CL 120/10
يونيو/حزيران 2001


المجلس

الدورة العشرون بعد المائة

روما، 18-23/6/2001

تقرير الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي




بيان المحتويات

أولا - المسائل التنظيمية 1-5
ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي 6-10
  ألف - النتائج والاستنتاجات 6-8
 باء - التوصيات 9-10
ثالثا - مدى تأثير نقص المناعة البشرية الإيدز على الأمن الغذائي 11-18
  ألف - النتائج والاستنتاجات 11-17
  باء - التوصيات 18
رابعا - تطبيق التكنولوجيات الزراعية والممارسات الملائمة وتأثيراتها على الأمن الغذائي واستئصال شأفة الفقر:
الدروس المستفادة من بعض التجارب على مستوى المجتمعات المحلية 19-21
  ألف - النتائج والاستنتاجات 19-20
  باء - التوصيات 21
خامسا - 1 - بحث الوثائق الأساسية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد 22-29
  ألف - النتائج والاستنتاجات 23-28
  باء - التوصيات 29
خامسا -2 - بحث ترتيبات مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد 30-42
  ألف - النتائج والاستنتاجات 31-38
  باء - التوصيات 39-42
  الموائد المستديرة 40
  المفاوضات بشأن القرارات 41
  أصحاب الشأن 42
سادسا - مسائل أخرى 43-44
  ألف - ترتيبات الدورة الثامنة والعشرين 43-44
المرفق ألف - جدول الأعمال
المرفق باء - عضوية لجنة الأمن الغذائي العالمي
المرفق جيم - الدول والمنظمات الممثلة في الدورة
المرفق دال - قائمة الوثائق
المرفق هاء - البيان الافتتاحي لنائب المدير العام




نظرا لأهمية الموضوعات التي نوقشت خلال الدورة السابعة والعشرين،
يسترعى نظر المجلس إلى التقرير بأكمله.







أولا - المسـائل التنظيميـة

1 - عقدت لجنة الأمن الغذائي العالمي دورتها السابعة والعشرين في الفترة من 28/5 إلى 1/6/2001 في المقر الرئيسي للمنظمة بروما. وحضر الدورة مندوبون من 117 بلدا من أصل 129 بلدا عضوا فى اللجنة، ومراقبون من دولتين أخريين من أعضاء المنظمة و4 بلدان أخرى أعضاء فى الأمم المتحدة، ومن الكرسي الرسولي، وفرسان مالطة، وممثلون عن 3 وكالات وبرامج تابعة للأمم المتحدة، ومراقبون من منظمة حكومية دولية واحدة، و34 منظمة دولية غير حكومية. ويتضمن التقرير المرفقات التالية: المرفق ألف - جدول الأعمال (على النحو الذي ووفق عليه)؛ والمرفق باء - قائمة الدول الأعضاء في اللجنة؛ والمرفق جيم - قائمة البلدان والمنظمات المشاركة في الدورة؛ والمرفق دال - قائمة الوثائق؛ والمرفق هاء - البيان الافتتاحي الذي ألقاه نائب المدير العام. ويمكن الحصول على القائمة الكاملة لأسماء المشاركين فى الدورة من أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي.

2 - وافتتح الدورة رئيس اللجنة السيد Aidan O'Driscoll (آيرلندا). وأحاط الرئيس اللجنة علما باستقالة كل من السيدة Ana Maria Deustua Aravedo (بيرو) والسيدة Patricia Garamendi (الولايات المتحدة الأمريكية) فى مطلع يناير/كانون الثاني الماضى من عضويــة هيئة مكتب لجنة الأمن الغذائى العالمى. وقد انتخبت اللجنة بديلين عن العضوتين المنصرفتين هما: السيد Miguel Barreto (بيرو) والسيدة Carolee Heileman (الولايات المتحدة الأمريكية) وظل عضوا هيئة المكتب Mr. Paul Ross (استراليا) والسيد بدر علاوي (العراق) فى منصبيهما. ونظرا لأهمية الوظائف الخاصة بلجنة الأمن الغذائي العالمي فى استعراض الترتيبات المتعلقة بمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، جرى تقديم اقتراح بتعزيز عضوية هيئة المكتب لكي يضم تمثيلا لكل إقليم من الأقاليم. واستجابة لذلك، دعا الرئيس ممثلي الأقاليم غير الممثلة فى الهيئة المذكورة من أفريقيا وآسيا لدعم عمل الهيئة. وعلى ذلك جرى تعيين السيدة Neela Gangadharan (الهند) والسيد Costa Mahalu (تنزانيا) لهذا الغرض.

3 - وألقى السيد D.A. Harcharik، نائب المدير العام، البيان الافتتاحي نيابة عن المدير العام.

4 - وعينت اللجنة لجنة للصياغة تتألف من وفود كل من: استراليا وبنغلاديش وبلجيكا وكوبا ومصر وغينيا واليابان والكويت وليسوتو والنرويج والسويد وتايلند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة برئاسة السيد Fernando Gerbasi (فنزويلا).

5 - وأخذت اللجنة علما بأن السيدة Barbara Huddlestonأمينة لجنة الأمن الغذائي العالمي سوف تتقاعد فى نهاية العام، بعد أن خدمت اللجنة لمدة سبعة عشر عاما. وأعربت اللجنة عن عميق تقديرها للعمل الشاق الذى قامت به وكفاءتها الفنية واخلاصها لعمل اللجنة وأعربت عن تمنياتها بمستقبل ممتع سعيد.







ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

ألف - الخلاصة والاستنتاجات

6 - تضمنت الوثيقة CFS:2001/2 تقييما لأوضاع الأمن الغذائى العالمى، وأبرزت، ضمن جملة أمور، أسباب وتأثيرات انعدام الأمن الغذائى فى البلدان النامية.

7 - واسترعى الاهتمام الى أوضاع الأمن الغذائى الخطيرة فى الأراضى الفلسطينية. وأعرب عن الأسف لعدم الاشارة الى الضفة الغربية وقطاع غزة فى تقييم أوضاع الأمن الغذائى العالمى.

8 - وقبلت المؤشرات التي اقترحتها الأمانة بشأن رصد حالة الأمن الغذائي العالمي من جانب اللجنة. وينبغي أن تستخدم في وثائق التقييم القادمة. وقدمت اقتراحات مختلفة وردت فى التوصيات:

باء - التوصيات

9 - قدمت اللجنة التوصيات التالية:

توصيات موجهة إلى الحكومات

توصيات موجهة إلى المنظمة

فيما يتعلق بالمؤشرات، مراعاة ما يلى:

فيما يتعلق بتقييم العوامل التي قد تؤثر فى الأمن الغذائي، يولى الاهتمام لما يلي:

توصيات موجهة إلى جميع الأطراف المعنية

10 - وأعرب عن وجهة نظر ترى أن توفد المنظمة، بالتعاون مع شركاء آخرين، وبصفة عاجلة، بعثة لتقصى الحقائق إلى الضفة الغربية وقطاع غزة لتقييم حدة انعدام الأمن الغذائي واقتراح الحلول الفورية وطويلة الأجل. كما أعرب عن وجهة نظر ترى أن لدى المنظمة التفويض والخبرات اللازمة لتحديد الظروف التي يتعين فيها إيفاد بعثة لتقييم الاحتياجات لمعالجة وضع غذائي جديد، وينبغي أن تستمر فى استخدام المعايير المعمول بها.







ثالثا: مدى تأثير نقص المناعة البشرية/ الإيدز على الأمن الغذائي

ألف - النتائج والاستنتاجات

11 - يمثل انتشار مرض نقص المناعة البشرية/ الإيدز وتأثيراته المدمرة على التغذية والصحة والإنتاج الزراعي والأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية تحديا إنسانيا وإنمائيا يواجه جميع الدول.

12 - ولم يعد بالإمكان اعتبار هذا المرض مجرد قضية من قضايا الصحة، ولابد من الإقرار بكونه يمثل أزمة كبيرة تقوض القدرة على بلوغ الأهداف التي حددها مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وقد يطرح خطرا يتهدد المجتمع نفسه. ولابد من قيام تحالف واسع النطاق تشارك فيه جميع القطاعات والشركاء في مجال التنمية لكي يتسنى القيام بعمل منسق وسريع لمعالجته على نحو فعال، ولابد أيضا من دعم هذه الإجراءات بتوفير التزام سياسي قوي على أعلى المستويات الحكومية.

13 - وعندما يرتبط مرض نقص المناعة/ الإيدز بالفقر وسوء التغذية والتهميش الاجتماعي، تنشأ علاقة سببية يتبين منها أن هذه العوامل من نتائج هذا المرض وفى نفس الوقت عوامل تساعد على انتشاره. ولابد من اعتبار المبادرات المتكاملة على مستوى المجتمع عنصرا مهما في البرامج القطرية التي تستهدف منع الإصابة بهذا المرض والحد من تأثيراته. وينبغي على وجه الخصوص معالجة قضايا المساواة بين الجنسين بما في ذلك وضعهن الاجتماعي وضعفهن وحقوق الميراث وفرص الحصول على الموارد مثل الأرض والمعارف والتكنولوجيا والمدخلات الزراعية والخدمات الصحية والاجتماعية.

14 - ومما لاشك فيه أن توفير تغذية جيدة يعد عنصرا أساسيا في اطالة الحياة الإنتاجية والنهوض بها في أوساط السكان المعرضين لخطر الإصابة بهذا المرض والمصابين به على حد سواء. وتدعو الحاجة إلى توفير توعية تغذوية ووضع توصيات بشأن الوجبات الغذائية ودعم مستوى معيشة اليتامى والمسنين والأسر المحرومة. وقد تكون برامج الإطعام والمعونة الغذائية ضرورية في هذا المقام. وثمة حاجة الى تمكين الفقراء من الحصول على العقاقير المضادة لمرض الأيدز بأسعار فى متناول اليد.

15 - وفى البلدان المتضررة بصورة خطيرة من الأيدز، يقوض هذا المرض النظم الزراعية ويؤثر على أوضاع التغذية والأمن الغذائي للأسر الريفية. وتضرر جميع أبعاد الأمن الغذائي، أي توافر إمدادات الأغذية واستقرارها والوصول إليها واستخدامها، عندما يسقط البالغين صرعى هذا المرض، أو تواجه الأسر انخفاض الإنتاجية وخسارة المعارف المشتركة بين الأجيال عن طريق الزراعة الأصلية، واستنزاف أصولهم.

16 - وقد أبدى العديد من البلدان استعداده وقدرته على التعامل بفعالية مع مرض الإيدز ، ودعم جهود البلدان الأخرى في هذا المجال. ولابد من الاستفادة من الدروس المستخلصة وتقاسم منافعها وتكثيف التعاون الدولي في هذا المضمار.

