COFO/2003/4
نوفمبر / تشرين الثانى 2002





لجنة الغابات

الدورة السادسة عشرة

روما، ايطاليا، من 10 الى 14 مارس/آذار 2003

البرامج القطرية للغابات باعتبارها آلية لتنفيذ أهم نتائج كل من مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة

مذكرة الأمانــة

أولا -  مقدمة

 1 -               حظى الدور الجوهرى الذى تلعبه الغابات والإدارة المستدامة للغابات فى التنمية القطرية وتخفيف وطأة الفقر وتحقيق الأمن الغذائى بالاعتراف على أعلى المستويات السياسية، و تمثل ذلك فى النتائج التى خلص إليها مؤتمر القمة العالمى للأغذية (1996) ومؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد (2002) وقمة الألفية للأمم المتحدة (2000)، ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة (2002).

 2 -               حدد الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات والمنتدى الحكومى الدولى للغابات البرامج القطرية للغابات بأنها تشكل أطر العمليات القطرية الشاملة لصياغة السياسات وتنفيذ الإدارة المستدامة للغابات. وتستكشف هذه المذكرة كيف يمكن للبرامج القطرية للغابات أن تشكل أداة فعالة فى تنفيذ التوصيات المتفق عليها فى مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، وخطة تنفيذ توصيات مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة.

الخصائص الرئيسية للبرامج القطرية للغابات

 3 -               البرامج القطرية للغابات هي عملية دينامية تستجيب للتغيرات، وهى فى الوقت نفسه إطار للتخطيط والعمل. وهى تحدد التوجهات الاستراتيجية لقطاع الغابات وتكفل الإدارة المنسقة للغابات من جانب جميع أصحاب الشأن  فى قطاع الغابات. وتقوم البرامج القطرية للإدارة  المستدامة للغابات علي أساس المبادئ التالية المتفق عليها في إطار الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات والمنتدى الحكومى الدولى للغابات بشأن؛

(أ)   السيادة القطرية والقيادة القطرية؛

(ب) التوافق مع الأطر الدستورية والقانونية والاستراتيجيات القطرية للتنمية المستدامة؛

(ج)  التوافق مع الاتفاقات الدولية المتعلقة بقطاع الغابات؛

(د)   النهج الشامل الذي يجمع بين مختلف أدوار الغابات والأشجار؛

(هـ)  النهج المشترك بين القطاعات الذى يعنى بتأثير قطاع الغابات فى القطاعات الأخرى والعكس؛

(و)   مشاركة الحكومات مع الأطراف المهتمة الأخرى؛

(ز)   مشاركة أصحاب الشأن فى وضع السياسات والتخطيط والتنفيذ والرصد.

 4 -               توضع البرامج القطرية للغابات وتنفذ فى سياقات متنوعة وفى إطار عمليات مختلفة حسب مستوى التنمية الاجتماعية الاقتصادية والهيكل الحكومى ونوع وأحوال الموارد الحرجية ومدى أهمية قطاع الغابات فى القطر المعنى. وتراعى هذه البرامج بشكل متزايد اقتراحات العمل المطروحة فى إطار الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات والمنتدى الحكومى الدولى للغابات. كما أن السياسات والاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالحد من الفقر والجوع في البلدان النامية تؤثر بشكل متزايد في مختلف الجهود الإنمائية، بما في ذلك البرامج القطرية للغابات.

النتائج الرئيسية لمؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد

ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة المتعلقة بالغابات والبرامج القطرية للغابات

 5 -               وضع مؤتمر القمة العالمى للأغذية (1996) خطة عمل لاستئصال الجوع في جميع البلدان، مستهدفا خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من قصور التغذية إلى النصف في موعد لا يتجاوز عام 2015. وشددت الحكومات، في إطار خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، على ضرورة المضى قُدما فى الترويج للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بما في ذلك الموارد الحرجية، نظرا لما تُسهم به هذه القطاعات في تحقيق الأمن الغذائى وتخفيف وطأة الفقر. والتزمت هذه الحكومات بجملة أمور، منها ضمان توافر بيئة مواتية لتحقيق الأمن الغذائى وتنفيذ السياسات والأساليب التشاركية والمستدامة في مجالات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات والتنمية الريفية. وتكرر الإعراب عن الالتزام بخفض عدد من يعانون من قصور التغذية إلى النصف بموجب إعلان مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد وإعلان الألفية للأمم المتحدة، بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية وخطة التنفيذ الصادرة عن مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة.

