CL 120/9
ابريل/نيسان 2001


المجلس

الدورة العشرون بعد المائة

روما، 18-23/6/2001

تقرير الدورة السادسة عشرة للجنة الزراعة
(روما، 26/2 - 2/3/2001)




بيان المحتويات

أولاً : مقدمة
ألف - انتخاب هيئة المكتب
باء - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة

 

1-5
ثانيا - استعراض برنامج عمل المنظمة في قطاع الأغذية والزراعة
ثالثا - تقلبات المناح وتغيره: تحد يواجه الإنتاج الزراعي المستدام
رابعا - الحد من تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف
خامسا - الأمن البيولوجي في الأغذية والزراعة
سادسا - مكان الزراعة في التنمية المستدامة
سابعا - أية مسائل أخرى وموعد انعقاد الدورة القادمة

 

6 - 27
28 - 34
35 - 39
40 - 47
48 - 56
57 - 61

جدول الأعمال
قائمة الوثائق
الدول والمنظمات التي اشتركت في الدورة
بيان نائب المدير العام

 

المرفقات
ألف
باء
جيم
دال

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

تسترعى عناية المجلس نحو مناقشات اللجنة بشأن المسائل التالية:

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998 - 1999 (الفقرات 6 - 9)

ولاسيما:

الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007 (الفقرات 10 - 27)

ولاسيما:

تقلبات المناخ وتغيره: تحد يواجه الإنتاج الزراعي المستدام (الفقرات 28 - 33)

ولاسيما:

الحد من تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف (الفقرات 35 - 39)

ولاسيما:

الأمن البيولوجي في الأغذية والزراعة (الفقرات 40 - 47)

ولاسيما:

مكان الزراعة في التنمية المستدامة: الطريق إلى تحقيق التنمية الزراعية والريفية
(الفقرات 48 - 56)

ولا سيما

  




أولا - مقدمة

1 - حضر الدورة السادسة عشرة للجنة الزراعة (روما، 26-30/3/2001) ممثلون عن 102 دولة من الدول الأعضاء فى اللجنة، ومراقبون عن خمس من الدول الأعضاء الأخرى فى المنظمة. كما اشترك فى الدورة مراقبون عن إحدى الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة وعن الكرسي الرسولي وفرسان مالطة، وممثلون عن 4 وكالات من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة ومراقبون من 45 منظمة من المنظمات غير الحكومية التى لها علاقة رسمية بالمنظمة، ومن أحد معاهد الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية. وترد أسماء الدول والمنظمات الممثلة فى الدورة فى المرفق جيم.

2 - وألقـى السيـد David A. Harcharik، نائـب المديـر العـام بيانـا نيابـة عـن المديـر العـام يـرد نصـه فـى المرفق دال.

ألف - انتخاب هيئة المكتب

3 - ووفقـا للمـادة 1 مـن اللائحـة الداخليـة، انتخبـت اللجنـة السيـد Paul Ross (استراليا) رئيسـا للجنة، والسيد نورى ابراهيم حسن (ليبيا) نائبا أول للرئيس، والسيد عبد اللطيف اجديرة (المغرب) نائبا ثانيا للرئيس.

4 - وعينت اللجنة الدول الأعضاء التالية فى لجنة الصياغة: الأرجنتين، وبلجيكا، والبرازيل، وكندا، والرأس الأخضر، وقبرص، والهند، واليابان، والأردن، وجمهورية كوريا، ونيوزيلند، والسودان، والسويد، وتونس. وترأست السيدة Neela Gangadharan (الهند) لجنة الصياغة.

باء - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى للدورة

5 - استنادا الى مداخلة من جانب مجموعة من الأعضاء، اقترح تعديل طفيف على جدول الأعمال والجدول الزمنى لاتاحة الفرصة للدول الأعضاء للنظر فى مزيد من المعلومات عن البند من جدول الأعمال المتعلق بالخطة متوسطة الأجل. ولذا ووفق على نقل المناقشات الخاصة بالبند 4 الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007 الى يوم الثلاثاء 27/3/2001 لاتاحة المزيد من الوقت للوفود لاستعراض الوثيقة COAG/01/LIM.1 التى وزعت يوم 26 مارس/آذار، ولمناقشة البند 5: تقلبات المناخ وتغيره: تحد يواجه الانتاج الزراعى المستدام ، والبند 6: الحد من تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف فى اليوم الأول. وردا على استفسار، أوضح رئيس اللجنة أنه يمكن التعليق على الوثائق المقدمة للعلم تحت البند من جدول الأعمال المعنون "أية مسائل أخرى" وبعد هذا التعديل ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمنى. كما رحبت مجموعة من البلدان الأعضاء، تحت هذه النقطة، بعقد المنتدى المشترك بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى والحكومات بشأن التنمية الزراعية والريفية المستدامة خلال انعقاد لجنة الزراعة، واقترحت أن يقدم رئيس هذا المنتدى تقريرا عن نتائج المنتدى للجنة الزراعة.

  




ثانيا - استعراض برنامج عمل المنظمة فى قطاع الأغذية والزراعة

ألف - تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998 -1999(11)

6 - رحبت اللجنة بالوثيقة ووافقت عليها إجمالا، وهي الوثيقة التي أبرزت الإنجازات الرئيسية التي حققتها برامج المنظمة خلال الفترة قيد الاستعراض. وطلب بعض الأعضاء أن يتضمن التقرير معلومات عن تنفيذ البرامج على المستويين الإقليمي والقطري. وتأمل اللجنة فى أن تُعد التقارير القادمة في سياق النموذج البرامجي الجديد، لاسيما فيما يتعلق بمؤشرات الإنجازات. واقترحت اللجنة أن بالإمكان إدخال مزيد من التحسينات على التقرير بأن يسلط الضوء، بالنسبة لكل برنامج من البرامج، على المخرجات الهامة التي تحققت، وأوجه القصور فيه والصلات مع البرامج الأخرى ومع أصحاب الشأن، واقترح إيلاء مزيد من الإهتمام إلى تعزيز وتقييم الصلات بين الأنشطة المعيارية والتنفيذية لتحسين اتساق البرامج وارتباطها بالغايات المنشودة.

7 - وأعربت اللجنة عن تقديرها لاتباع المنهج متعدد التخصصات أكثر فأكثر في تنفيذ البرامج، سواء داخل مصالح المنظمة أو فيما بينها. واسترعت الانتباه إلى العدد الكبير من المنهجيات والخطوط التوجيهية التي وضعت، وحثت على توجيه قدر أكبر من الاهتمام بتوجيهها واختبارها ميدانيا وتقييمها. وأكدت اللجنة أهمية نشر المعلومات، ورحبت بتوسع المنظمة في استخدام الانترنت لإتاحة المعلومات الفنية.

8 - وأعربت اللجنة عن تقديرها لبدء العمل فيما يتصل بالقضايا ذات الأولوية الناشئة، أو التوسع في هذا العمل، خلال الفترة 1998 - 1999. وأشار العديد من الأعضاء على وجه الخصوص الى بناء القدرات لأجل متابعة جولة أوروغواي والمفاوضات التجارية في إطار منظمة التجارة العالمية، ونظام معلومات انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، وسلامة الأغذية والدستور الغذائي، إضافة إلى البرنامج الخاص للأمن الغذائي، إدارة الأراضي والمياه، والموارد الوراثية النباتية والحيوانية، واستئصال ذبابة البحر المتوسط وذبابة التسي تسي، والبرنامج العالمي لاستئصال الطاعون البقري. وأبرز العديد من البلدان الأعضاء الحاجة الى تخصيص الموارد بصورة أكثر توازنا بين الزراعة والغابات ومصايد الأسماك. وأعرب بعض البلدان الأعضاء عن القلق إزاء التأخير في الانتهاء من التعديلات على التعهد الدولي بشأن الموارد الوراثية النباتية قبل انعقاد الدورة القادمة لمؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2001.

9 - واسترعت بعض البلدان الأعضاء الانتباه إلى الهواجس الحالية بشأن مرض الاعتلال المخي الإسفنجي "جنون البقر" ومرض الحمى القلاعية، وما يشكلانه من خطر على التجارة الدولية والأمن الغذائي.

