FC/102/27





لجنة المالية

الدورة الثانية بعد المائة

روما، من 5 الى 9 مايو - أيار 2003

التقرير المرحلي عن مشروع أوراكل (أوضاع المشروع حتى نهاية يناير/كانون الثاني 2003)

مقـدمة

 

1-        يتضمن هذا التقرير معلومات مقدمة إلى لجنة المالية عن مدى ما أحرز من تقدم في مشروع أوراكل ما بين يوليو/تموز 2002 ويناير/كانون الثاني 2003، والخطط المتعلقة بالفترة ما بين فبراير/شباط – يوليو/تموز 2003.

 

أولا - الجوانب المالية لمشروع أوراكل

 

التقدم المحرز فيما بين يوليو/تموز 2002 ويناير/كانون الثاني 2003

 

2-        تركزت المرحلة الأولى من أوراكل، كما كان مخططا لها، خلال الفترة من يوليو/تموز 2002 حتى يناير/كانون الثاني 2003، على مشروع تحديث أوراكل i11. وقد أشتملت هذه الأعمال على الانتقال من نسخة أوراكل 10.7 إلى نسخة i11، وتحديث مستودع البيانات. وقد أحيطت لجنة المالية علما بصورة شفهية في دورتها الحادية بعد المائة، بأن كلا جانبي المشروع قد استكملا على نحو مرض وأن الأعمال تركزت خلال الفترة التالية للتحديث على رصد وتثبيت تدفق الأعمال واستكمال دورة اغلاق نهاية السنة الأولى في الظروف الجديدة المحسنة.

 

3-        كما تم خلال هذه الفترة إكمال التحديث الفني لنموذج صيانة الميزانية وأفرج عن نسخــة ويب الجديــدة في 10 فبراير/شباط 2003، ليستعملها المستخدمون. وتوفر هذه النسخة الجديدة تحسينات في مهام إدارة الميزانية كما ستسفر عن تحسينات لفائدة المكاتب الإقليمية التي عانت من مشكلات مع النسخة السابقة من عمليات إدارة الميزانية ورصدها.

 

4-        وتماشيا مع متطلبات تشغيل العقد الجديد للموارد البشرية، تم إدخال تغييرات في النماذج المالية لأوراكل لتعكس تطبيق العقد الجديد لاتفاقية خدمات العاملين. وسوف تشمل المرحلة اللاحقة من هذا المشروع تطوير توليد تلقائي لعقود الاستشاريين الجديدة من تطبيقات أوراكل.

 

5-        وقد تولدت مجموعة بيانات جديدة في مستودع بيانات المعلومات الناشئة من دفتر الأستاذ العام الفرعي لأموال حسابات القبض. وسوف يمكن ذلك من وضع تقارير الإدارة والتحليل المالي لاشتراكات الدول الأعضاء. وإن مرحلة التي يقوم بها المستخدمون باختبار وتنفيذ هذا المشروع سوف تستكمل خلال الفترة ما بين فبراير/شباط 2003 – يوليو/تموز 2003.

 

الخطط بشأن الفترة ما بين فبراير/شباط - يوليو/تموز 2003

 

6 -     إن العديد من مجالات العمل الرئيسية التي تستهدف المضي في تعزيز التطبيقات المالية قد تم تحديدها لاسترعاء الانتباه إليها خلال الفترة 31/12/2005. وتشمل هذه المجالات ما يلي:

 

7 -     وسوف تركز خطة العمل للفترة ما بين فبراير/شباط ويوليو/تموز 2003 على مايلى:

 

          (أ)       نموذج إدارة الميزانية ورصدها

 

         سوف يقوم قسم الخدمات المالية، بالتعاون مع مكتب البرنامج والميزانية والتقييم ومصلحة التعاون التقني وبقية الأجهزة المعنية، وذلك ضمن سياق مشروع نظام دعم تخطيط البرامج وتقييمها وإعداد التقارير بشأن تنفيذها، بتصميم وتنفيذ متطلبات محاسبة (إدارة) الميزانية المشتركة وتحديد التعزيزات الأخرى والمهام الإضافية. وقد بدئ بهذه الأعمال وسوف تستمر طوال عام 2003.

