JM 03 1/4
2002


الاجتماع المشترك بين الدورة السابعة والثمانين للجنة البرنامج والدورة التاسعة والتسعين للجنة المالية

روما، 7 مايو/ أيار 2002

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة فى الادارة


مقدمة

1- يتعين على الاجتماع المشترك وضع توصية بشأن ما إذا كان ينبغي عقد الموائد المستديرة على المستوى الوزاري خلال الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني - ديسمبر/كانون الأول 2003 من عدمه. وفي حالة تقديم الاجتماع المشترك توصية تحبذ عقد الموائد المستديرة، تقدم الأمانة للنظر تصورين محتملين لإجراء ذلك.

معلومات أساسية

2- لدى دراسة تقرير الاجتماع المشترك لدورة سبتمبر/أيلول 2002، طلب المجلس ، أثناء دورته الثالثة والعشرين بعد المائة (28/10 - 1/11/2002) من الأمانة أن تتوسع في دراسة خيار إجراء المناقشة العامة وعقد الموائد المستديرة المواضيعية في آن واحد، وهي الدراسة التي ستعد ورقة مناقشات بشأنها مع مراعاة، في نفس الوقت، بعض العوامل العملية مثل التوقيت وتوافر الأماكن، وحضور الوزراء والتكاليف الإضافية. كما طلب المجلس من الأمانة أن تقدم تقريراً لدورة المجلس في يونيو/حزيران 2003، من خلال الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في مايو/أيار 2003، عن نتائج هذه الدراسة.

مقترحات الأمانة

التصور الأول

3- على الرغم من النجاح الذي حققته الموائد المستديرة المواضيعية التي عقدت أثناء مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، فإن بعض البلدان الأعضاء في المجلس أعربت عن قلقها، خلال دورته الثالثة والعشرين بعد المائة، من أن تسير المناقشات في الموائد المستديرة على نسق المناقشة العامة خلال المؤتمر، بإلقاء الخطب المعدة ودون تفاعل حي. ومن المفهوم أن هناك أيضا بعض الشكوك إزاء صعوبة مشاركة الوفود الصغيرة في الموائد المستديرة بالنظر إلى التزاماتها بالاشتراك في الجلسة العامة واللجنتين الرئيسيتين الأولى والثانية خلال دورة المؤتمر.

4- ورأى المجلس، خلال دورته الثالثة والعشرين بعد المائة، أنه في حالة اتخاذ قرار بعقد الموائد المستديرة، فينبغي:

5- ولذا فإنه في سياق الجدول الزمني للمؤتمر، ونظراً للاعتبارات المشار إليها أعلاه، يمكن عقد ثلاث موائد مستديرة تضم كل منها ثلاثين مشاركا خلال الفترة 1-3 ديسمبر/كانون الأول من الساعة 17.00 إلى الساعة 19.00. ولن تتعارض هذه الفترة من الوقت مع عمل اللجنتين الرئيسيتين الأولى والثانية، ولن تشتمل على تكاليف إضافية للترجمة الفورية لأنه من الممكن استيعاب تكاليف الترجمة الفورية لثلاث موائد مستديرة تعقد بصورة فردية أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء بعد ساعات العمل المعتادة للمؤتمر في ميزانية المؤتمر الحالية. غير أن تكاليف إعداد ورقة نقاش من أربع صفحات بلغات العمل الخمس في المنظمة (450 2 دولاراً) وخدمة الثلاث موائد المستديرة (12 ساعيا بمبلغ 70 دولاراً يومياً) سوف تبلغ 840 دولاراً، ويصل مجموعها إلى 290 3 دولاراً.

6- وتتمثل نقطة الضعف في التصور الأول في أنه لن يتسنى استيعاب جميع البلدان الأعضاء في المنظمة، ولذا سوف يتعين إجراء عملية اختيار للحد من عدد المشاركين في كل دورة مقررة على المستوى الذي يحدده الاجتماع المشترك. وعلاوة على ذلك، لن تتاح للمشاركين أية مرونة في تحديد مواعيد حضورهم حيث إن الموائد المستديرة لن تعقد إلاً في نهاية كل يوم، من الاثنين إلى الأربعاء.

التصور الثاني

7- ويدعو التصور الثاني إلى عقد ست موائد مستديرة يستوعب كل منها 30 مشاركاً في الفترة 1-3 ديسمبر/كانون الأول. ويمكن تحديد مواعيد ثلاث من هذه الموائد الست من 17.00 إلى 19.00 حيث يكون عمل الجلسة العامة واللجنتين الرئيسيتين على وشك الانتهاء. ولن ينطوي توقيتها على تكاليف إضافية للترجمة الفورية على النحو المشار إليه أعلاه، إلاً أنه سيشمل 840 دولاراً تكاليف خدمة (تعيين 12 ساعياً على أساس 70 دولاراً يومياً) و450 2 دولاراً لإعداد ورقة نقاش بلغات المنظمة الرسمية الخمس.

