CL 123/Inf.10
مارس / آذار 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

تعزيز مهمة التحقيق في مؤسسات منظومة الأمم المتحدة

(JIU/REP/2000/9)


تتضمن هذه الوثيقة تقرير وحدة التفتيش المشتركة مسبوقاً بتعليقات المدير العام. وسترفع تعليقات لجنة الرؤساء التنفيذيين لمنظومة الأمم المتحدة المعنية بالتنسيق (لجنة التنسيق الإدارية سابقاً) على التقرير إلى الأجهزة الرياسية حال توافرها.

تعليقات مدير عام منظمة الأغذية والزراعة
على تقرير وحدة التفتيش المشتركة 9/2000:

تعزيز مهمة التحقيق في مؤسسات منظومة الأمم المتحدة

تعليق عام

يركز التقرير عن حقّ على نقطة مفادها أنّ مهمة التحقيق جديدة نسبياً في منظومة الأمم المتحدة. ورغم إبراز الخبرة التي اكتسبها مكتب خدمات المراقبة الداخلية في الأمم المتحدة، يعترف التقرير أنّ المقارنات المباشرة بين كل منظمة من المنظمات لن تكون مفيدة جداً في هذه المرحلة بالذات. والتقرير إعلامي الطابع ويدعم بصفة عامة المبادرات التي أطلقت مؤخراً في منظومة الأمم المتحدة.

تعليقات على التوصيات

تندرج التوصيات في السياق المنطقي لتنمية مهمة التحقيق أكثر في منظومة الأمم المتحدة ويمكن تكييفها، مبدئياً، مع الظروف الخاصة في منظمة الأغذية والزراعة. وإنّ التركيز على التوصل إلى معايير وآليات مشتركة، وتدريب المدراء وتقييم قدرات التحقيق داخل المنظمات ومفهوم التدابير الوقائية - الدروس المستفادة، تصبّ جميعاً في خانة "أفضل الممارسات" التي اعتمدتها المنظمة. وستبقى الهيئات المعنية على إطلاع بآخر المستجدات كلما دعت الحاجة.

لقد حظي مؤتمر المحققين في منظمات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية متعددة الأطراف الذي عقد مؤخراً بتغطية ودعم كبيرين. والمنظمة تشارك بفعالية وستمضي في المساهمة في المبادرات ذات الصلة. ومن شأن هذا أن يساهم إلى حد كبير في تعزيز مهمة التحقيق، في منظومة الأمم المتحدة عامة ومنظمة الأغذية والزراعة خاصة، في السنوات القادمة.