CL 124/4
مارس / آذار 2003


المجلس

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة

روما، من 23 الى 28 يونيو/حزيران 2003

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة التاسعة والثمانين للجنة البرنامج والدورة الثانية بعد المائة للجنة المالية روما، 7 / 5 / 2003

بيان المحتويات

مقدمة

الموافقة على جدول الأعمال

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005

استقلال إدارة التقييم وموقعها

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

تقرير وحدة التفتيش المشتركة:استعراض شؤون الإدارة والتنظيم في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الوثيقة JIU/REP/2002/08)

مسائل تستدعى اهتمام المجلس
تقرير الاجتماع المشترك بين لجنتي البرنامج والمالية

مسائل للمناقشة و/أو لاتخاذ قرار

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005
تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

مسائل للعلم

تقرير وحدة التفتيش المشتركة: استعراض شؤون الإدارة والتنظيم في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
استقلالية إدارة التقييم وموقعها

 

تقريـر الاجتمـاع المشــترك للجنتى البرنامج والمالية

مقدمة

1 - تقدم اللجنتان للمجلس التقرير التالي عن اجتماعهما المشترك

2 - حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

الرئيس

كندا Mr. B.G. Hankey

الأعضاء

استراليا Mr. B.J. Hughes
الكاميرون Mr. M. Moungui
الصين Mr. L. Zhengdong
كندا/td>  Mr. D. A. Bonilla Giraldo
لبنان  السيد/ عبد الحسن حيدر
ماليزيا  Mr. R.B. Khalid
مالي Mr. M.M. Toure
هولندا Mr. E. Wermuth
باراغواي  Mr. A.M. Baiardi Quesnel
السودان  السيد محمد سعيد حربى


لجنة المالية

الرئيس

شيلى Mr. H.O. Molina Reyes

الأعضاء

 السيد/ محمد سعيد محمد حربي
اليابان Mr. M. Inoue
الكويت السيدة لمياء السقاف
باكستان  Mr. A.B. Khan
السنغال Mr. A. Wele
سويسرا Mr. L. Caviezel
تنزانيا  Ms. P.M.S. Hingi
المملكة المتحدة Mr. A. Beattie
الولايات المتحدة الأمريكية Ms. L. Tamlyn

الموافقة على جدول الأعمال

3 - تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك.

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005

4 - بعد أن قدم رئيسا اللجنتين نتائج المناقشات التي دارت في لجنتيهما، عكفت اللجنتان على دراسة موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005.

5 - رحبت اللجنتان بالصيغة المحسنة للوثيقة، بما يدلل مرة أخرى على التقدم المحرز في تطبيق إعداد الميزانية المرتكزة الى النتائج في المنظمة.

6- ولاحظت اللجنتان ضرورة مراعاة التوصيات التي صدرت عن اجتماعات اللجان الفنية التي عقدت في وقت مبكر من هذا العام أثناء صياغة برنامج العمل والميزانية الكامل.

7- وأكدت اللجنتان عدم كفاية التقدم الذي أحرزه المجتمع الدولي في تلبية الالتزامــات الدولية، ولاسيما ما يتعلق بخفض عدد الجياع والسكان الذين يعانون من سوء التغذية، على النحو الذي أبرزه مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. وأقرتا بأن الآمال العظام كانت معقودة على ضرورة أن تستجيب المنظمة للأحداث الدولية الرئيسية الأخرى بما في ذلك مؤتمري الدوحة ومونتييري، والقمة العالمية للتنمية المستدامة وتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة. وشددت اللجنتان على هذه الآمال والطلبات التي أبدتها الأعضاء، تدعو إلى الحفاظ على توازن كاف ما بين الأنشطة المعيارية ذات المصلحة العامة، والأنشطة الميدانية والتنفيذية الأخرى ذات المنفعة المباشرة للسكان المزارعين في الأقاليم المحتاجة، والموجهة لدعم بناء القدرات القطرية.

8- وأقرت اللجنتان بأن موجز برنامج العمل والميزانية يعرض تصورين، واحد يقابل ما يقترحه المدير العام من نمو حقيقي لمستوى الموارد خلال برنامج العمل والميزانية المعتمد للفترة المالية 2002-2003، والتصور الثاني للنمو الحقيقي الصفري. وأعاد بعض الأعضاء طلبهم بتصور للنمو الصفري الاسمي.

9- ولاحظت اللجنتان التأثير الكبير المحتمل على مجموع متطلبات الميزانية والناشئة عن أسعار الصرف ومعالجة الالتزامات الخاصة بالرعاية الطبية بعد الخدمة، والتي تتولى لجنة المالية وضع الترتيبات الممكنة بشأنها.

