CL 123/INF/17
آب / أغسطس 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

برنامج عمل وحدة التفتيش المشتركة لعام 2002
(الوثيقة A/57/61)

 

 الأمم
المتحدة
A/57/61
 

الجمعية
العامة

Distr: General

26 March 2002
Arabic
Original: English

الدورة السابعة والخمسون

* A/57/50 و Corr.1.
البند 122 من القائمة الأولية*
وحدة التفتيش المشتركة

وحدة التفتيش المشتركة
مذكرة من الأمين العام

وفقا للفقرة 2 من المادة 9 من النظام الأساسي لوحدة التفتيش المشتركة، يتشرف الأمين العام بأن يحيل إلى أعضاء الجمعية العامة برنامج عمل الوحدة لعام 2002 (انظر المرفق).



المرفق

برنامج عمل وحدة التفتيش المشتركة لعام 2002

أولا - مقدمــة

1 - وضِـع برنامج العمل التالي وفقا للفقرة 1 من المادة 9 من النظام الأساسي لوحدة التفتيش المشتركة الوارد في مرفق قرار الجمعية العامة 31/192 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 1976. وقد روعيت فيه المبادئ التوجيهية الواردة في قرارات الجمعية العامة المتعاقبة والمتعلقة بعمل الوحدة، ولا سيما القرار 50/233 المؤرخ 7 حزيران/يونيه 1996 والقرار 54/16 المؤرخ 29 تشرين الأول/أكتوبر 1999 والقرار 56/245 المؤرخ 24 كانون الأول/ديسمبر 2001. وكما هو معمول به حتى الآن، يمكن تعديل برنامج العمل خلال السنة: إذ يمكن إضافة تقارير جدية وتعديل أو إرجاء أو إلغاء تقارير مقرر تقديمها عندما تقتضي الظروف ذلك؛ ويمكن تغيير العناوين لإظهار التوجـه الجديد للتقارير.

2 - وكانت تصدر في الماضي قائمة أولية للتقارير المحتملة للسنة التالية وما بعدها بالتزامن مع برنامج عمل السنة الحالية. بيد أن الجمعية العامة في الفقرة 5 من قرارها 56/245 دعت وحدة التفتيش المشتركة إلى تحسين عملية عرض القائمة الأولية "وذلك عن طريق تقديم معلومات عن المصدر، بما في ذلك الأساس التشريعي، والأهداف، وما سيجري معالجته من مشاكل، والفترة التي سيستغرقها العمل، والتاريخ المتوقع لإتمامه، وتقديم هذه المعلومات قبل الفصل الأخير من كل عام". وبهدف الامتثال لذلك، ستصدر الوحدة في المستقبل قائمة التقارير المحتملة للسنة التالية وما بعدها كوثيقة منفصلة في غضون المهلة الزمنية التي نص عليها القرار. وستواصل الوحدة التماس الاقتراحات من المديرين التنفيذيين للمنظمات المشاركة تتعلق بالمواضيع المراد إدراجها فيها، إضافة إلى المقترحات التي لها ولاية تشريعية فضلا عن المقترحات الآتية من مصادر داخلية.

3 - ويتضمن برنامج عمل السنة الحالية كما يرد في الفرع ثانيا أدناه خمسة تقارير جديدة ومذكرة جديدة واحدة. وتود وحدة التفتيش المشتركة أن توجه الانتباه إلى أنه، إلى جانب هذه التقارير والمذكرة الجديدة، تقوم الوحدة بإعداد 16 تقريرا ومذكرة على الأقل، حُوِّلت من خطط عمل السنوات السابقة، وتتوقع إصدار ما لا يقل على 14 تقريرا ومذكرة قبل نهاية عام 2002.

ثانيا - برنامج العمل لعام 2002

التقارير

ألف - استعراض التنظيم والإدارة في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)

4 - سيشكل هذا الاستعراض جزءا من مجموعة متواصلة من التقارير التي تعدها وحدة التفتيش المشتركة بشأن التنظيم وإلإدارة في الوكالات المتخصصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية (1999)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) (2000)، والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية (2001)، ومنظمة الصحة العالمية (2001). كما يشكل استعراض مماثل لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) جزءا من برنامج العمل الحالي (انظر الجزء الفرعي دال أدناه). ويعود قرار إدراج اليونيدو في مجموعة التقارير هذه، في الأصل، إلى اقتراح تقدمت به أمانتها بأن تقوم الوحدة باستعراض عملية تفويض السلطة داخل اليونيدو. وتعتقد الوحدة بأن ثمة ما يستدعيى توسيع نطاق التقرير المقترح بشأن تفويض السلطة داخل اليونيدو ليصبح استعراضا أوسع للتنظيم والإدارة فيها، لا سيما بالنظر إلى عملية التقليص الهامة التي شهدتها هذه المنظمة خلال النصف الثاني من التسعينات. وفي ضوء هذه التغييرات التنظيمية الأخيرة، ستكون الغاية من تقرير الوحدة تحديد المجالات التي تستوجب مزيدا من التحسين في مجال التنظيم والإدارة في اليونيدو، فضلا عن إبراز الممارسات الجيدة. وسيركز التقرير على المجالات الرئيسية التالية: التخطيط والبرمجة والميزنة والرصد والتقييم؛ وإدارة الموارد البشرية؛ والمراقبة الداخلية والخارجية. ويُعتزم تقديم التقرير إلى مجلس التنمية الصناعية التابع لليونيدو في دورته المقرر عقدها في الربع الثالث من عام 2003.

