الصلة بالغابات (الفقرة 55).
  • طلبت من المنظمة مساعدة البلدان فى دمج الصلات بين الادارة المستدامة للغابات مع القطاعات الأخرى بما فى ذلك الزراعة (الفقرة 56).
  • طلبت من المنظمة تخصيص حصة متزايدة من ميزانية برنامجها العادى لقطاع الغابات نظرا لمساهمته الرئيسية فى الأمن الغذائي واستئصال الفقر مع مراعاة الحاجة إلى ترتيب أولويات النشاطات في حدود الموارد التي يوافق عليها المؤتمر في نهاية المطاف (الفقرة 57).

    (زاي ) مقترحات للتقدير العالمى للموارد الحرجية

    إن اللجنة:

  • أيدت، من حيث المبدأ، فكرة المسح العالمى للموارد الحرجية، معترفة بامكانياته ليكون آلية لتحسين توافر ونوعية البيانات والمعلومات على المستوى القطرى، وكعمل مفيد ومكمل لما تجريه المنظمة من عمليات تقدير عالمية دورية للموارد الحرجية. وأوصت بأن تواصل المنظمة صياغة مفهوم المسح العالمى للموارد الحرجية وتحديد نطاقه ومنهجيته وأهدافه ومخرجاته وترتيباته المؤسسية ومتطلباته المالية مع مراعاة الحاجة إلى توضيح العلاقة مع تقدير الموارد الحرجية. ولاحظت اللجنة الصلات المحتملة بين إطار المسح العالمي للغابات والمعايير الواردة في كثير من عمليات المعايير والمؤشرات كما طلبت من المنظمة دراسة ما إذا كان الاسم يعبر عن النشاطات المقترحة. وطلبت أن تعمل المنظمة على انجاز هذا بالتعاون مع البلدان ومراعاة المبادرات الدولية ذات الصلة. وأوصت بأن تقدم المنظمة مقترحا أكثر تفصيلا الى الدورات القادمة لهيئات الغابات الاقليمية، وللدورة السادسة عشرة للجنة الغابات (الفقرة 59).
  • وأوصت بأن يولى المسح العالمى للموارد الحرجية عناية خاصة لبناء القدرات القطرية، مستفيدا فى ذلك من الجهود القطرية الجارية فى مجال تقدير الموارد الحرجية، والصلات مع المبادرات الاقليمية والدولية الأخرى، والعمل المستمر بشأن التعاريف المرتبطة بالغابات، والبارامترات الحرجية النوعية (الفقرة 61).

    (حاء) تغير المناخ وبروتوكول كيوتو: القضايا الرئيسية المتعلقة بالغابات

    إن اللجنة:

  • شجعت المنظمة على تعزيز عملية جمع ونشر المعلومات المناسبة لإجراء حوار بشأن الغابات والتغير في المناخ، كما طلبت منها أن تتعاون مع الوكالات الأخرى مثل: الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، واتفاقية التنوع البيولوجي، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في توفير المدخلات الفنية المتعلقة ببلورة المصطلحات والتعاريف والتوفيق بينها (الفقرة 66).
  • طلبت من المنظمة أن تعزز دعمها لبناء القدرات القطرية على وضع وتنفيذ النشاطات ذات الصلة بتغير المناخ في قطاع الغابات بما في ذلك التصحر (الفقرة 68).
  • أوصت المنظمة بأن تقدم مساعدات لتقييم استراتيجيات التعرض والإدارة التكييفية استجابة لتغير المناخ (الفقرة 69).

    (طاء) السنة الدولية للجبال 2002

    إن اللجنة:

  • أيدت توصيات هيئات الغابات الإقليمية ذات الصلة بالسنة الدولية للجبال (الفقرة 74).

    (ياء) توصيات هيئات الغابات الإقليمية، وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة

    في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة
    إن اللجنة:

  • لاحظت التوصيات الصادرة عن الدورات الأخيرة للهيئات الإقليمية للغابات والأجهزة الدستورية الأخرى في المنظمة، والتي عقدت مؤخرا، وطلبت من المنظمة أن تدعم تنفيذها (الفقرة 80).
  • رحبت بإنشاء عملية طهران الخاصة بالبلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض، وطلبت من المنظمة مواصلة دعم هذه العملية (الفقرة 81)
  • أوصت بأن تدعم الهيئات الإقليمية للغابات تنفيذ مقترحات العمل المقدمة من لجنة الخبراء الحكومية الدولية المعنية بالغابات/ المنتدى الحكومي الدولي للغابات، بتيسير إجراء عمليات الاستعراض القطري وترتيب أولويات المقترحات، وتحديد المزايا النسبية للمنظمات والعمليات المختلفة التي تعرض تقديم الدعم (الفقرة 82).
  • أوصت بأن تضطلع الهيئات الإقليمية للغابات، بالتعاون مع العمليات الإقليمية، بدور نشط في تيسير مدخلات المنظورات الإقليمية إلى كل من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية بشأن الغابات. طلبت من المنظمة أن تيسر تبادل المعلومات والأفكار فيما بين الهيئات الإقليمية للغابات، ومع كل من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية بشأن الغابات، على نحو يتسم بالشفافية (الفقرة 83).
  • وشددت على أهمية قضايا الغابات في البحر المتوسط، وطلبت من المنظمة تنشيط اللجنة المعنية بمسائل الغابات في البحر المتوسط (Silva Mediterranea ) وإحيائها (الفقرة 86).
  • شددت على أهمية الحياة البرية لاقتصاديات البلدان الافريقية وأمنها الغذائي، وطلبت مواصلة الدعم لهيئة الغابات والحياة البرية الافريقية (الفقرة 87)
  • ورحبت بتقرير اجتماع مكاتب الهيئات الإقليمية للغابات، الذي عقد يوم 11/3/2001. وطلبت إتاحة فرص مماثلة، في المستقبل، لتبادل المعلومات والأفكار فيما بين الهيئات (الفقرة 88).

    مقدمة

    1 - عقدت الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات فى مقر المنظمة فى روما بإيطاليا خلال الفترة من 12 إلى 16/3/2001.

    2 - وقد حضر الدورة مندوبون من 101 بلد من البلدان الأعضاء فى اللجنة؛ ومراقبون عن أربعة دول أعضاء في المنظمة ومراقبون من دولة عضو في الأمم المتحدة، ومراقب من الفاتيكان وعن فرسان مالطة؛ وممثلون من 6 وكالات وبرامج تابعة للأمم المتحدة؛ ومراقبون من 19 منظمة دولية حكومية وغير حكومية. وترد القائمة الكاملة بأسماء المشتركين فى المرفق باء.