باء - الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007(22)

10 - رحبت اللجنة بالوثيقة التى أعدت فى الاطار الجديد للتخطيط. وأعربت عن تقديرها لما بذل من جهود صوب تبنى منهجية "مرتكزة على النتائج"، وتقديم المزيد من المعلومات الأكثر تحديدا عن المخرجات ومؤشرات الانجازات. وطلبت اللجنة معلومات اضافية تعين على توضيح الصلات بين الأداء فى السابق والمخرجات المرتقبة.

11 - ولاحظ العديد من الأعضاء أن مستويات الموارد النسبية في كل من البرنامج العادى ومن خارج الميزانية، والتى ينبغي وضع تقديرات لها، كانت بمثابة مؤشرات هامة للأولويات وللتحولات فى التركيز. بيد أنهم وجدوا أن المعلومات التى قدمت فى الخطة متوسطة الأجل، واستكملت فى الوثيقة COAG/01/LIM. 1، لا توضح على نحو كاف التغييرات فى الهيكل البرامجى وتخصيص الموارد على مستوى المكونات. وطلب عدد من الأعضاء توضيحات بشأن التحولات المقترحة فى الموارد، والمؤشرات عن الموارد المتوقعة من خارج الميزانية، لتيسير استعراض الأولويات النسبية من قبل اللجان الفنية للمجلس فى المستقبل. وطلب بعض الأعضاء تقديم تصور بديل للميزانية، قائم على النمو الصفرى الاسمي لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2002/2003. وطلب أعضاء آخرون وضع ميزانية قائمة على النمو الفعلى.

12 - ورأى بعض الأعضاء أنه إذا ما أدخل تغيير هيكلي على الطريقة التي تتبعها اللجان الفنية في استعراض عمليتي التخطيط وإعداد الميزانية، فثمة ضرورة لإيجاد اتفاق أوسع في الآراء فيما بين الدول الأعضاء. ويعنى هذا إجراء مناقشات داخل المجموعات الإقليمية وفيما بينها.

13 - وأعرب العديد من الأعضاء عن أسفهم إزاء ندرة المعلومات عن الأولويات وتخصص الموارد على المستوى الإقليمي، وطلبوا، حرصا على الشفافية، أن تتخذ الأمانة التدابير الملائمة لتقديم هذه المعلومات بشأن الخطط متوسطة الأجل وبرامج العمل والميزانية المقبلة.

14 - وأيدت اللجنة المنهج الذى ترتكز عليه مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات، ووافقت على أن اختيار مجالات الأولوية المقترحة للعمل متعدد التخصصات تعالج قضايا ناشئة ذات أولوية عالية. وأحاطت الأمانة اللجنة علما بالترتيبات التنظيمية لتنفيذها. ولاحظت اللجنة أن مصالح الزراعة، والشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية المستدامة تضطلع بدور القيادة بالنسبة لمعظم مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات، وأن المخرجات ذات الصلة مدرجة فى المكونات البرامجية لكل منها.

15 - وأعربت اللجنة عن القلق ازاء عدم كفاية السرعة في تحقيق تقدم في مجالي مكافحة الجوع وسوء التغذية، وهما عنصران رئيسيان فى تخفيف وطأة الفقر. وفى هذا السياق، أيدت اللجنة بوجه عام التوازن بين البرامج الزراعية الرئيسية الثلاث، بوصفه استجابة ملائمة لتلبية احتياجات الأعضاء. وأبرز المندوبون الأساليب المشتركة الشاملة، بما فيها ادارة المعلومات وبناء القدرات وتحليل السياسات والمساعدة، ووضع اعتبارات المساواة بين الجنسين فى المسار الرئيسى. وحثت اللجنة على مزيد من زيادة التعاون والتآزر داخل المنظمة ومع الوكالات والمؤسسات الأخرى، بما فى ذلك المنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص مع التأكيد على ضرورة تحاشي تداخل العمل وازدواجيته. وأكدت ضرورة ايجاد توازن بين الأنشطة المعيارية والميدانية، ودعا بعض الأعضاء الى تعزيز البرامج الميدانية.

16 - وأيدت اللجنة بوجه عام أولويات البرنامج الرئيسى 2-1: الانتاج الزراعى ونظم الدعم الزراعى. وأكدت أهمية التخطيط والادارة المتكاملتين لموارد الأراضى والمياه، خاصة فى الأقاليم المعرضة للجفاف والأراضى الحدية. كما أيدت العمل فى مجال تحسين استخدام المياه فى الزراعة، بما فيه الرى على نطاق صغير، والترويج لتقنيات الزراعة التى تحافظ على الموارد لأجل زيادة خصوبة التربة ومكافحة تعريتها.

17 - واتفقت اللجنة على التركيز على النظم المتكاملة للإنتاج، وانتاج البذور وأمنها، والاهتمام بالأصناف البديلة والمحاصيل التي ليس لها أسلافا برية، وتنويع المحاصيل والثروة والحيوانية. وطلبت توفير المعلومات، واستحداث التقنيات والبروتوكولات لأجل تيسير استخدام التكنولوجيات الحيوية الزراعية من جانب البلدان النامية، وأكدت دور المنظمة بصفتها منتدى محايدا لهذه المعلومات. وأيدت اللجنة البرامج الهادفة الى تشجيع أعمال المقاولة فى الزراعة والصناعات الزراعية وخدمات الدعم الزراعى، بما فيها التسويق، كمساهمة فى تحقيق سبل المعيشة الريفية المستدامة، وزيادة دخل صغار المزارعين وتلبية احتياجات الأغذية في المدن والمراكز الحضرية.

18 - وأيدت اللجنة الجهود المستمرة لمنع ادخال وانتشار الآفات والأمراض النباتية والحيوانية، بما فيها الجراد الصحراوى، والطاعون البقرى، والتريبانوزوما ومرض الحمى القلاعية، من خلال نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض النباتية والحيوانية العابرة للحدود والأنشطة والآليات ذات الصلة. وأسندت أولوية عالية لوضع معايير الصحة النباتية من خلال الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، والمساعدة الفنية لتنفيذ هذه المعايير. ودعا العديد من الأعضاء الى زيادة الاهتمام بالصحة العامة البيطرية، وسلامة الأغذية والأعلاف الحيوانية والأوبئة الحيوانية المعدية للإنسان.

19 - وأكدت اللجنة أهمية العمل فى مجال صيانة واستخدام الموارد الوراثية النباتية والحيوانية. وأهابت بالأعضاء على أن يعملوا على ضمان الانتهاء بنجاح من تعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية قبل انعقاد الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر المنظمة.

20 - ولاحظت اللجنة الدور الهام للبرنامج الرئيسى 2-2: السياسات والتنمية فى قطاعى الأغذية والزراعة، فى عدة مجالات من بينها، زيادة الوعى بالمنافع المستمدة من مكافحة الجوع وسوء التغذية باعتبارها من العناصر الرئيسية فى استراتيجيات الحد من الفقر. وأيدت اللجنة الأولوية التى أسندت لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة.

21 - وأقرت اللجنة بضرورة أن تعزز المنظمة من أنشطة بناء القدرات الرامية إلى تمكين البلدان النامية من المشاركة، بصورة مستنيرة وعلى قدم المساواة، فى المفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة، بما فى ذلك تحليل أسواق السلع وسياساتها، ودعم صياغة السياسات ووضع المواصفات وتوفير المعلومات.

22 - ولاحظت اللجنة أن تزايد الوعى بسلامة الأغذية والقلق من المخاطر التى تحملها الأغذية تستلزم تكثيف الجهود لتعزيز سلامة الأغذية باعتبارها عنصرا فى جودة الأغذية على المستويات القطرية والدولية وخاصة من خلال آليات الدستور الغذائى. وأسند المندوبون الأولوية لتحليل مخاطر الأغذية المستمدة من التكنولوجيات الحيوية، والملوثات الميكروبية ونظم المعلومات عن الانذار السريع وادارة الأزمات.

