PC 87/5
مارس / آذار 2002


لجنة البرنامج

الدورة السابعة والثمانون

روما، 6 - 10/5/2002

تحديث قاعدة البيانات الإحصائية - آخر المعلومات


مقدمة

1- ناقشت لجنة البرنامج في دورتها السادسة والثمانين خلال الفترة 17 - 21 سبتمبر/أيلول 2001¡ إقتراح إجراء تحليل شامل لمتطلبات تحديث نظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية. ولاحظت اللجنة أنّ نظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية يدعم العمل الموضوعي للمنظمة فيما يتصل بتجميع البيانات التي تنشر من خلال المركز العالمي للمعلومات الزراعية (وايسنت) في مجالي الأغذية والزراعة¡ بما في ذلك مصايد الأسماك والغابات. ونظراً إلى أهمية هذا الموضوع¡ اتفق على إعطاء الأولوية القصوى لتحديث نظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية.

2- ووافقت اللجنة على المضي قدما في تحديث نظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية¡ وإيجاد طرق تمويل بديلة. كما أكدت اللجنة ضرورة أن يراعي التصميم المفاهيمي للنظام الجديد الحاجة إلى تحسين نوعية البيانات¡ على المستوى القطري وداخل المنظمة على حدٍ سواء. ووافقت أيضاً على رفع توصية إلى المؤتمر لإدراج موضوع تمويل نظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية على قائمة الاقتراحات الخاصة باستخدام المتأخرات. وتحقيقا لهذه الغاية¡ وافق المؤتمر في دورته الحادية والثلاثين على استخدام المتأخرات لدعم البنى الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والأعمال الفنية ذات الصلة في المنظمة.

3- وطلبت اللجنة الإطلاع على آخر المعلومات بشأن التقدم المحرز لتحديد نطاق نظام قاعدة البيانات الإحصائية الجديد وأسلوبه وكلفته. وتعرض هذه الوثيقة الإعلامية التحليل الذي أجري لتحديد نطاق النظام الجديد وأهدافه وما هي السبل إلى تحقيق تلك الأهداف ومنهج التنفيذ وتكاليفه.

الإجراءات التي اتخذت حتى اليوم

4- بدأ تحديد متطلبات نظام قاعدة البيانات الإحصائية الجديد في منتصف شهر سبتمبر/أيلول 2001. وجرت سلسلة مقابلات مع ممثلي جميع الوحدات التنظيمية في المنظمة التي تقدم حالياً البيانات لقاعدة البيانات الإحصائية¡ إضافة إلى الوحدات التي تقوم بتجميع البيانات التي يمكن إدخالها في النظام الجديد. كما تم الاتصال بأبرز المستخدمين الداخليين لقاعدة البيانات الإحصائية لاستطلاع آرائهم بشأن التحسينات اللازمة لتطوير النظام. كذلك جرت استشارات مع عيّنة تمثيلية صغيرة من المستخدمين الخارجيين. وأسفرت هذه العملية عن مشروع اقتراح لتحديث قاعدة البيانات الإحصائية.

5- وتم تأليف فريق مستخدمين مشترك بين الإدارات¡ تحت إشراف المدير العام المساعد لمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية¡ لاستعراض مشروع الاقتراح ومناقشة أية مسائل معلقة نشأت عن إجراء تحليل المتطلبات وإيجاد حلّ لها. وقد عُرض مشروع الاقتراح على مجموعة المستخدمين في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2001. وعقدت بعدها مجموعة المستخدمين اجتماعين في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2002¡ للتوصل إلى اتفاق عام بشأن نطاق المشروع ووضع الصياغة النهائية للمقترح. واتفق المجتمعون على إطلاق تسمية (قاعدة البيانات الإحصائية الثانية (FAOSTAT2) على النظام الجديد.