    3 - وافتتح الدورة السيد Jan Heino الرئيس المنصرف للجنة.

    4 - ورحب السيد David A. Harcharik نائب المدير العام بالمندوبين، وألقى بيانا أمام اللجنة نيابة عن المدير العام.

    الموافقة على جدول الأعمال (البند 2)

    5 - ووفق على جدول الأعمال (المرفق ألف). وترد قائمة بالوثائق التى تدارستها اللجنة فى المرفق جيم

    انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة (البند 3)

    6 - انتخبت اللجنة السيدة L. Bethlehem ) جنوب أفريقيا) رئيسة للجنة، والسيد J. M. Solano Lَpez (اسبانيا) نائبا أول للرئيس، والمندوبين التالية أسماؤهم نوابا للرئيس:

    Ms M. A. Andrade Pérez
    Ms. U. Karjalaines
    (كولومبيا)
    (استراليا)
    أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى
    المحيط الهادى
    السيد عبد العظيم مرغنى ابراهيم (السودان) الشرق الأدنى
    Mr.P. Suraswadi (تايلند) آسيا
    Ms. DeAndra Beck (الولايات المتحدة الأمريكية) أمريكا الشمالية

     

    7 - وانتخبت اللجنة البلدان التالية أعضاء في لجنة صياغة تقرير لجنة الغابات: البرازيل، كندا، غواتيمالا، اندونيسيا، جمهورية ايران الاسلامية، اليابان، ليبيا، ماليزيا، هولندا، نيوزيلندا، الكونغو، السويد وزامبيا. وانتخب ممثل (هولندا) رئيسا للجنة الصياغة.

    حالة الغابات فى العالم 2001 (البند 4)

    8 - قدم المدير العام المساعد لمصلحة الغابات موجزا للنتائج الرئيسية الواردة فى الإصدار الرابع من المطبوع الذى تعده المنظمة كل عامين عن "حالة الغابات فى العالم 2001"، والذى وزعت نسخ أولية منه خلال الدورة، وسوف يصدر هذا التقرير للجمهور فى يونيو/حزيران 2001 مزودا بضميمة تتضمن النتائج التى توصل اليها تقدير الموارد الحرجية لعام 2000، بما فى ذلك بيانات الغطاء الحرجى التى تكون البلدان قد دققتها حتى 31/3/2001. وأقرت اللجنة فائدة وأهمية الوثيقة، واسترعت الاهتمام الى القضايا الرئيسية بما فى ذلك: أهمية الغابات للأمن الغذائى، وحرائق الغابات والأمراض الحرجية. كما لاحظت الحاجة الى تحسين البيانات والمعلومات ودعم برامج الغابات القطرية. ورحبت الأمانة بأى بيانات مسترجعة تتعلق بحالة الغابات فى العالم، وأشارت الى أن الجهود تبذل الآن لتحسين عملية ترويج هذا التقرير وتوزيعه.

    القضايا الرئيسية للسياسات الحرجية

    ادارة المعلومات والمعارف الحرجية (البند 5)

    9 - لاحظت اللجنة أن تحسين المعلومات والمعارف يعد عنصرا هاما للادارة المستدامة للغابات. وأكدت أن ذلك مازال يعتبر من أهم اختصاصات المنظمة، وأوصت المنظمة بمواصلة اسناد أولوية متقدمة لهذا الموضوع.

    10 - ولاحظت اللجنة فائدة ادارة المعارف الحرجية وأهميتها فى سياق الدعم المقدم للبلدان، وخاصة فى تنفيذ برامجها للغابات القطرية. وأوصت المنظمة بأن تدعم بنشاط جهود البلدان، والمبادرات الدولية الرامية الى تحسين فرص الحصول على المعلومات الحرجية، مع مراعاة الدور الذى يمكن أن يضطلع به التعاون الدولى فى هذا المجال.

    11 - وأكدت اللجنة من جديد تقديرها للدراسات الاستشرافية لقطاع الغابات وفائدتها فى وضع السياسات والتخطيط.

    12 - أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة اقامة الشراكات مع المنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى لتيسير جمع المعلومات وتحليلها ونشرها، وزيادة كفاءة وفعالية ادارة المعارف. وفى هذا الصدد، طلبت اللجنة أن تعمل المنظمة بنشاط، فى اطار الشراكة التعاونية بشأن الغابات وغير ذلك من الوسائل، لتعزيز نشر المعارف والخبرات.
    13 - أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة استعراض وتحسين وتوحيد التعاريف والمصطلحات ذات الصلة بالغابات، وشجعت أيضا المنظمة على العمل مع البلدان لتحسين تغطية وموثوقية المعلومات الكمية والنوعية. وفى هذا السياق، أكد العديد من البلدان أهمية المعارف المحلية واقترح أن تدرس المنظمة بالتعاون مع المنظمات المعنية الأخرى، كيفية جمع هذه المعارف واستخدامها بقدر أكبر من الفعالية، وأن تشجع المنظمة عملية تسجيل واسترجاعها.

    14 - رحبت اللجنة باستخدام تكنولوجيا جديدة لجمع ونشر المعلومات ولكنها لاحظت أن الكثير من البلدان الأعضاء لا تتاح له فرص الحصول على هذه التسهيلات. وأوصت اللجنة المنظمة بأن تواصل نشر المعلومات فى شكل كتب وتقارير وتحسين عمليات نشرها باستخدام طائفة عريضة من الوسائط. وأقرت اللجنة أهمية المركز العالمى للمعلومات الزراعية فى الارتقاء بالنتائج المتحققة إلى المستوى الأمثل.

    15 - وأشارت اللجنة الى القيود المالية والتكنولوجية التى تعوق فى كثير من البلدان تحسين المعلومات والمعارف عن قطاعاتها الحرجية. وطلبت من المنظمة مساعدتها فى التدريب ونقل التكنولوجيا للتغلب على هذه القيود.

    16 - وفى حين لاحظت اللجنة أهمية تبادل المعلومات بين البلدان، أقرت أيضا بالحاجة الى دعم تقاسم المعلومات المحسنة فيما بين أصحاب الشأن داخل تلك البلدان. ولاحظت أهمية مراعاة جميع القيم الحرجية في الحسابات القطرية.

    17 - ورحبت اللجنة بالاقتراح الرامى الى معالجة الحاجة الى تقاسم المعلومات وبناء القدرات ضمن اطار المرفق المقترح لتنفيذ برامج الغابات القطرية. وأعربت عن أملها فى الحصول على تفاصيل عن هذا المرفق للتوسع فى دراسته.

    المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات وانعكاسات ذلك على إصدار الشهادات والتجارة (البند 6) 18 - رحبت اللجنة بالتقرير الذي حفز المداولات وقدم دراسة مفيدة للعمليتين اللتين كانتا في ذلك الوقت موضع مناقشات وخلط كبيرين. ولاحظت أن هناك العديد من الجوانب التي تحتاج إلى مزيد من الإيضاحات.

    19 - لاحظت اللجنة أن المعايير والمؤشرات تناولت الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإدارة المستدامة للغابات، ومكنت من تقييم الأوضاع والاتجاهات في أحوال الغابات، والتقدم صوب الإدارة المستدامة للغابات.

    20 - وفيما يتعلق بالمعايير والمؤشرات، أوصت اللجنة المنظمة بما يلي، بالتعاون مع الشركاء والعمليات على المستويات القطرية والإقليمية الدولية:

    21 - أيدت اللجنة توصية مشاورة الخبراء المشتركة بين المنظمة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومركز البحوث الحرجية الدولية في إندونيسيا والاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية بشأن معايير ومؤشرات التنمية المستدامة للغابات (روما، نوفمبر/تشرين الثاني 2000)، بتنظيم مؤتمر دولي عريض القاعدة عن هذا الموضوع.

    22 - وأحيطت اللجنة علما بالإجراءات التي اتخذتها منظمة الأخشاب الافريقية فيما يتعلق باختبار المعايير والمؤشرات في بلدان حوض نهر الكونغو.

    23 - ولاحظت اللجنة الحاجة إلى مزيد من استكشاف العلاقات بين المعايير والمؤشرات على المستوى القطري ووحدة إدارة الغابات (المستوى العملي)، وبين هذه العلاقة وإصدار الشهادات الحرجية. وحثت المنظمة على أن تواصل العمل في هذا المجال بالتعاون مع المنظمات المعنية الأخرى.

    24 - ورؤى أن إصدار الشهادات يمثل أداة من عدد من الأدوات الطوعية التي تستند إلى السوق والتي يمكن أن توفر حافزا على تحسين إدارة الغابات باستخدام المعايير المتفق عليها. ولاحظت اللجنة أن إصدار الشهادات ليس في حد ذاته، بالضرورة، ضمانا للإدارة المستدامة للغابات.

    25 - وأكدت اللجنة ضرورة أن تكون خطط إصدار الشهادات خططا طوعية وغير تمييزية وتتسم بالشفافية وموجهة نحو السوق. ولاحظت اللجنة الشكوك الكثيرة المحيطة بالجوانب الإيجابية والسلبية لإصدار الشهادات، بما في ذلك تأثيراتها المحتملة على التجارة. وأقرت اللجنة بالحاجة إلى زيادة توضيح العلاقة بين التأثيرات الفعلية لإصدار الشهادات على الإدارة المستدامة للغابات والتجارة فضلا عن علاقتها بعمليات المعايير والمؤشرات.

    26 - لاحظت اللجنة أن تكاليف الامتثال لإصدار الشهادات تمثل مشكلة لبعض مالكي الغابات.

    27 - وفيما يتعلق بإصدار الشهادات، أخذت اللجنة علما بنتائج الندوة الدراسية "بناء الثقة فيما بين خطط إصدار الشهادات الحرجية ومؤيديها" التي عقدتها المنظمة في روما في فبراير/شباط 2001، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية الدولية والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية. واعترفت بدور المنظمة الهام في توفير منتدى محايد لمناقشة القضايا ذات الصلة بإصدار الشهادات.

    28 - أوصت اللجنة المنظمة، بأن تواصل جهودها، بالتعاون مع الشركاء والعمليات على المستويات القطرية والإقليمية والدولية وتجنب الازدواجية من أجل:

  • القيام بدور منتدى محايد وتيسير الحوار بشأن قضايا التماثل والتكافؤ أو الاعتراف المتبادل فيما بين عمليات إصدار الشهادات المختلفة؛
  • مواصلة المساعدة على بناء الثقة والفهم بين الكثير من أصحاب الشأن المعنيين؛
  • توفير الاستعراضات والمعلومات والتحليلات عن الاتجاهات والفرص ذات الصلة بالجوانب المتعلقة بالأسواق وإدارة الغابات في عملية إصدار الشهادات من أجل التوسع في مساعدة مختلف أصحاب الشأن على الإحاطة بالمعلومات الكاملة واتخاذ القرارات المناسبة.

    29 - وفيما يتعلق بالإدارة المستدامة للغابات، أحيطت اللجنة علما بنتائج مشاورة الخبراء الدولية المعنية بإدارة حرائق الغابات (روما، مارس/آذار 2001). وأخذت اللجنة علما بالاستنتاجات والتوصيات الهامة الصادرة عن هذا الاجتماع، وحثت المنظمة على اتخاذ تدابير متابعة لدعم الجهود الرامية إلى إدارة الحرائق.

    الدعم الذى تقدمه المنظمة لتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من

    الفريق الحكومى الدولى/المنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات (البند 7)

    30 - امتدحت اللجنة المنظمة لما تقدمه من دعم قوى للعمليات الدولية ذات الصلة بالغابات، بما فى ذلك اعداد الوثائق الأساسية وتقارير مدير المهام للفصلين 11 و 13 من جدول أعمال القرن 21، وانتداب الموظفين للعمل فى أمانتى الفريق الحكومى والمنتدى الحكومى. وأعربت عن تقديرها الشديد لقيادة المنظمة لفريق الممهمات المشترك بين الوكالات المعنى بالغابات.

    31 - طلبت اللجنة من المنظمة تقديم دعم قوى لعمل منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات، والاضطلاع بدور قيادى نشط فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات التى ستحل محل فريق المهمات المشترك بين الوكالات المعنى بالغابات. كما طلبت من المنظمة العمل مع أعضاء الشراكة الآخرين لوضع برنامج عمل داخلي للشراكة التعاونية من أجل الغابات لدعم منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات بما في ذلك برنامج العمل متعدد السنوات وخطة عمله، بما يحدد بوضوح مسؤوليات كل عضو من أعضاء هذه الشراكة وتجنب الازدواجية وتعظيم التعاون, وطلبت اللجنة من المنظمة مواصلة تعاونها مع أمانات الاتفاقيات ذات الصلة بالغابات.

    32 - لوحظ أن معظم المنظمات الأعضاء فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات كانت تعمل للحصول على دعم من أجهزتها الرياسية المعنية للمشاركة بفعالية في الشراكة. وللمساعدة في هذه العملية، اقترحت اللجنة أن تعرب البلدان الأعضاء فى لجنة الغابات عن دعمها للأجهزة الرياسية لأعضاء الشراكة الآخرين أيضا.

