CL 124/Inf.7
مارس / آذار 2003


المجلس

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة

روما، من 23 الى 28 يونيو/حزيران 2003

تنفيذ القرارات التي اتخذتها الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة للمجلس

- تتطلب طرائق عمل المجلس المعتمدة، إعداد وثيقة معلومات لكل دورة من دورات المجلس تبلغه فيها ما تم من تنفيذ القرارات التي اتخذت في الدورات السابقة (الفقرة 7-8 من المرفق زاي من الوثيقةCL 60/REP.).

2- وفيما يلي قائمة بالقرارات التي اتخذت خلال الدورة الثانية والعشرين بعد المائة والدورة الثالثة والعشرين بعد المائة للمجلس وحالة تنفيذها حتى تاريخ إعداد هذه الوثيقة للنشر.

3- يتضمن النص الوارد في عمود القرارات عنوان البند من جدول الأعمال، وقد وضع تحته خط ونص قرارات المجلس، وقد وضعت إشارة بين قوسين عن الفقرة التي يرد فيها القرار في تقرير المجلس.

القرارالتنفيذ
الدورة الثالثـة والعشرون بعد المائـــة للمجلـس
(رومـــا، 28 أكتوبر/تشرين الأول-1 نوفمبر/تشرين الثاني 2002)
حالة الأغذية والزراعة في العالم حالة الأغذية والزراعة 2002
إجراء تحليل للعوامل الكامنة وراء حالات النجاح في تخفيض عدد من يعانون نقص الأغذية، ومواصلة رصد حالة الأمن الغذائي في العالم (الفقرة 6)العمل جار ويبلغ عنه سنويا في مطبوع "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم" وفى لجنة الأمن الغذائي العالمي
مواصلة المشاركة - ضمن إطار أعمال برنامج عمل بروكسل الذي أقره مؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعنى بأقل البلدان نموا - في تنفيذ الأقسام ذات الصلة منه (الفقرة 11)يتواصل العمل في تنفيذها. يرجـــــى الرجوع إلى الوثيقتين CL 124/INF/12.
تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي (روما، يونيو/حزيران 2002)
مواصلة دعم بناء القدرات في مجال المواصفات الدولية لسلامة الأغذيـة والمفاوضات بشأن تجــارة المنتجــات الزراعيــة (الفقرة 18)واصلت المنظمة أنشطتها الرامية إلى مساعدة البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة تحول، على تعزيز قدراتها في مجال سلامة الأغذية وجودتها. وفى هذا الصدد، فإنها ركزت على هذه الجوانب في مشروعاتها الميدانية. كما أنها نظمت حلقات عمل وحلقات تدارسية قطرية واقليمية عن المسائل المرتبطة بسلامة الأغذية، إضافة إلى إعداد ونشر ما يلزم من أدلة مرجعية وخطوط توجيهية ومواد تدريبية لدعم برامج مراقبة الأغذية.

كما شمل برنامج المساعدة الفنية هذا تقديم المشورة في مجال السياسات وتحديث القوانين واللوائح المتعلقة بالأغذية، وتعزيز إدارات تفتيش الأغذية، وتحديث مختبرات مراقبة الأغذية، وتنفيذ نظم ضمان السلامة والجودة في الانتاج الغذائي، وزيادة الخبرات العلمية والفنية، إضافة إلى المشاركة القطرية في العمليات الدولية لوضع المواصفات.

وتتواصل التحضيرات لعقد مؤتمر اقليمى بشأن سلامة الأغذية، وذلك أثناء انعقاد المؤتمر الاقليمى لآسيا والمحيط الهادي. وبدأت الأمانة التحضيرات الأولية لعقد المنتدى العالمي الثاني إلى حين إصدار تقرير هيئة الدستور الغذائي وقرارات الدورة الرابعة والعشرين بعد المائة للمجلس (يونيو/حزيران 2003)

بشأن هذه المسألة
.أطلقت مبادرة حساب الأمانة المشترك بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية في فبراير/شباط 2003، بميزانية مستهدفة لفترة 12 سنة قدرها 40 مليون دولار، لمساعدة المسؤولين عن رقابة لأغذية والخبراء في كل مكان في العالم، للمشاركة في العمل الدولي المتعلق بوضع المواصفات، كما سيكون حساب الأمانة أداة لتعزيز قدراتهم لوضع مواصفات فعالة لسلامة الأغذية وجودتها في إطار هيئة الدستور الغذائي، ولإنشاء النظم الوطنية لسلامة الأغذية في بلدانهم