17 - وأشار أعضاء آخرون الى أن دور المنظمة ينحصر، فى المقام الأول، فى الزراعة، ورأوا أن الدور الذى يمكن أن تقوم به المنظمة فى المعركة لمكافحة الأيدز، هو دور محدود.

باء - التوصيات

18 - وقدمت اللجنة التوصيات التالية:

توصيات مقدمة للحكومات

توصيات مقدمة إلى المنظمة

توصيات إلى جميع الأطراف المعنية







رابعا: تطبيق التكنولوجيات الزراعية والممارسات الملائمة وتأثيراتها على الأمن الغذائي واستئصال شأفة الفقر:
الدروس المستفادة من بعض التجارب على مستوى المجتمعات المحلية

ألف - النتائج والاستنتاجات

19 - قد يحقق تطبيق التكنولوجيات الزراعية تأثيرات إيجابية تنعكس في النهوض بمستويات الدخل والأمن الغذائي للأسر الزراعية الصغيرة. بيد أن من بين الشروط الضرورية لاستدامة هذه التأثيرات الإيجابية وإمكانية تكرار تحقيقها: استتباب السلم والأمن والفرص المتاحة في الأسواق والبيئة السياسية والاقتصادية المواتية واستهداف مصالح المزارعين. واستنادا إلى هذه الشروط الأساسية، أثيرت التساؤلات عن إمكانية تكرار نماذج دراسات الحالة المعروضة وقيمتها.

20 - ولابد من الاستفادة الكاملة من الكم المتنوع الكبير للتكنولوجيات التي تتيحها محطات البحوث، وأن تحظى باهتمام متساو المساهمات المحتملة للتكنولوجيات المتقدمة والبسيطة على حد سواء. كما أن مشاركة المزارعين في تقاسم تكاليف صيانة البنية الأساسية، مثل شبكات الري والطرق الريفية، قد تضمن استدامتها والاستفادة منها. بيد أن توافر التحليل الجيد للبيانات المتعلقة بالسكان المستهدفين، والرصد الأفضل لعملية التغيير قد يعينا على فهم الإمكانيات الحقيقية للتكنولوجيات الجديدة للنهوض بمستوى المعيشة وتخفيض درجة انعدام الأمن الغذائي على المدى الطويل. وقد يترتب على التكنولوجيات الجديدة تأثيرات متباينة على مختلف أفراد مجتمع محلي بعينه. وعلى ذلك، ينبغي لدى تطبيق التكنولوجيات الجديدة فحص تأثيراتها السلبية والإيجابية المنتظرة. كما ينبغي دراسة تأثيراتها على البيئة.

باء - التوصيات

21 - أوصت اللجنة بما يلي:
توصيات مقدمة للحكومات

توصيات مقدمة للمنظمة







خامسا -1 بحث الوثائق الأساسية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد

22 - استعرضت اللجنة بشأن هذا الموضوع ثلاث وثائق للمعلومات وتوصلت إلى عدد من النتائج والاستنتاجات. وقدم أعضاء اللجنة اقتراحات للأمانة لتقوية الوثائق، وأوضحت الأمانة أنها ستعمل على الاستجابة لهذه المقترحات، مع الحرص في ذات الوقت على عدم إضعاف التوجهات الرئيسية للوثائق وأسلوبها المباشر.

ألف - النتائج والاستنتاجات

23 - تميزت الوثيقة CFS:2001/Inf.6 "دعم الإرادة السياسية لمكافحة الجوع" بالصراحة والأسلوب المباشر في معالجة قضية بالغة التعقيد، كما أن الاقتراحات التي طرحت بشأن سبل تحويل الالتزامات إلى عمل ملموس،.تتضمن، عموما أفكار جادة. واعترفت الوثيقة بأن الجوع هو، سبب ونتيجة، في آن واحد، للفقر المدقع، وأن استئصال الجوع هو خطوة حيوية صوب تخفيف وطأة الفقر المدقع. وينبغي أن يلقى دمج التدابير الرامية إلى استئصال الجوع، في وثائق استراتيجيات تخفيض الفقر في البلدان النامية، الدعم الكامل من جانب المنظمات ذات الصلة و/ أو البلدان، كما ينبغي أن يدرج هدف مؤتمر القمة المنشود لعام 2015، لطرحه، على نحو محدد، ضمن أهداف التنمية الدولية للألفية.

24 - وتشمل الاقتراحات التي قدمها أعضاء اللجنة لتقوية الوثيقة CFS:2001/Inf.6 ما يلي:

25 - وتحلل الوثيقة CFS:2001/Inf.7 "تعبئة الموارد لمكافحة الجوع" تعبئة الموارد والمتطلبات من الموارد للزراعة لدعم الأمن الغذائي. وتقدم الوثيقة معلومات وتحليلات عن هذا الموضوع، ضمن حدود البيانات المتاحة. وينبغي تعبئة الموارد على مستوى كاف لمعالجة أسباب الجوع من خلال التركيز على مجالات الأولوية في نطاق الزراعة وغيرها من القطاعات الأخرى، حتى يمكن تحقيق التنمية الزراعية والريفية والأمن الغذائي للجميع.

