PC/89/6 c





لجنة البرنامج

الدورة التاسعة والثمانون

روما، من 5 الى 9 مايو - أيار 2003

تقييم مساعدات المنظمة في مجال السياسات: التقرير المرحلي عن إجراءات المتابعة

1- رحبت لجنة البرنامج في دورتها الخامسة والثمانين في مايو/أيار 2001، بتقرير تقييم مساعدات المنظمة في مجال السياسات واعتبرته نموذجا لتقييم البرامج في المستقبل. كذلك امتدحت اللجنة الطابع المقبل لاستجابة الإدارة والذي أشتمل على خطوط العمل المقترحة بشأن الكثير من التوصيات. وطلبت اللجنة متابعة تتم بعد سنتين تتناول ما أحرز من تقدم في تنفيذ التوصيات. ويهدف هذا التقرير عرض الخطوات التي اتخذتها المنظمة لمعالجة هذه التوصيات.

الأولويات

2 - يسهم عدد من التطورات الأخيرة في تغيير النسق الذي تعمل فيه الزراعة. وتشير هذه الحقيقة، مشفوعة بتغير التصورات بشأن أهمية مشكلة الجوع، إلى الحاجة إلى زيادة المساعدات المقدمة في مجال السياسات والاستراتيجيات القطرية المتعلقة بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي. وقد حظيت القضايا المتعلقة بالتجارة الزراعية بأهمية كبيرة في الجولة اللاحقة لمفاوضات منظمة التجارة العالمية التي أقرت في الدوحة. كذلك فإن قوة الاندفاع التي تحققت في مؤتمر مونتييري انتقلت إلى مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد، الذي أكدت فيه الحكومات من جديد التزامها بتحقيق هدف تقليل عدد من يعانون من نقص التغذية إلى النصف بحلول عام 2015، وأقروا الحاجة إلى زيادة مستوى الالتزام السياسي لتقليص ظاهرة الجوع. وأكد المشاركون في مؤتمر القمة، من جديد، على أنه من الواجب التأكيد مرة أخرى على التنمية الزراعية والريفية لتحقيق تخفيضات أساسية ومستدامة في مجالي الجوع والفقر المدقع، على أن تشمل هذه الالتزامات إجراءات في مجال السياسات وزيادة الاستثمارات وبناء المؤسسات. وأقر المؤتمر، في نفس الوقت، أهمية الإجراءات الرامية إلى تعزيز الوصول مباشرة إلى الأغذية وت سين التغذية والإنتاجية لدى أشد المجموعات تعرضا ومعاناة من الجوع.

3 - وتبعا لذلك، وضمن نسق الإطار الاستراتيجي والنموذج البرامجي، الذي أقرته المنظمة، فقد تم تحديد المجالات ذات الأولوية فيما يتعلق بما يلي:

أعمال السياسات على المستوى القطاعي الفرعي

4 - تنفيذا لتوصيات تقرير التقييم، فقد اعتبر البرنامج المتعلق بسياسات برنامج مصايد الأسماك ذا أولوية رئيسية يزود البلدان الأعضاء والمنظمات غير الحكومية والأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك بالمشورات فيما يتعلق بسياسات المصايد وإدارتها. وفي حالة الغابات، تم تحديد البرنامج ذي الصلة للمساعدة في بناء المؤسسات في القطاع الحرجي بما في ذلك الروابط المشتركة بين القطاعات، مع التركيز على تحسين الإدارة. أما في حالة الزراعة والأمن الغذائي وسياسات التجارة فقد أعطيت الأولوية للدراسات التحليلية التي تقيم تأثير السياسات على الزراعة وسلامة الأغذية، وأيضا على القضايا المتصلة بتعبئة الموارد من أجل التنمية الزراعية والريفية. ويهدف تحليل القضايا الحالية والمستجدة، بما في ذلك السياسات المتعلقة بالتجارة، وأيضا التحليل المقارن للأمن الغذائي وتطبيقات التنمية الزراعية، إلى الإبلاغ عن المساعدات والمشورة في مجال السياسات وبالتالي تدعيم الخدمات متعددة التخصصات للدول الأعضاء على الصعيدين القطري والإقليمي. أما البرامج المتعلقة بالإنتاج الحيواني فقد أعيدت هيكلتها بصورة جذرية، حسبما أوصى بذلك، لتوفير دعم القرارات من خلال تقديم المعلومات، ولتعز ز القدرات في ميادين التقانات والسياسات المتعلقة بالإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، مع التركيز على إسهام القطاع الفرعي في تخفيف حدة الفقر.