باء - بلوغ الهدف الدولي المتمثل في توفير التعليم الابتدائي للجميع بحلول عام 2015: دراسة مدى اتساق منظومة الأمم المتحدة في بعض البلدان المختارة

5 - من المعترف به أن التعليم مفتاح التنمية المستدامة وشرط أساسي لسد الفجوات المعرفية في عالم آخذ في العولمة. وعليه، فقد جدد المجتمع الدولي مؤخرا، في إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية(أ) وفي إطار عمل داكار(ب)، عزمه والتزامه فيما يتعلق ببلوغ الأهداف التعليمية التي سبق أن حُدد البعض منها في مؤتمرات رئيسية سابقة. وقد آن الآوان للنظر في ما إذا كانت هذه الالتزامات تُترجم إلى أعمال في وقت يواجه فيه المجتمع الدولي الآن مرحلة التنفيذ.

6 - احتُفظ بالالتزام التالي كأحد الأهداف الورادة في إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية: "أن نكفل، بحلول عام 2015، أن يتمكن الأطفال في كل مكان، سواء الذكور منهم أو الإناث، من إتمام مرحلة التعليم الابتدائي، وأن يتمكن الأولاد والبنات من الالتحاق بجميع مستويات التعليم على قدم المساواة". أما أهداف إطار عمل داكار فهي أكثر طموحا إذ أنها تتناول في ما تتناوله مواضيع النوعية، وتعليم البالغين، والرعاية والتعليم الشاملين للأطفال في المراحل الأولى من حياتهم، وخاصة لفائدة أضعف الأطفال وأكثرهم حرمانا، والمساواة بين الجنسين في الحصول على التعليم بحلول عام 2015، واكتساب المراهقين والشباب لمهارت الحياة، وأهمية التعليم.

7 - وسيبحث التقرير الذي سيعتمد نهجا يقوم على تحقيق النتائج ما إذا كانت الظروف متوفرة الآن لتمكين المجتمع الدولي من بلوغ هذه الأهداف بحلول الآجال المستهدفة المحددة. وسيشتمل التقرير، على أساس بعض البلدان المختارة، على تقييم الاستراتيجيات التي يستخدمها أعضاء المجتمع الدولي، وخصوصا مختلف أعضاء منظومة الأمم المتحدة، وذلك من حيث اتساقها وما إذا كانت ستفضي إلى مساعدة الدول الأعضاء على بلوغ هذه الأهداف في الوقت المحدد. ومن المقرر أن يُعرض التقرير على الجمعية العامة في دورتها الثامنة والخمسين.

جيم - متابعة تقرير وحدة التفتيش المشتركة عن دعم منظومة الأمم المتحدة للعلم والتكنولوجيا في آسيا والمحيط الهادئ (JIU/REP/95/7)

8 - تنص المادة 12 من النظام الأساسي لوحدة التفتيش المشتركة على ما يلي: "يؤمِّن الرؤساء التنفيذيون للمنظمات تنفيذ توصيات الوحدة التي اعتمدتها الأجهزة المختصة في منظماتهم بأسرع ما يمكن. ويجوز للأجهزة المختصة في المنظمات أن تتحقق من هذا التنفيذ، ويجوز لها أيضا أن تطلب من الوحدة إصدار تقارير المتابعة؛ ويجوز للوحدة أيضا أن تعد تقارير من هذا القبيل بمبادرة منها".

9 - ويجري إعداد التقرير بناء على مبادرة وحدة التفتيش المشتركة كجزء من نظامها الجديد للمتابعة الذي أيدته الجمعية العامة. ويسعى نظام المتابعة هذا إلى تتبع ما تتخذه الأجهزة التشريعية المختصة وأمانات المنظمات المشاركة من إجراءات بشأن توصيات الوحدة والإبلاغ عنه. وسيقيِّم التقرير مدى ما وصلت اليه المنظمات حتى الآن في تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير الوحدة الأولي (JIU/REP/95/7 الوارد في الوثيقة A/50/721)، مع التركيز بشكل خاص على الإجراءات الرامية إلى تعزيز التعاون الإقليمي والأقاليمي في مجالي العلم والتكنولوجيا. وستُراعى أثناء عملية التحقق من التنفيذ التطورات الرئيسية التي جدت داخل منظومة الأمم المتحدة في ميدان العلم والتكنولوجيا والتي لها صلة بالتوصيات الواردة في التقرير المعني. ومن المقرر أن يُعرض هذا التقرير، في مرحلة أولى، على الجمعية العامة في دورتها السابعة والخمسين.