26 - وتشمل الاقتراحات التي قدمها أعضاء اللجنة بهدف تعزيز الوثيقة CFS:2001/Inf.7 ما يلي:

27 - تستكمل وثيقة المعلومات "التحديات الجديدة التي تواجه تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية (CFS:2001/Inf.6 & Inf.7/Add.1) وثيقتي المعلومات المعنونتين "تعزيز الإرادة السياسية لمكافحة الجوع": (CFS:2001/Inf.6) و"تعبئة الموارد لمكافحة الجوع": (CFS:2001/Inf.7). وتقدم عرضا عاما لعدد من القضايا الكبرى التي تؤثر على الأمن الغذائي والتي برزت منذ انعقاد مؤتمر القمة، كما توجز بعضا من الإجراءات التي اتخذتها المنظمة وشركاؤها في سبيل معالجة هذه القضايا.

28 - وتشمـــل الاقتراحات التي قدمها أعضاء اللجنــــة بهدف تقوية الوثيقتين CFS:2001/Inf/6 & Inf.7/Add 1 ما يلي:

باء - التوصيات

29 - المطلوب من الأمانة مراعاة المقترحات الواردة في الفقرات 23 و25 و27 لدى وضع الصيغة النهائية للوثائق الثلاث الرئيسية الخاصة بمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.







خامسا - 2: بحث ترتيبات مؤتمر القمة العالمي للأغذية:
خمس سنوات بعد الانعقاد

30 - بناء على طلب المجلس في دورته التاسعة عشرة بعد المائة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000، بحثت اللجنة المقترحات الواردة في الوثيقة CFS:2001/5 والمتعلقة بترتيبات مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

ألف - النتائج والاستنتاجات

31 - أكد الأعضاء مجددا أهمية عدم إعادة فتح المداولات بشأن أي جزء من إعلان روما، وخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية وأن يكون التركيز على الإجراءات الملموسة اللازمة لتحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

32 - وفيما يتعلق بالأعمال التحضيرية للمؤتمر المذكور أعلاه، لاحظت اللجنة أنه من المقرر تشكيل فريقي عمل رفيعى المستوى بتمويل من خارج الميزانية، وأن التقارير المتعلقة بالمناقشات التي سيجريها فريقا العمل سترد في الوثائق الأساسية كجزء من المشاركة فى العملية الحكومية الدولية. وأشارت اللجنة أيضا إلى أن فريقي العمل سيعرضان النتائج والاستنتاجات التي توصلتا إليها في اجتماعات مفتوحة تدعى لحضورها جميع البلدان.

33 - لاحظت اللجنة، أن من المنتظر أن تستضيف منظمات أخرى اجتماعات إضافية بالتزامن مع موعد انعقاد القمة، وطلبت إحاطتها علما بالخطط المقررة لتلك الأحداث حالما تصبح متاحة.

34 - فيما يتعلق بالتمويل من خارج الميزانية، أحيطت اللجنة علما بأنه يجرى العمل للحصول على دعم لتمويل الأنشطة أثناء عملية الإعداد وكذلك مصاريف السفر والإقامة، ولممثلي البلدان النامية والممثلين غير الحكوميين الذين سيحضرون اجتماعات مؤتمر القمة العالمي: خمس سنوات بعد الانعقاد.

35 - أكدت اللجنة رغبتها بضرورة احتواء تكاليف مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد الى أقصى حد ممكن. ورحبت بالتأكيدات المقدمة من أن المجلس سيدرس أي آثار مالية إضافية تترتب على البرنامج العادي وكذلك التمويل من خارج الميزانية الناشئة عن توصيات اللجنة بشأن مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومن بينها تكاليف الموائد المستديرة ومداولات أصحاب الشأن والمفاوضات. وسيجري إعداد تقرير بتكاليف هذا الحدث بحيث يغطي جميع مصادر التمويل على نفس الأساس الذي تم بالنسبة لمؤتمر القمة العالمي للأغذية ذاته، لعرضه على لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها في 2002.

36 - كانت هناك موافقة عامة على المقترحات الواردة في الوثيقة المتعلقة بترتيبات سير العمل أثناء الحدث كجزء من أعمال المؤتمر العام للمنظمة. ولاحظت اللجنة على وجه الخصوص أن المقترحات المتعلقة بالمداولات والترتيبات ذات الصلة بالجلسات العامة، وكذلك الترتيبات المتعلقة بمشاركة المراقبين (من المنظمات الحكومية والمنظمات غير الحكومية) تستند إلى ذات الإجراءات التي حددت لمؤتمر القمة العالمي ذاته.

37 - ولوحظ أن المجلس هو الذي قرر، لدى تناوله لمسألة الترتيبات الشاملة للمؤتمر العام للمنظمة، الترتيبات المحددة لرئاسة جلسات المداولات العامة بشأن مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

38 - وفيما يتعلق بالقرار الذي سيشكل حصيلة مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، رأت اللجنة أن يكون موجزا ومركزا وملموسا. وكما هو مقترح في الوثيقة، تعهدت هيئة المكتب بتحديد عناصر موجزة لمشروع قرار يستند إلى الآراء التي أبداها أعضاء اللجنة.

باء - التوصيات

39 - جرى التأكيد على ضرورة ضمان أن يكون الحدث في حجم مناسب. وبعد مشاورات فيما بين الأعضاء، قدمت التوصيات التالية لدراستها من قبل المجلس.