أعمال المساعدة في مجال السياسات على المستوى الإقليمي

تنفذ في الوقت الحالي أعمال المساعدة متعددة التخصصات في مجال السياسات دعما لمعظم التجمعات الاقتصادية الإقليمية الفعالة على الصعيد العالمي، ولقد أعد اثنا عشر تجمعا من هذه التجمعات برامج إقليمية بشأن الأمن الغذائي، تمثل جهدا منسقا لترويج الأمن الغذائي في البلدان الأعضاء لهذه التجمعات وبصورة خاصة في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض، وتستند على أساس مستدام من الناحية الاقتصادية والبيئية، ومن خلال نهج يعتمد على المشاركة وتعدد التخصصات. ويتعين تأمين الأمن الغذائي من خلال الجمع بين زيادة الإنتاج والإنتاجية على مستوى صغار المزارعين وتطوير الأسواق المحلية والتجارة الإقليمية والدولية. وسوف تعطى الأولوية للإصلاحات الهيكلية بشأن النمو المستدام وتنسيق السياسات والحد من الصعوبات التي تعترض التجارة وتنمية الموارد البشرية على الصعيدين القطري والإقليمي. وسوف تراعي هذه التدخلات احتياجات الفئات الأشد فقرا وتعرضا وتستجيب لها. وفي معظم الحالات، تتكون البرامج الإقليمية للأمن الغذائي من ثلاثة عناصر رئيسية هي: التسهيلات التجارية، وتنسيق السياسات الزراعية القطرية، ودعم الجهود القطرية في مجال الأمن الغذائي.

التداخل بين السياسات والتقانة

5 - نتيجة للاستعراض الداخلي لوضع البرامج الميدانية لمصلحة التعاون التقني، فقد تم إعداد وإقرار البيانات الوظيفية الجديدة لقسم المساعدة في مجال السياسات. وتم التأكيد، بوجه خاص، على دور الفروع والوحدات اللامركزية في ترويج التداخل بين السياسات والتقانة.

التمييز، من حيث الاحتياجات القطرية، بين الأولويات المحددة على المستوى العام وعلى المستوى الإقليمي

6 - أعدت المؤتمرات الإقليمية والإقليمية الفرعية في عام 2001 خطط العمل والاستراتيجيات الإنمائية للبرامج الميدانية الإقليمية آخذة بعين الاعتبار توصيات الأولويات الإقليمية التي اقترحتها المؤتمرات الإقليمية للمنظمة، ومستندة في ذلك على المعلومات بشأن الأولويات التي تم تحديدها على المستوى القطري. وكما هو مألوف، فقد تم تحديد القضايا المتعلقة بالسياسات ومعظمها على المستوى القطاعي الفرعي، وتقدم الطلبات ذات التوجه القطري بشأن أعمال المساعدات في مجال السياسات والتي تدور حول عدد قليل من الأولويات الإنمائية الرئيسية. كذلك فقد نفذ المزيد من المساعدات في مجال السياسات ضمن نهج متعدد التخصصات أعدته أفرقة المهام القطرية خاصة في المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية.

التدخلات لبناء القدرات وتوفير التدريب ووضع السياسات

7 - تم التأكيد على بناء القدرات بشأن عملية صياغة السياسات وتنفيذها وتقييمها في جميع الأنشطة المعيارية والتنفيذية التي تشارك بصورة مباشرة في أعمال المساعدة في مجال السياسات أو في تعزيزها. ومع ذلك، فإن البرنامج الرئيسي 3-1: المساعدة في مجال السياسات، قد تم التأكيد عليه كبرنامج مشترك مركزي بشأن بناء القدرات في صياغة الاستراتيجيات والسياسات والبرامج الهادفة إلى تحقيق التنمية الزراعية والريفية والأمن الغذائي على نحو مستدام.

