COAG/2003/Inf 6
يناير/كانون الثانى 2003





لجنة الزراعة

الدورة السابعة عشرة

روما، من 31 مارس/آذار الى 4 ابريل/نيسان 2003

تقرير جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالزراعة العضوية

أولا - مقدمة

1 - كانت لجنة الزراعة قد أوصت في دورتها الخامسة عشرة بوضع برنامج شامل للزراعة العضوية تشترك في وضعه جميع مصالح المنظمة وقطاعاتها. وقد عرضت الأنشطة المبدئية التي قامت بتنسيقها جماعة العمل المشتركة بين المصالح والمعنية بالزراعة العضوية، على لجنة الزراعة في دورتها السادسة عشرة عام 2001. وفى مرحلة تالية تمت الموافقة على برنامج الزراعة العضوية ضمن الخطة متوسطة الأجل 2002-2007، باعتباره يمثل مجالا من مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات في مجال الزراعة العضوية.

2 - والهدف من تحديد هذا المجال ضمن مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات في مجال الزراعة العضوية هو زيادة الدعم الذي تقدمه المنظمة للبلدان الأعضاء في هذا المجال، وخصوصا زيادة قدرتها على القيام بعمليات الانتاج والتخزين والتجهيز والتفتيش وإصدار شهادات الاعتماد وتسويق الأغذية والألياف المنتجة بالطريقة العضوية.

ثانيا - نظرة عامة على أنشطة الزراعة العضوية، 2001-2002

3 - فيما يلي بيان بأنشطة الزراعة العضوية مصنفة ضمن أهم ثلاثة مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات.

ألف - تعزيز قاعدة المعلومات وتعزيز الشراكات بشأن القضايا المهمة المتصلة بالزراعة العضوية

4 - التنسيق والشراكات: تتولى جماعة العمل المشتركة بين المصالح والمعنية بالزراعة العضوية تنسيق تجاوب المنظمة مع الدول الأعضاء، وكذلك تبادل المعلومات والتعاون مع وكالات الأمم المتحدة [بما في ذلك، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومركز التجارة الدولية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادي، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)]، ومؤسسات البحوث، والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية. ويتم التنسيق مع الجهات المانحة من خلال مشاركة المنظمة في الموائد المستديرة التي تنظمها سنويا الوكالة الألمانية للتعاون التقني، مما يساعد على تبادل المعلومات وإقامة الشراكات مع الجهات المانحة في تنفيذ مشروعات الزراعة العضوية.

5 - دعم الشبكات القطرية: توفر المنظمة خدمات الأمانة لجماعة العمل المعنية بتربية الأسماك بالطرق العضوية المنبثقة عن الهيئة الاستشارية الأوروبية للمصايد الداخلية، التي نظمت حلقة عمل في شهر فبراير/شباط 2002 لتحديد القضايا والاهتمامات في هذا المجال. ويواصل المكتب الاقليمى لأوروبا تنسيق أعمال جماعة العمل المنبثقة عن النظام الأوروبي بشبكات البحوث التعاونية في مجال الزراعة - وهى جماعة العمل المعنية بطرق ومناهج البحوث في مجال الزراعة العضوية، وتركز في الوقت الحاضر على البحوث القائمة على المشاركة. وقد أضيفت البحوث الخاصة بإنتاج المنتجات العضوية وتسويقها إلى نشاط العديد من الشبكات الأخرى التابعة للنظام الأوروبي لشبكات البحوث التعاونية (مثل الشبكات المعنية بالأغنام والماعز، ومحاصيل الرعي والأعلاف). ويقدم المكتب الاقليمى للشرق الأدنى الدعم لجامعة الدول العربية في تنظيم مؤتمر اقليمى عن الزراعة العضوية في شهر أبريل/نيسان 2003.

