CL 121/4
مايو / أيار 2001


المجلس

الدورة العشرون بعد المائة

روما، 18-23/6/2001

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة الخامسة والثمانين للجنة البرنامج والدورة السادسة والتسعين للجنة المالية




تقرير الاجتماع المشترك للجنتى البرنامج والمالية
روما، 19/9 /2001

مقدمة

  1. تقدم اللجنتان إلى المجلس التقرير التالى عن اجتماعهما المشترك.
  2. وقد حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

     

    لجنة البرنامجلجنة المالية
    الرئيسالرئيس
    Mr. R. Rose (كندا)السيد أ. مكوار (المغرب)
    الأعضاءالأعضاء
    Mr. P.N. Ross (استراليا)Ms. H. Gabardini (الأرجنتين)
    Mr. M. T.Kima (الكاميرون)Ms. N. Gangadharan (الهند)
    Mr. Z. Tang (الصين)Mr. Kim Kyeong-Kyu (كوريا)
    Mr. B. Gutiérrez Zuluaga Botero (كولومبيا) السيدة اخلاص فؤاد التوم (السودان)
    Mr. F. Zenny (جامايكا)Mr. R. Gerber (سويسرا)
    السيد جورج منصور (لبنان)Ms. P.M.S. Hingi (تنزانيا)
    Mr. J. Berteling (هولندا) Mr. A. Beattie (المملكة المتحدة)
    Ms S. Nyamudeza(زمبابوى)Ms. C.Heileman (الولايات المتحدة الأمريكية)

     

  3. لم يحضر الاجتماع عضوى لجنة البرنامج السيدين A.S. Karama (أندونيسيا) و I.M. Zawia (ليبيا).

    الموافقة على جدول الأعمال (1)
    الوثيقة: JM 01/INF/1

  4. تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى باستنثاء البند 4 (تقرير وحدة التفتيش المشتركة - الموظفون الفنيون الشباب فى مجموعة مختارة من مؤسسات الأمم المتحدة: التوظيف والادارة والاستبقاء(2)) حيث وافق المجتمعون على أن من الأفضل دراسته من قبل لجنة المالية.

    البند 2 : موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003 (2)
    االوثيقة: C 2001/3.;

  5. بعد أن قدم رئيسا اللجنتين تقريرين عن نتائج المناقشات التى دارت فى كل لجنة، اشتركت اللجنتان فى دراسة برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003.
  6. - أعربت اللجنتان عن تقديرهما للوثيقة الواضحة والحافلة بالمعلومات. وبعد أن رحبت اللجنتان بالتغطية المستفيضة لمجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات التنوع البيولوجيى تم اختيارها فى الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007(4)، أعربتا عن الأمل فى أن تكون الاصدارات القادمة أكثر وضوحا فيما يتعلق بالانعكاسات البرامجية للاستراتيجيات الرامية الى معالجة القضايا المشتركة بين وحدات المنظمة والتى أبرزت فى الاطار الاستراتيجى للفترة 2000-2015. وأعرب بعض الأعضاء عن الأسف لعدم توافر تصور النمو الصفرى الاسمى مثلما كانوا قد طلبوا.
  7. - وأعربت اللجنتان عن ارتياحهما للنتائج الايجابية لعقد الشراء الآجل لاحتياجات المنظمة من اليورو فى الفترة المالية 2002-2003، اعتبارا من يوليو/تموز 2001. وكانت هذه النتائج الايجابية تتمثل فى ازالة الشكوك ذات الصلة بتقلبات أسعار الصرف والحد بدرجة كبيرة من تقديرات ارتفاع التكاليف فى الفترة المالية القادمة.
  8. - ولدى تناول مستوى الميزانية، طرحت طائفة من الأفضليات تماثل تلك التى طرحت خلال الاجتماع المشترك السابق لدى معالجة موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003(5).
  9. - وأيد الكثير من الأعضاء مقترحات النمو الحقيقى التى رأوا أنها السبيل الوحيد لضمان قدرة المنظمة على الاستجابة بصورة كافية لاحتياجات البلدان. وشددوا على دعمهم للزيادة المقترحة فى برنامج التعاون الفنى وللممثليات القطرية للمنظمة. كما رأوا أن النمو الصفري الحقيقي للميزانية سيشكل الإشارة السليمة من جانب الأجهزة الرياسية في ضوء الحدث القادم لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: 5 سنوات بعد الانعقاد وكذلك الحاجة الى مضاعفة الجهود لخفض عدد ناقصي التغذية على نحو مزمن إلى النصف في فترة تتجاوز عام 2015.
  10. - وارتأى أعضاء آخرون أن مكاسب الكفاءة الناجمة عن الاصلاحات التى حققتها المنظمة، وكذلك الناجمة عن تحقيق المزيد من الوفورات والكفاءات المنتظرة، وتأثيرات انخفاض معدلات التضخم وأسعار الصرف المواتية تجعل من النمو الحقيقى أمرا لا مبرر له. وفى حين قد يدعم بعض الأعضاء تصور النمو الحقيقى الصفرى أكد آخرون سياسات حكوماتهم فى السعى لتطبيق تصور النمو الصفرى الاسمى على صعيد منظومة الأمم المتحدة.
  11. - ولدى مناقشة تركيبة برنامج العمل، استذكرت اللجنتان مناقشاتهما فى مايو/أيار بشأن الحاجة الى تخصيصات كافية للبنية الأساسية الادارية للمنظمة، وأكدتا من جديد على الأهمية الفائقة لذلك. وشعر أعضاء آخرون أن الزيادة المقترحة فى الأموال المخصصة للبرامج الحرجية ولمصايد الأسماك ليست كافية. ولدى دعم وجهة النظر القائلة بكفاية النمو الصفرى الاسمى للميزانية، اقترح أعضاء آخرون امكانية تخفيض الزيادات المقترحة لكل من برنامج التعاون الفنى والمكاتب القطرية للمنظمة.
  12. - وفى ضوء ما سبق أقرت اللجنتان أنهما ليستا فى وضع يسمح لهما بوضع صياغة لتوصية تحظى بالاجماع فى الآراء.

