COAG/2003/Inf.7
نوفمبر / تشرين الثانى 2002





لجنة الزراعة

الدورة السابعة عشرة

روما، من 31 مارس/آذار الى 4 ابريل/نيسان 2003

تقرير الفريق العامل المشترك بين المصالح المعنى بتغير المناخ

1- أعربت الدورة السادسة عشرة للجنة الزراعة عن تأييدها للرأى الذي يدعو إلى إعطاء الصفة النظامية للفريق العامل المشترك بين المصالح المعنى بتغير المناخ، لتعزيز التنسيق بين القطاعات ولتنفيذ برنامج منظمة الأغذية والزراعة بشأن المناخ. وأكدت الدورة أن دور المنظمة هو توفير المدخلات التقنية التي تركز على قضايا مثل البيانات والتعاريف والمنهجيات المتصلة بالزراعة وتغير المناخ. وأيدت الدورة الاقتراح الذي يدعو إلى وضع برنامج متكامل بشأن تغير المناخ على أساس الأنشطة الجارية يكون في حدود الاعتمادات الحالية للميزانية العادية، ومتسقا مع الاطار بين القانوني والسياسي للاتفاقية الاطارية بشأن تغير المناخ والأعمال الفنية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. كما أيدت الدورة تقوية أوجه التعاون فيما بين المصالح المعنية من أجل التصدي لقضايا تغير المناخ بطريقة منسقة.

2 - ويتألف الفريق العامل المعنى بتغير المناخ من ممثلين مصالح الزراعة، والشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ومصايد الأسماك، والتنمية المستدامة، والتعاون التقني. وهو يوجه العمل في مجالات الأولوية المتعددة التخصصات بشأن تغير المناخ، والذي بدأ في إطار الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2002-2007 1، بغرض التنسيق بين القطاعات لبرنامج المنظمة بشأن تغير المناخ وتنفيذه.

3 - وقد ثم إعداد نواتج فنية في المجالات التالية:

4 - ويجرى تطوير وتنقيح برنامج متكامل عن تغير المناخ وتنقيحه أيضا في إطار مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات بشأن تغير المناخ ضمن الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009) 2. وسيوجه الفريق العامل المشترك بين المصالح العمل في مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات لوضع أساليب معيارية ومنهجية لادماج القضايا المتصلة بالحراجة والزراعة والقضايا الثقافية والاقتصادية في سياق تغير المناخ؛ وفتح قنوات جديدة للتمويل ولتدابير الدعم الأخرى بغرض التخفيف من تغير المناخ والتهيؤ له، على أساس التعاون مع مرفق البيئة العالمي.


1- الوثيقة CL 119/17
2 - الوثيقة CL 123/7.