دال - استعراض التنظيم والإدارة في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)

10 - كما ورد في الفقرة 4 أعلاه، يمثل هذا التقرير جزءا من مجموعة من تقارير الاستعراض المخصصة للإدارة والتنظيم في الوكالات المتخصصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة. وهو يلي تقارير مماثلة عن منظمة العمل الدولية واليونسكو والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ومنظمة الصحة العالمية، ويجري إعداده بالتزامن مع استعراض لليونيدو. وسيركز هذا التقرير على المجالات التالية: هياكل وخدمات الإدارة؛ واستخدام تكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات الإدارية؛ والتخطيط والبرمجة والميزنة والرصد والتقييم؛ وإدارة الموارد البشرية؛ وعملية اللامركزية والأنشطة الميدانية؛ والمراقبة الداخلية والخارجية. وستُبحث في هذا الاستعراض الإصلاحات الإدارية الأخيرة والإصلاحات الجارية في الفاو، وذلك في ضوء التوصيات التي يُقترح الأخذ بها على صعيد المنظومة والواردة في تقارير وحدة التفتيش المشتركة، وفي ضوء أفضل الممارسات التي تبينت في أثناء إعداد تقارير الاستعراضات السابقة. ومن المقرر أن يُعرض هذا التقرير في الوقت ذاته على الدورتين المقبلتين للجنتي البرنامج والمالية التابعتين للفاو.

هاء - دراسة مقارنة لمعايير الإقامة والوقت الذي يستغرقه السفر والتوقف من أجل الاستراحة بهدف مواءمة السياسات في كامل منظومة الأمم المتحدة

11 - سيكون هذا التقرير تاسع تقرير من مجموعة من التقارير التي تعدها وحدة التفتيش المشتركة عن إجراءات السفر في الأمم المتحدة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة. والغرض من التقرير، الذي أُدرج في برنامج عمل الوحدة بناء على مقترح تقدمت به اليونسكو، هو إجراء دراسة مقارنة لمختلف عناصر السفر - درجة السفر، والتوقف من أجل الاستراحة، والوقت الذي يستغرقه السفر، والإقامة في الفنادق، والنفقات النثرية عند المغادرة والوصول وغيرها - بالنسبة للموظفين المسافرين على نفقة مؤسسات منظومة الأمم المتحدة. وسيشمل بحث وتقييم سياسات مختلف المؤسسات وممارساتها، مع تسليط الضوء على الممارسات الجيدة وبيان سبل التحسين الممكنة، وذلك بهدف مواءمتها في كامل المنظومة. ومن المقرر أن يُعرض التقرير على مجالس إدارة مؤسسات منظومة الأمم المتحدة في النصف الثاني من عام 2003.

مذكرة
واو - تواجد منظومة الأمم المتحدة وتنسيق أنشطتها على الصعيد الإقليمي: مثال البلدان العربية

12 - في المنطقة العربية، كما هو الحال في مناطق أخرى، يقيم عدد من مؤسسات منظومة الأمم المتحدة مكاتب إقليمية أو دون إقليمية تخدم البلدان التي تشملها عن طريق طائفة من الأنشطة التي تُنفذ على الصعيد الوطني ودون الإقليمي والإقليمي، وذلك في حدود الولاية المخولة لكل منها. ومن بين هذه المؤسسات: اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ومنظمة الطيران المدني الدولي، ومنظمة العمل الدولية، والاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، واليونسكو، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومنظمة الصحة العالمية. وأعدت وحدة التفتيش المشتركة في عام 1997 تقريرا بعنوان "تعزيز التمثيل الميداني لمنظومة الأمم المتحدة" (الوثيقة JIU/REP/97/1، الواردة في الوثيقة A/52/457)، ركز على التنسيق والتعاون على الصعيد القطري وذلك أساسا من خلال نظام المنسقين المقيمين. وسيجري السعي في هذه المذكرة إلى تقييم آليات التنسيق الحالية لمؤسسات منظومة الأمم المتحدة، مع أخذ المنطقة العربية كدراسة حالة إفرادية، وتبحث سبل تعزيزها على المستوى الإقليمي لفائدة بلدان ومنظمات هذه المنطقة وبالتعاون معها.

الحواشي
(أ) انظر قرارا الجمعية العامة 55/2.
(ب) انظر التقرير الختامي للمنتدى العالمي للتعليم، داكار، السنغال، 26 - 28 نيسان/أبريل 2000، (باريس، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، 2000).