مناصرة القضايا المتعلقة بالسياسات وتعميق الوعي بها

8 - اضطلعت المنظمة في العامين الأخيرين بدور رئيسي في مناصرة القضايا المتعلقة بالسياسات وتعميق الوعي بها. وأتاح مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، فرصة عالمية لهذا الغرض؛ فقد نفذت، على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية، حملات إعلامية تناولت الأهداف الرئيسية المطروحة للنقاش (الإرادة السياسية وترويج الاستثمارات). وبالتوازي مع مؤتمر القمة، عقدت عدة اجتماعات بما في ذلك مشاركة المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص وأطراف أخرى معنية بالتنمية من بينها عشرون منظمة اقتصادية إقليمية. وقد أسهمت هذه الاجتماعات كلها في تعميق الوعي والالتزام بالحاجة إلى إعادة صياغة وتنفيذ الأطر القطرية والإقليمية المتعلقة بالسياسات والتي تعالج قضايا الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية، مع التأكيد، بوجه خاص، على موارد المياه، وتخفيف حدة الفقر في المناطق الريفية، وتنمية المجتمعات المحلية، وسبل المعيشية الريفية المستدامة، والأمن الغذائي، وتسهيل التجارة الزراعية.

9 - وتم تنفيذ أبرز أنشطة المناصرة لهذا القضايا بمشاركة مصرف التنمية الأفريقي لدعم البلدان الأفريقية مع الإشارة بوجه خاص إلى البرنامج الشامل للتنمية الزراعية الأفريقية في إطار الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا على الصعيدين الإقليمي والقطري بما في ذلك المؤتمرات الوزارية والاجتماعات الفنية رفيعة المستوى. ومن جهة أخرى، فإن جهود المناصرة هذه لها طابع عالمي يشمل البلدان الجذرية الصغيرة والبلدان التي تمر بمرحلة تحول والبلدان الموجودة في أقاليم فرعية مثل آسيا الوسطى والتي تمثل احتياجات وطلبات خاصة. وفي أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وبالتآزر مع الوكالات المالية والإنمائية وآليات التعاون الثنائية، عقدت اجتماعات إقليمية رفيعة المستوى حول التنمية الريفية والأمن الغذائي، بالتعاون مع مصرف التنمية في البلدان الأمريكية.

الشراكات

المساعدات إلى كمبوديا في مجال السياسات

قدمت المنظمة مساعدات متواصلة إلى كمبوديا في مجال السياسات تهدف إلى توضيح استراتيجياتها وسياساتها بشأن النمو الزراعي والتنمية الريفية على نطاق واسع بغية تخفيف وطأة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي الأسري. وأقرت وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وثيقة الاستراتيجيات والسياسات الزراعية كإطار للإجراءات الاستراتيجية بشأن تنمية هذه القطاعات. وقدمت المنظمة مساعداتها لكمبوديا في مجال إدماج السياسات والاستراتيجيات الزراعية في ورقة استراتيجية تخفيف وطأة الفقر والخطة الثانية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وتنفذ المنظمة حاليا، بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مساعدات في مجال السياسات لتكريس الهدف الإنمائي للألفية على تخفيف وطأة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي. كما ستعمل المنظمة على تقييم الأوضاع والاتجاهات الحالية فيما يتعلق بتخفيف الفقر وتحقيق الأمن الغذائي والتغذوي بغية تحديد الأهداف الإنمائية للألفية على نحو ملموس وواقعي. وهذا يتيح فرصة فريدة لاستعراض وتحديث السياسات والاستراتيجيات بشأن التنمية الزراعية والأمن الغذائي لتقديم المشورة للحكومة فيما يتعلق بالسياسات والإصلاحات المؤسسية، وتعديل إطار الإنف ق العام والأولويات الاستثمارية لاسيما إنشاء آليات لرصد التقدم نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

العمليات القطرية التابعة للأمم المتحدة ومجموعة المانحين

10 - قدمت المنظمة دعما إضافيا لممثلياتها في مجال مشاركتها في العمليات القطرية مثل التقييم القطري الموحد، وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية، وأوراق استراتيجيات الحد من الفقر. وقد تعزز هذا الدعم بإنتاج عدد من الدراسات المفاهيمية التي شكلت معلومات أساسية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومن خلال استعراض قضايا الأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية في أوراق استراتيجيات الحد من الفقر. وشاركت المنظمة بفعالية في عملية إطار الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية في خمسة بلدان أعطيت لها الأولوية بشأن اختبار الخطوط التوجيهية المعدلة للتقييم القطري الموحد وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية وأيضا في فريق المهام المعنية بنظام دعم وضمان الجودة لعمليات التقييم القطري الموحد وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية والمخرجات المدرجة في إطار المجموعة الإنمائية للأمم المتحدة.

التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية

11 - كثفت المنظمة تعاونها في ميدان السياسات مع البنك الدولي ومصارف التنمية الإقليمية، تمشيا مع توصيات تقرير التقييم. وقد قامت المنظمة، بالإضافة إلى تعزيز مساهمتها في صياغة وتقييم المشروعات الاستثمارية في إطار البرنامج التعاوني، بزيادة تعاونها مع البنك الدولي والمصارف الإقليمية مثل مصرف التنمية الأفريقي، ومصرف التنمية الإسلامي، ومصرف التنمية في البلدان الأمريكية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومصرف التنمية الآسيوي. وشاركت المنظمة في المحادثات التي نظمتها هذه المؤسسات فيما يتعلق باستراتيجية التنمية الريفية. وفي حالة البنك الدولي، شاركت المنظمة في عملية تحديث استراتيجية البنك فيما يتصل بالتنمية الريفية على الصعيدين العالمي والإقليمي، وأعدت دراسة عن النظم الزراعية والفقر، اعتبرت من المعطيات الرئيسية في عملية الاستعراض.

الموارد المتشابكة الإلكترونية في السياسات من أجل القطاع الريفي

12 - تقدم جميع المصالح الفنية والاقتصادية، من خلال موقع المنظمة على شبكة الإنترنت، معلومات مستكملة عن المعارف والمعلومات المعيارية ذات العلاقة بالأنشطة التنفيذية الأكثر أهمية بما في ذلك الاستخدام الموسع للمؤتمرات الافتراضية وغيرها من الأدوات الحديثة للاتصال واقتسام المعارف. ومن المتوقع أن يتم في عام 2003 وضع نسخة جديدة من موقع الإنترنت لقسم المساعدة في مجال السياسات، لتوفير معلومات مفصلة عن المساعدات المشتركة بين السياسات فيما يتعلق بمدى توافرها وخاصة التدريب عبر شبكة الإنترنت في مجال وضع السياسات والخطط المتعلقة بالأغذية والزراعة والتنمية الريفية. وفي أمريكا اللاتينية، يقدم مشروع التدريب في مجال الاقتصاد والسياسات الزراعية والتنمية الريفية في أمريكا اللاتينية فرصا على مستوى القارة تشمل التدريب عن بعد ويركز على واضعي السياسات في المنظمات الحكومية وغير الحكومية.

المكاتب اللامركزية وممثليات المنظمة

13 - تحدد البيانات الجديدة وظائف قسم المساعدة في مجال السياسات الروابط الوطيدة بين المساعدة في مجال السياسات ووظائف وضع البرامج الميدانية وأيضا اضطلاع القسم بدور توفير الوصلات بين أعمال السياسات المعيارية المنفذة في المصالح الفنية والمساعدة في مجال السياسات المقدمة للبلدان الأعضاء عن طريق الفروع والوحدات اللامركزية المعنية بتقديم المساعدة في مجال السياسات والموجودة في المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية للمنظمة. إضافة إلى ذلك، فقد أدمجت وظيفة تعبئة الأموال في قسم المساعدة في مجال السياسات بحيث يكون هذا القسم أشد ارتباطا بوظائف المساعدة في مجال السياسات ووضع البرامج الميدانية. وقد تم عقد حلقات عمل بمشاركة ممثليات المنظمة في المكاتب الإقليمية الخمسة وواحد من المكاتب الإقليمية الفرعية لتقديم المعلومات وإيضاح انعكاسات الإصلاحات على مصلحة التعاون التقني عموما، وقسم المساعدة في مجال السياسات بوجه خاص. وفضلا عن ذلك، فقد تم عقد حلقات عمل عالمية في إطار قسم المساعدة في مجال السياسات لمعالجة القضايا المشتركة وتيسير التنسيق والتكامل مع الوحدات الفنية في المقر الرئيسي والمكاتب اللامركزية على السواء. وكان ضمان مشاركة م ثليات المنظمة سياسة مرعية عند تنظيم هذه الاجتماعات.

14 - ولضمان إدماج أفضل لفروع ووحدات المساعدة في مجال السياسات مع مجموعات المصالح الفنية والأفرقة متعددة التخصصات فقد تم تعديل توصيف الوظائف الشاغرة لإعطائها توجها فنيا أوسع بما يتماشى مع الأولويات الإقليمية. وقد أنشئت أفرقة مهام قطرية وهي تعمل في المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية، وتم عقد اجتماعات خاصة أثناء الزيارات إلى ممثليات المنظمة. وأنشئت مجموعات عمل متعددة التخصصات في أحد المكاتب الإقليمية على أساس الموضوعات الإقليمية المتعلقة بالسياسات ذات الأولوية.