23 - وأيدت اللجنة الجهود المستمرة لتحسين نوعية وشمولية البيانات الاحصائية. وأيدت استمرار تطوير المركز العالمى للمعلومات الزراعية باعتباره نظاما متكاملا للمعلومات بجميع لغات المنظمة، بما فى ذلك استخدام سرعة تغيّر التكنولوجيات لفائدة البلدان الأعضاء.

24 - وأيدت اللجنة بصورة عامة البرنامج الرئيسى 2-5: المساهمة فى التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة. وأبرزت أهمية التنمية الريفية المستدامة باعتبارها عنصرا أساسيا فى الأمن الغذائى وأوصت بتعزيز البرامج والمؤسسات مع التركيز بصورة خاصة على صغار المزارعين. كما أكدت أهمية العمل بشأن قضايا المساواة بين الجنسين فى التنمية الزراعية والريفية، ومراعاة قضايا الجنسين فى جميع برامج المنظمة.

25 - وأقرت اللجنة أهمية برنامجى الموارد الطبيعية وادارة البيئة وصيانتها، والحاجة الى متابعة الاتفاقيات البيئية الدولية. واعترفت بدور الاستخدام المتكامل للمعلومات وبناء القدرات فى هذا المجال.

26 - وشددت اللجنة على التأثيرات السلبية الخطيرة لفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة على الأمن الغذائى، وحثت على اتخاذ تدابير لمعالجة الانخفاض الناشئ عن ذلك فى انتاجية اليد العاملة والانتاج الزراعى. ورحبت بواقع أن هذا الموضوع الهام سيعالجه بصورة متعمقة الاجتماع القادم للجنة الأمن الغذائي العالمي، خلال مايو/أيار 2001.

27 - وأعرب الكثير من الأعضاء عن التأييد للبرنامج الخاص للأمن الغذائي. واستجابة لبعض الطلبات المقدمة لإعداد تقييم متأن ومستقل للبرنامج الخاص للأمن الغذائي، أبلغت الأمانة اللجنة بأن من المقرر إجراء هذا التقييم في 2001، وتقديم تقرير عنه للجنة البرنامج في مايو/أيار 2002.

  




ثالثا - تقلبات المناخ وتغيره: تحد يواجه الإنتاج الزراعي المستدام(33)

28 - أشادت اللجنة بالأمانة على إعدادها لوثيقة شاملة عن مشاركة المنظمة قديمة العهد في المسائل المتعلقة بتقلبات المناخ وتغيره، وكذلك أنشطتها المستمرة وخططها المقترحة في هذا المجال.

29 - وشددت اللجنة على ضرورة أن تستمر المنظمة فى توفير منتدى محايد لهذه المسألة. وأكدت دورها في توفير المدخلات الفنية، والتركيز على بعض القضايا، مثل البيانات، التعاريف والمنهجيات، ذات الصلة بالزراعة وتغير المناخ. وينبغي توخي الحرص عند معالجة بعض الموضوعات، مثل امتصاص الكربون، حيث أعربت البلدان الأعضاء عن مواقف متباينة.

30 - وأيدت اللجنة اقتراح الأمانة بوضع برنامج متكامل لتغير المناخ يقوم على الأنشطة الجارية وضمن حدود اعتمادات البرنامج العادى، ويتسق مع الاطار القانونى والسياسى للاتفاقية الاطارية لتغير المناخ والأعمال الفنية التى تقوم بها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. ويشمل هذا، تشجيع الممارسات الرامية إلى تخفيف وطأة تغير المناخ، وتكييف النظم الزراعية مع تغير المناخ، وتقليل الانبعاث من القطاع الزراعي ومراعاة ذلك ضمن الهدف الرئيسي المنشود في ضمان الأمن الغذائي، واستحداث ممارسات تهدف إلى زيادة مرونة نظم الإنتاج الزراعي وفقا لتقلبات الجو وتغير المناخ، ونظم المراقبة القطرية والإقليمية، إضافة إلى تجميع البيانات والمعلومات ونشرها.

31 - وأهابت اللجنة بالمنظمة لمساعدة البلدان الأعضاء ولاسيما النامية منها المعرضة لتغيرات المناخ لتعزيز قدراتها على مواجهة التأثيرات على الزراعة الناجمة عن تقلبات المناخ وتغيره.

32 - وسعيا إلى الاستفادة على أفضل وجه من التآزر القائم، شددت اللجنة على ضرورة تعاون المنظمة، فيما يتعلق بالمسائل الفنية مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ والأجهزة الفرعية التابعة لها، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ومع الأجهزة الفرعية للوكالات الشقيقة مثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وأمانة اتفاقية التنوع البيولوجى وأجهزتها الفرعية واتفاقية مكافحة التصحر، وكذلك المنظمات الإقليمية مع تجنب الازدواجية فى العمل.

33 - وأيدت اللجنة الرأي القائل بأن تكون جماعة العمل المخصصة المشتركة بين المصالح والمعنية بتغير المناخ وتقلباته في علاقاتها بالأمن الغذائي، قائمة على أسس رسمية، بما يعزز من التنسيق والتنفيذ القطاعي الشامل لبرنامج المناخ في المنظمة. كما ينبغي أن تعكس جميع المصالح التي تعالج قضايا المناخ بصورة متسقة، تعاونا أوثق بين مصالح الزراعة ومصايد الأسماك والغابات والتنمية المستدامة. وستستفيد المنظمة من آلية جماعة العمل المشتركة بين المصالح في تقديم التقارير إلى لجنة الزراعة.

34 - ولاحظت اللجنة الاقتراح المقدم من العديد من البلدان الأفريقية بإنشاء مراصد للجفاف وتغير المناخ، وكذلك ضرورة زيادة التآزر بإقامة شبكات للمراصد على المستوى الإقليمي.

  




رابعا - الحد من تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف(44)

35 - لاحظت اللجنة أن الكوارث المرتبطة بالعواصف قد تصاعدت وتيرتها وحدتها خلال العشر سنوات الماضية. ولوحظ أن زيادة حجم الكوارث لا تعزى للطبيعة وحدها فحسب، بل وترجع أيضا إلى الضغوط السكانية والافتقار إلى فرص العمالة والدخل البديلة، مما يدفع بأعداد متزايدة من الناس إلى محاولة إيجاد سبل المعيشة من خلال الزراعة وممارسة الصيد في المناطق الخطرة والمعرضة للكوارث، مثل السهول الفيضية، والمناطق الساحلية والمنحدرات الضعيفة. وأكدت الحاجة إلى التمييز بين الكوارث التي تسببها الطبيعة وتلك التي تنشأ عن فعل الإنسان.

36 - ولاحظت اللجنة أن معظم الكوارث ذات الصلة بالعواصف تحدث في البلدان النامية، والتي كثيرا ما لا تتوافر لها الثروات، والبنى الأساسية والقدرات المؤسسية لحماية السكان من العواصف الاستوائية. وكثيرا ما تشمل تأثيرات الكوارث، وخاصة في الدول النامية الجزرية الصغيرة، البلد بأسره بسبب صغر مساحة هذه البلدان. كذلك اعترفت اللجنــة بأن الفقراء هم أشد الفئات معاناة من جراء الكوارث ذات الصلة بالعواصف والسيول. والى جانب النتائج المباشرة - شأن الوفيات والإصابات والجوع والمجاعة - فإن الكوارث تجعل الفقراء أشد فقرا، وتدمر مشروعات التنمية طويلة الأجل باهظة التكاليف، مثل البنى الأساسية للاتصالات، والري وغيرها من البنى الأساسية الزراعية الأخرى، فضلا عن تدميرها لمصادر الطاقة.

37 - وأشادت اللجنة بالمنظمة لما تقدمه من دعم للبلدان النامية لأجل تعزيز قدراتها القطرية لإدارة الكوارث. وشددت على أهمية المساعدة الرامية إلى إحياء نظم الزراعة وسبل المعيشة، واستئناف الأنشطة الانمائية في استعادة رفاه السكان المتضررين من الكوارث. وأعربت اللجنة عن دعمها الكامل لمجال أولوية العمل متعدد التخصصات بشأن الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها والاستعداد لمواجهتها وعمليات الإغاثة والإحياء، بعد حالات الطوارئ، الذي حددته الخطة متوسطة الأجل للمنظمة للفترة 2002 - 2007.

