CL 123/9
آب / أغسطس 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

تقرير الاجتماع المشترك
بين الدورة الثامنة والثمانين للجنة البرنامج
والدورة المائة للجنة المالية
روما، 11/9/2002

بيان المحتويات

مسائل تستدعى اهتمام المجلس
مقدمة
الموافقة على جدول الأعمال
البند 2 من جدول الأعمال - الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009
البند 3 - الإصلاح المقترح للمناقشة العامة في المؤتمر
البند 4 - تقرير وحدة التفتيش المشتركة 2001/4 " تعزيز دور المراقبة الإدارية:
الهيكل وأساليب العمل والممارسات المتعلقة بتناول تقارير المراقبة"

 

مسائل تستدعى اهتمام المجلس
تقرير الاجتماع المشترك بين لجنتى البرنامج والمالية

 

مسائل للمناقشة و/أو لاتخاذ قرار
الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009
الإصلاح المقترح للمناقشة العامة في المؤتمر
مسائل للعلم
تقرير وحدة التفتيش المشتركة 2001/4 "تعزيز دور المراقبة الإدارية: الهيكل وأساليب العمل والممارسات المتعلقة بتبادل تقارير المراقبة"

مقدمـــة

1 - تقدم اللجنتان للمجلس التقرير التالى عن اجتماعهما المشترك.

2 - حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

لجنة المالية

الرئيس

الرئيس

Mr. J. Berteling (هولندا)Mr. H.O. Molina Reyes (شيلى)

الأعضاء

الأعضاء

Mr. B.J.Hughes (استراليا)Mr. H. Moronuki (اليابان)
Mr. M. Moungui (الكاميرون)السيدة/ فاطمة حيات (الكويت)
Mr. B.G. Hankey (كندا)Mr. A.B. Khan (باكستان)
Mr. Z. Tang (الصين)Mr. A. Diouf (السنغال)
Mr. B.G. Zuluaga Botero (كولومبيا)Mr. R. Gerber (سويسرا)
السيد/ عبد الحسن حيدر (لبنان)Ms. P.M.S. Hingi (تنزانيا)
Mr. R.B. Khalid (ماليزيا)Mr. A.Beattie (المملكة المتحدة)
Mr. M.M. Touré (مالى)Ms. C. Heileman (الولايات المتحدة الأمريكية)
Ms. A.M. Baiardi Quesnel (باراغواى) 
السيد/ محمد سعيد محمد حربي (السودان) 

 


الموافقة على جدول الأعمال (1)

3 - تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك.

البند 2 من جدول الأعمال - الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009

4- أعربت اللجنتان عن تقديرهما للعرض الواضح للخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009. ولدى الإشارة إلى التحسينات المحققة قياساً إلى الصيغة السابقة، أبرزت اللجنتان التحسين الذي شهدته المعلومات عن الدعم من خارج الميزانية والتوسع الكبير في الجزء الثالث المعني باستراتيجيات معالجة القضايا المشتركة بين وحدات المنظمة. كما رحّبت اللجنتان بالمزيد من التطور الذي تحقق في العمل المشترك في إطار مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات. لكنهما رأتا أنه كان يجدر معالجة الأبعاد الإقليمية بصورة أوضح، مع اعترافهما بإمكانية إنجاز ذلك على أكمل وجه في إطار برنامج العمل والميزانية. وطلبت اللجنتان إيلاء الاهتمام بضرورة المراعاة الواجبة للتمثيل الإقليمي والتوازن بين الجنسين، على أساس الرتبة لكليهما، في سياسات التعيين.

5- ولاحظت اللجنتان أنّ الاقتراحات استجابت للنتائج التي توصلت إليها أحداث دولية كبرى عقدت مؤخراً، مثل مؤتمر مونتييري ومؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد وقمة جوهانسبرغ. وبالإجمال، اتفقت اللجنتان على أنّ البرنامج المتوسط الأجل المقترح ما زال يلتزم بالتوجهات الاستراتيجية الرئيسية التي أقرها الأعضاء في الإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015، وأنه جرى بذل أقصى الجهود لإبراز الأولويات الموضوعية الخاصة بالأعضاء حسبما أعربوا عنها في مختلف المنتديات. وأكدت اللجنتان في هذا الصدد الأهمية الخاصة للعمل بشأن الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وتوفير الموارد الكافية لهذا العمل. وهو نفس ما أعربت عنه لجنة البرنامج.