15 - وفي الوقــت ذاته، تم إجــــراء عملية نقل في الموارد في برنامج العمــل والميزانيــة في إطار البرنامــج الرئيســي 3-1: المساعدة في مجال السياسات، لتعزيز أنشطة الفروع والوحدات اللامركزية المعنية بتقديم المساعدة في مجال السياسات، وخصوصا فيما يتعلق بتحديد المشروعات وصياغتها. وكانت النتيجة تعزيز البرامج الميدانية التي يمكنها تقديم المشورة في مجال السياسات وبناء القدرات عندما يتاح قدر أكبر من الأموال تحت تصرفها يزيد عما هو متاح للبرنامج العادي وحده وبمشاركة فعالة من جانب مممثليات المنظمة.

تدعيم نوعية الخطوط التوجيهية لأعمال المنظمة

16 - أعد قسم تحليل التنمية الزراعية والاقتصادية دراسة مفاهيمية عن السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي على الصعيد القطري كما يقوم قسم المساعدة في مجال السياسات حاليا بإعداد وثيقة توجيهية تهدف إلى تسهيل تفعيل عمل المساعدات في مجال السياسات. وتهدف هذه الدراسة الموجهة نحو الأقاليم بصورة أساسية إلى تسهيل تنفيذ المبادرة لاستعراض وتحديث الاستراتيجيات والسياسات القطرية المتعلقة بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي. ومع ذلك فإنها اعتبرت،في أعقاب مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، كإسهام معياري في تعزيز مواصلة عملية المساعدة في مجال السياسات على المستوى القطري.

تصميم المشروعات

17 - نظرا لتزايد الطابع المتشابك والمتعدد الأبعاد للتنمية الزراعية والريفية، فإن تصميم المشروعات ينبغي أن يستند على تحليل متعدد التخصصات للأهداف والغايات الرئيسية، وأن يصار إلى معالجة السياسات والوسائل المتعلقة بها. وهناك حاليا، قيد الإعداد، نهج جديد يركز على تحليل العقبات، ويراعي، على وجه الخصوص، التجارب الحالية لتصعيد جهود الأمن الغذائي القطري في أمريكا اللاتينية. ويتوقع من هذه التطبيقات أن توفر معطيات قيمة للمضي في تحسين تصميم المشروعات. إضافة إلى ذلك، وبهدف تعزيز إعداد المشروعات الممولة من حسابات الأمانة في المنظمة فيما يتعلق بالأمن الغذائي وسلامة الأغذية، فقد تم إقرار إطار محسن لصياغة المشروعات يركز على جوانب الرصد والتقييم. ويبرز هذا الإطار أيضا الجوانب المتعلقة بالسياسات، بما في ذلك عقد مشاورة فعالة مع أصحاب الشأن المعنيين أثناء فترة الإعداد. وفي ضوء التوجيهات التي قدمتها لجنة البرامج الميدانية أنشئت مجموعة استشارية لتصميم المشروعات في مصلحة التعاون التقني تهدف إلى استعراض وتقييم الجوانب النوعية من المشروعات قبل الموافقة النهائية.

المعلومات القطرية

18 - يوجد على شبكة الإنترنت في الوقت الحالي نظام للمعلومات القطرية يتضمن السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالمواد الإعلامية. ويستطيع جميع كبار الموظفين وممثليات المنظمة الحصول من شبكة الإنترنت على ملخصات قطرية شاملة لتسهيل الحوار في مجال السياسات مع ممثلي الدول الأعضاء رفيعي المستوى وتيسير إمكانيات الحصول على أحدث المعلومات عن الاحتياجات والتطورات في مجال السياسات على المستوى القطري. كما يتيح نظام المعلومات القطرية معلومات إضافية عن الأطر الإنمائية الرئيسية، بما في ذلك أوراق استراتيجيات الحد من الفقر، والتقييم القطري الموحد، وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية.