    33 - طلبت اللجنة من المنظمة أن تساعد، بالتعاون مع الأعضاء الآخرين فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات، منتدى الأمم المتحدة للغابات في عمله ذى الصلة بالرصد والتقييم وإعداد التقارير عن التقدم نحو تنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى المعني بالغابات/المنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات، وتقديم تقارير عن ذلك باستخدام القنوات الحالية وترشيد عمليات اعداد التقارير الى أقصى حد ممكن. ويمكن أن يصبح برنامج التقدير العالمى للموارد الحرجية والعمليات الإقليمية والدولية المعنية بالمعايير والمؤشرات الخاصة بالادارة المستدامة للغابات من عناصر نظام الرصد واعداد التقارير.

    34 - طلبت اللجنة من المنظمة تقديم الدعم للبلدان لتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى/المنتدى الحكومى الدولى، بما فى ذلك بناء القدرات وما يتصل بذلك من مساعدات فنية ومالية ولاسيما للبلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية لوضع أطر سياسات قطرية فعالة وبرامج غابات قطرية وتنفيذها.

    35 - طلبت اللجنة من المنظمة تقديم تقرير للدورة القادمة للجنة الغابات بشأن العلاقة بين برنامج عمل المنظمة وتنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومى/المنتدى الحكومى الدولى.

    36 - أعربت اللجنة عن تقديرها للمنظمة للاجتماع غير الرسمى الذى عقد خلال اللجنة لمناقشة قضايا التنفيذ الخاصة بالفريق الحكومى/ المنتدى الحكومى الدولى قبيل بدء المناقشات الرسمية، واقترحت استخدام هذا الأسلوب مرة أخرى لمناقشة الموضوعات الأخرى خلال الاجتماعات القادمة للجنة الغابات.

    برامج المنظمة في قطاع الغابات

    استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما فى ذلك متابعة طلبات وتوصيات

    الدورة الرابعة عشرة للجنة بما يشمل تقرير تنفيذ البرامج (البند 8أ)

    37 - امتدحت اللجنة المنظمة لتنفيذها توصيات الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات، وبعد أن أشارت اللجنة الى مخصصات الموارد المحدودة، لاحظت أن ثلثي موارد البرنامج العادي المقررة للفترة المالية 2000-2001 قد خصص للمجموعات الأربع ذات الأولوية التي حددت في خطة المنظمة الاستراتيجية لقطاع الغابات، وهذه المجموعات هي: (1) إحصاءات ومعلومات الغابات في العالم، (2) التكنولوجيات والمنهجيات المتعلقة بصيانة الأشجار والأراضي الحرجية والغابات واستخدامها المستدام، (3) تعزيز المؤسسات، (4) تقديم الدعم للعمليات الدولية التي تؤثر في الغابات.

    38 - وأوصت اللجنة المنظمة بمواصلة دعمها لبرامج الغابات القطرية مع التركيز على مساعدة البلدان في وضع أو تعزيز القدرات المؤسسية والسياسات المحسنة والأطر المفاهيمية للتنمية المتكاملة لقطاع الغابات، وطلبت اللجنة من المنظمة أن تراعى مراعاة كاملة التفاعلات بين قطاعي الغابات والزراعة والقطاعات الأخرى فى عملها. وطلبت اللجنة من المنظمة الاضطلاع بدور نشط في مساعدة البلدان في جهودها لتحسين التنسيق بين المؤسسات على الصعيدين القطري والدولي.

    39 - وامتدحت اللجنة المنظمة لما تقدمه من دعم للفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، والمنتدى الحكومي الدولي للغابات، وقيادتها لفريق المهمات المشترك بين الوكالات المعني بالغابات، وطلبت اللجنة من المنظمة تعزيز دورها في دعم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات وفي سياق الشراكة التعاونية بشأن الغابات، بما في ذلك الجهود الجارية لتحسين التنسيق بين المنظمات الدولية. وأوصت اللجنة المنظمة بابقاء البلدان الأعضاء على علم بالعمليات الدولية، بما في ذلك مختلف الاتفاقيات ذات الصلة بالغابات من أجل مساعدة البلدان على المشاركة في الحوار الدولي بشأن السياسات الحرجية.

    40 - وأيدت اللجنة تعزيز برامج المنظمة الميدانية، وزيادة تعاونها مع المنظمات الإقليمية العاملة في قطاع الغابات.
    41 - ورأت اللجنة ضرورة أن تقوم المنظمة بتيسير تبادل المعلومات داخل البلدان وفيما بينها بشأن المناهج الناجحة لادارة الغابات بالنظر الى أن هذا التدفق للمعلومات يعتبر ضروريا لخدمة قضية الادارة المستدامة للغابات. كما أخذت اللجنة علما بالأخطار الجسيمة التى تشكلها حرائق الغابات والأمراض الحرجية، بين أمور أخرى، بالنسبة للغابات. ولذا طلبت من المنظمة توفير دعم أفضل لبرامج الغابات القطرية فى هذا المجال.

    42 - وامتدحت اللجنة المنظمة وبلدانها الأعضاء في آسيا لوضعها المدونة الخاصة بأساليب جني الغابات في إقليم آسيا والمحيط الهادي، ووضع مدونات قطرية في عدد من البلدان في آسيا بدعم نشط من هيئة غابات آسيا والمحيط الهادي. واقترحت إفادة الأقاليم الأخرى من مبادرة مماثلة.

    43 - وأعربت اللجنة عن تقديرها لتقرير سير العمل فى برنامج المنظمة ورحبت بالشكل المعدل للتقرير. وطلبت اللجنة من المنظمة تحسين استخدامها لمؤشرات الانجازات، بما فى ذلك ادراج أهداف واضحة ومحددة زمنيا لدى اعداد التقارير عن تأثيرات برامجها ونشاطاتها.

    44 - ولاحظت اللجنة الزيادة فى تحسين مخصصات قطاع الغابات في إطار ميزانية البرنامج العادي، الاّ أنها أوصت بأن يتضمن برنامج العمل والميزانية القادم موارد اضافية لتعكس الطلبات المتزايدة والمشروعة التى وضعت على كاهل مصلحة الغابات.

    نتائج تقدير الموارد الحرجية لعام 2000 (البند 8ب)

    45 - أثنت اللجنة على المنظمة لاجرائها التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000، ولعرضها نتائج هذا التقدير بطريقة شاملة وواضحة. واعترفت اللجنة بالصعوبات التى يفرضها نقص تقارير حصر الغابات القطرية الدقيقة وحسنة التوقيت، فضلا عن نقص الموارد المالية الكافية لضمان اتمام عمليات الحصر هذه. وأقرت بالجهد الكبير الذى بذل فى تنسيق معلومات الحصر القطرية فى تجميع عالمى. وفى حين أقرت اللجنة أن معدل ازالة الغابات فى العالم قد تباطأ فى الفترة 1990-2000، حثت البلدان على دراسة نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000 لدى وضع السياسات والتخطيط.