38 - ووافقت اللجنة على أنه لا بد لكل بلد أو إقليم معرض للكوارث من وضع استراتيجية تتضمن، على نحو فعال، تدابير طويلة الأجل لتخفيض احتمالات تعرضها، وذلك في إطار برنامجها الإنمائي العام، جنبا إلى جنب مع خطة للاستعداد تشمل الإنذار المبكر والتنبؤ بالعواصف، إضافة إلى تدابير قصيرة الأجل للاستجابة السريعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف. وأوصت بضرورة أن يتم وضع مثل هذه الاستراتيجية استنادا إلى عمليات تقييم استخدام الأراضي، وأعمال تقدير التعرض والمخاطر، وحصر ممارسات إدارة الأراضي والمياه التقليدية للمجتمعات المحلية واستراتيجيات الزراعة المحلية، إلى جانب تقييم وتحديد ممارسات المحاصيل والثروة الحيوانية والمصايد والغابات والنظم الزراعية التي تناسب المناطق المعرضة. وشددت على ضرورة أن تأخذ الاستراتيجية بعين الاعتبار قضايا البيئة والمساواة بين الجنسين. وأكدت اللجنة أن تنفيذ الاستراتيجية يستوجب تنسيقا سليما للسياسات والبرامج على المستويات المحلية، القطرية، الإقليمية والدولية. ونوهت اللجنة بفرص التعاون بين البلدان فيما يتصل بالإغاثة والوقاية من الكوارث المرتبطة بالأغذية والزراعة، وأيدت جهود المنظمة في سبيل تيسير هذا التعاون.

39 - وأيدت اللجنة التوصيات المضمنة في الفقرات 51 - 59 من وثيقة المعلومات الأساسية، المتعلقة بالتدابير التي ينبغي أن تتخذها البلدان وأمانة المنظمة والمجتمع الدولي، لأجل تخفيض تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف. وأكدت اللجنة ضرورة أن يركز دور المنظمة بقدر أكبر على الإنذار المبكر والتنبؤ، وبناء القدرات، وتشجيع نقل التكنولوجيا، ودعم تنسيق السياسات على المستويين الإقليمي الفرعي والإقليمي عندما تدعو الحاجة الى ذلك، وخاصة في البلدان التي تتقاسم أحواض أنهار مشتركة. ورحبت اللجنة بما يعتزمه المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي من عقد "مؤتمر آسيا والمحيط الهادي المعني بالإنذار المبكر عن الكوارث التى تصيب قطاعى الأغذية والزراعة وتلافيها والاستعداد لمواجهتها وادارتها" في منتصف يونيو/حزيران 2001، في تايلند.

  




خامسا - الأمن البيولوجى فى الأغذية والزراعة(55)

40 - أعربت غالبية اللجنة عن تقديرها للطابع السباق للورقة COAG/01/08، ولكنها أثارت عددا من الأسئلة فيما يتعلق بمصطلح "الأمن البيولوجى" وبأنشطة المنظمة المقترحة فى هذا المجال. ولاحظت اللجنة أن مصطلح "الأمن البيولوجى" يحتاج الى تعريف ووصف بصورة أفضل. وأوضح بعض الأعضاء أن الورقة تحتاج لأن تكون أكثر دقة، وضرورة أن تعكس الأهداف النوعية لمجال أولوية العمل متعدد التخصصات بشأن الأمن البيولوجى المضمن فى الخطة متوسطة الأجل للمنظمة. وأوضح بعض الأعضاء، اضافة الى ذلك، ضرورة أن تتوخى المنظمة الحرص فيما يتصل بالطريقة التى تعرض بها امكانيات التكنولوجيا الحيوية المحتملة فى حل مشكلات الأمن الغذائى.

41 - ولاحظت اللجنة الكم الواسع من الأنشطة التى تضطلع بها المنظمة فى القطاعات الثلاث للأمن البيولوجى لكل من الزراعة ومصايد الأسماك والغابات (سلامة الأغذية، صحة وحياة الحيوان، وصحة وحياة النبات). وأعربت عن تقديرها للدور القيادى للمنظمة فى اثنتين من الآليات الدولية لوضع المواصفات التى يعترف بها اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية، أى الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات والدستور الغذائى. وشدد الكثير من الأعضاء على الحاجة الى ضمان توافر موارد كافية لهذين الجهازين المعنيين بوضع المواصفات.

42 - واعترافا بالتعقيد الذى يتسم به الاطار التنظيمى الدولى للأمن البيولوجى، أكدت اللجنة ضرورة الاستفادة الكاملة من المنظمات والاتفاقات القائمة ذات الصلة، وأنه لا توجد حاجة الى انشاء آليات جديدة أو قيام أطر تنظيمية جامعة. وأيدت بقوة التنسيق فيما بين مختلف المنظمات والاتفاقات الدولية التى لها اختصاصات فى مجال الأمن البيولوجى، لأجل الاستفادة الكاملة من التآزر القائم وتحاشى الازدواجية وضمان كفاءة التنفيذ.

43 - ولاحظت اللجنة أن قطاعات الأمن البيولوجى لكل من الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، تواجه عددا من القضايا المنهجية والاجرائية المماثلة، ومنها تحليل المخاطر، والتجانس، ووضع المواصفات الدولية. كما لاحظت اللجنة الحاجة الى الشفافية، وفي تبادل المعلومات الرسمية فيما بين البلدان وبناء القدرات المتكاملة. وأعربت اللجنة عن تقديرها لنطاق التنسيق الجارى فى المنظمة من خلال مجال أولوية العمل متعدد التخصصات بشأن الأمن البيولوجى، وعلى الأخص لتحديد امكانيات توحيد طرق تحليل المخاطر، حيثما يكون ملائما، وتنسيق بناء القدرات، وانشاء نظام تبادل المعلومات الرسمية. وأعرب عن القلق ازاء ضرورة ألا يشكل أى نظام للمعلومات ازدواجية مع آلية التبادل التى سيتم انشاؤها بموجب بروتوكول قرطاجنة.

44 - ورأى العديد من الأعضاء أن مشاركة المنظمة فى وضع مواصفات بيئية تقع خارج نطاق اختصاصاتها. بيد أن الأمانة أبلغت الاجتماع بأن الغرض من الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات يشمل وقاية النباتات والمنتجات النباتية عموما، وأن وقاية الغطاء النباتى الطبيعى تقع، بالتالى، ضمن نطاق اختصاصات هذه الاتفاقية. وسيخضع هذا الموضوع لمزيد من المناقشة فى الدورة القادمة للهيئة المؤقتة لتدابير الصحة النباتية، خلال أبريل/نيسان 2001. وتسعى أمانتا كل من الهيئة المؤقتة لتدابير الصحة النباتية والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات الى ارساء أسس التعاون مع اتفاقية التنوع البيولوجى بشأن هذا الموضوع.

45 - ولاحظت اللجنة أن قضايا الأمن البيولوجى قد تقع على المستوى القطرى، ضمن اختصاصات وزارات عديدة، رغم الدور الرئيسى لوزارة الزراعة. واعترفت بالحاجة الى التنسيق والتجانس على المستوى القطرى للاستفادة على أكمل وجه ممكن من القدرات وفرص التعاون المتاحة.

46 - وشددت اللجنة على الأهمية العظمى للقدرة على تنفيذ المواصفات الدولية المتفق عليها بالنسبة لجميع الدول الأعضاء، لكى يتسنى لها المشاركة فى التجارة الدولية ولحماية صحة الانسان والموارد الحيوانية والنباتية. وأكدت اللجنة أهمية بناء قدرات البلدان النامية والبلدان التى تمر اقتصادياتها بمرحلة تحول، على انشاء وتنفيذ برامج ملائمة للصحة والصحة النباتية، ترتبط بالأغذية والزراعة. وأوضح بعض الأعضاء أن البلدان النامية قد تحتاج الى فترة انتقالية قبل الامتثال للمواصفات الدولية.