فريق المهام

19 - أنشئ، على مستوى المدير العام المساعد في المقر الرئيسي، فريق مهام السياسات تدعمه جماعة عمل تعنى بنقاط اتصال السياسات. ومهمة هذا الفريق هي المعالجة الشاملة للقضايا والاحتياجات بما في ذلك الآليات والإجراءات بشأن التحسين، فيما يتعلق بالعمل على تقديم المساعدة في وضع السياسات؛ والتنسيق فيما بين المصالح؛ وإعداد الدراسات المعيارية لدعم وضع السياسات القطرية؛ وتحديد الأولويات بما يحقق الاستفادة من المزايا النسبية للمنظمة في تلبية الاحتياجات القطرية، وتمكين الموظفين من وضع الدراسات في مجال السياسات (بما في ذلك المبادرة المباشرة بشأن وضع الخطوط التوجيهية وتطوير تدريب الموظفين)؛ ورصد وتقييم وتطبيقات ونتائج دراسات السياسات القطرية؛ ومواصلة الترتيبات المؤسسية. ونتيجة لذلك فقد أشتمل عدد من الأنشطة المتعلقة بالسياسات تعاونا مكثفا فيما بين المصالح. فعلى سبيل المثال، كان إعداد البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا في إطار الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا جهدا تعاونيا مع كل من مصلحة التعاون التقني، ومصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ومصلحة الزراعة، ومصلحة التنمية المستدامة. وتم إعداد مطبوعات تتعلق بالسيا ات تناولت المفاهيم والتجارب المتصلة بسياسات التنمية الزراعية وبإصلاح الخدمات الزراعية ولامركزيتها تحت قيادة قسم المساعدة في مجال السياسات، وبالتعاون الوثيق مع الأقسام الفنية المعيارية. كذلك تم تعزيز التعاون بين مصلحة التعاون التقني ومصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بتحديد القضايا الحالية والمستجدة في مجال السياسات الإقليمية.

التوسع في دعم المساعدة في مجال السياسات

20 - حدث تكثيف في أنشطة المساعدة في مجال السياسات على المستوى القطري. وقد تم تقديم هذه المساعدات من خلال المشروعات الممولة في إطار برنامج التعاون الفني أو من موارد من خارج الميزانية وأيضا من خلال بعثات البرنامج العادي. فعلى سبيل المثال، يقدم 75 مشروعا قيد التنفيذ في الوقت الحالي مساعدات فنية في التنمية الزراعية أو صياغة سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي. وقد أوفدت المنظمة، خلال العامين الماضيين، نحو 250 بعثة ميدانية إلى البلدان المعنية بهدف تقديم الخدمات في إطار المساعدة في مجال السياسات بمشاركة موظفين من قسم المساعدة في مجال السياسات وموظفين آخرين من المصالح الفنية الأخرى.

21 - وعلى المستوى الإقليمي، تقدم المنظمة مساعدات في مجال السياسات للتجمعات الاقتصادية الإقليمية في ميدان سياسة البرامج الإقليمية للأمن الغذائي. وقد تعزز هذا الدعم بإعداد دراسة مفاهيمية عن التكامل الإقليمي والأمن الغذائي. وهذه البرامج، المستندة على الاستراتيجيات الإقليمية للأمن الغذائي التي تم إعدادها بمساعدات المنظمة، تم تقديمها إلى مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. وفي حالة أمريكا اللاتينية وأفريقيا، نوقشت هذه البرامج مع البنوك الإقليمية (مصرف التنمية في البلدان الأمريكية ومصرف التنمية الأفريقي) والبلدان الأعضاء. وتم في الآونة الأخيرة إعداد مشروع يدعم البرامج الإقليمية للأمن الغذائي التابع لمنتدى الكاريبي وأعلن أن هذا البرنامج أصبح قيد التنفيذ. وأن برنامج UEMOA، في إطار البرامج الإقليمية للأمن الغذائي، هو أيضا قيد التنفيذ الآن، وفي حالة منتدى جزر المحيط الهادي، فهناك مشروع قيد الإعداد في إطار البرامج الإقليمية للأمن الغذائي. وفي أفريقيا، تدور مباحثات في سياق الشراكة الجديدة بشأن التنمية في أفريقيا، حيث أن عنصره الزراعي - وهو البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا - قد تم إعداده بدعم فني من المنظمة. كذلك سوف تواصل المنظمة تقديم دعمها لترجمة هذا البرنامج إلى خطة عمل والى برامج قطرية. كذلك فإن المساعدة في مجال السياسات لبلدان رابطة الدول المستقلة قد تعززت بشكل ملحوظ وقد بدئ بإعداد دراسة في مجال بلورة وتنفيذ السياسات الزراعية المشتركة.