 

          (ب)     المضي في إعداد تقارير الرصد المتداخلة

 

         تم خلال تنفيذ نظام أوراكل وضع عددا من تقارير الرصد لضمان البيانات الوافية المتبادلة بين أنظمة أوراكل المالية وأيضا بين أنظمة أوراكل وغيرها. وفي ضوء التوصية التي أقترحها المراجع الخارجي، سوف تتواصل الأعمال في هذا المجال. وسوف تشمل التحسينات استخدام مهمة تدفق أعمال i11 في عملية الرصد المتداخلة. وقد بدئ بهذه الأعمال وسوف تستمر خلال عام 2003.

 

          (ج)      وضع دليل للحسابات المشتركة وتوثيق الإجراءات

 

         سوف تشمل هذه الأعمال، كما أوصى بذلك المراجع الخارجي، الاستعراض والتنقيح اللازمين للمواد الموجودة وإعداد التوثيق الإضافي لوضع دليل شامل للحسابات المشتركة. وسوف يتم إعداد الإجراءات والوثائق ذات الصلة بجميع وحدات الأعمال كما ستستخدم شبكة الإنترنت الجديدة في المنظمة لإبلاغ مجموعات المستخدمين بالسياسات المرجعية وتوثيق الإجراءات. ولقد بدئ بهذه الأعمال وسوف تستمر طوال الفترات المالية الحالية واللاحقة.

 

          (د)      التطورات في تطبيق حسابات الدفع

 

         يلاحظ أن مشروع تطوير نظام أوراكل i11 ذا طابع فني في معظمه وعالج بصورة جزئية فقط إعادة هيكلة عمليات حسابات الدفع وتبسيطها. وفيما يتعلق بتطبيقات حسابات الدفع، تتركز الأنشطة حاليا على استكشاف النطاق بشأن تدفقات العمل الإلكترونية لدعم عمليات حسابات الدفع ومعالجتها والمضي في إدخال التحسينات على الملفات الرئيسية في المعلومات المتصلة بالبائعين والمصارف. كذلك فإن نماذج الملفات الإلكترونية بشأن نقل مدفوعات حسابات الدفع إلى BancaIntesa سوف يتم تطويرها وإدماجها في نظم أورواكل المالية الحالية. وقد بدئ بهذه الأعمال وسوف تستمر طوال عام 2003.

 

          (هـ)     المضي في تطوير مستودع البيانات

 

         يستلزم تطوير مستودع البيانات، وبخاصة تنفيذ وظائف الإبلاغ المتخصصة (أسواق البيانات)، معلومات يتم جمعها في مستودع البيانات من الدفاتر الفرعية المالية (حسابات الدفع وحسابات القبض والمشتريات والموارد البشرية) وبقية النظم الفرعية. أما مرحلة الاختبارات والتنفيذ على مستوى المستخدمين لمجموعة البيانات الجديدة التي يتم جمعها من مشروع دفتر الأستاذ العام الفرعي لحسابات القبض فسوف تستكمل خلال الفترة الممتدة ما بين فبراير/شباط ويوليو/تموز 2003.

 

          (و)       التخطيط لاستراتيجية تحديث النظم المالية لأوراكل

 

         من المقرر، في ضوء العمليات الجارية لتحديث التطبيقات التي تتبعها شركة أوراكل وسائر مزودي رزمة البرامجيات وأيضا مع مراعاة متطلبات بقية مشروعات المنظمة وبخاصة مشروع HRMS، فسوف يتم دراسة نهج بديلة لتحديث المنتجات فضلا عن تحديد الاحتياجات من الموارد ذات الصلة حتى يمكن اختيار النهج الأكثر ملاءمة للمنظمة.

 

ثانيا - ناتج أوراكل i11

 

التقدم المحرز فيما بين يوليو/تموز وديسمبر/كانون الأول 2002

 

8 -     نفذت اختبارات قبول المستخدمين النهائيين كما كان مخططا لها بين يوليو/تموز وأغسطس/آب 2002. وبدأ استخدام النظام الجديد في يوم الاثنين 19/8/2002، قبل يوم واحد من الموعد الأصلي. وبدأ التدريب على أسلوب العمل لفائدة مستخدمي هذا النظام في المقر الرئيسي والمكاتب الإقليمية ليصبح مألوفا مع تعاملات المستخدمين الجدد. وتم تحديث الإجراءات وتوفير وثائق النظام عبر الإنترنت.

 

9 -     وكان المشروع ناجحا - إذ استكمل ضمن الإطار الزمني المقرر، وفي إطار الميزانية المعتمدة، وإن كان ذلك على نطاق أضيق مما كان متصورا في الأساس.