47 - ورحبت اللجنة بالتوصية بعقد مشاورة عن الأمن البيولوجى فى الأغذية والزراعة، وطلبت معلومات اضافية عن المشاورة المقترحة. كما طلبت اللجنة أن تأخذ الأمانة بعين الاعتبار عند نظرها فى توقيت موعد هذه المشاورة، الجدول الزمنى المثقل للاجتماعات خلال النصف الثانى من عام 2001، والنصف الأول من عام 2002.

  




سادسا - مكان الزراعة في التنمية المستدامة:
الطريق إلى تحقيق التنمية الزراعية والريفية (66)

48 - أيد الكثير من الأعضاء الوثيقة COAG/01/07، فى حين أبدى العديد من الأعضاء الآخرين تحفظات قوية بشأنها. ودعم الكثير من الأعضاء المجالات الرئيسية الثلاثة التي حددت للعمل على تعزيز التنمية الزراعية والريفية المستدامة ضمن سياقات إقليمية وقطرية نوعية، وهي بالتحديد بناء القدرات، وتعزيز المؤسسات، وتعبئة الاستثمارات والتكنولوجيات اللازمة لزيادة الإنتاجية وإدارة البيئة. وأشار أعضاء آخرون الى أن أسلوب الوثيقة غير مكتمل، واقترحوا إدراج عوامل تحليلية أخرى لم تشملها الوثيقة.

49 - ووافقت اللجنة، فيما يتعلق بهذا البند، على إمكانية أن يتكلم ممثلو المجموعات الرئيسية (المنظمات غير الحكومية والمزارعون ورجال الأعمال، والسكان الأصليون وغيرهم)، جنبا إلى جنب مع الأعضاء، بدون أن يصبح هذا سابقة. ويتفق ذلك مع طلب الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة التي دعت المنظمة إلى إشراك مختلف أصحاب الشأن في استعراض التنمية الزراعية والريفية المستدامة استعدادا لعقد مؤتمر ريو + 10 في عام 2002. كذلك رحبت اللجنة بالمنتدى متعدد أصحاب الشأن عن التنمية الزراعية والريفية المستدامة استعدادا لمؤتمر ريو + 10 والذي يعقد بالتزامن مع اجتماع لجنة الزراعة.

50 - وأيدت اللجنة الاقتراح بأن تصبح التنمية الزراعية والريفية المستدامة بندا ثابتا في جدول أعمال لجنة الزراعة كل أربع سنوات. وأعرب عن تأييد قوي للدور الرئيسي للمنظمة باعتبارها مدير مهام للفصل 10 (التخطيط والادارة المتكاملان للأراضى) والفصل 14 (التنمية الزراعية والريفية المستدامة) من جدول أعمال القرن الحادي والعشرين. وجرى التأكيد على المشاركة الفعالة للمنظمة في التحضير للدورة العاشرة للجنة التنمية المستدامة، وقمة الأرض (ريو + 10).

51 - وأشير إلى أن توجهات وتطبيقات ومدى الانتفاع من التنمية الزراعية والريفية المستدامة تختلف ما بين الأقاليم والبلدان، وأن الاعتراف بهذه الاختلافات يعد أساسا جيدا لتحقيق التقدم في هذا المجال. واعترف العديد من الأعضاء بأن البرنامج الخاص للأمن الغذائي يمكن أن يساهم في التنمية الزراعية والريفية المستدامة من حيث تلبيته احتياجات الأمن الغذائي في بلدان العجز الغذائي. واقترح أعضاء آخرون ضرورة بذل الجهود لاستنباط الدروس من هذه التجارب والتقييم المنتظر للبرنامج الخاص المذكور.

52 - وأعرب الكثير من الأعضاء عن انشغال شديد لأن الوثيقة تعني ضمنا أن الزراعة على نطاق صغير يمكن أن تشكل جزءا من مشكلة زيادة الإنتاجية. وأكُد دور صغار المزارعين فى التنمية الزراعية والريفية المستدامة، في تحقيق الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات المعيشية في كثير من البلدان النامية. واقترح الكثير من الأعضاء سبلا مختلفة لتحسين استدامة الزراعة على نطاق صغير. ويشمل ذلك المساعدات في بناء القدرات، وتعزيز المؤسسات الريفية ونقل التكنولوجيا الملائمة، وتحسين الممارسات الزراعية، وتجميع المياه، وأساليب إدارة الموارد الطبيعية، والإرشاد والتدريب، وتعزيز دور المرأة، وتحسين امكانية الحصول على القروض، وآليات المعلومات عن الأسعار والأسواق، وتحسين البنية الأساسية.

53 - واسترعى الكثير من الأعضاء الانتباه الى عدم كفاية الاستثمارات في قطاعي الزراعة والريف بما يشكل عائقا كبيرا أمام تحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة، وشدد على الحاجة الى تعزيز التمويل العام في مجالات البحوث والتطوير، وتوسيع دور القطاع الخاص. وجرت التوصية بإقامة الشراكات والتعاون مع المؤسسات المالية الدولية ومنظمات المجتمع المدنى والمنظمات غير الحكومية لزيادة الموارد وتعبئة خطط الجهود الذاتية.

54 - ولدى الإشارة إلى بعض الثغرات الواردة في الوثيقة، تم ابراز عدد من القضايا باعتبارها هامة للتنمية الزراعية والريفية المستدامة. ويشمل ذلك: الحصول على الأراضي وحيازة الأراضي؛ والاعفاء من الديون؛ ومكافحة فيروس نقص المناعة/الأيدز؛ والمعارف التقليدية والمحلية والأصلية؛ والمساواة بين الجنسين ودور المرأة؛ وزيادة مشاركة المجتمع المدني؛ والإدارة الجيدة؛ ودور البحوث العامة في التنمية الزراعية والريفية.

55 - وفى حين أيدت مجموعة من الأعضاء مفهوم التنمية الزراعية والريفية المستدامة، أعربت عن انشغال شديد حيال الوثيقة COAG/01/07، التى يعتقدون أنها تقبل ضمنا مفهوم الطابع متعدد الوظائف للزراعـة والأراضـى، وأنها لا تتسق مع القرارات ذات الصلة الصادرة عن مؤتمر المنظمة فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999. وقبلت مجموعة أخرى من الأعضاء الوثيقة باعتبارها تتفق مع مفهوم التنمية الزراعية والريفية المستدامة، ورأوا أنها تتسق تماما مع القرارات ذات الصلة لكل من مؤتمر المنظمة والاجتماع الثامن للجنة التنمية المستدامة، وبالتالى دعوا المنظمة لأن تواصل عملها فى مجال التنمية الزراعية والريفية المستدامة حسبما أوضحته الوثيقة.

56 - واعترفت اللجنة بالمساهمة القيمة التى شاركت بها منظمات المجتمع المدنى والمنظمات غير الحكومية فى المداولات بشأن هذا البند.

  




سابعا - أية مسائل أخرى وموعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

ألف - أية مسائل أخرى

معايير تصنيف بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض

57 - أشارت مجموعة من أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى إلى أن تصنيف بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض يستخدم من جانب بعض الوكالات كمؤشر على حاجة هذه البلدان إلى المساعدة، وخاصة المعونة الغذائية، ودعت إلى إدراج معيار آخر يبين توزيع عدم كفاية التغذية داخل البلد، وفرص الحصول على الأغذية، فضلا عن نص عن "الإدراج الذاتي". واستذكرت الأمانة أن المنظمة قد وضعت هذا التصنيف في الأصل لأغراض التحليل فقط، أي لإدراج البلدان بحسب مستوى دخلها، ووضع من حيث صافي التجارة بالأغذية، وأشارت إلى أن إدراج معيار التوزيع سوف يغير بدرجة كبيرة من طابع التصنيف. ووافقت اللجنة على مناقشة التفاصيل الأخرى بصورة ثنائية مع الأمانة.