 6 -               سلم مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة بأن الإدارة الحرجية المستدامة هى عنصر أساسى في التنمية المستدامة وعنصر حيوى فى تخفيف وطأة الفقر، والحد من إزالة الغابات ووقف فقدان التنوع البيولوجي الحرجى وتدهور الغابات، وتحسين مستوى الأمن الغذائي والحصول علي المياه الصالحة للشرب والطاقة المناسبة. وتحقيقا لهذه الأهداف دعت خطة التنفيذ الصادرة عن مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل التعجيل بتنفيذ اقتراحات العمل الصادرة عن الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات والمنتدى الحكومى الدولى للغابات، وفرض القوانين القطرية لإدارة الغابات ومكافحة التجارة الدولية غير القانونية في منتجاتها ، والترويج لقطع الأشجار بأسلوب يحافظ على استدامتها، ودعم نظم الإدارة الحرجية التقليدية والقائمة على المجتمعات المحلية ضمانا للمشاركة الفعالة من جانب هذه المجتمعات فيها، وتنفيذ برنامج العمل الموسع لاتفاقية التنوع البيولوجي لحماية التنوع البيولوجى للغابات.

 7 -               ودعت الحكومات تحديدا، في إطار مؤتمر القمة العالمى للأغذية ومؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة إلي العمل وفقا للأولويات التالية تحقيقا للإدارة المستدامة للغابات والتى تتعلق بشكل مباشر بالبرامج القطرية للغابات:

(أ)     زيادة إسهام المنتجات الحرجية والشجرية في  تخفيف وطأة الفقر وتحقيق الأمن الغذائى من خلال (1) تأمين الاحتياجات المعيشية من الأغذية والطاقة ومواد البناء والنباتات الطبية؛ (2) توليد الدخل بتوفير فرص العمل فى الأنشطة الحرجية ومنتجاتها وتكملة الدخل الزراعى وتوفير المدخلات والخدمات الحرجية للأنشطة غير الحرجية المولدة للدخل؛ (3) دعم قدرة أشد الناس فقرا على المساومة بتيسير حصولهم على الأصول الرأسمالية الإنتاجية الطبيعية؛ (4) الحد من التعرض للصدمات البيئية والاقتصادية؛

(ب)   تعزيز توفير السلع العامة الضرورية من المنتجات الحرجية والشجرية إدراكا للمنافع المتعددة للغابات فيما يتعلق بحماية مستجمعات المياه والتخفيف من آثار التغيرات المناخية وحماية التنوع البيولوجى. وفيما يتعلق بالتنوع البيولوجى يجرى التركيز علي دمج أهداف هيئة التنوع البيولوجي وبرنامج عملها المتعلق بالتنوع البيولوجى الحرجى في الاستراتيجيات القطاعية الشاملة وبرامجها وسياساتها. وتم أيضا التأكيد على الجهود الرامية إلي الترويج لنهج النظام الإيكولوجى ورصد إحياء وصيانة الموارد الطبيعية.

 8 -               أكدت الحكومات أيضا الحاجة إلي اتخاذ الإجراءات التالية لدعم الأولويات المذكورة أعلاه والتى تشكل أيضا عناصر أساسية في البرامج القطرية للغابات:

(ج)      وضع سياسات مناسبة من أجل (1) تأمين حيازة الأراضى وتعزيز قدرة الفقراء والنساء على الحصول على الموارد وحماية النظم التقليدية لإدارة الموارد وحقوق السكان الأصليين؛ (2) الحد من القطع غير القانونى للأشجار والتجارة الدولية غير القانونية في المنتجات الحرجية؛

(د)      تمكين أصحاب المصلحة وغيرهم من المعنيين بقطاع الغابات من القيام بدورهم وذلك من خلال (1) بناء قدراتهم عن طريق التعليم والتدريب واكتساب المهارات ودعم نظم الإرشاد؛ (2) تحسين الوصول إلى المعلومات والمعارف والاستفادة منها وتشاركها على المستويات المحلية والقطرية والدولية.