كذلك قامت المنظمة بصياغة "البرنامج الجامع الثاني" لتقديم الدعم المباشر للدول الأعضاء فيما يتصل بمفاوضاتهم المتعددة الأطراف ولتدعيم بناء قدرات المؤسسات والموارد البشرية.
مناقشة القضية المواضيعية المتعلقة " بتأثير الكوارث على الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر على المدى البعيد - الانعكاسات على السياسات" في الدورة القادمة للجنة الأمن الغذائي ومناقشة موضوع "تأثير الحصول على الأراضي على تحسين الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر - استعراض لحالات النجاح في عمليات الإصلاح الزراعي في عدد من البلــدان" في الاجتمــاع القــادم للجماعــة غيــر الرسميــة. (الفقرة 20).أعدت الوثيقة المواضيعية ونوقشت باعتبارها بندا في جدول أعمال الدورة التاسعة والعشرين للجنة الأمن الغذائي في مايو/أيار 2003

ركز اجتماع الفريق غير الرسمي على الموضوع الذي وافق عليه المجلس. وشارك في هذه المناسبة ثلاثة متكلمين خارجيين، إضافة إلى العرض الاستهلالي والمعلومات الأساسية التي قدمتها الأمانة.
مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد (روما، 10-13/6/2002)
دعم التحالف الدولي ضد الجوع من خلال أنشطة الدعوة وتشجيع الشراكات على المستوى القطري، بالإضافـة إلى ربط التحالـف بأوراق الاستراتيجيـة القطريــة للحد من الفقــر. (الفقــرة 25)قامت لجنة الأمن الغذائي العالمي، في دورتها التاسعة والعشرين التي عقدت مؤخرا، بدراسة ورقة عن المبادرات التي اتخذتها المنظمة والمقترحات التي طرحتها الدول الأعضاء. ويستخدم النهج الذي يرتكز عليه برنامج التحالف ضد الجوع، في المساعدات المقدمة حاليا للدول الأعضاء لوضع استراتيجياتها الوطنية للأمن الغذائي.
إنشاء فريق العمل الحكومي الدولي الذي دعى إليه إعلان مؤتمـر القمـة العالمــي للأغذيـة:خمــس سنوات بعد الانعقاد في الفقرة 10  
إنشاء جماعة عمل حكومية دولية تشكل جهازا فرعيا للجنة الأمن الغذائي العالمي وتتمثل اختصاصاتها في أن تضع، بمشاركة أصحاب الشأن وفى غضون عامين، مجموعة من الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الأعضاء لبلوغ الحق في الغذاء الكافي بصورة مطردة. (الفقرة 26)أنشئت جماعة العمل الحكومية الدولية وعقدت اجتماعها الأول في الفترة 24-26/3/2003. ومن المقرر عقد اجتماع ثان في الفترة 22-29/9/2003.
تشجيع البلدان المانحة على أن تساهم في ميزانية جماعة العمل الحكومية الدولية، بما في ذلك على وجه الخصوص الأموال اللازمة لتيسير المشاركة الفعالة في البلدان النامية (الفقرة 27). يتواصل اتخاذ الاجراءات اللازمة، كما شارك العديد منن الجهات المانحة بصورة ايجابية في هذا الطلب.
أنشطة المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي
مراجعـة نص مدونـة السلوك الدوليـة بشأن توزيـع المبيدات واستعمالها
تنفيذ الفقرة الاجرائية من القرار 1/123 عن النص المعدل لمدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها (الفقرة 41)نشرت باللغة الانجليزية الصيغة المعدلة من المدونة بتصدير من المدير العام، وذلك في منتصف أبريل/نيسان 2003 تحت الرقم الدولي للكتاب ISBN 92-5-104914، وجرى توزيعها من خلال القنوات الرسمية. كما أتيحت نسخة لم تخضع للتحرير على موقع إدارة وقاية النباتات على شبكة المعلومات العالمية (الويب) حال الموافقة عليها. كما عرضت النسخة المطبوعة خلال دورة لجنة الزراعة في أبريل/نيسان 2003. وأتيحت النسخ العربية والصينية والفرنسية والاسبانية في مايو/أيار 2003.