الوثيقة COAG/01/Inf.1 - تقرير عن سير العمل في خطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية

58 - أكدت مجموعة من الأعضاء في تعليقها على التقرير المشار إليه أعلاه، دور المنظمة في رصد وتيسير تنفيذ خطة العمل العالمية مع مراعاة، في نفس الوقت، أن التنفيذ ذاته مسؤولية البلدان بالدرجة الأولى. وفي هذا السياق، أكدت أهمية الإسراع باختتام المفاوضات الخاصة بالتعهد الدولي بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

المنتدى الاستشاري بشأن البذور في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

59 - أبلغت مجموعة من أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى أن منتدى استشاريا بشأن البذور قد أنشئ فيما بين بلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، واقترحت منح المنتدى اعترافا رسميا من جانب المنظمة، ودراسة هذا الأمر خلال مجلس المنظمة والمؤتمر الإقليمي القادم للمنظمة في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

منتدى متعدد أصحاب الشأن المعني بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة

60 - قدم الرئيس المساعد للمنتدى متعدد أصحاب الشأن المعني بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة عرضا أمام اللجنة تناول المناقشات التي دارت أثناء اجتماع المنتدى يوم 29/3/2001. وأخذت اللجنة علما بالتقرير الذي صدر عن المنتدى، وأخبرت بعرضه في موقع التنمية الزراعية والريفية المستدامة على شبكة الانترنت، ونشره على نطاق واسع كجزء من المساهمة في العملية التحضيرية لمؤتمر ريو + 10.

باء - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

61 - أخذت اللجنة علما بأن الدورة السابعة عشرة سوف تعقد في مقر المنظمة في روما في غضون عامين تقريبا، وقد حُدد مؤقتا الأسبوع الأخير من مارس/آذار 2003. وسوف يحدد المدير العام، بالتشاور مع رئيس اللجنة، الموعد الدقيق لهذه الدورة بعد مراعاة جدول الاجتماعات في كلا من المنظمة والوكالات الأخرى التي تتخذ من روما مقرا لها.

  




المرفق ألف

جدول الأعمال

استعراض برنامج عمل المنظمة في قطاع الأغذية والزراعة

بعض القضايا الإنمائية

ما يستجد من أعمال

  




المرفق باء

قائمة الوثائق

COAG/01/1 جدول الأعمال التفصيلى المؤقت
COAG/01/2 Rev.1 الجدول الزمني المقترح
COAG/01/3 تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998-1999
COAG/01/4 الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007
COAG/01/5 تقلبات المناخ وتغيره: تحد يواجه الإنتاج الزراعي المستدام
COAG/01/6 الحد من تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف
COAG/01/7 مكان الزراعة في التنمية المستدامة: الطريق إلى التنمية الزراعية والريفية المستدامة
COAG/01/8 الأمن البيولوجى فى الأغذية والزراعة
COAG/01/INF/Series  
COAG/01/Inf.1 تقرير عن سير العمل فى خطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية
COAG/01/Inf.2 تقرير جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالتكنولوجيا الحيوية
COAG/01/Inf.3 تقرير جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بتوفير الغذاء للمدن
COAG/01/Inf.4 تقرير جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالزراعة العضوية
COAG/01/Inf.5 تقرير تقييم البرنامج 2-2-4 (سياسات الأغذية والزراعة)
COAG/01/Inf.6 تقرير عن سير العمل فى تنفيذ جدول أعمال القرن 21: المعالم البارزة في مساهمة المنظمة
COAG/01/Inf.7 تحديث مدونة السلوك الدولية بشأن توزيع مبيدات الآفات واستخدامها
COAG/01/Inf.8 Rev.1 عضوية لجنة الزراعة
COAG/01/Inf.9 Rev.1 قائمة المندوبين والمراقبين
COAG/01/Inf.10 بيان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء
COAG/01/Inf.11 قائمة الوثائق المؤقتة
COAG/01/Lim/Series  
COAG/01/Lim.1 الخطة متوسطة الأجل 2002-2007

  




المرفق جيم
الدول والمنظمات التي اشتركت في الدورة

أفغانستان فيجى هولندا
ألبانيا فنلندا نيوزيلندا
الجزائر فرنسا النيجر
أنغولا غابون نيجيريا
الأرجنتين المانيا النرويج
استراليا غانا عمان
النمسا اليونان باكستان
بنغلاديش غواتيمالا بنما
بلجيكا غينيا باراغواى
بينان غينيا - بيساو بيرو
بوليفيا هايتى الفلبين
البرازيل هندوراس بولندا
بلغاريا المجر البرتغال
بوركينا فاصو آيسلندا رومانيا
بوروندى الهند سان مارينو
الكاميرون اندونيسيا المملكة العربية السعودية
كندا جمهورية ايران الاسلامية السنغال
الرأس الأخضر العراق سيراليون
شيلى ايرلندا سلوفاكيا
الصين ايطاليا سلوفينيا
كولومبيا اليابان جنوب أفريقيا
جمهورية الكونغو الديمقراطية الأردن اسبانيا
جمهورية الكونعو كينيا سرى لانكا
كوستاريكا جمهورية كوريا السودان
كوت ديفوار الكويت سوازيلند
كراوتيا ليسوتو السويد
كوبا الجماهيرية العربية الليبية سويسرا
قبرص مدغشقر جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة
الجمهورية التشيكية ماليزيا جمهورية تنزانيا المتحدة
جمهورية كوريا الشعبية.الديمقراطية مالى تايلند
الدانمرك مالطة تونس
اكوادور موريتانيا تركيا
مصر موريشيوس أوغندا
السلفادور المكسيك المملكة المتحدة
استونيا المغرب الولايات المتحدة
اثيوبيا ميانمار أوروغواى
المجموعة الأوروبية - منظمة عضو ناميبيا فنزويلا
    زمبابوى

 



 

المراقبون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
الجمهورية الدومينيكية - اليمن - موزامبيق - يوغوسلافيا - فيتنام
المراقبون عن الدول الأعضاء في المنظمة
الاتحاد الروسي
المراقبون الدائمون لدى المنظمة
الكرسى الرسولى
جماعة فرسان مالطة
ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الصندوق الدولى للتنمية الزراعية
الاتفاقية الاطارية بشأن تغير المناخ
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية

African Farmer Committee
Asian NGO Coalition for Agrarian Reform and Rural Development
Associated Country Women of the World
Bureau Beleidsvorming Ontwikkelingssamenwerking (BBO)
Caritas Internationalis
Cooperative Agricultural Union
CGIAR NGO Committee - AS-PTA
Collectif Stratégies Alimentaires ASBL -
Liaison Committee of Development NGOs to the E.U.
European Association for Animal Production
European Association of Agricultural Economists
European Conservation Agriculture Federation
Federation of Free Farmers
FUPRO - Réseau des Organisations Paysannes et de Producteurs Agricoles de l' Afrique de l' Ouest
Global Crop Protection Federation
Institute of Motivating Self-Employment
International Alliance of Women
International Association of Agricultural Economists
International Catholic Rural Association
International Centre for Advanced Mediterranean Agronomic Studies
International Commission on Irrigation and Drainage
International Committee for Animal Recording
International Cooperative Alliance
International Council of Women
International Federation of Agricultural Producers
International Federation of Home Economics
International Federation of Organic Agriculture Movements
International Fertilizer Industry Association
International Indian Treaty Council
International Partners for Sustainable Agriculture - CSD NGO Caucus
International Raiffeisen Union
International Society of Plant Molecular Biology
International Union of Family Organizations
International Union of Food Agricultural Hotel Restaurant Catering Tobacco and Allied Workers' Associations
Pesticides Action Asian Network - Asia and the Pacific
Rotary International Soroptimist International
The Popular Coalition to Eradicate Hunger and Poverty
The Third World Network
Unilever - Sustainable Agriculture Initiative
Via Campesina
Women's International League for Peace and Freedom
World Association for Animal Production
World Association of Girl Guides and Girl Scouts
World Federation of Trade Unions
World Union of Catholic Women's Organizations

المعاهد التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية

  




المرفق دال

بيان السيد ديفيد هارشاريك
نائب المدير العام

السيد الرئيس،
السادة المندوبون الكرام،
سيداتي سادتي،

أسعدتم صباحا. يسعدني أن أرحب بكم في هذه الدورة السادسة عشرة للجنة الزراعة. وإني على يقين من أن حضوركم بهذا العدد الكبير يعكس الأهمية التي تولونها للجنة الزراعة ولتوجيه أعمال المنظمة في مجال الزراعة المستدامة.