كيف يمكن للبرامج القطرية للغابات أن تسهم في تنفيذ توصيات مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة

 9 -               تتمتع البرامج القطرية للغابات بإمكانية الإسهام فى تنفيذ توصيات مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة بثلاث طرق هى: (1) التوصل إلي توافق في الآراء على المستوي القطرى؛ (2) دمج الإدارة المستدامة للغابات فى العمليات القطرية الأوسع نطاقا، مثل استراتيجيات الحد من الفقر؛ (3) إدراج الاهتمامات الدولية فى الحوار القطرى حول الغابات.

التوصل إلى توافق فى الآراء على المستوى القطرى

10 -               يكمن الاتجاه الرئيسى للبرامج القطرية للغابات فى التوصل إلى توافق فى الآراء بشأن كيفية التصدي للقضايا المتعلقة بالغابات والأشجار على المستوى القطرى فى الإطار الشامل للتنمية المستدامة. وفى إطار هذه العملية يجتمع الأطراف وأصحاب الشأن للاتفاق على سياساتهم واستراتيجياتهم الحرجية. ومن المتوقع أن تؤدى هذه العملية إلي تغيير التشريعات والنظم والترتيبات المؤسسية والنهج المتبعة فى تخطيط إدارة الغابات. ومن المفترض أيضا أن يكون ذلك أداة فعالة فى تعبئة وتنظيم استخدام الموارد المالية لقطاع الغابات. وتحقيقا لهذه الأهداف ستعمل هذه الإجراءات على:

(هـ)     بناء القدرات البشرية والمؤسسية لتمكين المجتمع المدنى من المشاركة فى الحوار حول القضايا المتعلقة بالغابات؛

(و)       وضع آليات فعالة للتنسيق وحسم النزاعات؛

(ز)      تحسين الحصول على المعلومات والمعارف والاستفادة منها وتشاطرها على المستويات المحلية والقطرية والدولية؛

(ح)      تعميق الوعى بالقضايا المتعلقة بالغابات ونقله من مستوى الحكومة المركزية إلى الجمهور عموما من أجل تعميق الرؤية السياسية لقطاع الغابات؛

(ط)      معالجة مسائل رئيسية مثل حيازة الأراضى والموارد وتحقيق اللامركزية وخصخصة الوظيفة التجارية لقطاع الغابات وتعزيز إمكانات أصحاب المصلحة المحليين، لاسيما النساء.

 

 

دمج الإدارة المستدامة للغابات فى العمليات القطرية الأوسع نطاقا

11 -               ينظر إلي البرامج القطرية للغابات بشكل متزايد على أنها أدوات رئيسية لدمج الإدارة المستدامة للغابات فى العمليات الأوسع نطاقا على المستوي القطرى، مثل استراتيجيات الحد من الفقر. وفى هذا الصدد تساعد هذه البرامج على: (1) تركيز استراتيجيات الحد من الفقر على قضايا رئيسية مثل تدهور الموارد وتعريض استقرار النظم الإيكولوجية للخطر، وعلي الفرص الواقعية لتوليد الدخل من النشاط الحرجى؛ (2) تقدير العلاقات المسببة للفقر، مثل الشكل العام للفقر وتدهور الموارد وحالة الفقر وحقوق الملكية والحوافز وتنمية القدرات؛ (3) تطوير القدرة علي الاستجابة من حيث تنمية القدرة على إدارة الموارد الطبيعية والاستثمار فى رأسمال الموارد الطبيعية ورصد نتائج إدارة الموارد الطبيعية؛ (4) تعزيز العمليات التشاركية لتحديد القضايا والحلول الخاصة بالعلاقة بين الإدارة المستدامة للغابات وتخفيف وطأة الفقر.

12 -               إن قدرة البرامج القطرية للغابات على أداء الوظائف المذكورة أعلاه تنبثق من أن هذه العملية تحفز على الحوار بين الوزارات والوكالات وتنسيق التصدي للقضايا ذات الصلة بين القطاعات المختلفة مثل: (1) تأثير الأنشطة الحرجية على القطاعات الأخرى من حيث الإنتاج الحرجى الخشبى وغير الخشبى والمدخلات الوسيطة المستعملة فى الأنشطة الاقتصادية الأخرى وحماية النظام الإيكولوجى والخدمات الثقافية والجمالية؛ (2) التأثير المباشر للقطاعات الأخرى على الغابات، مثل الزراعة والنقل والطاقة والإنشاءات والسياحة؛ (3) التأثيرات البارزة على الأنشطة الحرجية، مثل السياسات المالية والنقدية القطرية وعبء الدين الخارجى والتكيف الهيكلى والتجارة وأسعار الصرف. ونظرا لأن البرامج القطرية للغابات واستراتيجيات الحد من الفقر تقوم على أساس المشاركة الواسعة فإن مبادئ وممارسات الإدارة المستدامة للغابات ترتبط ارتباطا وثيقا بهذه المشاركة.