عقد اجتماعات عالمية وإقليمية للمسؤولين عن رقابة سلامة الأغذية
الشروع، بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية، في الإعداد للمنتدى العالمي الثاني للمسؤولين عن رقابة سلامة الأغذية على أساس الفهم بأن القرار النهائي بشأن عقد هذا المنتدى سوف يتخذ خلال دورته القادمة في يونيو/حزيران 2003، مع الأخذ بعين الاعتبار أيضا نتائج المناقشات في هيئة الدستور الغذائي بشأن تقييم الدستور ووجهات نظر لجنة الزراعة بشأن هذه المسألة (الفقرة 48)اشتركت المنظمة ومنظمة الصحة العالمية في عقد الاجتماع التمهيدى، وشارك فيه ممثلو بلدان مجموعة الثمانية والاتحاد الأوروبي (جنيف، 12/2/2003)، حيث أوصى الاجتماع بضرورة عقد المنتدى العالمي الثاني في بلد نام، خلال خريف عام 2004 كموعد مبدئي، عن موضوع "إنشاء نظم فعالة لسلامة الأغذية". وأعرب العديد من الدول الأعضاء عن استعدادهم للمساهمة في تمويل تنظيم المنتدى العالمي الثاني.
 يتسق الموضوع الرئيسي المقترح للمنتدى العالمي الثاني مع توصيات الدورة الخامسة والعشرين (الاستثنائية) لهيئة الدستور الغذائي (فبراير/شباط 2003) والتي ناقشت تقييم الدستور الغذائي. كما أنه يتفق مع التركيز الذي أولته لجنة الزراعة في المنظمة لبناء قدرات الدول الأعضاء النامية ولتنسيق الأعمال التي تضطلع بها كل من المنظمة ومنظمة الصحة العالمية فيما يتصل بسلامة الأغذية.
 ومن المقرر عقد اجتماع تمهيدي للمنتدى العالمي الثاني، يشارك فيه ممثلو جميع الأقاليم والبلدان المانحة، وذلك في 8/7/2003 لمناقشة المضمون الموضوعي للمنتدى.
المسائل المتعلقة بالبرنامج والميزانية والمسائل المالية والادارية
تقرير تنفيذ البرامج 2000-2001
العمل على الوصول إلى نسبة 35 في المائة المستهدفة للنساء بين ملاك الموظفين الفنيين، بنهاية الفترة المالية الحالية 2002-2003، وإيجــاد توازن أفضــل فـــي التوزيــع الجغرافي.(الفقرة 50)في 31 ديسمبر/كانون الأول 2002، ارتفعت نسبة النساء من الفئة الفنية إلى 27 في المائة ككل (مقارنة مع 24 في المائة في 1/1/2000)، حيث بلغت نسبة العاملات في المقر الرئيسي من هذا الرقم 31 في المائة، و17 في المائة في المكاتب الميدانية. وقامت لجنة الموارد البشرية بمناقشة خطة العمل الخاصة بالمساواة بين الجنسين، خلال يونيو/حزيران 2003، حيث أصدرت العديد من التوصيات.
 وفيما يتعلق بالتمثيل الجغرافي، يجرى نشر إعلانات الوظائف في مواقع أخرى على الويب يزورها المتقدمون لهذه الوظائف، ومنها مثلا Monster.com. كما تعمل المنظمة على الاتصال بالمتقدمين للوظائف أثناء لقاءات الفنيين، ويتم توزيع المعلومات لتشجيع المتقدمين من جميع الأقاليم الجغرافية. كذلك تجرى اتصالات مباشرة، وفق هذه القواعد، مع مؤسسات/حكومات بعينها.
 وتجدر الإشارة إلى أنّ قرار المؤتمر بالطلب إلى المجلس استعراض منهجية التوزيع الجغرافي قد يؤثر على طريقة قياس النتائج في هذا المجال.
التطلع إلى ما ستقوم به لجنتا البرنامج والمالية من دراسة للتغييرات في شكل تقرير تنفيذ البرامج، للأخذ بعين الاعتبار زيادة توجيه النتائج في النموذج البرامجي الجديد (الفقرة 51) عرضت على اللجنتين مقترحات لاستطلاع توجيهاتهما بشأن شكل تقارير تنفيذ البرامج القادمة.
الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004- 2009