 

10 -    وقد أُقر نظام PRINCE2، كإطار منهجي للمشروع ووضع ميثاق المشروع بالكامل وعقدت اجتماعات منتظمة لفريق المشروع كما وضعت الوثائق المطلوبة وتم عرض آراء المستخدمين باستخدام 4 مجموعات عمل، كما تم إعداد تقرير نهائي لما بعد التنفيذ. وكانت بعض توصيات المستخدمين بشأن التحسينات واضحة المعالم وتم تنفيذها قبل تحديث نظام i11، حيث أن بعض هذه التحسينات تتعلق بنظم الأقمار الصناعية[1] وليس بنظام أوراكل، وأدمجت هذه التحسينات في خطط لتغيير هذه الأنظمة، وكانت بعضها أكثر تعقيدا وتتصل مباشرة بنظام أواركل.

 

11 -    وكان النطاق الأساسي للمشروع طموحا - إذ يهدف إلى تحديث تطبيقات أوراكل بما يؤثر في سلسلة من التغييرات الوظيفية في مكونات النظام الأصلي الهادف الى تحسين فعالية النظام والإجراءات النافذة. ونتيجة لمحدودية الموارد الوظيفية التي يمكن تخصيصها للمشروع، فقد أعيد تحديد نطاق هذا المشروع ليقتصر على التحديث الفني، واغتنمت الفرصة لحل بعض المشكلات التي ظهرت أثناء التنفيذ الأصلي. وقد اقتضى الأمر اختبارا كاملا لقبول المستخدمين حتى في حالة إحداث تقليص جوهري في نطاق التغييرات الوظيفية. وكان النجاح باهرا بفضل مهنية والتزام الموظفين الفنيين والأكفاء الذين أوكل إليهم تنفيذ المشروع.

 

القضايا والتعليقات

 

12 -    تم في أعقاب استكمال المشروع، إعداد تقرير ما بعد التنفيذ بحيث تستفيد المنظمة وتتعلم من المشكلات التي واجهت المشروع ومن النجاحات التى حققها. وفيما يلي موجز بأهم القضايا التي تناولها تقرير ما بعد التنفيذ.

 

13 -    لقد كان القرار الذي اتخذ لتقليص نطاق المشروع لمواكبة مستويات الموارد المتاحة قرار صحيحا. فقد أتاح هذا القرار للمنظمة أن تبلغ الهدف الأدنى لإبقاء المنظمة على النسخة المدعمة من نظامها المالي.

 

14 -    لقد أتاح إشراك الموارد الداخلية في عموم المشروع استبقاء معلومات النظام الجديد بعد أن أكمل الخبراء الاستشاريون مهامهم. وقد مكن هذا الأمر موظفي المنظمة من التحكم فورا بالنظام الجديد بعد التنفيذ مباشرة، ولم تضع أية معارف أو أوقات عندما سلم موظفو المشروع مهامهم إلى موظفي دعم التشغيل.

 

15 -    وكان توافر خطة كاملة لاختبار قبول المستخدمين عاملا رئيسيا لنجاح المشروع، ويجب الاستمرار في تحديث الخطة التي تم إعدادها لنظام أوراكل النسخة المحدثة i11، وإعادة استخدامها في المستقبل.

 

16 -    كانت المقترحات التي قدمتها مجموعات العمل بشأن التغيير مفيدة جدا، ويمكن إعادة تشكيل هذه المجموعات لتستمر في رصد وتقديم المدخلات لتحقيق تحسين مستمر في نظام أوراكل.

 

17 -    وأخيرا، ولكي تتمكن المنظمة من الإبقاء على رقابتها الكاملة على أنظمتها واستغلال الفرص التي يتيحها استمرار تطوير الرزم والتقانة الأساسية، يُوصَى بأن تُخطط سلفا وبدقة مشروعات رئيسية لتحديث البرامجيات وذلك ضمن سياق فصل أنظمة المعلومات في الخطة المتوسطة الأجل التي تضعها المنظمة.