8- غير أنه يتعين تحديد موعد الموائد المستديرة الثلاث الأخرى المقترحة (من مجموع ست موائد متوخاة في هذا التصور) من الساعة 14.30 إلى 16.30 في الفترة 1-3 ديسمبر/كانون الأول. وسوف ينطوي ذلك بالإضافة إلى تكاليف ورقة النقاش وتكاليف الخدمة المشار إليها في الفقرة 7 أعلاه، على تكاليف إضافية للترجمة الفورية (600 9 دولار) لكل مائدة (بما يبلغ مجموعه 800 28 دولار) بالإضافة إلى تكاليف الخدمة (تعيين 12 ساعياً على أساس 70 دولاراً يوميا) البالغ 840 دولاراً. وتنشأ هذه التكاليف الإضافية عن الحاجة إلى تحديد مواعيد الموائد المستديرة الثلاث الأخرى المعنية بالتزامن مع دورات الجلسة العامة واللجنتين الرئيسيتين الأولى والثانية. وعلى ذلك تبلغ التكاليف الإجمالية للموائد المستديرة الست بما في ذلك الترجمة الفورية وورقة النقاش والخدمة مقدار 930 32 دولاراً.

9- وينطوي هذا التصور على عيبين: أولهما سيتعين إضافة مبلغ 090 32 دولاراً إضافية أخرى في ميزانية المؤتمر. وثانيا أنه من الممكن أن يتعرض عمل اللجنتين للخلل نتيجة لعدم اكتمال النصاب القانوني لمشاركة الدول الأعضاء في الموائد المستديرة الثلاث المحدد توقيتها خلال اليوم. وسوف يفرض ذلك مشكلات خاصة للجنة الثانية التي تحدد موعدها على أساس صباح يوم الجمعة 5 ديسمبر/كانون الأول 2003.

التصور الثالث

10- نظراً لهذه الاعتبارات والتكاليف التي تنطوي على ذلك، يمكن للاجتماع المشترك أن يقرر أنه على الرغم من إمكانية توخي عقد موائد مستديرة لدراسة أحداث مواضيعية خاصة في المقر الرئيسي، فإن من الضروري أن تستمر المناقشة العامة أثناء المؤتمر بحسب الممارسات المعتادة للمنظمة ودون موائد مستديرة.

الجوانب التنظيمية للتصور الأول أو التصور الثاني

11- في حالة توصية الاجتماع المشترك المجلس بالموافقة على التصور الأول أو التصور الثاني، سيتعين توفير وقت كاف للتحضير حتى يمكن ضمان نجاح الاجتماعات. وبغض النظر عن الشكل الذي سيتقرر في نهاية المطاف، سوف يكون من الضروري إجراء الترتيبات التنظيمية التالية قبيل عقد المؤتمر بفترة:

12- كما يتعين أن يقدم الاجتماع المشترك إرشاداته بشأن تقديم الطلبات للموائد المستديرة خلال المؤتمر، وقواعد إلقاء البيانات التي طبقت على الموائد المستديرة التي عقدت خلال مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد وهي:

  1. يحضر كل رئيس وفد مائدة مستديرة واحدة من اختياره مع مستشار لن يسمح له بالاشتراك في النقاش.
  2. يكون لكل مائدة مستديرة رئيسان مشاركان يعينهما المؤتمر بعد اختيارهما من جانب المجلس خلال دورته الخامسة والعشرين بعد المائة (26-28/11/2003) على أساس المشاورات المسبقة فيما بين المجموعات الإقليمية.
  3. تقدم الأمانة معلومات كاملة للرئيسين المشاركين عن طرق العمل قبيل كل مائدة مستديرة.
  4. لن يكون هناك أية محاضر أو سجلات للموائد المستديرة.
  5. يحق لجميع المشاركين التدخل بإيجاز، وسيكون ترتيب التداخلات غير رسمي ويعتمد على رفع الأيدي.
  6. يستخلص الرئيسان المشاركان الاستنتاجات في نهاية كل مائدة مستديرة بمساعدة من الأمانة إذا تطلب الأمر.
  7. يرفع الرئيسان المشاركان تقريراً للجلسة العامة عما توصلت إليه المائدة المستديرة من استنتاجات ويدليان ببيان أمام مؤتمر صحفي مقرر.

الاستنتاجات

13- إذا كان الاجتماع المشترك يود رفع توصية للمجلس بتنظيم الموائد المستديرة خلال الدورة القادمة للمؤتمر، فيرجى منه تقديم توصية بشأن أي من التصورين الأول أو الثاني. أما إذا كان الاجتماع المشترك يود بدلا من ذلك توصية المجلس بعدم عقد أية موائد مستديرة، فعليه أن يقدم توصية بشأن التصور الثالث.