CL 123/8
مايو / 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة السابعة والثمانين للجنة البرنامج والدورة التاسعة والتسعين للجنة المالية روما، 8/5/2002


بيان المحتويات

مسائل تستدعى اهتمام المجلس

 

مقدمة

1-3

الموافقة على جدول الأعمال

4

البند 2: معلومات مستكملة عن الترتيبات الجديدة من أجل تعزيز وجود المنظمة على المستوى القطري

5-7

البند 3: الإصلاح المقترح في المداولات العامة للمؤتمر

8
البند 4: نظام إعداد التقارير عن توصيات وحدة التفتيش المشتركة9-11



 

مسائل تستدعى اهتمام المجلس

مسائل للمناقشة و/أو اتخاذ قرار

 الفقرات
نظام إعداد التقارير عن توصيات وحدة التفتيش المشتركة9-11
 

مسائل للعلم

معلومات مستكملة عن الترتيبات الجديدة من أجل تعزيز وجود

المنظمة على المستوى القطرى5-7
الإصلاح المقترح فى المداولات العامة للمؤتمر8


تقريـر الاجتمـاع المشــترك للجنتى البرنامج والمالية

روما، 8/5/2002


مقدمة

1 - تقدم اللجنة تقرير دورتها السابعة والثمانين إلى المجلس

2 - حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

الرئيس

هولندا Mr. J. Berteling

الأعضاء

استراليا Mr. B.J. Hughes
الكاميرون Mr. M. Samatana
كندا</td>  Mr. B.G. Hankey
الصين Mr. Z. Tang
لبنان  السيد/ عبد الحسن حيدر
ماليزيا  Mr. R.B. Khalid
مالي Mr. M.M. Toure
باراغواي  Mr. A.M. Baiardi Quesnel
السودان  السيد محمد سعيد حربى

لجنة المالية

الرئيس

شيلى Mr. H.O. Molina Reyes

الأعضاء

اليابان Mr. M. Ito
الكويت السيدة فاطمة حيات
باكستان  Mr. A.B. Khan
السنغال Mr. A. Diouf
سويسرا Mr. R. Gerber
تنزانيا  Ms. P.M.S. Hingi
الولايات المتحدة الأمريكية Ms. C. Heileman

3 - لم يحضر الاجتماع عضوى لجنة البرنامج السيدين B.J. Highes - أستراليا و B.G. Zuluaga Botero - كولومبيا، وعضو لجنة المالية، والسيد A. Beattie المملكة المتحدة.


الموافقة على جدول الأعمال(1)

4 - تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك

 

البند 2: معلومات مستكملة عن الترتيبات الجديدة من أجل تعزيز وجود المنظمة على المستوى القطري

5- ناقشت اللجنتان التقرير JM 02.1/2 المعنون "آخر المعلومات بشأن الترتيبات الجديدة لتعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري". ورحبت اللجنتان بالمعلومات الواردة في التقرير بشأن سير العمل في تنفيذ قرار المجلس، الذي اتخذه في دورته التاسعة عشرة بعد المائة، من أجل تعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري من خلال انتداب كبار الخبراء الفنيين. كما استذكرت اللجنتان توصية المجلس بأن تكون "لا مركزية برامج وخدمات المنظمة" من بين موضوعات التقييم التي ستعالج خلال الفترة 2002-2005. وأبلغت اللجنتان بأن التقرير الخاص بهذا التقييم سوف يعرض على الأرجح على لجنة البرنامج في دورتها التي ستعقد في شهر سبتمبر/ أيلول 2003.

