COAG/2003/Inf. 1
نوفمبر / تشرين الثانى 2002





لجنة الزراعة

الدورة السابعة عشرة

روما، من 31 مارس/آذار الى 4 ابريل/نيسان 2003

خطة عمل بشأن القضايا الجنسانية والتنمية




1 - وافق المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2001، على خطة عمل جديدة للمنظمة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية للفترة 2002-2007. وتمثل هذه الخطة الأداة السياساتية الرئيسية للمنظمة لمتابعة برنامج وخطة عمل بيجينغ واستعراض مؤتمر بيجينغ+5 ، فضلا عن خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996. وتهدف خطة العمل الجديدة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في فرص الحصول على الأغذية، والموارد الإنتاجية، وخدمات الدعم، واتخاذ القرارات على جميع المستويات، وفرص العمل في المزارع وخارجها.

أولا - الآليات المؤسسية

2- يعمل قسم قضايا المساواة بين الجنسين والسكان التابع لمصلحة التنمية المستدامة كمركز تنسيق للمنظمة يتعاون مع الأقسام الأخرى لحفز ودعم تعميم القضايا الجنسانية في السياق العام للأعمال الفنية للمنظمة.

3- وقد تم إنشاء شبكة لمراكز تنسيق تعميم القضايا الجنسانية. وتشكل هذه الشبكة مع قسم قضايا المساواة بين الجنسين والتنمية الآلية المشتركة بين الأقسام للنهج المتعددة التخصصات واحدة من القضايا الـ 16 المتعددة التخصصات ذات الأولوية التي اعتمدت في الخطة المتوسطة الأجل للمنظمة.

ثانيا - استراتيجيات دعم تعميم القضايا الجنسانية في الدول الأعضاء

4- تمثل خطة العمل الجديدة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية جهدا لإعادة توجيه المفاهيم والنهج بحيث تتماشى مع الاتجاه العام لتعميم القضايا الجنسانية التي اعتمدت على نطاق واسع داخل منظومة الأمم المتحدة. ويستند هذا الاتجاه إلى التزامات المنظمة وأولوياتها بصيغتهما الواردة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2005، والخطة المتوسطة الأجل وغيرهما من الوثائق الرئيسية، مثل الإعلان الصادر عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. ودعما للدول الأعضاء، تبرز خطة العمل الجديدة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية مايلي:

ثالثا - الاستراتيجيات الداعمة لجعل تعميم القضايا الجنسانية داخل المنظمة جزءا من هيكلها المؤسسي

5- التوعية بالقضايا الجنسانية وتنمية مهارات تحليلها: يمثل بناء مهارات موظفي المنظمة أنفسهم في مجال تعميم القضايا الجنسانية في عملهم أحد الأهداف الرئيسية لخطة العمل الجديدة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية. ولهذا الغرض يتعاون موظفو قسم قضايا المساواة بين الجنسين والسكان ووحدة التنمية والتدريب بقسم الموارد البشرية بطريقتين: أولا، تم استعراض كامل لدورة المشروع على مستوى المنظمة وأدمجت عناصر لتحليل القضايا الاقتصادية-الاجتماعية والقضايا الجنسانية في كل وحدة نمطية منها؛ ثانيا، وضعت خطة عمل شاملة وأدرجت لها ميزانية للتدريب المنهجي لموظفي المكاتب الإقليمية على تحليل القضايا الجنسانية وعقد الحلقات التدريبية الملائمة لاحتياجات كل وحدة على حدة. كما ينظم قسم قضايا الجنسين والسكان تدريبا خاصا واجتماعات احاطة لشبكات تنسيق القضايا الجنسانية.

6 - تكوين الشبكات وتبادل المعلومات: بدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2002، إصدار نشرة إخبارية الكترونية داخلية لتبادل المعلومات بشأن الأنشطة المتصلة بالقضايا الجنسانية والأنشطة التي اضطلعت بها الوحدات المختلفة، من أجل تشجيع التعلم وحفز التنافس بين "الأقران" . ونظمت جلسة احاطة للمسؤولين عن تنسيق القضايا الجنسانية والإعلام لتعريفهم بكيفية الحصول على المعلومات وأماكن الحصول عليها لمساعدتهم في أداء مهامهم. كما يجري التخطيط لعقد جلسات إحاطة مماثلة لمدة نصف يوم أو يوم واحد عن البيانات والمعلومات المفصلة بحسب نوع الجنس، وعن المؤشرات التي تتسم بالحساسية إزاء نوع الجنس لاستخدامها في إدارة الموارد الطبيعية.