تشجيع المزيد من التقدم في اتجاه تحسين نوعية الخطة المتوسطة الأجل 2004-2009، ولاسيما من حيث زيادة دقة الأهداف والمؤشرات الأوضح في إطار الكيانات البرامجية المقترحة في الجزء الثاني، بما يتفق وتطبيق مبادئ الميزانية المستندة إلى النتائج (الفقرة 56)الجهود مستمرة في التطبيق النشط لمبادئ إعداد الميزانية المستندة إلى النتائج، ولا يقتصر ذلك على سياق إعداد الخطط المتوسطة الأجل المتجددة وحدها، بل ويشمل أيضا وضع المقترحات التفصيلية لبرنامج العمل والميزانية التي يجرى إعدادها حاليا للفترة المالية 2004-2005.
مواصلة المزيد من المناقشة في لجنة البرنامج لمسألة الصعوبات التي تكتنف ترتيب الأولويات في سياق المنظمات الدولية مثل المنظمة (الفقرة 60)تدارست لجنة المالية، في دورتها في مايو/أيار 2003، وثيقة عن هذه المسألة (يرجى الرجوع إلى الوثيقة CL 124/14).
ضمان المتابعة الوافية للأنشطة التي ظهرت فيما يتعلق بالسنة الدولية للجبال من خلال إنشاء آلية أو جهة اتصال فعالة في المنظمة (الفقرة 64)هناك إقرار بنجاح تنفيذ السنة الدولية للجبال. كما عرض المدير العام، أثناء انعقاد مؤتمر القمة للتنمية المستدامة (جوهانسبرغ، 26/8-4/9/2002)، استضافة أمانة الشراكة الدولية للتنمية المستدامة في المناطق الجبلية. وفى إطار متابعة هذا العرض، أنشأت المنظمة وحدة لتشجيع المبادرات الخاصة بالخطط والبرامج التي وضعت خلال السنة الدولية للجبال، ولدعم هذه الشراكة. كما أنها شجعت الحوار الداخلي ومساعي التعاون القائم بشأن قضايا الجبال، من خلال جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالجبال ومجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات بشأن النهج المتكامل للنظم الايكولوجية. وعلى نحو مماثل، عززت المنظمة من البرنامج المعنى بادارة مستجمعات المياه وبشأن قضايا الغابات والمياه العذبة. كما واصلت مبادرات الشراكات المعنية بقضايا الجبال وعززت هذه الشراكات.
ضمان تحقيق تمثيل جغرافي متكافئ بقدر أكبر وتحقيق التوازن بين الجنسين في عمليات تعيين الموظفين في المستقبل، لاسيما في المناصب العليا (الفقرة 67)يرجى الرجوع إلى الفقرة 50 أعلاه.
تقريرا الاجتماعين المشتركين للجنتي البرنامج والمالية (مايو/أيار وسبتمبر/أيلول 2002)
الوفورات وزيادة كفاءة الإدارة
إحياء المناقشة العامة وإيجاد السبل الكفيلة بزيادة تأثير البيانات التي يدلي بها رؤساء الوفود (الفقرة 70)يجري اتخاذ الإجراءات. أنظر الوثيقة CL 124/4 .
التوسع في دراسة خيار عقد المداولات العامة والموائد المستديرة المواضيعية متزامنة، مع مراعاة بعض العوامل العملية مثل التوقيت، وتوافر المكان، وحضور الوزراء والتكاليف الإضافية، وتقديم تقرير لدورة المجلس في يونيو/حزيران 2003 من خلال الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في مايو/أيار (الفقرة 72).أشير إلى ذلك من قبل.
المسائل الأخرى الناشئة عن التقارير
معالجة الجوانب ذات الصلة بإقامة شبكة من المكاتب القطرية تعمل بكفاءة وعلى نحو يحقق مردودية في التقييم المقبل للامركزية المقرر أن تنظر فيه اللجنتان في مايو- أيار 2004.(الفقرة 74)من الجلي أن التقييم القادم لابد أن يولى الاهتمام لشبكة المنظمة، باعتبارها طبقة رئيسية لزيادة هياكل المنظمة الميدانية.
تقريرا الدورة السابعة والثمانين (روما، مايو - أيار 2002) والدورة الثامنة والثمانين للجنة البرنامج (روما، سبتمبر - أيلول 2002 )