الموائد المستديرة

40 - توصي اللجنة باتباع المنهج التالي للموائد المستدير:

المفاوضات بشأن القرارات

41 - توصي اللجنة بأن ينشئ المجلس مجموعة عمل تدعى إلى عضويتها كافة البلدان التي ستحضر "مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد" لإجراء مفاوضات بشأن القرار أثناء دورته في يونيو/ حزيران. وأن ترسل العناصر التي تحددها هيئة المكتب لهذا القرار إلى مجموعة العمل.

أصحاب الشأن

42 - توصي اللجنة باتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء مداولات فيما بين أصحاب الشأن كحدث مواز تحضره بصورة اختيارية وفود البلدان الأعضاء. وسيكون لهذا الحدث رئيسان مناوبان، ويعقد يوم الخميس 8 نوفمبر/ تشرين الثاني. وسيرفع تقرير شفهي عن ذلك إلى الجلسة العامة.

سادسا: مسائل أخرى

ألف - ترتيبات الدورة الثامنة والعشرين

43 - درست اللجنة الوثيقة CFS:2001/.6 - "مقترحات بالقضايا التي ستدرس في الدورة الثامنة والعشرين للجنة"، التي أعدتها هيئة المكتب. واختارت اللجنة مناقشة القضية المواضيعية المتعلقة "بتأثير الكوارث على الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الجوع على المدى البعيد - الانعكاسات على السياسات" في دورتها القادمة؛ و "تأثير الحصول على الأراضي على تحسين الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر في الريف - استعراض لحالات النجاح في عمليات الإصلاح الزراعي في عدد من البلدان" باعتباره موضوعا تناقشه الجماعة غير الرسمية للدورة الثامنة والعشرين في 2002. وقررت اللجنة كذلك أن توصي هيئة المكتب المقبلة باعتبار موضوع "دور تربية الأحياء المائية في تحسين الأمن الغذائي على مستوى المجتمع المحلي - استعراض لعدد من الحالات المستدامة" بندا دائما بشأن التغذية خلال الدورة التاسعة والعشرين في عام 2003.

44 - ووافقت اللجنة على عقد دورتها الثامنة والعشرين في المقر الرئيسي للمنظمة في روما في موعد يحدده المدير العام بالتشاور مع الرئيس.

المرفق ألف - جدول الأعمال

أولا - المسائل التنظيمية

ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

ثالثا - البند الثابت بشأن التغذية: مدى تأثير متلازمة نقص المناعة البشرية/الإيدز على الأمن الغذائي

رابعا - قضية مواضيعية: تطبيق التكنولوجيا الزراعية والممارسات الملائمة وتأثيراتها على الأمن الغذائي، واستئصال شأفة الفقر - الدروس المستفادة من بعض التجارب على مستوى المجتمعات المحلية.

خامسا - مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد

سادسا - مسائل أخرى

المرفق باء -
عضوية لجنة الأمن الغذائي العالمي
(فى 1/6/2001)

أفغانستان
الجزائر
أنغولا
الأرجنتين
استراليا
النمسا
بنغلاديش
بلجيكا
بينان
بوليفيا
بوتسوانا
البرازيل
بلغاريا
بوركينا فاصو
بوروندي
الكاميرون
كندا
الرأس الأخضر
تشاد
شيلي
الصين
كولومبيا
جمهورية الكونغو الديمقراطية
كوستاريكا
كوت ديفوار
كرواتيا
كوبا
قبرص
الجمهورية التشيكية
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
الدانمرك
إكوادور
الجمهورية الدومينيكية
مصر
السلفادور
إريتريا
إستونيا
إثيوبيا
المجموعة الأوروبية
(منظمة عضو)
فيجي
فنلندا
فرنسا
غابون
جورجيا
ألمانيا
غانا
اليونان
غواتيمالا
غينيا
غينيا - بيساو
هايتي
هندوراس
المجر
آيسلندا
الهند
إندونيسيا
جمهورية إيران الإسلامية
العراق
آيرلندا
إيطاليا
جامايكا
اليابان
الأردن
كينيا
جمهورية كوريا
الكويت
لبنان
ليسوتو
ليبيريا
الجماهيرية العربية الليبية
ليتوانيا
مدغشقر
ملاوي
ماليزيا
مالي
مالطة
موريتانيا
موريشيوس
المكسيك
المغرب
موزامبيق
ميانمار
ناميبيا
هولندا
نيوزيلندا
نيكاراغوا
النيجر
نيجيريا
النرويج
عمان
باكستان
بنما
باراغواي
بيرو
الفلبين
بولندا
البرتغال
قطر
رومانيا
الاتحاد الروسي
سان مارينو
المملكة العربية السعودية
السنغال
سلوفاكيا
سلوفينيا
جنوب أفريقيا
إسبانيا
سري لانكا
السودان
سوازيلند
السويد
سويسرا
سورية
تنزانيا
تايلند
يوغوسلافيا السابقة
جمهورية مقدونيا
توغو
تونس
تركيا
أوغندا
الإمارات العربية المتحدة
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية
أوروغواي
فنزويلا
فيتنام
اليمن
زمبابوي

 