6- واعترفت اللجنتان بأن إسقاطات الموارد المبيّنة في الخطة هي أرقام إشارية وغير ملزِمة وهي نتيجة تحليل الأمانة لما هو مطلوب لتنفيذ برنامج عمل مستجيب بصورة كاملة. وشدد بعض الأعضاء على أنّ هذه الإسقاطات لا تتماشى والتوقعات الواقعية بشأن مستوى الموارد التي قد يوافق عليها المؤتمر للفترات المالية القادمة، ورأوا بالتالي أنّه لابد من وضع تصورات بديلة يستنير بها الأعضاء فيما يتعلق بالتأثيرات المحتملة لاعتمادات أقل. ووافق أعضاء آخرون على الشرح الذي قدمته الأمانة من أنّه يجب اعتبار الخطة المتوسطة الأجل اقتراح المدير العام لما يتعين القيام به لوضع الإطار الاستراتيجي موضع التنفيذ والاستجابة لأولويات الأعضاء خلال فترة الست سنوات التي تغطيها، وأنه لا ينبغي تقييدها باعتبارات مالية قصيرة الأجل.

7- وأقرت اللجنتان أنّ تحديد الأولويات هي عملية سياسية بالدرجة الأولى نظراً إلى الطابع الحكومي الدولي لمنظمة الأغذية والزراعة، إذ يتعيّن على الأعضاء إيجاد حل وسط في سبيل التوفيق بين مصالح متباينة بالضرورة. وفى نفس الوقت اعترفت اللجنتان بأنّ تحديد الأولويات في إطار المنظمة عملية معقّدة للغاية نظراً لما تنطوي عليه من أبعاد تحليلية كثيرة، فضلاً عن أنها تتوقف بصورة واضحة على معلمات الموارد المستخدمة. واستذكرت اللجنتان أنّه جرت مناقشة الموضوع بإسهاب في أكثر من مناسبة، أسفرت إحداها عن موافقة المجلس على مجموعة معايير عامة لا تزال الأمانة تطبّقها بانتظام في عملية التخطيط وتحديد الأولويات الداخلية.

8- واعترفت اللجنتان أنّ بعض الأجهزة مثل لجنة البرنامج نفسها واللجان الفنية التابعة للمجلس، كلٌ في مجال اختصاصها، تقوم بدور جوهري لدعم هذه العملية السياسية من خلال إسداء المشورة بشأن الأولويات. لكنّ اللجنتين رأتا أنّ البحث عن أرضية مشتركة بين الأعضاء بشأن الأولويات لم يكن مثمرا البتة قبل قرارات المؤتمر، حيث طغت عليها في الماضي القريب الشواغل المتعلقة بمستوى الميزانية العام، الذي كثيرا ما كان بعيدا عن أهمية الأولويات الأساسية. وناقشت اللجنتان الاقتراح الداعي إلى تكليف فريق من الخبراء الخارجيين باستعراض أولويات المنظمة ومنهجية تحديد الأولويات. لكن اللجنتين وافقتا على أنه قد يكون من المفيد أن تقوم لجنة البرنامج باستعراض ترتيبات تحديد الأولويات في المنظمة في دورتها المقبلة، استناداً إلى وثيقة تعدّها الأمانة، وذلك بهدف التوصل إلى منهج مرض بقدر أكبر.

9- كما استذكرت اللجنتان أهمية متابعة البحث عن سبل تحقيق وفورات ناجمة عن زيادة الكفاءة كلما أمكن ذلك، وحصلتا على تأكيد بمعالجة هذه المسألة في برنامج العمل والميزانية القادم، كما حدث في الصيغ السابقة.