    46 - أقرت اللجنة الدور القيادى الذى تضطلع به المنظمة فى تقدير الموارد الحرجية العالمية. وأوصت بأن تواصل مصلحة الغابات ايلاء الأهمية لبرنامج التقدير العالمى. وأكدت أهمية السعى الى توحيد تعاريف مصطلحات الغابات.

    47 - أخذت اللجنة علما بادراج طائفة من المتغيرات ذات الصلة بالغابات فى تقدير عام 2000 أكثر مما حدث فى أية عمليات تقدير سابقة. وأوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة جهودها للاضطلاع بعمليات تقدير واسعة تشمل مختلف جوانب الموارد الحرجية مثل التنوع البيولوجى وصحة الغابات واستخدامات الموارد. وفى حين اعترفت اللجنة بأهمية الدراسات المتعلقة بالغطاء الحرجى، والتغير فى الغطاء، اعترفت بأن رصد مؤشرات الادارة المستدامة للغابات يتطلب تقديرا للبارامترات الكمية المتعلقة بالغابات والنظم الايكولوجية، فضلا عن المتغيرات ذات الصلة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية لاستخدام الغابات.

    48 - أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة تحليل نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000، بما فى ذلك الأسباب الكامنة وراء الاتجاهات الايجابية والسلبية طويلة الأجل فى الموارد الحرجية. وسوف تدرج هذه النتائج فى التقدير الرئيسى للتقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000 المقرر صدوره فى وقت لاحق من عام 2001. وأوصت اللجنة المنظمة باستكشاف فرص اضافية لنشر نتائج التقدير العالمى للموارد الوراثية، واطلاع الجمهور العام عليها.

    49 - وأيدت اللجنة عملية التدقيق التشاركى المستخدم فى التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000 الذى تم من خلاله تقديم موجز شامل يتضمن النتائج الأولية الى كل بلد لابداء الرأى والتدقيق. وأعربت البلدان الأعضاء عن أهمية التمكن من مراجعة الأرقام قبل وضع الصيغة النهائية ونشر نتائجها، وأشارت الى استعدادها للمشاركة فى هذه العملية. ولاحظت البلدان الأعضاء أن أمامها حتى 31/3/2001 لتدقيق هذه البيانات.

    50 - أوصت اللجنة المنظمة بمواصلة عملها مع الشركاء الاقليميين والعمليات، بما فى ذلك اللجنة الاقتصادية لأوروبا فى اجراء التقدير العالمى للموارد الحرجية، وأكدت منافع اجراء عمليات التقدير وتحليل النتائج على المستوى الاقليمى.

    51 - طلبت اللجنة من المنظمة مواصلة تقديم مساعدات فنية ومالية ولاسيما إلى البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة التحول لبناء القدرات القطرية على تنفيذ عمليات التقدير والرصد على المستوى القطرى من أجل تحسين نوعية البيانات وحسن توقيت توفيرها.

    الخطة متوسطة الأجل (البند 8 ج)

    52 - امتدحت اللجنة المنظمة للعرض الواضح للخطة متوسطة الأجل بما فى ذلك الأولويات المقترحة لقطاع الغابات، وللتحسينات التى أدخلت على عملية التخطيط الشاملة فى المنظمة خلال السنوات القليلة الماضية. وطلبت اللجنة مواصلة إدخال التحسينات على العملية وخاصة فيما يتعلق بالمخرجات والمؤشرات مما سييسر تقييم انجازات البرنامج خلال السنوات الست القادمة. ودعت إلى إجراء تقييم للبرامج التي ينبغي إنهائها، والتي ينبغي إسناد الأولوية وتوفير التمويل لها قبيل الاجتماع القادم للجنة الغابات. وحثت اللجنة المنظمة على توفير أحدث المعلومات مقدما للبلدان الأعضاء.
    53 - دعمت اللجنة الأولويات البرامجية لقطاع الغابات فى الخطة متوسطة الأجل، وأبرزت أهمية العمل المقترح فى مجال معلومات الموارد الحرجية والأشجار واستخداماتها، وبرامج الغابات القطرية وعمليات المعايير والمؤشرات بما فى ذلك بناء القدرات المؤسسية وتنمية الموارد البشرية والدراسات الاستشرافية، والتوسع فى تطوير الأساس الفنى للإدارة المستدامة للموارد الحرجية، وصيانة الغابات وتنميتها، وتحسين عمليات جني المنتجات الحرجية واستخدامها، وتيسير التعاون الاقليمى والدولى فى قطاع الغابات بما في ذلك تنفيذ مقترحات العمل الخاصة بالفريق الحكومي الدولي والمنتدى الحكومي الدولي للغابات وبذل جهود لمكافحة التصحر، وتعزيز المساواة الاجتماعية والاقتصادية ومستوى معيشة السكان من خلال الغابات القائمة على المشاركة. وأيدت اللجنة استراتيجية المنظمة الرامية الى تعزيز الشراكات العاملة فى قطاع الغابات وأوصت بزيادة التعاون مع القطاعات الأخرى.

    54 - أكدت اللجنة مجالات العمل الهامة الأخرى، بما فى ذلك دعم البلدان النامية والبلدان ذات الغطاء الحرجى القليل، وادارة الحيوانات البرية، ومكافحة حرائق الغابات، ومكافحة النشاطات غير القانونية فى قطاع الغابات وادارة الغابات والمياه، وتنمية المنتجات الحرجية غير الخشبية.

    55 - طلبت اللجنة من المنظمة توفير الدعم الكامل لمنتدى الأمم المتحدة للغابات، وأن تضطلع بدور قيادي فى الشراكة التعاونية بشأن الغابات. وأوصت المنظمة بمواصلة التعاون مع أمانات اتفاقية التنوع البيولوجى واتفاقية مكافحة التصحر والاتفاقية الاطارية لتغير المناخ فيما يتعلق بالمسائل ذات الصلة بالغابات.

    56 - طلبت اللجنة من المنظمة مساعدة البلدان فى دمج الصلات بين الادارة المستدامة للغابات مع القطاعات الأخرى بما فى ذلك الزراعة.

    57 - طلبت اللجنة من المنظمة تخصيص حصة متزايدة من ميزانية برنامجها العادى لقطاع الغابات نظرا لمساهمته الرئيسية فى الأمن الغذائي واستئصال الفقر مع مراعاة الحاجة إلى ترتيب أولويات النشاطات في حدود الموارد التي يوافق عليها المؤتمر في نهاية المطاف.

