FC/102/1 Add.1
مارس/آذار 2003





لجنة المالية

الدورة الثانية بعد المائة

روما، من 5 الى 9 مايو - أيار 2003

جدول الأعمال التفصيلى المؤقت

1 -

الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى (الوثائق: FC 102/1; FC 102/1 Add.1, FC 102/INF/1)                                                                                                            لاتخاذ قرار

وفقا لإجراءات العمل الداخلية، ينص الجدول الزمني المؤقت على أن تناقش اللجنة، قدر المستطاع، في بداية الاجتماع، البنود التي يتعين عليها أن تتخذ قرارات بشأنها أو تتقدم بتوصيات عنها إلى المجلس .

 

2 -      انتخاب نائب الرئيس                                                                  لاتخاذ قرار

تنتخب اللجنة ، وفقا للائحتها الداخلية، نائبا للرئيس فى الدورة الأولى التى تعقدها من كل سنة تقويمية.

 

أولا - تقارير المالية والميزانية

 

3 -

التقرير السنوي عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وبنود الميزانية (الوثيقة FC 102/3)

                                                                                      للمناقشة

ستتلقى اللجنة وفقا للائحة المالية 4-6 (ب) تقريرا، لاستعراضه، عن أداء الميزانية فى 2002. وسيرفع الى المجلس في دورته القادمة، أى تعليق قد ترغب اللجنة فى توجيهه. وسيرفق التقرير السنوى بتقرير اللجنة.

4 -

الحسابات المؤقتة للمنظمة فى 31 ديسمبر/كانون الأول 2002 (الوثيقة FC 102/4)     للعلم

ستتلقى اللجنة الكشوفات المالية للمنظمة غير المراجعة فى نهاية السنة الأولى من الفترة المالية 2002-2003.

 

5 -

تقرير عن الاستثمارات، 2002 (الوثيقة: FC 102/5)                                           للعلم

ستتلقى اللجنة، وفقا للمادة 9-2 من اللائحة المالية والمادة 27-7(ط) من اللائحة العامة، تقريرا عن الاستثمارات الجارية فى إطار الحسابات المختلفة للمنظمة للعلم.

 

6 -

المعالم المالية البارزة (الوثيقة: FC 102/6)                                             للمناقشة

قصد من تقرير المعالم المالية البارزة توضيح المركز المالى للمنظمة فى صورة مختصرة.  وهناك، من حيث هيكل التقرير، ثلاث مجموعات من البيانات: الإيرادات والمصروفات بحسب مصدر الأموال، والخطة  ( الميزانية ) بشأن مصادر معينة للأموال والأرصدة الخاصة بالفترة المقابلة من الفترة المالية السابقة . كما يشمل التقرير عن "تحصيل الاشتراكات الجارية والمتأخرات" وهو استعراض لحالة اشتراكات الدول الأعضاء فى البرنامج العادي فى 31/12/2002.

 

ثانيا - مسائل الإشراف

 

7 -

التقرير السنوي عن أعمال مكتب المفتش العام فى 2002 (الوثيقة: FC 102/7).                                                                                                      للمناقشة

وفقا للممارسة التى أرسيت خلال الدورة السابعة والثمانين، سيقدم هذا التقرير لأعضاء لجنة المالية لاستعراضه.

 

8 -

تقرير عن سير العمل فى تنفيذ توصيات المراجع الخارجى (الوثيقة FC 102/8)                  للعلم

سيقدم للجنة، بناء على طلبها، تقرير عن الإجراءات التي اتخذت فيما يتعلق بالتوصيات التي أصدرها المراجع الخارجي في تقريره عن حسابات 2001-2002، فضلا عن عدد من التوصيات التي كانت قد رحلت من الفترات المالية السابقة.

 

9 -

برنامج عمل المراجع الخارجى (الوثيقة FC 102/9)                                     للمناقشة

ستتلقى اللجنة معلومات من المراجع الخارجى عن الفحص المزمع اجراؤه لمجالات مختارة لبرنامج عمل رئيسي (إدارة مشروعات التعاون الفنى)

 

 

10 -

تعيين المفتش العام (الوثيقة FC 102/10)                                              للمناقشة

سيجرى عرض عن تعيين المفتش العام، بغرض الامتثال لمتطلبات ميثاق مكتب المفتش العام للتشاور المسبق مع لجنة المالية.