10- وأكد الأعضاء المجالات المحددة ذات الأولوية والتي يتوقعون توفير موارد كافية بشأنها، بصرف النظر عن مستوى الميزانية، بما في ذلك الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات والدستور الغذائي وبرنامج التعاون الفني والبرنامج الخاص للأمن الغذائي والثروة الحيوانية.

11- ولدى معالجة موضوع مستوى الميزانية، ظهرت وجهات نظر مختلفة بشأنه. فقد أيد الكثير من الأعضاء النمو الحقيقي، بينما رأى آخرون أن ميزانية تقوم على النمو الحقيقي الصفري تعتبر مرضية. وأكد أعضاء آخرون من جديد تأييدهم لميزانية تقوم على النمو الصفري الاسمي.

12- وبالتالي، لم تتمكن اللجنتان عند هذه المرحلة رفع توصية بتوافق الآراء إلى المجلس. وأعربتا عن أملهما في الوصول في نهاية المطاف إلى حل بتوافق الآراء، يوفق بين المواقف المتباينة، ودعت إلى المزيد من الحوار بين الأعضاء.

استقلال إدارة التقييم وموقعها

13- أعربت اللجنتان عن تقديرهما للورقة أساسا باعتبارها مفيدة للمناقشات. واتفقتا بإجماع الآراء على أهمية وظائف التقييم كأداة إدارية، ولضمان الفعالية الشاملة لبرامج المنظمة وزيادة الشفافية في شؤون إدارتها. ورأى الكثير من الأعضاء أن معالجة هذا الموضوع في المنظمة جاء في الوقت المناسب، ولاسيما في ضوء المستجدات الحديثة التي طرأت على الترتيبات المؤسسية في كل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي.

14- وفيما يتعلق بمقترح المراجع الخارجي إدماج مكتب المفتش العام وإدارة التقييم، لم يحبذ معظم المتكلمين بفكرة الجمع بين هاتين الوحدتين. بيد أنه، رؤي بالنظر إلى مستوى المعلومات التي قدمت، أن من المتعذر التوصل الى موقف نهائي بشأن هذه المسألة في الاجتماع الحالي. ورأى معظم المتكلمين أنه في حين أن أنشطة الوحدتين مختلفتان ومتميزتان، فإنهما يشكلان عنصرين متكاملين لوظيفة الإشراف، وعلى ذلك، فمن الممكن اتخاذ تدابير لتعزيز التعاون والتآزر بينهما. واقترح بعض الأعضاء ضرورة دراسة خبرات وكالات الأمم المتحدة الأخرى في مجالات وحدات الإشراف الداخلية (أي الوحدات التي تجمع ما بين وظائف المراجعة و التفتيش والتقييم) قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن هذه المسألة.

15- ولدى مناقشة قضية الاستقلالية، اتفق أعضاء اللجنتين بوجه عام على ضرورة أن يكون التقييم مستقلا، وأن من الضروري أن يساهم التقييم في دعم عملية التعلم والتحسين والمساءلة على مستوى المنظمة. وقد برزت من الناحية العملية عدة أسئلة بشأن:

16- وتوصلت اللجنتان إلى أنهما بحاجة إلى المزيد من المعلومات الأكثر تحديدا لتسليط الأضواء على هذه الجوانب قبل أن تتمكنا من إصدار حكم نهائي بشأن الترتيبات المثلى لتعزيز استقلالية التقييم في المنظمة. وبالتالي، طلبتا أن تعد الأمانة ورقة لدراستها في سبتمبر/ أيلول من العام الحالي، بحيث تتناول بقدر من التفصيل مختلف القضايا المشار إليها أعلاه وتحديد تصورات بديلة لضمان قدر أكبر من الاستقلالية، بما في ذلك وحدة مستقلة تماما مع مزيد من تعزيز الاستقلالية في نطاق الموقع التنظيمي الحالي لإدارة التقييم. كذلك ينبغي أن تراعي هذه الورقة الممارسات والدروس المستخلصة من عدد مختار من المنظمات الدولية والتي تكون مناسبة في دراسة النماذج البديلة لترتيبات استقلالية التقييم.

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

17- طلب المجلس في دورته الثالثة والعشرين بعد المائة (28/10-1/11/2002) من الأمانة أن تتوسع في دراسة خيار إجراء المناقشات العامة وعقد الموائد المستديرة المواضيعية متزامنة أثناء انعقاد دورات المؤتمر. كما طلب من الأمانة أن تراعي عند إعداد الدراسة بعض العوامل العملية مثل التوقيت وتوافر الأماكن وحضور الوزراء والتكاليف الإضافية. كما طلب من الأمانة تقديم تقرير إلى دورة المجلس في يونيو/ حزيران 2003 عن نتائج تلك الدراسة، من خلال الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في مايو/ أيار 2003.