    58 - وبناء على دعوة الرئيس، أبلغت كندا اللجنة بالتقدم المحرز في الاستعدادات لعقد المؤتمر العالمي الثاني عشر للغابات المقرر عقده في مدينة كيبك من 21 إلى 28/9/2003، وأخذت علما بأن التخطيط لهذه المناسبة يسير قدما بما في ذلك بالنسبة إلى الاجتماع الوزاري المقترح، وأعربت عن تقديرها لهذه المعلومات المستكملة.

    مقترحات للتقدير العالمى للموارد الحرجية (البند 8 د)

    59 - أحيطت اللجنة علما بخطط المنظمة فيما يتعلق بالعمل القادم في مجال تقدير الموارد الحرجية، بما في ذلك الإطار المقترح للمسح العالمي للموارد الحرجية، وبشأن مستويات المعلومات، وإعداد التقارير العالمية المستمرة. وعرضت الاستنتاجات التي توصلت اليها الجلسة الفنية غير الرسمية، التي عقدت بشأن هذا الموضوع في اليوم السابق.

    60 - أيدت اللجنة، من حيث المبدأ، فكرة المسح العالمى للموارد الحرجية، معترفة بامكانياته كآلية لتحسين توافر ونوعية البيانات والمعلومات على المستوى القطرى، وكعمل مفيد ومكمل لما تجريه المنظمة من عمليات تقدير عالمية دورية للموارد الحرجية. وأوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة تطوير مفهوم المسح العالمى للموارد الحرجية وبلورة نطاقه ومنهجيته وأهدافه ومخرجاته وترتيباته المؤسسية ومتطلباته المالية مع مراعاة الحاجة إلى توضيح العلاقة بتقدير الموارد الحرجية. ولاحظت اللجنة الصلات المحتملة بين إطار المسح العالمي للغابات والمعايير الواردة في كثير من عمليات المعايير والمؤشرات. كما طلبت من المنظمة دراسة ما إذا كان الاسم يعبر عن النشاطات المقترحة. وطلبت اللجنة من المنظمة أن تعمل على بلورة مقترحات تتعلق بالمسح العالمي للموارد الحرجية بالتعاون مع البلدان ومراعاة المبادرات الدولية ذات الصلة. وأوصت بأن تقدم المنظمة مقترحا أكثر تفصيلا الى الدورات القادمة لهيئات الغابات الاقليمية، وللدورة السادسة عشرة للجنة الغابات.

    61 - وأوصت اللجنة بأن يولى المسح العالمى للموارد الحرجية عناية خاصة لبناء القدرات القطرية، مستفيدا فى ذلك من الجهود القطرية الجارية فى مجال تقدير الموارد الحرجية، والصلات مع المبادرات الاقليمية والدولية الأخرى، والعمل المستمر بشأن التعاريف المرتبطة بالغابات، والبارامترات الحرجية النوعية.

    62 - وأخذت اللجنة علما كذلك بالاقتراح الرامي إلى إدراج جهد مؤقت كل خمس سنوات على نطاق صغير فيما بين كل تقدير عالمي للموارد الحرجية الذي يجري كل عشر سنوات.

    تغير المناخ وبروتوكول كيوتو: القضايا الرئيسية المتعلقة بالغابات (البند 9)

    63 - أخذت اللجنة علما بالجهود التي تبذلها المنظمة بشأن تغير المناخ والغابات، وأيدت بالكامل دور المنظمة بصفتها منتدى محايدا، يوفر الدعم الفني للمداولات الدولية بشأن تغير المناخ.

    64 - أكدت اللجنة الحاجة لأن تراعى نشاطات المنظمة ووثائقها بالكامل ما اتفق عليه في الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. وفي هذا الصدد، أقرت اللجنة أن بعض أجزاء "حالة الغابات في العالم 2001" قد لا تعبر عن الفهم الحالي للقضايا الحرجية في تلك المنتديات.
    65 - وأقرت اللجنة الأثر الكبير لتغير المناخ على الغابات بما في ذلك التنوع البيولوجي والتصحر فضلا عن تأثير الغابات بدورها على المناخ. وشددت على أهمية إدراج الاعتبارات ذات الصلة بالمناخ ضمن أعمالها.

    66 - وشجعت اللجنة المنظمة على تعزيز عملية جمع ونشر المعلومات المناسبة لإجراء حوار بشأن الغابات والتغير في المناخ، كما طلبت منها أن تتعاون مع الوكالات الأخرى مثل: الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، واتفاقية التنوع البيولوجي، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في توفير المدخلات الفنية المتعلقة ببلورة المصطلحات والتعاريف والتوفيق بينها.

    67 - حثت اللجنة أمانة المنظمة على العمل بالتعاون مع المنظمات والأجهزة الأخرى، مثل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ومركز البحوث الحرجية الدولية والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية في توفير المدخلات الفنية لوضع طرق حصر الغابات وقياس الكربون.

    68 - طلبت اللجنة من المنظمة أن تعزز دعمها لبناء القدرات القطرية على وضع وتنفيذ النشاطات ذات الصلة بتغير المناخ في قطاع الغابات بما في ذلك التصحر.

    69 - أوصت اللجنة المنظمة بأن تقدم مساعدات لتقييم استراتيجيات التعرض والإدارة التكييفية استجابة لتغير المناخ.

    70 - رحبت اللجنة بالعمل متعدد الاختصاصات الذي أنجزته مجموعة العمل المشتركة بين المصالح بشأن المناخ من حيث علاقة ذلك بكل من الزراعة والأمن الغذائي. وحثت على تعزيز دور مجموعة العمل وأن تستبق التعاون مع الوكالات والمؤسسات الأخرى المعنية مباشرة بقضايا الغابات والمناخ.

    السنة الدولية للجبال 2002 - (البند 10)

    71 - أقرت اللجنة أهمية المناطق الجبلية والسكان الذين يعيشون فيها، وأشادت بالفرصة الكبيرة التي يتيحها الاحتفال بالسنة الدولية للجبال في توليد قدر أكبر من الوعي والإجراءات بصدد قضايا الجبال. وأقرت بحقوق سكان المناطق الجبلية في الفرص التنموية، وبأهمية النهوض بمستويات معيشة هؤلاء السكان وتحسينها. وكذلك أبرزت أهمية الجبال للبلدان غير الجبلية وخاصة فيما يتعلق بدورها في توفير المياه العذبة للمناطق المنخفضة.