6 - نشر المعلومات: يتم نشر المعلومات الخاصة بأنشطة برنامج الزراعة العضوية وما تسفر عنه هذه الأنشطة من خلال موقع المنظمة على شبكة الانترنت (www.fao.org/organicag). كذلك تتضمن مواقــــع الأقسام الفنية على شبكة الانترنت تقارير ومعلومات جديدة مثل قاعدة البيانات الخاصة بالأسمدة العضويــة والمنتجات القادرة على الاحتفاظ بالمياه www.fao.org/ag/AGL/agll/orgfert/default.htm . وقاعدة البيانات التشريعية التي تحتفظ بها المنظمة (FAOLEX) والتي تتضمـــن أكثر مــــن 150 نصا قانونيا عن الانتاج العضوي في 30 بلدا www.fao.org/Legal/default.htm وقد أمكن إنتاج ملف لزيادة الوعي العام يتضمن 18 صحيفة حقائق عن الجوانب المختلفة للزراعة العضوية. وعلى المستوى القطري، تقدم المنظمة الدعم لمؤسسة إحياء التقاليد الصحية المحلية، في بنغالور بالهند، من أجل إعداد نشرة إعلامية عن "الانتاج العضوي للنباتات الطبية والعطرية والنباتات المستخدمة في إنتاج الأصباغ الطبيعية".

باء - استحداث مناهج تكاملية في نطاق النظم الشمولية لإنتاج الزراعة العضوية والترويج لها مع الاهتمام بالنظم الزراعية قليلة الموارد

7 - التنمية المستدامة: تستعرض النشرة التي أصدرتها المنظمة بعنوان "الزراعة العضوية، والبيئة والأمن الغذائي" في سنة 2002، إمكانيات التوسع في تطبيق الزراعة العضوية، وتنفيذ عدد كبير من التجارة العملية وجمع المعلومات من الخبراء ومن مؤسسات البحوث المعنية بذلك. ويتضمن تقرير "الزراعة في العالم: 2015-2030". للمرة الأولى، تحليلا للتطوارت المحتملة في الطلب على المنتجات الزراعية العضوية وإنتاجها في سبيل تحقيق الزراعة المستدامة. وقد أمكن وضع مسودة دليل عن "مناهج إجراء الدراسات المقارنة عن نظم الزراعة العضوية والتقليدية في المناطق منخفضة الامكانيات" بالتعاون مع معهد الزراعة العضوية في كينيا، وتقوم جمعية تنمية ديكان بالهند في الوقت الحاضر بإجراء الاختبارات على هذا الدليل، ومن المقرر استكماله في شهر مايو/أيار 2003.

8 - التنوع البيولوجى: صدر تكليف بإجراء خمس دراسات حالة كما تم استعراض 38 دراسة حالة منشورة لتقييم فرص ومعوقات الزراعة العضوية وتأثيرها على التنوع البيولوجى في "الزراعة العضوية في المناطق المحمية والمناطق العازلة"، و "الإدارة الايكولوجية في الزراعة"، و"الزراعة العضوية والموارد الوراثية للأغذية والزراعة". وقد وزعت النشرة الأخيرة أثناء الاجتماع العادي التاسع لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، التي أوصت بأن "تقوم المنظمة بإجراء دراسات أخرى على مدى قدرة الزراعة العضوية على المنافسة".

9 - توفير التوجيهات الفنية لسلسلة الانتاج في الزراعة العضوية. عقد مؤتمر الكتروني بغرض "استخدام المواد العضوية: طرق إنتاج السماد العضوي في مزارع الفلاحين" في الفترة من شهر مايو/أيار حتى شهر ديسمبر/كانون الأول 2002. وتقوم مبادرة المرفق العالمي للادارة المتكاملة للآفات المسماة "التحول الزراعي في 2015: إدارة الآفات بالطرق التي تؤدي إلى عدم تراكم المواد السمية"، بإجراء دراسة استطلاعية عن الإدارة العضوية للآفات ومختلف المنتجات التي لا تحتوى على مواد سمية أو قليلة السمية التي يمكن إنتاجها عن طريق إدارة الآفات. ولمساعدة البلدان النامية في إقامة نظم ناجحة لإنتاج المنتجات البستانية بالطرق العضوية، عقد اجتماع في كوالالمبور، 22 - 26/7/2002، لتحديد الاحتياجات ووضع مبادئ توجيهية تقنية لمنتجات مختارة (الأناناس، والحمضيات والمانجو). وبالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل في نيوزيلندا، أمكن وضع مبادئ توجيهية بشأن "تداول وتجهيز الفواكه والخضر العضوية في البلدان النامية".