أهداف نظام قاعدة البيانات الإحصائية الثانية الجديدة

6- من المنتظر أن تؤدي مبادرة قاعدة البيانات الإحصائية الثانية إلى نظام جديد يلبي الهدف هاء (1) من الإطار الاستراتيجي للمنظمة عن "قاعدة موارد معلومات متكاملة¡ تضم الإحصاءات والمعلومات والمعارف الآنية ذات الصلة والموثوق بها¡ وتيسير الوصول إليها لجميع عملاء المنظمة". وتحقيقاً لهذه الغاية¡ لا بد لقاعدة البيانات الإحصائية "2" من معالجة الأهداف التالية:

* تحسين وصلة الاتصال بالمستخدمين وتبسيط عمليات النظام وتوفير بيئة فنية موثوقة وثابتة لنظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية.
* تحسين نوعية البيانات من خلال استعمال أدوات متينة لتجميع البيانات والتدقيق فيها وتقديرها وتحليلها¡ في المقر الرئيسي للمنظمة وعلى المستوى القطري معا.
* إدماج المتطلبات الجديدة للمستخدمين بشأن وظائف النظام والوصول إلى مجموعات بيانات جديدة.
* تحسين وصول المستخدمين إلى بيانات قاعدة البيانات الإحصائية من خلال تعزيز وخلق آليات جديدة لنشر البيانات¡ بما في ذلك الوصول إلى البيانات في مختلف المجالات.
* زيادة سلامة البيانات من خلال الحرص على التطبيق المتسق للمنهجيات ومعايير البيانات المناسبة.

هيكل فني موثوق وثابت

7- سيرتكز نظام عمل قاعدة البيانات الإحصائية "2" على بنية فنية جديدة تقوم على أحدث المعايير في هذا المجال. وستكون أهم مكوناته على شبكة الإنترنت مما ينهي اعتماد المستخدمين على أجهزة الكمبيوتر المحلية ويوسع من نطاق سهولة الوصول إلى النظام.

8- ويوصي المنهج المقترح للمشروع بإعادة استخدام مكونات جرى تطويرها لمشاريع مماثلة قيد التنفيذ في المنظمة باعتبارها طريقة "البدء السريع" في بناء الوظائف الجوهرية للنظام. وستعالج المخرجات المبدئية للمشروع المشكلات الفنية الملحّة والمتطلبات الرئيسية للمستخدمين. وينبغي أن تتم التحسينات على ثبات النظام وموثوقيته مبكرا في المشروع.

تحسين نوعية البيانات

9- من المتوخي الاستعانة بعدة آليات لضمان نوعية جيدة من البيانات (دقيقة وكاملة) في نظام قاعدة البيانات الإحصائية "2". وستخضع جميع البيانات التي يتم إدخالها في النظام إلى سلسلة من أعمال التدقيق المشددة فيما يتعلق بالتحرير والاتساق. وستجري مبكرا العمليات التحريرية للنظام في الوقت الحقيقي لكشف أية أخطاء بيانيّة وزيادة كفاءة إدخال البيانات.

10- وسيؤمن النظام الأدوات المناسبة لتقدير القيم الناقصة في الحالات التي لم تقدم فيها البلدان بيانات كاملة للسلاسل الزمنية. وتشمل هذه الأدوات حسابات الاستكمال والاستقراء ونماذج إحصائية جرى تطويرها بواسطة حزم برامج تحليلية.

11- ومن شأن إعداد ونشر معيار يعتمد على XML لتبادل الإحصائيات الغذائية والزراعية تسهيل عملية تحسين نوعية البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية "2". وسيوزّع هذا المعيار على الدول الأعضاء وغيرها من الشركاء الخارجيين الذين يطلب منهم تقديم ملفات البيانات الخاصة بهم طبقا للصيغة المحددة في المعيار. ثم يتم بعد ذلك تحميل البيانات وتحريرها والتدقيق فيها¡ مما يوفر من وقت الموظفين ويحسّن نوعية البيانات.

12- إنّ نوعية بيانات قاعدة البيانات الإحصائية رهن¡ في نهاية المطاف¡ بنوعية البيانات التي تقدمها الدول الأعضاء. وستصبح العملية أسهل في حالة أن تدرج البلدان البيانات ومعالجتها بصورة مباشرة¡ وهو ممكن الآن ولو بشكل محدود¡ من خلال الاستبيان الإلكتروني على الإنترنت. وفي حين ستظل هذه الطريقة إحدى الخيارات في إطار نظام قاعدة البيانات الإحصائية "2"¡ سيتاح أيضا خيار آخر هو (الإحصائيات القطرية) CountryStat وهو نسخة مصغّرة عن تطبيق قاعدة البيانات الإحصائية "2"¡ ويوفر وظائف جديدة للبلدان لتجميع بياناتها القطرية والتدقيق فيها وتحليلها ونشرها. فيصبح من السهل بعدها تحميل المخرجات من الإحصائيات القطرية في نظام قاعدة البيانات "2" لنشرها مرة أخرى على موقع منظمة الأغذية والزراعة على الإنترنت¡ ومن خلال مطبوعاتها وأقراصها المدمجة CD-ROM.