 

 

 

11 -

تقارير وحدة التفتيش المشتركة للأمم المتحدة                                            للعلم

-        تكاليف الدعم ذات الصلة بالأنشطة الخارجة عن الميزانية فى مؤسسات منظومة الأمم المتحدة (JIU/REP/2002/3) (الوثيقة CL 124/INF/10 )

-        توسيع نطاق مشاريع التعاون التقني المتصلة بالمياه لمصلحة المنتفعين النهائيين: تجسير الفجوة بين المسائل المعيارية والتنفيذية فى منظومة الأمم المتحدة (دراستا حالة فى بلدين أفريقيين) (JIU/REP/2002/4) (الوثيقة CL 124/INF/11 )

-        إشراك منظمات المجتمع المدني، خلاف المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص فى أنشطة التعاون التقني: تجارب منظومة الأمم المتحدة وتوقعاتها (JIU/REP/2002/1) (الوثيقة CL 124/INF/18)

ستقدم هذه الوثائق للجنة للعلم (وسوف ترفع أية تعليقات تراها الى المجلس).

 

 

ثالثا - مسائل السياسات المالية

 

12 -

إعداد الميزانية الرأسمالية (الوثيقة FC 102/12)                                                للمناقشة

أُبلغت اللجنة بالمنافع المحتملة العائدة على المنظمة نتيجة إعداد ميزانية رأسمالية لتمويل بنود رأسمالية لمرة واحدة. وفي حين اعترفت اللجنة بأنّ هذا النهج يمثل ممارسة مقبولة تماما، فإنها طلبت الحصول على المزيد من المعلومات كي تتسنى لها دراسة مزايا هذا النهج. وقد تم الآن اعداد وثيقة أكثر تفصيلا عن إعداد ميزانية رأسمالية لعرضها على اللجنة للنظر فيها.

 

13 -

استعراض مقترحات المشاريع للتثبت من إمتثالها لصلاحيات المنظمة (الوثيقة FC 102/13)                                                                                            للعلـم

طلبت اللجنة، فى دورتها التاسعة والتسعين (مايو/أيار 2002)، إحاطتها علما بالوسائل التى تضمن تلبية المشروعات الممولة بالتبرعات لمعايير المنظمة بشأن قبول هذه المساهمات. وترد فى الوثيقة معايير هذا القبول ووسائل تدعيمها.

 

14 -

اقتراح إنشاء حساب صندوق خاص لحالات الطوارئ ونشاطات الإحياء (الوثيقة FC 102/14)                                                                                          للمناقشة

يقترح إنشاء صندوق خاص بموجب المادة 6-7 من اللائحة المالية يسمى الصندوق الخاص لحالات الطوارئ وأنشطة الإحياء. ويرد فى الوثيقة الغرض من الصندوق الخاص المقترح وطريقة تشغيله.

 

15 -

نماذج مبتكرة لزيادة فعالية الموارد لدعم البرنامج الميداني (الوثيقة FC 102/15)                   للمناقشة

تغطى هذه الوثيقة ثلاثة موضوعات:

·        إجراءات التنفيذ القطرى

·        التعاون مع المفوضية الأوروبية

·        حالة المفاوضات مع البنك الدولى بشان ترتيبات المراجعة

 

16 -

مذكرة إعلامية عن تكلفة مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد

 (الوثيقة CFS 2003/INF/10)                                                        للعلم

لاحظت اللجنة فى دورتها المائة، انه تمشيا مع الترتيبات المتفق عليها من قبل المجلس، سيقدم تقرير كامل عن تكلفة مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، إلى لجنة الأمن الغذائى العالمى فى مايو/أيار 2003، وطلبت أن يعرض هذا التقرير أيضا على لجنة المالية فى دورة مايو/أيار 2003.

 

رابعا - مسائل الميزانية

 

17 -

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005 (الوثيقة CL 124/3)                                                                                                                  للمناقشة

تستعرض اللجنة، وفقا للمادتين 27-7(أ) و 28 من اللائحة العامة، المقترحات المقدمة من المدير العام بشأن برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005. ومن المتوقع أن تدرس لجنة المالية الجوانب المالية من الموجز مثل الإطار المالى، وإطار الميزانية ( بما فى ذلك ارتفاع التكاليف، وتأثيرات أسعار الصرف، وعامل انقضاء الوقت فى شغل الوظائف وغير ذلك)، والبابين الخامس والسادس، دون أن تشغل نفسها بمزايا البرامج. وسوف ترفع تعليقات اللجنة إلى المجلس مقترنة بتعليقات لجنة البرنامج.

 

18 -

الاشتراكات المجزأة (الوثيقتان:FC 102/18, FC 102/INF/18                    للمناقشة

علاوة على الدراسة التى أجرتها اللجنة حول هذا الموضوع إبان الدورة الخامسة والتسعين (سبتمبر/أيلول 2000) والدورة المائة (سبتمبر/أيلول 2002)، مضت الأمانة قدما فى العمل التحضيرى فى هذا الصدد بغرض تقديم تقرير للجنة فى دورتها الثانية بعد المائة فى مايو/أيار 2003.  وترد نتائج الفحص الذى أجرته الأمانة لتأثير استراتيجية الإشتراكات المجزأة على عملية وضع الميزانية، والتغييرات اللازمة فى النصوص الأساسية وقرارات المؤتمر، فى الوثيقة FC 102/18. وتتضمن الوثيقة FC 102/INF/18 الفحص الأولى الذى أجرته الأمانة لبعض القضايا مثل المعالجة المحاسبية، ومتطلبات إعداد التقارير الداخلية والخارجية والتغييرات فى النظم المحاسبية واستراتيجية وسياسات إدارة المخاطر.

