PC/89/6 a





لجنة البرنامج

الدورة التاسعة والثمانون

روما، من 5 الى 9 مايو - أيار 2003

الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة - تحديث إجراءات المتابعة

1- لقد تم، بناء على طلب لجنة البرنامج في دورتها السادسة والثمانين، إعداد استعراض مواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة في الفترة 2000-2001. وقد خلص هذا الاستعراض الى أنه على الرغم من أن أنشطة التدريب التي نفذتها المنظمة خلال 1994-1999 كانت مرضية بوجه عام من حيث النوعية والفائدة في الظروف التي أجريت فيها هذه الدورات، إلا أن هناك عدة قضايا مهمة تتطلب استرعاء الاهتمام. واستجابة للإستعراض فقد طالبت الإدارة العليا في المنظمة بإنشاء فريق مهام مشترك بين المصالح يعنى بأنشطة التدريب في المنظمة. وقد عهدت إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات لهذا الفريق بصياغة مجموعة من المقترحات بشأن إجراءات المتابعة لمعالجة توصيات التقييم وانعكاسات التحسينات المقترحة على الموارد. وعرض على لجنة البرنامج في دورتها السابعة والثمانية في مايو/أيار 2002 تقرير عن سير العمل في هذا المجال. وقد أعربت اللجنة خلال تلك الدورة عن تقديرها لأعمال فريق المهام.

2- وعرض فريق المهام في تقريره في أبريل/نيسان 2002 مجموعة من المقترحات لمعالجة هذه الجوانب المتعلقة بالتدريب والتي استرعى فيها الاستعراض المواضيعي اهتماما خاصا لهذه الجوانب وأيضا لإنعكاسات التحسينات المقترحة هذه على الموارد. وقد اقترحت عدة توصيات محددة بشأن الحاجـة الى استنباط أو تعزيز ما يلي:

وفي هذه المذكرة تود الإدارة العليا أن تلبي طلب اللجنة بشأن تحديث الإجراءات المتخذة لتحسين نشاط التدريب الذي تقوم به المنظمة.

3- كذلك فإن الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب كان قد حدد الافتقار إلى نقطة ارتكاز مؤسسية، مهمتها جمع المعلومات المتعلقة بالتدريب واسترجاعها وتعزيزها، كعامل يؤثر في جودة أنشطة التدريب التي تقوم بها المنظمة. واستجابة لهذه المسألة فقد أنشأت الإدارة نقطة ارتكاز جامعة بشأن التدريب في إدارة الإرشاد والتعليم والاتصالات في مصلحة التنمية المستدامة. وتتمثل المهمة الرئيسية لنقطة الارتكاز هذه في دعم الوحدات الفنية في مجالات التخطيط وإنجاز أنشطة التدريب. وتضطلع نقطة الارتكاز هذه بمسؤوليات من بينها ما يلي:

  1. المساعدة في تعميق الوعي بالمنهج الشامل بشأن التدريب
  2. العمل كجهة منشطة في شبكة التدريب
  3. الإشراف على الإبلاغ والرصد الشامل للتدريب الخارجي
  4. تعزيز التفاعل المتبادل للأفكار واقتسام المعلومات بين الوحدات الفنية في المقر الرئيسي وفي الميدان
  5. إدارة موقع التدريب على شبكة الانترنت
  6. التحري عن أساليب مبتكرة لإنجاز التدريب.

4- كذلك أنشئت شبكة للتدريب ذات أفق طويل الأجل يشارك فيها ممثلون من جميع المصالح والمكاتب المستقلة في المقر الرئيسي وفي المكاتب الإقليمية. وسوف يعزز مجمع الخبرات المشتركة بين المصالح تقاسم المعلومات وتحسين التطبيقات والإستفادة من الدروس في عموم المنظمة. كما ستركز شبكة التدريب على أفضل السبل لتحسين جودة التدريب الخارجي لدى المنظمة وإنجازه وإعداد التقارير بشأنه، بما في ذلك تقصي مختلف جوانب إنشاء أدوات وآليات بسيطة وعملية وذات مردودية لتحسين إعداد التقارير المتصلة بأنشطة التدريب ورصدها وتقييمها.

5- ولقد تحقق حتى الآن تقدم فيما يتصل ببعض توصيات فريق المهام. فعلى سبيل المثال، استنبط قسم البحوث وقسم المكتبة ونظم التوثيق إطارا جامعا للتعلم عن بعد لتوجيه الأنشطة المستقبلية في هذا المجال. كما يقوم القسم الأخير، بالتعاون مع مختلف الوحدات الفنية، باستنباط واختبار معايير التدريب التفاعلي بشأن إدارة المعلومات المتعلقة بالتعليم عن بعد. وأجرى قسم إدارة الموارد البشرية مسحا شمل الموظفين في المنظمة والمشاركين في التدريب فضلا عن إعداد دراسة لتقييم احتياجات تدريب الموظفين، والتي سيعتمد عليها هذا القسم في تخطيط الدورة المقبلة لتدريب الموظفين الداخليين.

6- وباختصار، فإن المشكلات التي حددها الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب التي تقوم بها المنظمة تحظى بالاهتمام، وقد اتخذت الإجراءات العلاجية بهذا الصدد. ومع أن بعض توصيات فريق المهام يمكن تنفيذها مباشرة، إلا أن بعضها الآخر، كاستنباط موقع جامع للتدريب في شبكة الانترنت، أو إنشاء نظام عملي جامع بشأن الإبلاغ عن التدريب ورصده وتقييمه، سوف تنفذ بصورة تدريجية عندما تتاح الموارد المالية والبشرية.