 

ثالثا – مستودع بيانات أوراكل

 

18 -    [لقد أدرج هذا الجزء حاليا في الجزء 1 - الوظائف المالية لأوراكل والجزء 5 - الموارد البشرية في أوراكل]

 

رابعا – نظام دعم تخطيط البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها (PIRES)

 

التقدم المحرز فيما بين يوليو/تموز 2002 - يناير/كانون الثاني 2003

 

19 -    أسندت، خلال الفترة، أولوية رئيسية لتطوير دعم هذا النظام بشأن برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005. كذلك فقد استكمل إطار السياسات واستكمل أيضا تطوير ونشر وظائف هذا النظام بشأن جمع البيانات اللازمة لموجز برنامج العمل والميزانية. وقدم للأقسام الفنية وغير الفنية برنامج موسع للتدريب والتزويد بالمعلومات. واستكملت في ديسمبر/كانون الأول 2002، البيانات الأساسية، كذلك استخدمت وسائل تحليل البيانات المعتمدة على هذا النظام للإعداد للاجتماعات المشتركة بين المصالح بشأن الميزانية والتي اكتملت في يناير/كانون الثاني 2003.

 

20 -    وأجرى تقييم لهذا النظام ولدعمه لعملية الإعداد للخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009، وقدم تقرير بالنتائج إلى لجنة إدارة مشروع أوراكل في اجتماعها الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني. واستند التقييم على مسح وزع على المديرين العامين المساعدين ومنسقي البرامج ومديرى الأقسام وصائغي البرامج والعاملين في جمع البيانات. وطلب من المجيبين على الأسئلة وضع علامة على مختلف سمات الخطة المتوسطة الأجل ونظام PIRES، على نطاق متجانس. وكانت نتائج التقييم إيجابية جدا عموما. كذلك طلب من هؤلاء المجيبين تقديم توصيات، ووفق على الكثير منها ونفذت الاجراءات وفى نظم دعم العملية اللاحقة لاعداد برنامج العمل والميزانية.

 

21 -    وبدئ بتحليل وتصميم حل متكامل بشأن تخطيط العمل بين المصالح والتنبؤات المشتركة مع مشاركة فعالة من جانب كل من قسم الشؤون المالية وقسم إدارة الموارد البشرية وقسم النظم وتقانة المعلومات ومكتب البرنامج والميزانية والتقييم. وقد أتخذت المجموعة الفرعية لـ Toolkit، المنبثقة عن مجموعة العمل المشتركة بين المصالح التابعة لنظام PIRES، الخطوة الأولى في هذا التحليل (استنباط متطلبات الدور بشأن توقعات ورصد ميزانية البرنامج العادى) وأوشكت هذه الخطوة على الاكتمال.

 

22 -    وقد اكتمل إعداد المواصفات بشأن دعم نظام PIRES، لتقييم البرنامج السنوي، استنادا الى نشرة المدير العام رقم 2001/33، وتدعيم نظام التقييم في المنظمة، وبالتالي الخطوط التوجيهية، وتم توزيع هذه المواصفات على المصالح في المنظمة للتعليق عليها.

 

23 -    وقدم فريق نظام PIRES، بالتعاون مع قسم نظم وتقانة المعلومات، مساعدات لمجموعة العمل حول مشاركة المصالح الفنية في البرنامج الميداني في مشروع تجريبي للتحري عن نهج قياس العمل استنادا إلى مسح مدعم لقياس العمل يوفر بيانات أفضل فيما يتعلق بدعم الأنشطة التشغيلية للوحدات الفنية.

 

24 -    وتواصل التعاون مع قسم إدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بقضايا التكامل بين أنظمة التخطيط وأنظمة الموارد البشرية. فعلى سبيل المثال، تم استنباط مهمة لجمع البيانات واستعراض مقترحات أعمال الوظائف كجزء من نموذج برنامج العمل والميزانية، استنادا إلى المواصفات التي حددها قسم الموارد البشرية. كذلك تم، بالنسبة لهذا القسم وإلى أقصى حد ممكن بغية استخدام بيانات تخطيط نظام PIRES، في تطوير نظامه لإدارة الأداء في إطار المرحلة الثانية من نظام أوراكل، وبالتالي استخدام هذا الأخير في تعزيز التنفيذ الفعال للنظام السابق.

 

25 -    مستودع البيانات المشتركة حتى بعد نهاية عملية إعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005 في منتصف 2003.

 

الخطط للفترة ما بين فبراير/شباط - يوليو/تموز 2003

 

26 -    سوف تسند الأولوية الرئيسية لهذه الفترة لاستكمال موجز برنامج العمل والميزانية (نهاية فبراير/شباط 2003) وجمع البيانات وتحليلها وإنتاج الوثائق لبرنامج العمل والميزانية بالكامل (أبريل/نيسان –يوليو/تموز 2003).