13- على حين ستشجع مختلف البلدان على تنفيذ نظام الإحصائيات القطرية¡ فمن المفهوم أن الطرق الحالية لاستخلاص البيانات الاحصائية ونقلها المعمول- الاستبيانات الورقيّة والاستبيان الإلكتروني والملفات الإلكترونية - ستظل سارية في إطار نظام قاعدة البيانات الإحصائية"2"..

إدماج متطلبات المستخدمين الجديدة

14- سيتم إدماج عدد من متطلبات المستخدمين الجديدة في قاعدة البيانات الإحصائية الجديدة. وهي تشمل وظائف جديدة أو محسّنة في النظام ومتطلبات بيانية موسّعة.

15- وظائف جديدة أو محسّنة في النظام: سوف تركز الوظائف الجديدة بشكل أساسي على الأدوات التي تسهّل استخلاص البيانات وتحسّين نوعيتها: معايير تبادل البياناتº أنماط تحريرية مرنة¡ لكنها شاملة¡ للبياناتº دعم تقدير البيانات وأدوات تستخدم على المستوى القطري. كما سيتم تطوير برامجيات تمكن المستخدمين من استخراج البيانات من قاعدة البيانات الإحصائية "2" وتحليلها بسهولة.

16- متطلبات بيانية موسّعة: أظهر التحليل للمتطلبات الحاجة إلى تكيّف قاعدة البيانات الإحصائية "2" مع أنواع مختلفة من البيانات¡ تتجاوز مجرد السلاسل الزمنية المعيارية القطاعية والسنوية الموجودة حالياً في النظام. إذ يمكن دمج الكثير من مجموعات البيانات الموجودة المحتفظ بها خارج نظام قاعدة البيانات الإحصائية في نموذج بيانات موسّع لقاعدة البيانات الإحصائية. لذا¡ لا بد لنظام قاعدة البيانات الإحصائية "2" من أن يكون قادراً على دعم ما يلي:

* بيانات ذات تواتر دوري متفاوت: يجب أن تدعم قاعدة البيانات الإحصائية "2" استخلاص البيانات بأية وتيرة وفترات فاصلة¡ إضافة إلى بيانات السلاسل الزمنية السنوية المعيارية. ويشمل هذا البيانات التي تُجمع شهرياً أو على أساس السنة التسويقية وكذلك البيانات التي تُجمع بوتيرة أقلّ.
* الإسقاطات البيانية: يجب أن تضمن إسقاطات المنظمة في أية فئة من فئات البيانات الموجودة في النظام. ويعطي ذلك صورة كاملة عن الاتجاهات المتوقّعة استناداً إلى المعلومات السابقة.
* البيانات شبه القطرية: سيسمح النظام الجديد بتخزين البيانات التي تُجمع على المستوى شبه القطري أو على مستوى الوحدة الإدارية وتقديم تقارير عنها.
* البيانات الجغرافية المرجعية: تستخدم منظمة الأغذية والزراعة عدداً من نظم المعلومات المكانية التي تضم ذخيرة غنية من المعلومات عن الظروف الجغرافية التي تؤثر على الإنتاج الغذائي والزراعي. ومن شأن دمج البيانات الإحصائية في قاعدة البيانات الإحصائية في مختلف نظم المعلومات المكانية لدى المنظمة أن يعزز من الطاقة التحليلية للمنظمة في مجالي الأغذية والزراعة. وتحقيقاً لهذا المطلب¡ سيصبح بإمكان نظام قاعدة البيانات الإحصائية "2" ربط "مرجع جغرافي" بأيٍ من البيانات الموجودة في النظام.
* البيانات من مصادر خارجية: غالباً ما تكون البيانات من مصادر خارجية مفيدة وضرورية لمساعدة موظفي المنظمة في أعمالهم التحليلية. لذا لا بد من وجود آلية مرنة وسهلة الاستعمال للوصول إلى البيانات من مصادر خارجية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ودمجها مع البيانات الإحصائية في نظام قاعدة البيانات الإحصائية.
* البيانات الوسيطة: تساعد البيانات الوسيطة على فهم أي بند بعينه من البيانات في النظام بصورة أفضل من خلال توثيق تعريفه وسرد قيمه السابقة والمنهجية المستعملة لجمعه ونقاط الاتصال القطرية وغيرها.وجميع هذه المعلومات مفيدة جداً للإحصائيين الذين يصنفون البيانات ويدققون فيها ويحللونها ولمستخدمي البيانات أيضاً¡ من داخل المنظمة وخارجها. وفي هذا السياق¡ يعتبر استحداث مستودع للبيانات الوسيطة ودمجه مع البيانات الإحصائية في قاعدة البيانات الإحصائية إحدى المكونات الأساسية في نظام قاعدة البيانات الإحصائية "2".
* البيانات المرجعية: ستوضع جميع البيانات المستعملة في دعم العمليات الحسابية والتدقيق مثل عوامل التحويل ورموز البلدان وقواعد التحرير وسواها¡ بتصرّف جميع مستخدمي نظام البيانات الإحصائية "2".