المرفق جيم - الدول والمنظمات الممثلة في الدورة

أفغانستان
الجزائر
أنغولا
الأرجنتين
استراليا
النمسا
بنغلاديش
بلجيكا
بينان
بوليفيا
بوتسوانا
البرازيل
بلغاريا
بوركينا فاصو
بوروندي
الكاميرون
كندا
الرأس الأخضر
شيلى
الصين
كولومبيا
جمهورية الكونغو
كوستاريكا
كوت ديفوار
كرواتيا
كوبا
قبرص
الجمهورية التشيكية
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
الدانمرك
الجمهورية الدومينيكية
اكوادور
مصر
السلفادور
إريتريا
إستونيا
إثيوبيا
المجموعة الأوروبية
)منظمة عضو(
فيجي
فنلندا
فرنسا
غابون
ألمانيا
اليونان
غواتيمالا
غينيا
هايتي
هندوراس
المجر
آيسلندا
الهند
إندونيسيا
جمهورية إيران الإسلامية
العراق
آيرلندا
إيطاليا
جامايكا
اليابان
الأردن
كينيا
جمهورية كوريا
لبنان
ليسوتو
الجماهيرية العربية الليبية
مدغشقر
ملاوي
ماليزيا
مالطة
موريتانيا
موريشيوس
المكسيك
المغرب
موزامبيق
ميانمار
هولندا
نيوزيلندا
النيجر
نيجيريا
النرويج
عمان
باكستان
بنما
باراغواى
بيرو
الفلبين
بولندا
البرتغال
قطر
رومانيا
الاتحاد الروسي
المملكة العربية السعودية
السنغال
سلوفاكيا
سلوفينيا
جنوب أفريقيا
إسبانيا
سرى لانكا
السودان
السويد
سويسرا
سورية
تنزانيا
تايلند
تونس
تركيا
أوغندا
الإمارات العربية المتحدة
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية
أوروغواي
فنزويلا
فيتنام
اليمن
زمبابوي
المراقبون من البلدان الأعضاء غير الأعضاء فى اللجنة
بيلاروس
البوسنة والهرسك
ليتوانيا
أوكرانيا
يوغوسلافيا
المراقب الدائم لدى المنظمة
الكرسي الرسولى
مراقبون آخرون
وجماعة فرسان مالطة
الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة
الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
إدارة الاتصال مع المنظمات غير الحكومية في الأمم المتحدة
منظمة الصحة العالمية
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية
اللجنة الاقتصادية لأفريقيا
المراقبون من المنظمات غير الحكومية
الرابطة الآسيوية للمنظمات غير الحكومية للإصلاح الزراعى والتنمية الريفية
الاتحاد العالمي لنساء الريف
الرابطة الأوروبية للاقتصاديين الزراعيين
شبكة المعلومات والتدابير المعنية بالغذاء أولا
العمل الدولي لصيانة الموارد الوراثية
الاتحاد العالمي لوقاية المحاصيل
التحالف النسائي الدولي
الرابطة الكاثوليكية الريفية الدولية
الهيئة الدولية للري والصرف
اللجنة الدولية للصليب الأحمر
التحالف التعاوني الدولي
المجلس الدولي للمرأة
محكمة البيئة الدولية
الاتحاد الدولي للمنتجين الزراعيين
الاتحاد الدولي للاقتصاد المنزلي
الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية
الاتحاد الدولي للعاملات فى المهن القانونية
الرابطة الدولية لصناعات الأسمدة
معهد جال مارتن الدولي
الحركة الكاثوليكية الدولية للشباب الزراعى والريفي
المنظمة الدولية للهجرة
الشركاء الدوليون من أجل الزراعة المستدامة - منبر منظمات المجتمع المدني المنظمات غير الحكومية
الاتحاد الدولي لمنظمات الأسرة
الاتحاد الدولي لعمال الزراعة
شبكة منظمات المزارعين والمنتجين الزراعيين فى غربى أفريقيا
الشبكة الآسيوية للعمل فى مجال المبيدات
جمعية التنمية الدولية
منظمة السوربوتستي الدولية
منظمة فيا كامبوسينا
الرابطة النسائية العالمية من أجل السلام والحرية
التحالف العالمي من أجل التغذية وحقوق الإنسان
الرابطة الدولية للمرشدات وفتيات الكشافة
الاتحاد العالمي لرابطات العمال
الاتحاد العالمي للمنظمات النسائية الكاثوليكية

 








المرفق دال - قائمة الوثائق

البند من جدول الأعمال المؤقت العنوانرقم الوثيقة
أولا جدول الأعمال المؤقت والملاحظات على جدول الأعمال CFS:2001/1
ثانيا تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي CFS:2001/2
ثالثا مدى تأثير متلازمة نقص المناعة البشرية/الإيدز على الأمن الغذائي CFS:2001/3
رابعا تطبيق التكنولوجيا الزراعية والممارسات الملائمة وتأثيراتها على الأمن الغذائي، واستئصال شأفة الفقر: الدروس المستفادة من بعض التجارب على مستوى المجتمعات المحلية CFS:2001/4
خامسا ترتيبات مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد CFS:2001/5
سادسا مقترحات بشأن القضايا المواضيعية التي ستبحث فى الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمن الغذائي CFS:2001/6
أولا الجدول الزمني المؤقت CFS:2001/Inf.1 Rev.1
 قائمة الوثائق CFS:2001/Inf.2 Rev.1
 قائمة البلدان الأعضاء فى لجنة الأمن الغذائي CFS:2001/Inf.3 Rev.1
 قائمة المندوبين المؤقتة CFS:2001/Inf.4
أولا إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء CFS:2001/Inf.5
خامسا التحديات الجديدة التي تواجه تحقيق أهداف 
 مؤتمر القمة العالمي للأغذية CFS:2001/Inf.6 & Inf.7/Add.1 Rev.1
سادسا سلامة الأغذية وجودتها - أحدث المبادرات التي تقودها المنظمة CFS:2001/Inf.8
سادسا تقرير عن حالة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة CFS:2001/Inf.9

المرفق هاء - البيان الافتتاحي لنائب المدير العام

البيان الافتتاحى للسيد DAVID A. HARCHARIK نائب المدير العام

السيد الرئيس،
المندوبون الكرام،
السيدات والسادة.