دراسة إمكانية وضع معلومات أولية عن مقترحات برنامج العمل لتقديمها إلى لجنة الزراعة، ولجنة مصايد الأسماك، ولجنة الغابات في 2003، واستعراض الخبرات المكتسبة من الترتيبات المقترحة للجولة القادمة هذه الدورات. (الفقرة 81) استنادا إلى توجيهات لجنة البرنامج، درست وثائق تتضمن هذه المعلومات من قبل دورات كل من لجان الزراعة ومصايد الأسماك والغابات خلال ربيع عام 2003. ومازال العمل جار في تقييم هذه العملية.
تقارير الدورة الثامنة والتسعين للجنة المالية (روما، يناير/كانون الثاني 2002) والدورة التاسعة والتسعين (روما، مايو/أيار 2002) والدورة المائة (روما، سبتمبر/أيلول 2002) والدورة الأولى بعد المائة (روما، أكتوبر/تشرين الأول 2002)
حالة الاشتراكات 2002
حث جميع الدول الأعضاء على أن تسدد اشتراكاتها بالكامل لتمكين المنظمة من الاضطلاع باختصاصاتها.(الفقرة 85)يطبق منذ سنوات عديدة نهج منتظم في متابعة تحصيل الاشتراكات. وعزز هذا النهج مؤخرا ببرنامج محسن للكشوف ربع السنوية التي ترسل للدول الأعضاء لتبليغها التزاماتها فيما يتعلق بتسديد اشتراكاتها في البرنامج العادي في مواعيدها المطلوبة.
 وفيما يتعلق بالاشتراكات الحالية، فان المنظمة تصدر، بصورة منتظمة "رسائل طلب" رسمية إلى جميع الدول الأعضاء. وقد أصدرت الرسائل المتعلقة بعام 2003، في ديسمبر/كانون الأول 2002 حسب القواعد والتقاليد السارية، والتي تشمل مذكرات عن حالة المتأخرات، وكذلك، حسب المقتضى حالة رأس المال العامل وحساب الاحتياطي الخاص وفقا لأحكام المادة 5-4 من اللائحة المالية
 إضافة إلى ذلك، تبذل الجهود على أساس متواصل لمتابعة تحصيل الاشتراكات النقدية النظيرة من المتأخرات على الحكومات. وأخيرا ترسل مذكرات مخصصة فيما يتصل بالدورات المرتقبة للأجهزة الرياسية للمنظمة أو المناسبات الخارجية.
المسائل الأخرى الناشئة عن التقارير
تقرير عن سير العمل في قضايا إدارة الموارد البشرية
تقصير الوقت الذي تستغرقه عملية تعيين الموظفين من الفئة الفنية وتحسين التوازن بين الجنسين والتوزيع الجغرافي (الفقرة 90)فى 31/12/2002، أمكن تقصير الوقت الذى تستغرفه عملية تعيين الموظفين الفنيين (بدءا من طلب اعلان الوظيفة وانتهاء بقرار التعيين) الى 207 أيام، مقارنة مع 304 أيام فى 1/1/2000.
 يرجى الرجوع الى ما ورد فى الفقرة 50 فيما يتعلق بالتوازن بين الجنسين والتوزيع الجغرافى.
القضايا المتعلقة بالعملة المستخدمة وحماية برنامج العمل والميزانية من تقلبات أسعار الصرف
حماية برنامج العمل والميزانية من التقلبات في أسعار الصرف وقيام لجنة المالية بإجراء مزيد من البحث لهذه المسألة في دورتها المقبلة (الفقرة 93)ناقشت لجنة المالية، فى دورتها فى مايو/أيار 2003، (الرجوع الى الوثيقة CL 124/16)، المقترحات خاصة فيما يتعلق بالقضية الهامة بتطبيق ترتيبات الاشتراكات المجزأة.
حسابات المنظمة المراجعة للفترة 2000-2001
رفع مشروع القرار عن حسابات المنظمة المراجعة للفترة 2000-2001 إلى الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني - ديسمبر/كانون الأول 2003 للموافقة عليه (الفقرة 95)سيعرض مشروع القرار بشأن حسابات المنظمة المراجعة للفترة المالية 2000-2001، على الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر للموافقة عليه.
استحقاق منحة التعليم بمقتضى المادة 301-3-31
تطبيق المادة 301-3-35 الجديدة التي تنص على الآتي: "يستمر استحقاق المنحة بموجب المادة 301-3-31 من النظام الأساسي لشؤون الموظفين لما يتبقى من السنة الدراسية الجارية، وبما لا يتجاوز سنة دراسية كاملة وحدة، عند وفاة الموظف أثناء مسار السنة الدراسية"، وإعادة ترقيم المادة 301-3-35 لتصبح 301-3-36. (الفقرة 96)طبقت المادة الجديدة 301-3-35 من النظام الأساسى لشؤون الموظفين.