10 - تحديد قيمة المراعى: قامت المنظمة بتمويل تنظيم الندوة الدولية لاتحاد المراعى الأوروبية بشأن زراعة المراعى العضوية، وتزينهاوزن، بألمانيا، 10-12/7/2001. وجارى الآن إعداد كتاب عن المراعي العضوية يتضمن بدائل لطرق إصدار شهادات الاعتماد في نظم الرعي المشاع في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا. وجاري أيضا إعداد مبادئ توجيهية بشأن إنتاج المراعى العضوية في مناطق الرعي المشاع بالأراضي الجافة وشبه الجافة، بالتعاون مع حكومتي الأردن وسورية.

جيم - تسهيل وضع إطار قانوني وسياسات لتسويق وتجارة المنتجات الزراعية العضوية

11 - المواصفات: تمت خلال سنة 2001 مراجعة وتنقيح الخطوط التوجيهية التي وضعتها هيئة الدستور الغذائي لإنتاج الأغذية المنتجة بالطرق العضوية وتجهيزها ووضع بطاقات البيانات عليها وتسويقها، وأدرجت فيها أحكام عن تربية الحيوانات الزراعية وتربية النحل. وبدأت لجنة الدستور الغذائي المعنية بوضع البيانات على عبوات الأغذية في تنقيح المعايير المدرجة في قائمة المواد المسموح بها ضمن الخطوط التوجيهية، وانتهت اللجنة من وضع مسودة لهذه المعايير وسوف توضع هذه المعايير في صيغتها النهائية في سنة 2003 أثناء الدورة التالية لهيئة الدستور الغذائي. 12 - اللوائح: قامت المنظمة، بالتعاون مع الأونكتاد والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية بتمويل تنظيم مؤتمر التنسيق والتكافؤ الدوليين للزراعة العضوية، 17-19/2/2002، في نورمبرج، بألمانيا. وقد أتاح هذا المؤتمر منتدى فريدا للحوار بين ممثلى المؤسسات العامة والخاصة بشأن اللوائح التي تنظم الزراعة العضوية. ويعد دور المنظمة في مواصلة عملية تؤدى إلى تنسيق اللوائح التي تنظم المنتجات العضوية من العوامل المهمة في تلافى احتمال وجود حواجز تجارية. ومن المقترح تشكيل فريق مهمات للمضى في العمل في المستقبل.

13 - شهادات الاعتماد: يشارك المكتب الاقليمى لأمريكا اللاتينية والكاريبى، بالتعاون مع هيئة مراقبة واعتماد المنتجات العضوية في برنامج لإصدار شهادات إعتماد الأغذية العضوية. وفي سنة 2001، عقد اجتماع في شيلي لدراسة هذه المسألة، كما تم تنظيم مؤتمر الكتروني بشأن "إصدار شهادات اعتماد الأغذية لضمان جودتها في أمريكا اللاتينية" http://www.rlc.fao/org/foro/alimentos. وفى سنة 2002، عقدت اجتماعات قطرية في الأرجنتين، وباراغواي، وأوروغواي، كما نظمت هيئة مراقبة واعتماد المنتجات العضوية برنامجا للتدريب في بلدان السوق المشتركة لدول أمريكا اللاتينية.

14 - تحسين نظم ضمان المنتجات العضوية: جاري استعراض التشريعات الخاصة بالزراعة العضوية لتحديد التحسينات التي لا يمكن إدخالها لمساعدة الدول الأعضاء بشكل أفضل. وجاري في كولومبيا تنفيذ مشروع بتمويل من البنك الدولي لمساعدة الحكومة في وضع إطار مؤسسي وتنظيمي للزراعة العضوية. كما تمت الموافقة على مشروع لبرنامج التعاون الفني عن الزراعة العضوية في تونس وجاري إعداد مشروع آخر لكرواتيا. وجاري أيضا استعراض الخطط المختلفة لإصدار شهادات الاعتماد ووضع بطاقات البيانات على العبوات (مثل مراقبي الغابات، والتجارة المنصفة، والجوانب الأخلاقية، والزراعة العضوية) المطبقة على المنتجات الحرجية غير الخشبية من خلال إجراء دراسات حالة استطلاعية في كل من بوليفيا، وغانا، ومالي، وناميبيا، وفيتنام، الغرض منها تقييم تأثير الاستخدام المستدام للمنتجات الحرجية غير الخشبية.