آليات جديدة لنشر البيانات

17- ركّز الاقتراح الأصلي لتحديث قاعدة البيانات الإحصائية كلية على نظام العمل¡ أي النظام الأساسي المستعمل لتصنيف البيانات الإحصائية والتدقيق فيها وتحليلها. ومن الواضح أنّ نظام العمل يتسم بمشكلات ملحّة تستدعي استبداله. لكن التحليل الشامل لمتطلبات النظام أظهر أيضاً الحاجة إلى إعادة تطوير نظام نشر البيانات.

18- يشكل نظام نشر البيانات الجزء الظاهر من قاعدة البيانات الإحصائية والمكوّن المعروف تماما لدى المستخدمين الخارجيين. فهو الذي يسمح بالوصول إلى البيانات واستعمالها لاحقاً. لذا فإنّ تعزيز وظائف نظام نشر البيانات سيساهم بدوره في تعزيز قدرة مستخدمي البيانات الإحصائية الداخليين والخارجيين على تأدية المزيد من أعمال التحليل الموضوعية.

19- هناك فرصا عديدة لتعزيز وتوسيع وظائف نظام نشر البيانات. فاعتماد وصلة اتصال محسّنة تتميز بقدرات عرض بيانات قاعدة البيانات الإحصائية "2" على شكل رسومات بيانية وخرائط سيمكّن المستخدمين من تسليط الضوء على أبرز الاتجاهات ومواطن الخلل ومجالات الاهتمام. كما توفر المؤشرات القطرية الرئيسية أداة مفيدة لتقييم أي وضع بسرعة.

20- سيتم تعزيز آليات نشر البيانات لدعم التوصل تلقائياً إلى نتائج ذات نوعية عالية. كما ستستحدث بدائل جديدة لنشر بيانات قاعدة البيانات الإحصائية¡ ومنها عرض التقارير مباشرة على الحاسوب. هذا بالإضافة إلى توسيع أدوات رصد نشر البيانات لتمكين المنظمة من تحليل أنماط استخدام النظام وتكييف خدماتها بما يتفق مع حاجات المستخدمين.

المنهجيات المناسبة ومعايير البيانات

21- تبعا لاتساع نطاق نظام قاعدة البيانات الإحصائية ليشمل بيانات من مصادر مختلفة وتلبية حاجات المزيد من الوحدات التنظيمية في المنظمة¡ برزت أكثر الحاجة إلى توحيد المفاهيم البيانية والتعريفات والرموز والمنهجيات. ويشكل مشروع قاعدة البيانات الإحصائية "2" فرصة مميزة لإعادة النظر في المنهجيات القائمة وتحديد النواحي الواجب تحسينها أو تبسيطها أو توحيدها. وقد أظهر تحليل للمتطلبات الحاجة إلى معالجة مسألتي إدارة البيانات والمنهجيات الإحصائية. ويشمل ذلك تحديد الآليات التنظيمية المناسبة لدعم الاستعراض الجاري لإدارة البيانات والمنهجية الإحصائية. وقد كُلّفت مجموعة عمل مهمة تحديد الصلاحيات لهذا العمل الذي ينبغي إنجازه قبل البدء بتنفيذ مشروع قاعدة البيانات الإحصائية "2".