السيد الرئيس، قبل أن أتناول الحديث عن جدول أعمالكم أود أن أحيط اللجنة علما ببعض التغييرات الهامة التي شهدتها المنظمة منذ انتهاء أعمال الدورة الأخيرة للجنة. أول هذه المستجدات، وهذا ما ترونه على هذه المنصّة، هو تغيير قيادة مصلحتين من المصالح الثلاثة التي تقدم خدماتها للجنة الزراعة. إذ بعد تقاعد السيد Sawadogo بصفته المدير العام المساعد لمصلحة الزراعة، تسلمت قيادة المصلحة السيدة Louise Fresco، ولجنتكم هذه تعرف السيدة Fresco حق المعرفة عندما كانت تحتل منصب مديرة قسم البحوث والإرشاد والتدريب. كما حدث أيضا تغيير في قيادة مصلحة التنمية المستدامة إذ أن السيد Carsalade الذي كان حتى السنة الماضية يحتل منصب المدير العام المساعد لمصلحة التنمية المستدامة أصبح المدير العام المساعد لمصلحة التعاون التقني وحل محله مباشرة السيد Jaques Eckebil، الرئيس السابق لإدارة البحوث والتنمية التكنولوجية. والسيد Hartwig De Haen مازال يعمل بصفته المدير العام المساعد لمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

كما كانت الحال بالنسبة للفترات المالية السابقة، تندرج هذه الدورة أيضا ضمن سلسلة من الاجتماعات الفنية التي تعقدها اللجان التابعة للمجلس كل سنة ينعقد فيها المؤتمر العام للمنظمة. وقد سبق اجتماع لجنتكم، اجتماع لجنة مصايد الأسماك ولجنة مشكلات السلع ولجنة الغابات وسوف يتلوه اجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي. لقد سلطت الأضواء، في البيانات الافتتاحية التي أدليت بها أمام اللجان الأخرى، على التقدم الذي أحرزته المنظمة في مجال التخطيط الاستراتيجي ورؤيانا لأعمال متابعة مؤتمر القمة للأغذية. وأرى أن من الأهمية بمكان أن أتحدث إلى مندوبي لجنة الزراعة عن هذين الموضوعين الذين لربما لم يحضروا اجتماعات اللجان الأخرى.

ولعل العديد من أعضاء اللجنة يستذكرون أن المنظمة اختطت طريق التغير الديناميكي والتحسن المستمر لعدة سنوات. فقد عملنا، على سبيل المثال، على إعادة التنظيم واللامركزية وتقليص حجمها. وقد رفعنا مستوى كفاءتنا الإدارية وقللنا تكاليف السفر والاجتماعات والمطبوعات وعملنا في ذات الوقت على حماية برامجنا الفنية ذات الأولوية وتحديث أنظمة الاتصالات في المنظمة وتحسينها.

وربما الأهم من كل هذا وذاك أننا انتهينا مؤخرا من إجراء فحص دقيق وشامل لعملية التخطيط في المنظمة بلغ أوجه عندما اعتمد المؤتمر العام سنة 1999 الإطار الاستراتيجي الذي يحدد توجهات المنظمة خلال 10-15 سنة المقبلة. أما بالنسبة للمدى المتوسط فقد أعلن المجلس في السنة الماضية على موافقته على خطة جديدة متوسطة الأجل للسنوات 2002-2007. ويشكل الإطار الاستراتيجي والخطة متوسطة الأجل معا الأساس لوضع برنامج العمل والميزانية لكل فترة مالية. وهذه هي أفضل عملية تخطيط وضعت للمنظمة حتى الآن.

كما كنتم تتوقعون، فقد واصلت المنظمة سعيها جاهدة لمساعدة البلدان على تحقيق الهدف الذي رسمه مؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996 والقاضي بتخفيض عدد من يعاني من نقص التغذية إلى 400 مليون نسمة بحلول عام 2015. بيد أنها للأسف الشديد لم تحقق سوى تقدما ضئيلا في إحداث تخفيض ملحوظ في عدد الجائعين في العالم، وما لم تبذل جهود إضافية حازمة من أجل تسريع وتيرة التقدم، فلن تتحقق الأهداف التي رسمها مؤتمر القمة العالمي للأغذية. لقد قدرنا، على سبيل المثال، ضرورة خفض عدد من يعاني من نقص التغذية بنسبة 20 مليون في السنة، في حين أن هذا العدد لم ينخفض في أحسن الحالات إلا بنسبة 8 ملايين في السنة.

لهذا السبب بالذات اقترح المدير العام على المجلس، ووافق الأخير بدوره، إجراء استعراض رفيع المستوى ضمن سياق المؤتمر العام للمنظمة هذا العام والذي سيحضره رؤساء الدول والحكومات. أملنا وطيد في أن يعطي مؤتمر القمة العالمي للأغذية: بعد خمس سنوات، قوة دافعة وزخما لعملية تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة.

السيد الرئيس، سيداتي، سادتي، اسمحوا لي أن أرجع الآن إلى جدول أعمال لجنتكم. أود، بادئ ذي بدء، التركيز على الأهمية التي يكتسبها هذا الاجتماع في المساعدة على بلورة عمل المنظمة في قطاع الزراعة خلال السنوات الست القادمة. إن الآراء والنصح والمشورة التي تقدموها أداة ثمينة جدا في صياغة السمة الموحدة للمنظمة ونحن نستهل ألفية جديدة حيث قطاع الزراعة يحظى كل يوم بالمزيد من الاهتمام.

من المهام الرئيسية للجنة الزراعة استعراض برنامج عمل المنظمة في قطاع الزراعة وتقديم النصح والمشورة بشأنه. وعند اضطلاعكم بهذه المهمة، بودي الطلب منكم ألاّ تعكفوا على معالجة الأداء في الماضي ولاسيما الإنجازات المختارة للبرنامج العادي والبرامج الميدانية للفترة 1998-1999 في إطار البند ثالثا من جدول الأعمال فحسب، بل وأيضا أن تعكفوا على المقترحات التي تتضمنها خطة العمل السداسية (لستة سنين) الواردة في الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007، في إطار البند رابعا من جدول أعمالكم. لقد طرأت تحولات مهمة في التركيز وفي المناهج التشغيلية في صياغة هذه الخطة متوسطة الأجل بغية تحقيق أهداف إطارنا الاستراتيجي الجديد. إن ابتكار مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات دليل واضح على الخطط (التكتيكات) الجديدة المستخدمة في تركيز التآزر بين البرامج على القضايا الرئيسية المشتركة. إننا نتطلع إلى آرائكم ونصحكم ومشورتكم بشأن هذه الابتكارات.

تتعلق البنود الأربعة التالية من جدول أعمالكم أساسا بقضايا التنمية الاستراتيجية ذات الطابع الفني والاقتصادي - الاجتماعي. إنها تسلط الأضواء على العديد من المفاهيم والمناهج ذات الموضوع المشترك والتي تعكس كيفية وضرورة معالجة الاهتمامات الزراعية والاجتماعية والبيئية إذا ما أردنا أن نلبي سويا احتياجات الحاضر والمستقبل.

ففي إطار البند السادس مثلا، تتدارس الوثيقة بعنوان: "الحد من تعرض الزراعة للكوارث ذات الصلة بالعواصف" مختلف ممارسات إدارة المحاصيل والتربة والمياه (كصيانة الزراعة التي لا تعتمد على الحرث، والزراعة المختلطة بالغابات) التي سوف تسهم في وقاية الموارد البشرية والطبيعية من الأضرار الناجمة عن العواصف العاتية. وتندرج هذه الممارسات أيضا ضمن التدخلات الفنية الملموسة التي سوف تساعد على خفض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ومن ثم سوف تساعد على إيجاد حلول شاملة لتغير المناخ. وسوف تناقش الوثيقة: "تقلبات المناخ وتغيره: تحد يواجه الانتاج الزراعي المستدام" في إطار البند خامسا من جدول الأعمال.