    72 - وأعربت اللجنة عن دعمها وتأييدها لدور المنظمة بصفتها الوكالة الرائدة للسنة الدولية للجبال. ولاحظت التعاون المتين الذي طورته المنظمة مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات غير الحكومية وغيرهم من الشركاء الآخرين في جهود التنسيق الخاصة بالسنة الدولية للجبال، وشجعت المنظمة على مواصلة نهجها هذا. وأقرت اللجنة حاجة المنظمة إلى برنامج للسنة الدولية للجبال يتسم بتعدد القطاعات والتخصصات.

    73 - ولاحظت اللجنة بارتياح إنشاء لجان قطرية للسنة الدولية للجبال في العديد من البلدان، وشجعت المنظمة على مواصلة دعمها لهذه المبادرات القطرية.

    74 - وأيدت اللجنة توصيات هيئات الغابات الإقليمية ذات الصلة بالسنة الدولية للجبال.

    75 - وسلمت اللجنة بخبرة المنظمة الفنية في تعبئة الوعي بالصلات بين النظم الايكولوجية الجبلية السليمة والأمن الغذائي. وحثت المنظمة على أن تستفيد استفادة كاملة من الفرص المتاحة في إطار مجالات الأولوية الخاصة بالعمل المتكامل لديها والخطة متوسطة الأجل لدعم الموضوعات التي تروج لها السنة الدولية للجبال.

    76 - ونظرا لتزامن ذلك مع الاحتفال في عام 2002 بالسنة الدولية للسياحة الايكولوجية، حثت اللجنة المنظمة على التعاون مع منظمي هذه المناسبة لضمان تزامن السنتين بصورة كاملة. كما شددت على الحاجة إلى التعاون القوي مع الأجهزة الإقليمية وشبه الإقليمية في دعم الاحتفالات بالسنة الدولية للجبال.

    77 - وأقرت اللجنة الحاجة إلى زيادة الدعم من خارج الميزانية للمساعدة في الاحتفال بالسنة الدولية للجبال، وخاصة من خلال حساب الأمانة متعدد الجهات المتبرعة الذي أنشأته المنظمة لتعزيز وتنفيذ النشاطات ذات الصلة بالسنة الدولية للجبال. وشددت على الحاجة إلى أعمال متابعة بعد عام 2002 لتحقيق التأثير الكامل للفرصة التي توفرها السنة الدولية للجبال.

    مسائل لاسترعاء اهتمام اللجنة قرارات الأجهزة الرياسية في المنظمة ذات الأهمية للجنة - (البند 11)

    78 - أخذت اللجنة علما بقرارات الدورة السادسة عشرة بعد المائة لمجلس المنظمة والدورة الثلاثين لمؤتمر المنظمة. وأعربت عن دعمها للتوصيات الصادرة عن الهيئات والمؤتمرات الحرجية الإقليمية التابعة للمنظمة بضرورة توفير موارد كافية لمصلحة الغابات حتى تتمكن المنظمة من تعزيز المساعدات التي تقدمها إلى البلدان في هذا القطاع.

    توصيات هيئات الغابات الإقليمية، وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة
    في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة (البند 12)

    79 - اعترفت اللجنة بالإمكانيات والقدرات الكبيرة للهيئات الإقليمية للغابات لتحديد القضايا الحرجية الإقليمية الهامة والناشئة، واسترعاء الانتباه العالمي إلى هذه القضايا، ودعم تبادل التكنولوجيا والمعلومات، وزيادة التنسيق، وتدعيم التكامل الإقليمي وتيسير تبادل الدروس المستفادة. وحثت المنظمة على الاستمرار في تعزيز قدرات وأدوار الهيئات الإقليمية للغابات.

    80 - لاحظت اللجنة التوصيات الصادرة عن الدورات الأخيرة للهيئات الإقليمية للغابات والأجهزة الدستورية الأخرى في المنظمة، والتي عقدت مؤخرا، وطلبت من المنظمة أن تدعم تنفيذها.

    81 - رحبت اللجنة بإنشاء عملية طهران للبلدان ذات الغطاء الحرجي القليل، وطلبت من المنظمة مواصلة دعمها للعملية.

    82 - أوصت اللجنة بأن تدعم الهيئات الإقليمية للغابات تنفيذ مقترحات العمل المقدمة من لجنة الخبراء الحكومية الدولية المعنية بالغابات/ المنتدى الحكومي الدولي للغابات، بتيسير إجراء عمليات الاستعراض القطري وترتيب أولويات المقترحات، وتحديد المزايا النسبية للمنظمات والعمليات المختلفة التي تعرض تقديم الدعم.

    83 - أوصت اللجنة بأن تضطلع الهيئات الإقليمية للغابات، بالتعاون مع العمليات الإقليمية، بدور نشط في تيسير مدخلات المنظورات الإقليمية إلى كل من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية بشأن الغابات. وطلبت من المنظمة أن تيسر تبادل المعلومات والأفكار فيما بين الهيئات الإقليمية للغابات، ومع كل من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية بشأن الغابات، على نحو يتسم بالشفافية.

    84 - بعد أن لاحظت أهمية القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية في القطاع الحرجي، شجعت اللجنة الهيئات الإقليمية للغابات على زيادة مشاركة هاتين الفئتين في عمل الهيئات.

    85 - وشددت اللجنة على أهمية الهيئات الإقليمية للغابات والأجهزة الدستورية الأخرى في المنظمة، في نشر المعلومات في الوقت المناسب، ورحبت بإقامة المواقع على الانترنت والشبكات الالكترونية بوصفها أدوات مكملة للتبادل التقليدي للمعلومات.

    86 - وشددت اللجنة على أهمية قضايا الغابات في البحر المتوسط، وطلبت من المنظمة تنشيط اللجنة المعنية بمسائل الغابات في البحر المتوسط (Silva Mediterranea ) وإحيائها.

    87 - كما شددت اللجنة على أهمية الحياة البرية لاقتصاديات البلدان الافريقية وأمنها الغذائي، وطلبت مواصلة دعم أنشطة اللجنة الافريقية للغابات والحياة البرية.

    88 - ورحبت اللجنة بتقرير اجتماع مكاتب الهيئات الإقليمية للغابات، الذي عقد يوم 11/3/2001. وطلبت اللجنة إتاحة فرص مماثلة، في المستقبل، لتبادل المعلومات والأفكار فيما بين الهيئات.

    89 - أخذت اللجنة علما بأن بعض البلدان طلبت من المنظمة أن ترتب المجموعات الاقتصادية الإقليمية في الإصدارات القادمة من حالة الغابات في العالم وفقا للتغطية الجغرافية لهيئات الغابات الإقليمية.