10- وعلــى ضوء ردود الفعل السالفـــة، وافقت اللجنتان على إحالة الخطة المتوسطة الأجل للمجلس، لاسيما في ما يتعلق بمحتواها الموضوعي، فيما أعادتا التأكيد على الطابع الاشارى وغير الملزِم لإسقاطات الموارد المضمنة فيها.

البند 3 - الإصلاح المقترح للمناقشة العامة فى المؤتمر

11- أبدت اللجنتان ملاحظات إيجابية إجمالا على تجربة الموائد المستديرة الثلاث التي عقدت خلال مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، وبحثتا التصورات الثلاثة لإدخال التغييرات الممكنة على طريقة تنظيم الدورات المقبلة للمؤتمر وهي: (أ) عقد موائد مستديرة بالتزامن مع المناقشة العامة؛ (ب) الاستعاضة عن المناقشة العامة وتبني الموائـــد المستديرة محلهــا و(ج) الإبقاء على الترتيبات الحالية حيث تتألّف المناقشة العامة من بيانات متعاقبة لا تتجاوز مدة الواحد منها السبع دقائق ويدلي بها رؤساء الوفود في الجلسة العامة. واعتبرت هذه المقترحات وسائل ممكنة لتيسير تبادل وجهات النظر فيما بين الوزراء. وتدارست اللجنتان عوامل عملية معينة، منها التوقيت وتوافر المكان ومشاركة الوزراء والتكاليف الإضافية.

12- ووافقت اللجنتان على أنه من المتعذر إلغاء المناقشة العامة في الجلسة العامة، وأعربتا عن قلقهما إزاء عقد موائد مستديرة كما هو مقترح في الخيار (أ). وأعرب عن بعض الاهتمام بعقد موائد مستديرة عن موضوع محدد استناداً إلى ورقة مناقشة تعدّها الأمانة. وسيكون من الضروري خفض عدد المشاركين على مستوى الوزراء وقصر الفترة الزمنية في حال عقد الموائد المستديرة بالتزامن مع المناقشة العامة في الجلسة العامة. وفي هذا الصدد، طلبت اللجنتان من الأمانة دراسة هذا الاقتراح في سياق الترتيبات الخاصة بالدورات القادمة للمؤتمر، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف النوعية الخاصة بكل من دورات المؤتمر، وعرضه عليها في دورتها التي ستعقد في مايو/أيار 2003.

البند 4 - تقرير وحدة التفتيش المشتركة 2001/4 " تعزيز دور المراقبة الإدارية:
الهيكل وأساليب العمل والممارسات المتعلقة بتناول تقارير المراقبة"

13- رحبت اللجنتان بتقرير وحدة التفتيش المشتركة وتدارستاه في ضوء تعليقات المدير العام التي أعدت استناداً إلى الصيغة الجديدة المحسّنة التي ووفق عليها في اجتماعهما الأخير.

14- وأيّدت اللجنتان الإجراءات التي اقترحها المدير العام بشأن جميع التوصيات التي تهم المنظمة. بيد أنه فيما يتعلّق بالتوصية 3(ج) بشأن تواتر الدورات ومدتها، خلصت اللجنتان، على ضوء المداخلات، إلى ما يلي: " إنّ لجنة البرنامج، إذ تبدي ارتياحها عموما حتى الآن إزاء الترتيبات الحالية، فإنها في حاجة إلى استعراض الوضع بعد دراسة الوثيقة المقرر إعدادها عن تحديد الأولويات في دورتها المقبلة في مايو/أيار 2003 - لاسيما في ما يتعلق بمهمتها المحددة التي تقضي بإسداء المشورة للمجلس بشأن الأولويات الموضوعية؛ " رأى بعض أعضاء اللجنتين على نحو قوي أنه من المتعذر إيفاء جدول أعمال اللجنة حقه من البحث وعبء العمل المرافق في الوقت المخصص لها عادة حتى الآن. وأحيل أمر المزيد من مناقشة هذه القضية إلى لجنة المالية.

15- وفي ما يتعلق بالتوصية 4، فإن اللجنتين إذ توافقان على الإجراء الذي اقترحه المدير العام، وافقتا على إمكانية تغطيتها في المستقبل في تقارير المتابعة حسب مقتضى الحال.