18- وتدارست اللجنتان وثيقة الأمانة بشأن هذا الموضوع، ولاحظت التصورات الثلاثة المقترحة فيها.

19- ورأت اللجنتان أن التصور الأول هو الأكثر مردودية للتكاليف، ومن شأنه أن يتيح الفرصة للتفاعل ما بين رؤساء الوفود. ويدعو الاقتراح من حيث الجوهر إلى تنظيم ثلاث موائد مستديرة تضم عددا محدودا من المشاركين في كل واحدة منها وذلك خلال الفترة من 1 إلى 3/12/2003 من الساعة 17.00 إلى الساعة 19.00 بتكاليف إضافية تبلغ 290 3 دولارا.

20- وقررت اللجنتان بالتالي رفع توصية إلى المجلس بتنفيذ التصور الأول خلال الدورة الثانية والثلاثين القادمة لمؤتمر المنظمة.

21- كذلك طلبت اللجنتان مراعاة الجوانب التالية لكل من الموائد المستديرة الثلاث:

22- وأخذت اللجنتان علما بالاهتمامات التي أبداها واحد من الأعضاء بشأن التوصية بتنفيذ التصور الأول.

تقرير وحدة التفتيش المشتركة: استعراض شؤون الإدارة والتنظيم في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الوثيقة JIU/REP/2002/08)

23- تدارست اللجنتان هذا التقرير والذي أرفقت معه تعليقات المدير العام. وقدم التقرير السيد Armando Duque، الرئيس الحالي لوحدة التفتيش المشتركة وهو أيضا عضو في فريق وحدة التفتيش المشتركة التي أعدت التقرير.

24- ورحبت اللجنتان بمبادرة وحدة التفتيش المشتركة بإجراء دراسة تتعلق بالمنظمة، وهي جزء من سلسلة من الدراسات التي تركز على فرادى مؤسسات منظومة الأمم المتحدة. وأعربتا عن تقديرهما لنوعية ومدى فائدة التقرير، وكذلك التعاون الكامل الذي أبدته أمانة المنظمة في جميع المواقع لفريق وحدة التفتيش المشتركة، أثناء إعداد تلك الدراسة. ولاحظتا أن الحوار البناء هو الذي سهل في الظاهر الاتفاق العام مع التوصيات المقترحة في التقرير النهائي.

25- وأقرت اللجنتان أن من بين التوصيات الثلاث عشرة، وجهت ثلاث منها إلى المجلس والبقية إلى المدير العام. كما لاحظتا أن العديد من القضايا التي عالجتها تلك التوصيات كانت موضع دراسة من قبل لجنة المالية (ومثلا التوصيات المتعلقة بنظم الإدارة وإدارة الموارد البشرية والإشراف الخارجي والداخلي ووضع الميزانية الرأسمالية) أو لجنة البرنامج (ومثلا التوصيات ذات الصلة بالتخطيط والبرمجة وفعالية مجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات والمعايير المتعلقة بالمكاتب القطرية - رغم أن هذا الموضوع يحظى بقدر من الاهتمام فى لجنة المالية) كما كانت اللجنتان على علم ببدء تنفيذ عدد من الإجراءات ذات الصلة الوثيقة منذ أن انتهى وضع تقرير وحدة التفتيش المشتركة.

26- وافقت اللجنتان بالتالي على أن من المستحسن إجراء المزيد من المناقشات المستفيضة بشأن التوصيات وتأثيراتها المحتملة، في الدورات التي تعقدها كل منهما، لضمان إجراء المزيد من الدراسات المدعمة بالمعلومات وتقسيم أكثر فعالية للعمل فيما بين اللجنتين.

27- ووافقت اللجنتان على ضرورة دعم المزيد من المناقشات بشأن تقرير وحدة التفتيش المشتركة بوثيقة إضافية تتضمن خطة عمل مفصلة ومحددة بإطار زمني مع بيان المكاتب التي تتولى تنفيذ الإجراءات، وتغطي الأنشطة الجارية أو أنشطة المتابعة المقررة. وبناء على ذلك، طلبت اللجنتان إعداد هذه الوثيقة لدورتيهما القادمتين، حتى تتمكنا من تقديم مشورة أكثر اكتمالا للمجلس أثناء اجتماعه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003 بشأن ردود الفعل الممكنة من جانب الأجهزة الرياسية للمنظمة إزاء وحدة التفتيش المشتركة.