    مسائل أخرى

    موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة (البند 13)

    90 - وافقت اللجنة على عقد دورتها القادمة في روما في الفترة من 10 إلى 14/3/2003.

    المرفق ألف

    جدول الأعمال 1 - افتتاح الدورة
    2 - الموافقة على جدول الأعمال
    3 - انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة
    4 - حالة الغابات فى العالم (تقرير حالة الغابات في العالم لعام 2001)

    قضايا السياسات الرئيسية فى قطاع الغابات

    5 - إدارة المعلومات والمعارف الحرجية

    6 - المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات وانعكاسات ذلك على إصدار الشهادات والتجارة

    7 - الدعم الذي تقدمه المنظمة لتنفيذ مقترحات الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/ المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات

    برامج المنظمة في قطاع الغابات

    8 - (أ) استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الرابعة عشرة

    وتقرير تنفيذ البرامج.

    (ب) نتائج عملية تقدير الموارد الحرجية لعام 2000

    (ج) الخطة متوسطة الأجل 2002 - 2007
    (د) مقترحات بشأن تقدير الموارد الحرجية في العالم

    9 - تغير المناخ وبروتوكول كيوتو: القضايا الرئيسية ذات الصلة بقطاع الغابات
    10 - السنة الدولية للجبال 2002

    مسائل محالة الى اللجنة

    11 - قرارات الأجهزة الرياسية التي تهم اللجنة
    12 - توصيات هيئات الغابات الإقليمية، وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة.

    مسائل أخرى

    13 - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة.
    14 - الموافقة على التقرير.
    15 - اختتام الدورة.

    المرفق باء - البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة
    أعضاء اللجنة

    ألبانيا أفغانستان
    الارجنتين أنغولا
    النمسا استراليا
    بلجيكا بنغلاديش
    بلغاريا البرازيل
    كندا بوركينا فاسو
    شيلي الرأس الأخضر
    كولومبيا الصين
    جمهورية الكونغو الكونغو
    كوت ديفوار كوستا ريكا
    قبرص كوبا
    جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية جمهورية التشيك
    الجمهورية الدومينيكية الدانمرك
    مصر اكوادور
    اريتريا السلفادور
    المجموعة الأوروبية اثيوبيا
    فنلندا فيجي
    غابون فرنسا
    غانا المانيا
    غواتيمالا قبرص
    هايتي غينيا - بيساو
    المجر هندوراس
    الهند ايسلندا
    جمهورية ايران الاسلامية اندونيسيا
    ايرلندا العراق
    اليابان ايطاليا
    كينيا الاردن
    الكويت جمهورية كوريا
    لبنان لاتفيا
    ليبيا ليسوتو
    مدغشقر لكسمبرغ
    مالي ماليزيا
    المكسيك مالطة
       
    ميانمار المغرب
    نيوزيلندا هولندا
    النرويج نيجيريا
    باكستان عمان
    بيرو باناما
    بولندا الفلبين
    رومانيا البرتغال
    سلوفينيا السنغال
    اسبانيا جنوب افريقيا
    السودان سري لانكا
    السويد سوازيلندا
    سورية سويسرا
    تايلند تنزانيا
    تركيا تونس
    الولايات المتحدة الامريكية المملكة المتحدة
    فنزويلا أوروغواي
    زامبيا اليمن
      زمبابوي

     



     

    المراقبون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
    بوليفيا - غينيا - موزامبيق - فيتنام
    المراقبون عن الدول الأعضاء في المنظمة
    الاتحاد الروسي
    المراقبون الدائمون لدى المنظمة
    الكرسى الرسولى
    جماعة فرسان مالطة
    ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة
    اللجنة الاقتصادية لأوروبا
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية
    برنامج الأمم المتحدة الانمائى
    منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة
    برنامج الأمم المتحدة للبيئة
    منتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات
    الاتفاقية الاطارية بشأن تغير المناخ
    المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية
    الشبكة الافريقية للاعمال الحرجية
    المنظمة الأفريقية للأخشاب
    الاتحاد الأوروبى لمالكى الغابات
    مجلس الادارة المعنى بالغابات
    منظمة السلام الأخضر الدولية
    التحالف النسائى الدولى
    مركز التعاون الدولى فى مجال البحوث الزراعية من أجل التنمية
    التحالف التعاونى الدولى
    محكمة البيئة الدولية
    الرابطة الدولية لدارسى الغابات
    المؤسسة الدولية للعلوم
    المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية
    الاتحاد الدولى لمنظمات البحوث الحرجية
    المؤتمر الوزارى المعنى بحماية الغابات فى أوروبا
    منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية
    اتحاد الحرجيين فى جنوب أوروبا
    جامعة كولومبيا البريطانية
    الاتحاد العالمى لرابطات العمال

    المرفق جيم
    قائمة الوثائق
    البند من جدول الأعمال رقم الوثيقة العنوان
    2 COFO/2001/1 جدول الأعمال المؤقت
    5 COFO/2001/2 إدارة المعلومات والمعارف الحرجية
    6 COFO/2001/3 المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات وانعكاسات ذلك على إصدار الشهادات والتجارة
    7 COFO/2001/4 الدعم الذي تقدمه المنظمة لتنفيذ مقترحات الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/ المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات
    8 (أ) COFO/2001/5 استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الرابعة عشرة وتقرير تنفيذ البرامج
    8(ب) COFO/2001/6 نتائج عملية تقدير الموارد الحرجية لعام 2000
    8(ب) COFO/2001/6 Supp.1 نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000
    8(ج) COFO/2001/7- Rev.1 الخطة متوسطة الأجل 2002 - 2007
    8(د) COFO/2001/8 مقترحات بشأن تقدير الموارد الحرجية في العالم
    9 COFO/2001/9 تغير المناخ وبروتوكول كيوتو: القضايا الرئيسية ذات الصلة بقطاع الغابات
    10 COFO/2001/10 السنة الدولية للجبال 2002
    11 COFO/2001/11 قرارات الأجهزة الرياسية التي تهم اللجنة
    12 COFO/2001/12 توصيات هيئات الغابات الإقليمية، وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة
      COFO/2001/INF.1 الجدول الزمنى المؤقت
      COFO/2001/INF.2 قائمة الوثائق المؤقتة
      COFO/2001/INF.3 القائمة المؤقتة للمشتركين
      COFO/2001/INF.4 بيان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء فيها
    8(ب) COFO/2001/INF.5 نتائج التقدير العالمى للموارد الحرجية لعام 2000 - تقرير موجز
    8(ج) COFO/2001/LIM.1 الخطة متوسطة الأجل 2002 - 2007