يمكن، وقد يؤدي اعتماد الممارسات الزراعية الجيدة في العديد من الحالات، إلى تحسين سبل المعيشة من خلال الزيادة المستدامة، في الأمن الغذائي وتخفيض نسبة الفقر في الريف وهما الهدفان المحوريان للتنمية الزراعية والريفية المستدامة، كما ينص على ذلك بالتفصيل الفصل 14 من جدول أعمال القرن 21: دور منظمة الأغذية والزراعة بصفتهما مدير مهام للتنمية الزراعية والريفية المستدامة في متابعة مؤتمر قمة الأرض، وهو ما سيناقش في إطار البند سابعا.

هناك مثال آخر لموضوع يتردد مرارا ألا وهو الأهمية المتزايدة للتعاون فيما بين الوزارات. والبند السابع الخاص بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة يركز بالخصوص على هذا الموضوع. ويتعلق الموضوع المستهدف في جميع الوثائق الفنية الأربعة بالحاجة إلى التعاون بين الوزارات لكي يتسنى استغلال الفرص المتاحة للتنمية الزراعية والريفية بطريقة مسؤولة، ولكي تتسنى حماية قاعدة الموارد الطبيعية.

في إطار البند الثامن، تتطرق الوثيقة المعنونة الأمن البيولوجي في الأغذية والزراعة إلى الحاجة إلى التدابير واللوائح الملائمة فيما يتعلق بسلامة الأغذية وبصحة النباتات والحيوانات وبحماية البيئة. إن انشغالات المستهلك المتزايدة بقضايا سلامة الأغذية والبيئة، تضع سياسات الأمن البيولوجي العالمية والإقليمية والقطرية في صدارة اهتمامات الرأي العام. ومن الواضح أن الحاجة تدعو إلى تنسيق اللوائح القطرية والدولية في إطار متكامل يدعم الخيارات المتماسكة للسياسات. في حين لا يجري التفاوض بشأن جميع اللوائح الدولية المعنية بالأمن البيولوجي في إطار اختصاصات المنظمة، تصف الوثيقة التي أعدت لهذا البند حافظة الآليات التابعة للمنظمة كالدستور الغذائي، ومبدأ الموافقة المسبقة عن علم، والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة. وتتضمن الوثيقة الطرق الكفيلة بمساعدة الأعضاء الذين يسعون إلى ضمان التماسك الضروري في سياساتهم ونشاطاتهم. لقد تم إنشاء مجال أولوية للعمل "متعدد التخصصات" داخل الخطة متوسطة الأجل لتجميع مختلف عناصر القضايا المشتركة المتعلقة بالأمن البيولوجي والأطر التنظيمية في مجال الأغذية والزراعة. ومما لاشك فيه أن هذه المسألة سوف تبقى موضع اهتمام وتركيز رئيسي في المستقبل المنظور نتيجة الانشغال المتزايد بسلامة الأغذية والتركيز على قضايا التجارة وحماية البيئة. ولهذا فإن توجيهات اللجنة ومشورتها حيوية في تدليلها على ما يمكن للمنظمة أن تفعله حتى تسهل قدر المستطاع اضطلاع الأعضاء أنفسهم بعمليات التحليل والتفاوض.

سيدي الرئيس، أود أيضا استرعاء اهتمام اللجنة نحو سبع وثائق مقتضبة، قدمت للإحاطة علما وليس للمناقشة. الوثيقة الإعلامية الأولى تحتوي على تقرير عن التقدم المحرز بشأن خطة العمل العالمية للموارد الوراثية النباتية. أما الوثائق الإعلامية الثانية والثالثة والرابعة فإنها تحتوى على نشاطات جماعات العمل الثلاثة الجديدة والمشتركة بين المصالح والتي أنشئت نتيجة لتوصيات لجنة الزراعة في دورتها الخامسة عشرة، وتتعلق تحديدا: بالتكنولوجيات الحيوية وبالأغذية للمدن وبالزراعة العضوية. وتسرد الوثيقة الإعلامية الخامسة التقرير المطلوب بشأن تقييم برامجنا بشأن السياسات الزراعية والغذائية، في حين تغطي الوثيقة الإعلامية السادسة ما وصلت إليه المنظمة في مجمل مساهمتها في جدول أعمال القرن 21. وأخيرا، تحتوي (الوثيقة الإعلامية السابعة) على تحديث لمدونة السلوك الدولية بشأن توزيع المبيدات واستعمالها.

السيد الرئيس، لقد بُذل مجهود خاص في الإعداد لهذه الدورة يستهدف تشجيع المساهمة النشطة للجماعات غير الحكومية لضمان تمثيل أشمل لطائفة واسعة من شركائنا من منظمات المجتمع المدني المعنيين بقضايا التنمية الزراعية والأمن الغذائي. وستلاحظون من الحاشية الواردة في الجدول الزمني المقترح (COAG 01/2) أننا ننظم منتدى عن التنمية الزراعية والريفية المستدامة يتزامن انعقاده مع اجتماع اللجنة أي في نفس الوقت الذي تعقد فيه لجنة الصياغة اجتماعيها الثاني والثالث وذلك يوم الخميس المقبل. وسوف ينعقد المنتدى صباحا وبعد الظهر في القاعة الحمراء. ويأتي هذا المنتدى استجابة للتوصية التي أصدرتها هيئة التنمية المستدامة في دورتها الثامنة في أبريل/نيسان 2000. لقد طُلب من المنظمة، بصفتها مدير مهام للتنمية الزراعية والريفية المستدامة ولإدارة الأراضي أن توفر من خلال الآليات الموجودة حاليا، فرصا للحوار ما بين أصحاب الشأن لتدعيم استعدادهم لقمة ريو + 10 المزمع عقدها في جنوب أفريقيا في صيف 2002. إننا نشجع المنظمات غير الحكومية والحكومات معا أن تنضم إلى هذا الحوار غير الرسمي في المنتدى المعني بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة. بالطبع، وقد ترغب البلدان الأعضاء النظر في دعوة المراقبين في لجنة الزراعة للإسهام في مناقشة الوثيقة السابعة، الخاصة بدور المنظمة بصفتها مدير مهام للتنمية الزراعية والريفية المستدامة، أثناء المداولة بشأن جدول الأعمال.

وفي الختام، سيدي الرئيس، سيداتي، سادتي، إننا نعيش لحظة تاريخية نلمس فيها اتفاقا متزايدا على ضرورة حل مشاكل انعدام الأمن الغذائي والفقر، خاصة وقد أصبح من الواضح أن الزراعة والتنمية الريفية تمثلان القسط الأوفر من الحل الذي سوف يؤدي إلى التنمية العادلة والمستدامة. وأن الحاجة إلى الارتقاء بالزراعة إلى أعلى مستويات اهتمام الرأي العام، أضحت واضحة أكثر من أي وقت مضى. وبالمقابل، أصبح دور المنظمة في مساعدة الدول الأعضاء للتعامل مع الفرص الجديدة والمعوقات الجديدة والقديمة دورا واضحا بديهيا.

السيد الرئيس، سيداتي، سادتي، آمل أن تكون هذه الدورة ملحوظة الأثر لما ستكتسيه مداولاتها من محفزات، وذات صلة وثيقة بالموضوعات التي تناقشها، وأن وجهات نظركم تكتسي أهمية قصوى بالنسبة لأعمال المنظمة وكذلك بالنسبة للمجتمع الدولي برمته في مجالي الأغذية والزراعة. وبإمكانها أن تسهم مساهمة حيوية في الكفاح الدولي لإزالة التفاوت والتباين في الوصول الملائم إلى الأغذية وموارد الإنتاج والمعرفة والتكنولوجيا. إننا نثمن مشوراتكم ونبذل قصارى جهدنا للأخذ بها.

شكرا.

1 (1) الوثيقتان: COAG/01/3; C 2001/8-Corr.1-Rev.1

2 (2) الوثيقتان: COAG/01/4; CL 119/17.

3 (3) الوثيقة: COAG/01/5.

4 (4) الوثيقة: COAG/01/6.

5 (5) الوثيقة: COAG/01/8.

6 (6) الوثيقة COAG/01/7.