15 - التسويق والتجارة: أمكن إصدار دراسة عن الأسواق في 19 بلدا تحت عنوان "الأسواق العالمية للفواكه والخضر العضوية"، وعرضت هذه الدراسة على مؤتمر "دعم تنويع الصادرات بمنطقة الكاريبى/أمريكا اللاتينية من خلال تطوير زراعة المحاصيل البستانية العضوية"، بمدينة بورت - أوف - سبين، في ترينيداد وتوباغو، 8-10/10/2001. وسوف يعقد مؤتمران مماثلان في إقليم آسيا والمحيط الهادي (بانجكوك، 3-5/11/2003) وإقليم إفريقيا.

16 - ويتم إعداد أوراق عمل أو تنظيم اجتماعات للجماعات الحكومية الدولية المعنية بالسلع. وتم تنظيم ندوة عن "أسواق منتجات اللحوم والألبان العضوية: الفرص التجارية المتاحة أمام البلدان النامية"، في روما، في 29/8/2002. وساعدت المنظمة في عقد اجتماع لفريق عمل مخصص بشأن إنتاج وتجارة المنتجات البستانية المنتجة بالطرق الرشيدة من الناحيتين الاجتماعية والبيئية، في سان خوسيه، بكوستاريكا، 10-11/12/2001. وأجريت دراسات على تكاليف الانتاج المستدام والمنافع المترتبة عليه تتضمن عددا من المنتجات العضوية منها البن العضوي والحمضيات العضوية. وأجرى تقييم لامكانيات إنتاج الشاي بالطرق العضوية في كل من الصين والهند لعرضه على إجتماع اللجنة الاستشارية في شهر يناير/كانون الثانى 2003. وتم إعداد أوراق بشأن "المقارنة بين نظام الزراعة العضوية ونظام الزراعة التقليدية للحمضيات من الناحيتين الاقتصادية والمالية في اسبانيا" و"الأسواق المتاحة أمام الحمضيات العضوية وعصائرها" لعرضها على اجتماع الجماعة الحكومية الدولية المعنية للحمضيات في 2003.

ثالثا - الطريق إلى المستقبل

17 - ازدادت طلبات الحصول على المعلومات والمساعدات الفنية الخاصة بالزراعة العضوية وتجاوزت الموارد المتاحة للمنظمة في إطار البرنامج العادي. وتعد الزراعة العضوية من الأنشطة ذات الطابع المحلي كما أنها تعتمد على المزارعين أنفسهم وتتطلب اكتساب الكثير من المعارف، وخصوصا بين أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. وعلى الرغم من أن القطاعين العام والخاص يخصصان موارد قليلة للزراعة العضوية، فمن الممكن تحقيق تقدم كبير باعتمادات مالية قليلة نسبيا. ولاقامة حساب أمانة خاص بالزراعة العضوية، أعدت المنظمة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2001 برنامجا مقترحا للزراعة العضوية (ref. G.28929) لعرضه على الجهات المانحة للنظر فيه.

18 - والجدير بالذكر أن نمو تجارة المنتجات الزراعة العضوية وكثرة القواعد والاشتراطات الخاصة بدخول الأسواق الدولية تضع البلدان المعنية أمام صعوبات متزايدة كما تضعها أمام أعباء كبيرة فيما يتعلق بالتقيد بهذه القواعد والاشتراطات. وتتمتع المنظمة بميزة نسبية من حيث أنها توفر منتدى للمناقشات بين القطاعين العام والخاص لاستعراض نماذج التطابق الممكنة بين مواصفات المنتجات العضوية، والتفتيش عليها وإصدار شهادات الاعتماد. وتتجه النية إلى تشكيل فريق مهمات مشترك بين المنظمة/والأونكتاد/والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية يعنى بنظم تطابق الضمانات الخاصة بالمنتجات العضوية، ويضم خبراء من الحكومات وممثلين للقطاع الخاص.