الوفاء بالالتزامات الدولية على المستوى القطرى

13 -               يتعين استخدام البرامج القطرية للغابات فى دمج الالتزامات المعقودة على المستوى الدولى فى السياسات والخطط  القطرية للغابات. والأساليب الرئيسية المستخدمة فى هذا الصدد هى: (1) اتفاقية التنوع البيولوجى وبرنامج عملها الموسع بشأن التنوع البيولوجى الحرجى التى تشجع على تحقيق التناغم بين خطط العمل والاستراتيجيات القطرية للتنوع البيولوجى والبرامج القطرية للغابات؛ (2) اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بتغير المناخ التي ينبغى أن ترتبط البرامج القطرية للغابات بها في إطار آلية التنمية النظيفة؛ (3) اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر التى لها أهمية كبري للبرامج القطرية للغابات فى العديد من البلدان النامية؛ (4) اتفاقات عديدة أخرى، مثل الاتفاقية الدولية للأخشاب الاستوائية واتفاقية التجارة الدولية فى أصناف الحياة الحيوانية والنباتية المعرضة للمخاطر. فضلا عن ذلك فإن اقتراحات العمل الصادرة عن الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات والمنتدى الحكومى الدولى للغابات المستمدة من المبادئ الحرجية وجدول أعمال القرن 21 المنبثق عن مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتنمية ترتبط ارتباطا مباشرا بالغابات والأشجار.

14 -               تهدف البرامج القطرية للغابات أيضا إلى إثراء الحوار بشأن السياسات القطرية للغابات بتوفير المعارف والمعلومات الدولية المتعلقة بالغابات والأشجار. ويتولى المجتمع الدولى وضع مبادرات في هذا الصدد مع: (1) مرفق البرنامج القطري للغابات الذى أنشئ حديثا والذى تستضيفه المنظمة ليتولى دعم بناء الإمكانات وتبادل المعلومات وإقامة الشبكات والشراكات على المستوى القطرى؛ (2) برنامج الغابات الذى يستضيفه البنك الدولى والذى يولد المعرفة عن قضايا حرجة مثل ممارسة السلطات والمصادر المعيشية وآليات التمويل. وأخيرا وليس آخرا ينبغى أن تستخدم البرامج القطرية للغابات فى تحسين التنسيق بين الجهات المانحة واجتذاب المساعدات الإنمائية للقطاع تكملة لاتفاقيات التمويل القطرية.

التوصيات

15 -               من الأهداف الرئيسية للبرامج القطرية للغابات توفير إطار استراتيجى لتنفيذ الأولويات القطرية ، بما فى ذلك الالتزامات المعقودة على المستوى الدولى والمتعلقة بقطاع الغابات. لذلك قد يرغب الأعضاء فى النظر فى الاقتراحات التالية لتعزيز قدرة البرامج القطرية للغابات على الإسهام بشكل أكبر فى تحقيق نتائج مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد ومؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة؛

·         إقامة الشراكات مع جميع الأطراف المعنية فى قطاع الغابات وتيسير مشاركة أصحاب الشأن الرئيسيين فى البرامج القطرية للغابات؛

·         تعزيز اتباع نهج شامل للقطاعات فى البرامج القطرية للغابات مع الاتجاه إلى دمج الإدارة المستدامة للغابات فى استراتيجيات الحد من الفقر؛

·         تحقيق التوافق والتنسيق بين البرامج القطرية للغابات وبين خطط العمل واستراتيجيات التنوع البيولوجى القطرى والالتزامات المتعلقة بالاتفاقات الدولية الأخرى؛

·         وضع واستخدام آليات الرصد المنتظمة، مثل معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات، من أجل وضع وتنفيذ البرامج القطرية للغابات؛

·         تركيز المساعدات الدولية لقطاع الغابات على بناء القدرات واقتسام المعارف من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل لمرفق البرنامج القطرى للغابات؛

·         دعوة البلدان إلي دعم مرفق البرنامج القطرى للغابات الذى تستضيفه منظمة الأغذية والزراعة.