مرحبا بكم الى الدورة السابعة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي.

إن وجود أكثر من 792 مليون شخص من سكان البلدان النامية يعانون من نقص التغذية، يؤكد أن مشكلة الجوع مازالت تشكل تحديا رئيسيا للبشرية. بيد أنها ليست بالمشكلة التي يستحيل التغلب عليها. فالعالم باستطاعته أن يتخلص من بلاء الجوع. وبوسع لجنتكم الموقرة أن تعين على ذلك.

لقد اضطلعت لجنة الأمن الغذائي العالمي، منذ إنشائها فى أعقاب مؤتمر الأغذية العالمي عام 1974، بدور جوهري فى الكفاح ضد الجوع وانعدام الأمن الغذائي. وساعدت على وضع أساليب مفاهيمية، لتعزيز الوعي والتضامن الدوليين، وإرساء الأسس الأخلاقية للعمل، وتصميم استراتيجيات عملية تهدف إلى ضمان أن يتحرر كل إنسان من الجوع فى كل الأوقات وفى كل مكان.

وستظل هذه اللجنة، بوصفها منتدى فى إطار منظومة الأمم المتحدة يعنى بالقضايا المتعلقة بالأمن الغذائي، تحتل موضعا محوريا فى المعركة ضد الجوع وسوء التغذية. وعلى وجه الخصوص، فان دور هذه اللجنة، بوصفها الجهاز الرئيسي المسؤول عن رصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، دور جوهري لتحفيز التدابير القطرية والدولية لضمان تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية 1996، بحلول عام 2015.

ولقد لاحظت اللجنة، خلال دورتها السادسة والعشرين فى سبتمبر/أيلول من العام الماضى، أن الانخفاض فى عدد من يعانون نقص التغذية فى البلدان النامية، هو انخفاض بطئ للغاية لتحقيق الهدف الذي حدده مؤتمر القمة. وأكدت أنه لابد لتحقيق الهدف من أن ينخفض عدد من يعانون نقص الأغذية بما لا يقل عن 20 مليون شخص، فى المتوسط، سنويا. بيد أن هذا العدد ينخفض، فى أحسن الأحوال، بما لا يزيد عن 8 ملايين شخص سنويا. ويظل المجتمع العالمي أبعد ما يكون عن الوصول الى تحقيق هذا الهدف الذي حدد منذ خمس سنوات مضت.

وكان عدم تحقيق التقدم صوب هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية، والانشغال إزاء احتمال ألا يتحقق هذه الهدف بحلول عام 2015، الدافع للمدير العام لأن يقترح أن تكون الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر المنظمة منتدى، بعد خمس سنوات من انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية، لاستعراض ما تحقق من تقدم فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة، ولكي يوجه الدعوة لرؤساء الدول والحكومات ليرأسوا وفودهم إلى المؤتمر لهذا الغرض. وأيد المجلس هذا الاقتراح فى نوفمبر/تشرين الثاني الماضى. كما وافق على أن تقوم لجنة الأمن الغذائي العالمي، خلال دورتها السابعة والعشرين الحالية، ببحث المضمون الموضوعي لمداولات مؤتمر القمة وصيغتها أثناء انعقاد المؤتمر، ورفع توصياتها فى هذا الشأن إلى المجلس.

وبالتالي، فإن واحدا من البنود الهامة فى جدول أعمال اللجنة فى هذه الدورة، هو بحث ترتيبات عقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. ولقد أعدت الأمانة ثلاث وثائق أساسية، هي على وجه التحديد:

ونحن نتطلع إلى معرفة وجهات نظركم بشأن الوثائق.

وتتضمن الوثيقة CFS/2001/5 الترتيبات المحددة التي اقترحتها الأمانة لجدول أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر المنظمة، بغرض بحثها من قبل اللجنة واتخاذ قرار بشأنها. ومن المسائل الهامة بوجه خاص والتي ينبغي اتخاذ قرار بشأنها، مسألة الترتيبات لإعداد مشروع نص قرار يعرض على مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

وهناك بند ثان فى جدول أعمال اللجنة يتعلق بتقييم حالة الأمن الغذائي فى العالم. ويؤكد تقييم الأمانة من جديد عدم تحقيق تقدم كاف نحو الهدف الذي وضعه مؤتمر القمة العالمي للأغذية 1996.

كما يظهر التقييم الذي أجريناه أن 60 مليون شخص فى 35 بلدا ناميا يواجهون حاليا حالات طوارئ غذائية، جراء الكوارث الطبيعية والنزاعات المدنية. والفقراء، عادة، هم الأكثر تعرضا لعواقب هذه الأوضاع والأشد معاناة من تأثيرات حالات الطوارئ. وعلى الرغم من أن حالات الطوارئ تستلزم استجابة فورية لتلافى معاناة البشر، فان تصاعد عدد هذه الكوارث ونطاقها أدى إلى تركيز الاهتمام القطري والدولي على الأنشطة قصيرة الأجل للحد من حجم الأضرار، محولا الاهتمام والموارد عن القضية التي تساويها أهمية، ولكنها أقل لفتا للانتباه، وهى قضية الأمن الغذائي للأجل الطويل.