6- وعند مناقشة الخيارات المطروحة لتوسيع شبكة المكاتب القطرية للمنظمة، أكدت بعض البلدان أنها تفضل وجودا قويا للمنظمة على المستوى القطري، باعتبار ذلك جزءا مكملا للمساعدات التي تقدمها باعتبارها جهات مانحة. ويرى عدد قليل من الأعضاء أن المعايير التى يتم على أساسها اختيار البلدان الأعضاء لشبكة مكاتب المنظمة، وعلى الأخص استعداد البلد المعنى على استيعاب التكاليف الإدارية، نجم عنه أن موارد المنظمة لم تخصص على وجه حسن. وأكدت بعض البلدان الأخرى على ضرورة التقشف في الميزانية متسائلة عما إذا كان من الممكن تنقل الممثلين القطريين على أساس لا مكسب ولا خسارة، طبقا لمعايير محددة سلفا. وأعرب عدد آخر من البلدان عن قلقه إزاء عدم التكافؤ الحالي الناشئ عن وجود مكاتب قطرية ممولة تمويلا كاملا وأخرى فى ذات الوقت ممولة تمويلا جزئيا. وأبرزت هذه البلدان الصعوبات التي تواجهها بعض الدول الأعضاء النامية في تمويل مكتب فى إطار خطة الخبراء الفنيين المنتدبين/الممثلين القطريين وأعربوا عن أملهم في أن تستطيع المنظمة تغطية هذه التكاليف في المستقبل. وطلبت اللجنتان من الأمانة أن تقدم معلومات إحصائية عن مكاتب التمثيل وحصتها من مجموع التكاليف التى دُفعت.

7- وطلبت اللجنتان إدراج هذه الموضوعات في التقييم القادم لعملية اللامركزية في المنظمة، وأن تظهر في التقرير الذي سيعرض في سبتمبر/ أيلول 2003.

 

البند 3: الإصلاح المقترح في المداولات العامة للمؤتمر

8- قررت اللجنتان تأجيل المزيد من المناقشات بشأن الإصلاح المقترح في المداولات العامة للمؤتمر إلى اجتماعهما المشترك في سبتمبر/ أيلول 2002، حيث سيكون في مقدورهما الاستفادة حينئذ من الخبرات المكتسبة من مداولات الموائد المستديرة وحوار أصحاب الشأن المتعددين التى تشكل جزءا من مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد (10-13/6/2002). .

البند 4: نظام إعداد التقارير عن توصيات وحدة التفتيش المشتركة

9- اغتنمت اللجنتان فرصة وجود نائب رئيس وحدة التفتيش المشتركة لتستذكر عددا من الجوانب الهامة المتعلقة بدور الوحدة، ونطاق تقاريرها، وكيفية معاملة هذه التقارير في المنظمة. وأكدت اللجنتان على وجه الخصوص السلطة التي خولها لهما المجلس بالنظر في تقارير وحدة التفتيش المشتركة، وما يرتبط بذلك من مسؤولية دراسة خمسة أو ستة تقارير تهم المنظمة كل سنة. واستذكرت اللجنتان أيضا أحكام النظام الأساسى لوحدة التفتيش المشتركة بشأن تقديم التقارير في مواعيدها إلى الأجهزة الحكومية الدولية المعنية باللغات المطلوبة. 10- وفي هذا السياق، أيدت اللجنتان تأييدا تاما الطرق المقترحة لتعزيز نظام إعداد التقارير بشأن توصيات وحدة التفتيش المشتركة، كما وردت في الوثيقة (الفقرات من 14 إلى 19) والاستمارات الموحدة في الملحقين الثالث والرابع، والتي تشكل معا نظاما للمتابعة طبقا للملحق الأول من التقرير السنوي لوحدة التفتيش المشتركة لعام 1997(2). ورحبت اللجنتان بأن هذه الطرق قد وضعت بالتشاور التام مع وحدة التفتيش المشتركة نفسها، ومن أجل الاستجابة لتوقعات وحدة التفتيش المشتركة والجمعية العامة للأمم المتحدة معا. 11- وتأمل اللجنتان في أن تؤدي هذه الطرق إلى مزيد من تسهيل دراسة المنظمة لتقارير وتوصيات وحدة التفتيش المشتركة، وبالتالي إلى زيادة مساهمة وحدة التفتيش المشتركة في عملية الإشراف.