COAG/2003/Inf 17
شباط - فبراير 2003





لجنة الزراعة

الدورة السابعة عشرة

روما، من 31 مارس/آذار الى 4 ابريل/نيسان 2003

السنة الدولية للأرز

1- استجابة لطلب المؤتمر العام للمنظمة في دورته الحادية والثلاثين، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والخمسين في ديسمبر/كانون الأول 2002، مشروع قرار بإعلان عام 2004 سنة دولية للأرز. وقد دعا القرار الذي قدمته حكومة الفلبين، وشارك في تقديمه 44 بلدا، منظمة الأغذية والزراعة إلى تسهيل تنفيذ السنة الدولية للأرز، بالتعاون مع الحكومات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمراكز التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين من الهيئات الرئيسية والمنظمات غير الحكومية الدولية المعنية بتنمية الأرز.

2- ويتيح الإحتفال بالسنة الدولية للأرز فرصة لترويج وتشجيع التنوع الايكولوجي والإجتماعي والثقافي لنظم الإنتاج القائمة على الأرز كمنطلق يتم من خلال التصدي للشواغل العالمية الرئيسية: التخفيف من حدة الفقر والجوع، ونقص التغذية، وسلامة الأغذية، وحماية البيئة، والاستخدام المستدام للموارد الشحيحة، وتحقيق العدالة، والتطبيقات العلمية الناشئة لإنتاج الأغذية. ويتوقع أن تؤدي السنة الدولية للأرز إلى تشجيع التنمية الفعالة والمستدامة للأرز من خلال الأعمال المشتركة وذات المنفعة المتبادلة من جانب كامل مجتمع المصالح المعنية بمعالجة التحديات والفرص التي تواجه إنتاج هذه السلعة الغذائية ذات القيمة الاستراتيجية العالية، واستهلاكها وتسويقها والإتجار بها.

3- ويقدم الكثير من أصحاب المصلحة على المستويات المحلية والقطرية والإقليمية والدولية إسهامات مهمة في تنمية الأرز، ويجري تطبيق نهج جديدة لمواجهة التحديات، يمكن أيضا أن تعزز الجهود الإنمائية. وتتيح التطورات الحديثة في الاتصالات العالمية طرائق ووسائل جديدة لتعزيز نقل التقانة وتكييفها لتتلاءم مع الظروف المحلية. وتتيح هذه التطورات فرصا للنهوض بتنمية الأرز عن طريق تعزيز آليات الترابط والتعاون بين الشركاء، والتي تمثل السمة الأساسية للنهج المتبع حاليا في تنظيم السنة الدولية للأرز والإحتفال بها.

4- وقد بدأت أنشطة التخطيط والتحضير للإحتفال بالسنة الدولية للأرز. ففي نطاق المنظمة، عُهد إلى اللجنة التوجيهية لهيئة الأرز الدولية بقيادة أعمال التنسيق. وقد أنشيء فريق عمـل معني بالسنة الدولية للأرز واجتمع يومي 6 و 7 /3/ 2003 في روما. وستوضع اللمسات النهائية على ورقة مفاهيم وتوزع في شهر يونيو/حزيران، تتضمن الإطار التشغيلي للأنشطة التحضيرية والاحتفالات التي سيقوم بها جميع أصحاب المصلحة. ويجري وضع اللمسات الأخيرة أيضا على تدبير الدعم المالي اللازم عن طريق حملة لجمع التبرعات للسنة الدولية للأرز. وستقدم المساعدة خلال عام 2003 لإنشاء لجان تنظيم قطرية وإعداد الورقات والوثائق الأخرى ذات الصلة التي ستستخدم في أنشطة السنة الدولية للأرز.

5- وقد أسفرت الأنشطة التي اضطلع بها حتى الآن عن استقطاب دعم كبير من أجل نجاح السنة الدولية للأرز. ويُنظر إلى السنة الدولية للأرز بإعتبارها منتدى لمواجهة التحديات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والتقنية والبيئية المتزايدة التعقيد التي تواجه التنمية المستدامة للأرز، وهي تحديات تتسم بأهمية مباشرة لأكثر من 50 في المائة من سكان العالم.