أسلوب المشروع المقترح

22- سينفّذ مشروع قاعدة البيانات الإحصائية "2" على مراحل. وسيقسم إلى ثلاثة مشروعات فرعية (نظام العمل ونظام نشر البيانات وقاعدة البيانات المدمجة). وسيجري العمل في كل من هذه المشروعات بصورة مستقلة نسبيا.

23- وسوف تركّز المخرجات الأولية للمشروع على إدخال تحسينات على النظام الحالي وإيجاد حلّ للمشاكل الملحّة. وسيكون من الممكن استعمال وظائف النظام الجديدة في نظام قاعدة البيانات الإحصائية الحالي¡ مما يتيح للمستخدمين اكتساب الخبرة مبكرا بمكونات النظام المفردة قبل تسليم النظام المتكامل بعد الانتهاء منه.

24- وسيحاول مشروع قاعدة البيانات الإحصائية "2" دمج وإعادة استخدام مكونات البرامجيات التي تم تطويرها في المنظمة. وسيكون ذلك عبر تطوير التطبيقات وصياغة نماذج لها بسرعة بحيث يستجيب المستخدمون للنظام المقترح وتغذية المعلومات بسرعة إلى واضعي البرنامج.

25- وستستند جهود تطوير قاعدة البيانات الإحصائية "2" على المستخدمين ويشارك فيها موظفو المنظمة في مستويات المشروع. كما سيشارك منتجو البيانات ومستخدموها في المشروع منذ بداياته¡ باعتبارهم جزءا من فريق المشروع لتصميم النظام الجديد واختباره.

26- إنّ اعتماد هذا الأسلوب لتطوير نظام قاعدة البيانات الإحصائية "2" مفيد على أكثر من صعيد:

* سيشهد المستخدمون إحراز تقدم ملموس يزيدهم رغبة وحماسة لاستخدام النظام النهائي.
* سيسهّل استحداث وظائف جديدة في النظام الجديد إمكانية قبوله.
* إشراك المستخدمين في المشروع منذ بداياته تلبية حاجاتهم وتجنّب أي "مفاجآت غير سارة" عند تنفيذ النظام كاملا.
* سيتطوّر نظام قاعدة البيانات الإحصائية "2" تبعا لتعود المستخدمين على مكونات النظام المختلفة وتقديم اقتراحات بنّاءة لتعديل النظام بحلّته النهائية. مما يحسّن تصميم النظام ويعطي شعوراً بالملكيّة.
* من شأن إعادة استعمال مكونات البرامج التي جرى تطويرها في السابق أن يوفر الوقت والجهد.

تبعات التكاليف

27- من السابق لأوانه إعطاء تقديرات دقيقة للكلفة التي تتوقف على العديد من القرارات المتعلقة بنطاق المشروع والأسلوب المتبع. لكن بالنظر إلى حجمها يرجح أن تكون الموارد المتوافرة حالياً بموجب قرار استخدام المتأخرات (6/2001) للبنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات دعماً للأعمال الفنية وغيرها من الأعمال في المنظمة¡ كافية للمباشرة بالمشروع وإحراز تقدم ملحوظ فيه. وفي حال أن المتأخرات لم تسدد في الفترة المالية الحالية¡ سيتوجّب عندها الاستعانة بمساهمات من خارج الميزانية أو إعادة تخصيص الموارد ضمن حدود الميزانيات المعتمدة. وفي هذه الحالة سيكون من الصعب عندها تأمين كامل المبلغ مع ما يعنيه ذلك من تأخير في استكمال تنفيذ المشروع.

الاستنتجات

28- أعدّت هذه الوثيقة لتزويد اللجنة بالمعلومات بناء على طلبها. وسيرفع قريباً الاقتراح الوارد أعلاه إلى لجنة إدارة وتكنولوجيا المعلومات لترفع توصية إلى المدير العام بشأن الخطوات الواجب إتباعها. وستُبلغ اللجنة أولا بأول بأي تقدم يتحقق في هذا الخصوص.