ويجب التشديد على أن الإخفاق فى معالجة مشكلة الجوع والفقر المزمنين بصورة فعالة، وفى تحقيق الأمن الغذائي المستدام، يجعلان عددا كبيرا من الأسر فى البلدان النامية عرضة لعواقب حالات الطوارئ، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان.

واستئصال الجوع هو خطوة أولى وحيوية صوب تخفيف وطأة الفقر. ومادام الجوع مستشريا على نطاق واسع فى بلد ما، لن يتحقق أي تقدم يذكر فى الجوانب الأخرى لتخفيض الفقر.

وأينما كان الجوع منتشرا على نطاق واسع، ستبقى أسس النمو الاقتصادي القاعدي هشة. وبالتالى، من المهم لاستراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية القطرية فى البلدان النامية، بما فى ذلك استراتيجيات تخفيض الفقر، أن تعطى أولوية عالية لاستئصال الجوع.

ويتعلق بند ثالث فى جدول أعمال اللجنة بتأثيرات فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز على الأمن الغذائي. وواقع أن 95 فى المائة من مجموع 36 مليون شخص مصابون بمرض الأيدز يوجدون فى البلدان النامية، والغالبية منهم فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، هى بلوى قاسية أخرى ينوء بها هؤلاء الذين يقاسون بالفعل، الفقر وسوء التغذية. بيد أن من المألوف أن يصيب المرض أيضا أفراد المجتمع الأكثر انتاجية اقتصادية، مما تترتب عنه أضرار بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية. والى جانب تأثيرات هذا المرض الفورية والمفجعة على مستوى الأفراد والأسر، فانه سيشكل بالتأكيد عائقا خطيرا أمام تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمى للأغذية والأهداف الأخرى للتنمية العالمية.

وأخيرا، حظي مرض الأيدز بقدر أكبر من الاهتمام السياسى. وعلى سبيل المثال، قرر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، فى إعلان أبوجا بشأن نقص المناعة البشرية (الإيدز) والسل والأمراض المعدية الأخرى ذات الصلة، تحديد هدف تخصيص ما لا يقل عن 15 فى المائة من الميزانيات السنوية لبلدانهم للنهوض بقطاع الصحة. كما أن الدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مرض نقص المناعة البشرية (الأيدز)، التي ستعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو/حزيران من العام الحالى، من شأنها أن تساعد على تعزيز التضامن السياسي والدولي فى وجه هذا الوباء. والمنظمة على استعداد، ضمن نطاق اختصاصاتها، على العمل مع الحكومات الأعضاء فيها، ومع وكالات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات غير الحكومية للحد من تأثيرات هذا المرض على قطاع الزراعة وسكان الريف.

ووفقا لتوصيات اللجنة خلال دورتها الأخيرة، ستتدارس اللجنة أيضا الدروس المستفادة من التطبيقات المختارة المرتكزة على المجتمعات المحلية، للتكنولوجيات الزراعية وانعكاساتها على الأمن الغذائي.

وتوضح دراسات الحالة المقدمة للجنة لاستعراضها، الأهمية الخاصة لاتباع الأساليب المرتكزة على المجتمعات المحلية لتشجيع تبنى التكنولوجيات الزراعية المحسنة. فالفقر فى البلدان النامية يتركز بصورة هائلة فى المناطق الريفية. وزيادة الإنتاجية الزراعية لصغار المزارعين تفضي إلى زيادة الدخل الأسرى وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين التغذية فى المجتمعات المحلية الريفية. كما أنها تتولد عن إمدادات لتلبية الطلب على الأغذية فى المناطق الحضرية. وتظهر دراسات الحالة فى الوثيقة الخاصة بهذا البند من جدول الأعمال، فعالية الأساليب المرتكزة على المجتمعات المحلية فى تحقيق زيادات هامة فى الإنتاجية الزراعية لصغار المزارعين، وفي تحسين الدخول والأمن الغذائي على مستوى المجتمعات المحلية.

السيد الرئيس، إن من الشروط الأساسية الهامة لإحراز نجاح طويل الأجل فى تحقيق أهداف مؤتمر القمة، استتباب السلام والأمن، ووجود البنية الأساسية المادية والمؤسسية، والتسهيلات الائتمانية، وفرص السوق، وبيئة سياسات مواتية بما فيها السياسات المالية والاستثمارية والتجارية. ومهمتكم هي فى أن تساعدوا على تهيئة الأسس التي تعين البلدان على أن تتخذ إجراءات فعالة بقدر أكبر فى جميع هذه المجالات لجعل هذه الألفية ألفية متحررة حقيقة من الجوع.

السيد الرئيس، أشك إن كان بإمكاننا أن نضع للجنة جدول أعمال يشكل تحديا أكبر مما هو أمامكم: تقييم الأمن الغذائي العالمى، وتأثير مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز) على الأمن الغذائي، والتكنولوجيات الملائمة المستندة إلى المجتمعات المحلية، والإعداد لمؤتمر القمة العالمي: خمس سنوات بعد الانعقاد.

وأتمنى لكم كل نجاح فى مداولاتكم.

وشكرا.