7 - الأنشطة الداخلية لاستقطاب التأييد: ينظم قسم قضايا المساواة بين الجنسين والسكان حلقات تدريبية بصورة دورية للموظفين، بالاشتراك مع الوحدات الفنية الأخرى، مثل الحلقة التي تعقد في اليوم الدولي للمرأة من كل عام، أو الحلقات التي تعقد بالاقتران مع الدورات العادية للجان الفنية للمنظمة. ففي اليوم الدولي للمرأة عام 2002، نظمت حلقة تدريبية بالاشتراك مع قسم الأراضي والمياه وإدارة حيازة الأراضي واستخدامها التابعة لقسم التنمية الريفية. ويجري التخطيط لعقد حلقة تدريبية مماثلة في اليوم الدولي للمرأة عام 2003، عن قضايا الجنسين والمياه، في سياق السنة الدولية للمياه العذبة. وبمناسبة المشاورة الثانية عن إدارة المعلومات الزراعية التي عقدت في سبتمبر/أيلول 2002، اشترك قسم قضايا المساواة بين الجنسين والسكان في لقاء عقد على هامش المشاورة عن القضايا الجنسانية والمعلومات الزراعية بالاشتراك مع قسم الإحصاء وقسم البحوث والتدريب والتعليم والإرشاد.

8 - تكوين قاعدة مساندة بين الدول الأعضاء والشركاء الآخرين يمثل أيضا جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجية. وتحقيقا لهذا الهدف، تجري اتصالات وتعاون على نطاق واسع مع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني وممثلي المنظمات الحكومية الدولية الموجودين في روما. ويقوم موظفو قسم قضايا المساواة بين الجنسين والسكان بالمشاركة والمساهمة بصورة منتظمة في المؤتمر العالمي والمجلس التنفيذي/مجلس المنظمات الحكومية الدولية الكبيرة المعتمدة لدى منظمة الأغذية والزراعة، ويدعى ممثلوها لحضور المناسبات التي ينظمها القسم. وقد نظم قسم قضايا المساواة بين الجنسين والسكان في يونيو/حزيران 2002 لقاء عقد على هامش مؤتمر القمة العالمي للأغذية خمس سنوات بعد الانعقاد لمدة نصف يوم عن المرأة الريفية كشريك بالغ الأهمية في مكافحة الجوع والفقر، شارك فيه عدد كبير من الحضور.

9 - تعميم القضايا الجنسانية في الأعمال العادية للبرمجة وإعداد التقارير: تمثل الصلة الوثيقة بين خطة العمل الجديدة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية وبين الخطة المتوسطة الأجل عنصرا أساسيا في الاستراتيجية الرامية على جعل تعميم القضايا الجنسانية جزءا لا يتجزأ من الهيكل المؤسسي للمنظمة. ويجري العمل على تحقيق ثلاثة أهداف: أولا جعل مراعاة القضايا الجنسانية عنصرا يتم بصورة آلية من عناصر التوجيه الاستراتيجي الذي يوفره مكتب البرامج والميزانية والتقييم لكل المسؤولين في الإدارة العليا لغرض إعداد الخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية كل سنتين؛ ثانيا، ضمان استعراض وتحديث الالتزامات المتصلة بالقضايا الجنسانية في العملية المنتظمة التغير للخطة المتوسطة الأجل مرة كل سنتين؛ ثالثا، ضمان تناول التقارير الدورية التي تقدم إلى هيئات الإدارة بشأن تنفيذ وتقييم البرامج أيضا للوفاء بالالتزامات المتصلة بقضايا الجنسين والتي يتم التعهد بها في إطار الخطة المتوسطة الأجل/خطة العمل الجديدة بشأن القضايا الجنسانية والتنمية.