 

27 -    وسوف يتم إنجاز تحليل وتصميم حل متكامل لتخطيط العمل بين المصالح والتنبؤات المشتركة (بحلول يوليو/تموز 2003).

 

28 -    أما الحلول بشأن تقييم البرامج السنوية فسوف توضع موضع التنفيذ استنادا إلى المعلومات المرتجعة من المصالح (بحلول أبريل/نيسان 2003). ولما كان التقييم السنوي عملية مشتركة بين المصالح (وليست شراكة فيما بينها) فمن المتوقع أن يستند دعم عملية مكتب البرنامج والميزانية والتقييم من خلال Departmental Toolkit، على أسلوب كل نهج على حدة.

 

29 -    وسوف يستكمل المشروع التجريبي لمسح قياس العمل وترسل النتائج إلى لجنة البرامج الميدانية في (مايو/أيار 2003). وفي ضوء المعلومات المرتجعة التي تقدمها لجنة البرامج الميدانية التي تصوغ خطوات المتابعة.

 

30 -    وسوف يستمر التعاون مع قسم إدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بقضايا الإدماج بين نظم التخطيط ونظم الموارد البشرية على مستوى متزايد مع تسريع أعمال التحليل والتصميم لنظام إدارة الموارد البشرية.

 

القضايا والتعليقات

 

31 -    لقد نفذ الدعم الذى قدمه نظام  PIRES لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005، كما أشير إلى ذلك في تقرير الوضع السابق، كنظام حسب الحاجة، ينبني بصورة مباشرة على البيانات والوظائف التي وضعت بشأن الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009. واستنادا إلى الرد الإيجابي للحلول التي قدمت والوفر الذي وضعت في ظله، فقد وافقت لجنة إدارة نظام أوراكل على الاقتراح الذي يقضي بالتوقف عن اقتفاء حل ممكن يشتمل على استخدام نموذج أوراكل لوضع ميزانية القطاع العام.

 

32 -    ومع استكمال العمليات الرئيسية للتخطيط المشترك (الخطة المتوسط الأجل وبرنامج العمل والميزانية)، فإن أعمال تصميم وتطوير نظام PIRES، سوف تركز بصورة متزايدة على نقاط التكامل بين عمليات التخطيط والرصد على المستوى العملي مدعومة بـ PIRES Departmental Toolkit، والعمليات المشتركة ذات الصلة التي تحظى بدعم الأنظمة التابعة لقسم الشؤون المالية وقسم إدارة الموارد البشرية ومصلحة التعاون التقني. وسوف تزداد أهمية آليات التنسيق الفعالة والجارية بين أفرقة المشروعات ذات الصلة.

 

33 -    أما تمويل أعمال التطوير المتبقية في 2003-2004 فسوف يتوافر، كما هو متوقع، من استخدام المتأخرات.

 

خامسا – نظام أوراكل في إدارة الموارد البشرية (HRMS)

 

المعلومات الأساسية

 

34 -    إن تنفيذ عنصر الموارد البشرية وكشوف المرتبات في نظام أوراكل لن يلبي فقط الحاجة إلى استبدال النظام الحالي Persys/Payroll، بل سيلبي أيضا الحاجة لتطوير نظام حديث لإدارة معلومات الموارد البشرية في المنظمة. ومثل هذا النظام مطلوب لتدعيم الإصلاحات الجديدة وآليات المحاسبة التي يتعين تنفيذها تدريجيا. وسوف يضطلع هذا النظام بدور رئيسي في تحسين تحديد الاحتياجات من الخبرات والموارد البشرية. وسوف يكون أيضا بمثابة أداة لابد منها لتحسين الربط بين تخطيط الموارد البشرية وأيضا أداء الأفراد فضلا عن خطة برنامج المنظمة. وسيتيح هذا النظام إيجاد تطبيقات جديدة في مجالات التدريب وتطوير العاملين ومستقبلهم الوظيفي وتخطيط الموارد البشرية وإدارة الأداء. إضافة إلى ذلك، سيتيح هذا البرنامج نظاما متكاملا لمعلومات الموارد المالية والبشرية كما تصورها المدير العام عندما أطلق مشروع أوراكل الأصلي.