 

19 -

جدول اشتراكات الفترة 2004-2005 (الوثيقة FC 102/19)                          للمناقشة

سيعرض على اللجنة جدول الاشتراكات المقترح للفترة المالية 2004-2005، بما فى ذلك مشروع قرار للعرض على المؤتمر من خلال المجلس.

 

20 -

الهيئة الأوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية، ميزانية 20042005 (الوثيقة FC 102/20)                                                                                      للمناقشة

ستتلقى اللجنة الميزانيات المقترحة للهيئة أعلاه لعامى 2004 و 2005، لاستعراضها والتعليق عليها.

 

 

 

21 -

الهيئة الإقليمية للإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية في آسيا والمحيط الهادي،

ميزانية 2003-2004 (الوثيقة FC 102/21)                                          للمناقشة

ستتلقى اللجنة الميزانيات المقترحة للهيئة أعلاه لعامى 2004 و 2005، لاستعراضها والتعليق عليها.

 

22 -

الموافقة على ميزانيات هيئات مكافحة الجراد الصحراوي (الوثيقة FC 102/22)                   للمناقشة

ستتلقى اللجنة الميزانيات المعتمدة و/أو المقترحة للهيئات الثلاث أعلاه لعامى 2004 و 2005، لاستعراضها والتعليق عليها.

 

خامسا - شؤون الموارد البشرية

 

23 -

تقرير عن سير العمل فى قضايا ادارة الموارد البشرية (الوثيقة: FC 102/23 )           للعلم

استجابة لطلب الدورة التاسعة والتسعين، ستزود اللجنة بتقرير عن سير العمل في قضايا  إدارة الموارد البشرية، بما فى ذلك الأطر الزمنية المتوقعة ومؤشرات الأداء.

 

24 -

إحصائيات خدمات الموظفين (الوثيقة FC 102/24)                                   للعلم

ووفقا للأسلوب المعتاد، ستزود اللجنة بتقريرها السنوى عن عدد من الوظائف المنشأة وغير ذلك من خدمات الموظفين حتى 31/12/2003.

 

25 -

التقارير السنوية للجنة الخدمة المدنية الدولية ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات لموظفي الأمم المتحدة إلى الجمعية العامة، وموجز القرارات التى اتخذت (الوثيقة: FC 102/25).                 للعلم

ستحاط اللجنة علما، وفقا للممارسات المعمول بها، بأية تطورات تكون قد حدثت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وفى مجلس صندوق المعاشات وتهم المنظمة.

 

سادسا - المسائل التنظيمية

 

26 -

منهجية تحديد التوزيع الجغرافى المتكافئ (الوثيقة CL 124/15)                       للمناقشة

استعرض المجلس فى دورته الثالثة والعشرين بعد المائة دراسة مقارنة لممارسات تعيين الموظفين فى منظمة الأغذية والزراعة فى الأمم المتحدة، مع التركيز بنوع خاص على النواحى المتعلقة بالتوزيع الجغرافى. وأكّد المجلس أن الاهتمام الأول عند تعيين الموظفين ينبغى أن ينصب فى ضرورة الحفاظ على أعلى مستويات الكفاءة والمهارة والنزاهة، مع الحرص في التعيين على مراعاة مبدأ التوزيع الجغرافي على أوسع نطاق ممكن. وفي ضوء الإختلافات بين المنهجيات المستخدمة في منظومة الأمم المتحدة لتحديد التوزيع الجغرافي المتكافئ، طلب المجلس إلى الأمانة أن تعد خيارات لمنهجية جديدة للمنظمة. وتلبى هذه الوثيقة هذا المطلب.

 

 

27 -

تقرير عن سير العمل فى مشروع أوراكل (الوثيقة: FC 102/27).                      للعلم

ستزود اللجنة، بناء على طلبها الحصول على تقارير دورية عن سير العمل، بمعلومات مستكملة عن حالة مشروع أوراكل.

 

 

سابعا - أية مسائل أخرى

 

28 -

طرق عمل لجنة المالية                                                                 للمناقشة

وفقا للممارسات المعمول بها فى اللجنة، ستتاح الفرصة لأعضاء اللجنة للتعليق على طرق عمل الدورة وتقديم الاقتراحات لادخال التحسينات فى المستقبل.

 

29 -

موعد ومكان انعقاد الدورة الثالثة بعد المائة                                             للعلم

ستحاط اللجنة علما بالترتيبات الخاصة بدورتها القادمة.

 

30 -

ما يستجد من أعمال                                                                            للعلم