    البند 3: معلومات مستكملة عن الأنشطة الميدانية للمنظمة

    (أ) وضع الأنشطة الميدانية فى المنظمة وتوقعاتها (6)
    الوثيقة: JM 01.2/3.


  13. - استذكرت اللجنتان التفويض الدستورى الممنوح للمنظمة لتقديم المساعدات الفنية عند طلبها وأكدتا أهمية تنشيط البرامج الميدانية لتحقيق أهداف المنظمة.
  14. - ولاحظت اللجنتان أن التوقعات الخاصة بعام 2001 تشير الى تحقيق مستوى من التسليم يقترب كثيرا من ذلك الذى تم فى العام السابق. ويبدو فى المدى البعيد أن حجم الموافقات وأوضاع المشروعات الجاهزة أن الاتجاه الانخفاضى قد يكون قد توقف وأن النمو المعتدل فى الفترة المالية القادمة يبدو احتمالا واضحا.
  15. - وأيدت اللجنتان التدابير التى اتخذت حتى الآن لتحسين أوضاع البرامج الميدانية، ورحبتا بالتأكيد الجديد على القدرة التنافسية للمنظمة وزيادة كفاءتها. يضاف الى ذلك تأييد اللجنتان لتركيز الجهود من أجل تطوير البرامج الميدانية فى المجالات التى تتمتع المنظمة فى اطارها بمزايا مقارنة، وأكدتا على أهمية المساعدات الفنية التى يقدمها هذا البرنامج. وأقرت تأثيرات العوامل الخارجية التى لا تتحكم بها المنظمة الا على نحو محدود.
  16. - ولدى الترحيب بالجهود التى تبذل لتحسين الأداء، أكدت اللجنتان أن التصورات السلبية لنظم وقدرات التنفيذ لدى المنظمة قد تستغرق بعض الوقت فى التغلب عليها على الرغم من الانجازات الايجابية التى تحققت مؤخرا وأوصت اللجنتان بضرورة أن يعمل ممثلو المنظمة فى ارتباط وثيق مع الجهات المتبرعة بغرض نشر النتائج الايجابية واستعادة الثقة فيها.
  17. - لوحظت الحاجة الى زيادة وتنويع عدد الجهات المتبرعة التى تساهم فى النشاطات الميدانية للمنظمة، وفى هذا الصدد أوصت اللجنتان بالاتصال بالبلدان النامية بغرض انشاء حسابات أمانة ذات منافع متبادلة ولاسيما فى مجالات مثل بناء القدرات على أسس اقليمية.
  18. - ومن بين التدابير التى درست لتعزيز وزيادة تسليم البرامج، أكدت اللجنتان أهمية "النقود تتبع العمل" وحثتا على وضع آليات ملائمة فى أسرع وقت ممكن لتزويد العاملين فى المشروعات بالموارد اللازمة وفقا لحجم العمل الذى يقومون به.
  19. - ورحبت اللجنتان بمبادرة المدير العام للانضمام الى مجموعة الأمم المتحدة للتنمية وتطلعتا الى قيام المنظمة بدور معزز فى عمليات البرمجة على المستوى القطرى ضمن اطار أفرقة الأمم المتحدة القطرية، بما فى ذلك اعداد أوراق استراتيجية الحد من الفقر.

    (ب) - تطبيق اللامركزية على النشاطات التنفيذية على المستوى القطرى
    االوثيقة: JM 01.2/INF/3;


  20. - أخذت اللجنتان علما بالتقرير الذى قدمته الأمانة والذى استكمل دورة اعداد التقارير فيما يتعلق بعمليات نقل المسؤوليات التنفيذية. وطلبت اللجنتان تقرير عن أية عناصر أخرى تنشأ عن تطبيق اللامركزية على المسؤوليات التنفيذية فى سياق تطور البرامج الميدانية.

    البند 5 : الاصلاح المقترح للمناقشة العامة فى المؤتمر - تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة فى الادارة


  21. - أثنى العديد من الوفود على ورقة غير رسمية كان قد وزعها الرئيس، وتساءل فيها عما اذا كانت اللجنتان قد أنجزتا التفويض الممنوح لهما من الدورة العاشرة بعد المائة للمجلس وخاصة فيما يتعلق بتلك اللجان والهيئات الواردة فى النصوص الأساسية. ووافقت اللجنتان على وجود شكوك بشأن انجاز التفويض المذكور. وورد اقتراح بأنه يمكن لأولئك المهتمين بهذه المسألة متابعة اجراء مشاورات غير رسمية.
  22. - وخلال المداولات، استذكرت الأمانة وبعض الوفود ما ورد فى وثيقة المجلس CL 120/18 بأنه سيتم استخلاص الدروس من الخبرات المكتسبة من الموائد المستديرة التى ستنظم خلال الدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر. وتقرر أن يواصل الاجتماع المشترك متابعة الموضوع فى دورته القادمة.