 

التقدم المحرز فيما بين يوليو/تموز 2002 ويناير/كانو الثاني 2003

 

35 -    أشار التقرير الشفهي الذي قدم إلى لجنة المالية في دورتها المائة إلى أن مشروع الموارد البشرية وكشوف المرتبات قد بدئ العمل به في عام 2002. وقد تم إعداد الهيكل التنظيمي للمشروع كما تم إعداد ميثاق للمشروع بما يتفق مع منهجية سليمة للمشروع (Prince2) ووافقت عليه لجنة إدارة مشروعات أوراكل. ويتضمن الميثاق المذكور الهيكل والخطة وسوف يكون بمثابة مرجع بشأن التقارير المرحلية التي سوف تصدر خلال دورة حياة المشروع.

 

36 -    ويتكون المشروع من ثلاثة مراحل:

 

·            المرحلة 1 – متطلبات الأعمال والتحسين؛

·            المرحلة 2 – التصميم والتطوير؛

·            المرحلة 3 – الاختبار والتحضير للتنفيذ.

 

37 -    المرحلة 1 هي قيد الإنجاز، وتتكون من إنتاج مجموعة كاملة من متطلبات الأعمال لفائدة المستخدمين وهي لازمة لتصميم النظام الجديد للمعلومات. أما المرحلة 2 من المشروع فمن المقرر أن تبدأ في أواخر عام 2003 وأن يتم تنفيذ المشروع في النصف الأول من عام 2006.

 

38 -    أما إنتاج متطلبات أعمال العمليات الجارية فهي الآن قيد الإنجاز فى حين أن مسودة متطلبات الأعمال لمسارات العمل التالية فقد تم إنتاجها:

 

·            التعيين والإدارة؛

·            التوظيف؛

·            التدريب؛

·            التدريب والإدارة؛

·            كشوف المرتبات (باستثناء جزء المحاسبة من كشوف المرتبات).

 

39 -    وقد أكتمل العمل اعتمادا على موظفين ساعدهم محللون للنظام ذو مهارات تحليلية. وهذا يضمن تفهما جيدا لإجراءات المنظمة وإيجاد كفاءات محورية تفيد فى المراحل التالية من المشروع.

 

الخطط للفترة ما بين فبراير/شباط - يوليو/تموز 2003

 

40 -    سوف تخضع مسودة متطلبات الأعمال لعمليات التصديق والتحسين بالتعاون مع مكاتب الأعمال ذات الصلة. وخلال نفس الفترة سوف يتم وضع مسودة شروط الأعمال لمسارات العمل الإضافية التالية:

 

·            تخطيط الموارد البشرية؛

·            حسابات كشوف المرتبات؛

·            إدارة الأداء؛

·            والسياسات والإجراءات.

 

41 -    كذلك سوف يتم إعداد البيئة الفنية جنبا إلى جنب مع التدابير بشأن الشراكة في التنفيذ وسيتم عقد المشاورات لتحديد أكثر النهج مردودية في مجالات التصميم والتطوير والتنفيذ.

 

القضايا والتعليقات

 

42 -    واجه بدء المشروع تأخيرا بسبب الصعوبات الناجمة عن تعيين الموظفين الملائمين بأسلوب يحقق مردودية التكاليف. وقد تم تنقيح السياسات بشأن التوظيف في المشروع، ومن المأمول أن تعالج هذه السياسات المشكلات وتتحاشى أي تأخيرات في المستقبل.

 

43 -    لقد خصص في برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003، 000 830 1 دولار للمرحلة الأولى (متطلبات العمل والتحسينات العملية). واستنادا إلى الدروس المستفادة من المرحلة الأولى من نظام أوراكل لوحظ أن هناك حاجة إلى إتاحة ما يكفي من الموارد البشرية والمالية حتى يمكن المضي قدما في المرحلتين الثانية والثالثة وأن تنفيذ المرحلة الثانية سوف يظل مرهونا بمدى توافر الموارد الإضافية. وتشير التقديرات إلى أن المرحلتين الثانية والثالثة في مثياق المشروع تبلغ 000 300 20 دولار.

 

44 -    كذلك تجدر الإشارة إلى أن قرار المؤتمر رقم 2001/6 الذي صدر في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2001 (تقرير المؤتمر 2001)، والذي يعالج استخدام المتأخرات، أن المؤتمر قد وافق على تخصيص 000 500 25 دولار لتطوير النظم الإدارية المشتركة وخصص مبلغ 000 900 19 دولار لمشروع نظام أوراكل لإدارة الموارد البشرية.

 

 

 



[1]  وهى: نظم الحسابات الميدانية، ونموذج رصد الميزانية، ونظام السفر، ومستودع البيانات.