دراسة مقارنة لتعيين الموظفين وممارسات التوزيع الجغرافي في منظومة الأمم المتحدة
إعداد خيارات لمنهجية جديدة للمنظمة لتحديد التوزيع الجغرافي المتكافئ عند تعيين الموظفين، في ضوء الإختلافات بين المنهجيــات المستخدمــة في منظومــة الأمــم المتحــدة. (الفقرة 98)يرجى الرجوع إلى الوثيقة CL 124/15.
معالجة عدد الوظائف التي سيشملها نظام التوزيع الجغرافي ونوعها والحدود العليا والدنيا للنطاق المطلوب، إضافة إلى بحث البُعد الإقليمي للتوزيع الجغرافي لا سيما بالنسبة إلى وظائف الفئات العليا. (الفقرة 99)أشير إلى ذلك من قبل.
طلب رأي لجنة المالية قبل عرض الاقتراح على الدورة المقبلة للمجلس، في يونيو/حزيران 2003. (الفقرة 99)أشير إلى ذلك من قبل.
المسائل الدستورية والقانونية
تقريرا الدورة الثالثة والسبعين (يونيو/حزيران 2002) والدورة الرابعة والسبعين (أكتوبر/تشرين الأول 2002) للجنة الشؤون الدستورية والقانونية
مساعدة المجموعات الاقليمية على إجراء لمشاورات فيما يتعلق بتشكيل لجنتي البرنامج والمالية، وتقديم تقرير عن نتائج هذه المشاورات إلى الدورة القادمة للمجلس في يونيو/حزيران 2003. (الفقرة 101)أبلغت الأمانة الرئيس المستقل للمجلس أنه لم ترد أية تقارير مكتوبة من أى من المجموعات الاقليمية.
المسائل الدستورية والقانونية الأخرى:
دعوة الدول غير الأعضاء للاشتراك في اجتماعات المنظمة 
حضور الاتحاد الروسي، بصفة مراقب، في الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة لمجلس المنظمة (الفقرة 103)اتخذت الإجراءات.
طلبات الإنضمام لعضوية المنظمة
دعوة ولايات ميكرونيزيا الموحدة وجمهورية تيمور لشت الديمقراطية للمشاركة بصفة مراقبين في الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة للمجلس، وكذلك في الاجتماعات الإقليمية والفنية التي تعقدها المنظمة والتي تهم البلدين (الفقرة 106)اتخذت الإجراءات.
عـدد وفتـرات ولايـة منصـب المديـر العـام لمنظمـة الأغذيـة والزراعـة، المــادة 7-1 مــن دستــور المنظمــة
يطلب من الرئيس المستقل للمجلس، إلى جانب مجموعة إقليمية تمثيلية من "أصدقاء الرئيس"، أن يعالجوا موضوع عدد وفترات ولاية منصب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (رجوعا إلى المادة 7-1 من دستور المنظمة) (الفقرة 108)نظمت فى 9/12/2002 جلسة اطلاع على المعلومات مفتوحة لجميع الدول الأعضاء فى المنظمة. وعقدت جماعة أصدقاء الرئيس، التى أنشأها المجلس فى دورته الثالثة والعشرين بعد المائة، خمس دورات برياسة الرئيس المستقل للمجلس أو برياسة مشتركة لكل من رئيس مجموعة الـ 77 ورئيس مجموعة بلدان منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.
يطلب من "أصدقاء الرئيس" إجراء المشاورات، حسب الضرورة مع مجموعاتهم المختلفة، و/ أو المنظمات الإقليمية التي ينتمون إليها بصدد هذه المسألة (الفقرة 108)أشير إلى ذلك من قبل.
دعوة الرئيس المستقل للمجلس أو من يعينه، حسب المقتضيات، أو بناء على طلب من عضوين على الأقل من "أصدقــاء الرئيس"، إلى عقــد اجتماعــات "أصدقـاء الرئيس" (الفقرة 108)أشير إلى ذلك من قبل.
العمل للتوصل إلى توافق في الآراء كي يتسنى لأمانة المنظمة إعداد مقترح تفصيلي بزمن كاف قبل موعد دورة المجلس القادمة في يونيو/ حزيران 2003، بشأن تغيير المادة 7-1 من دستور المنظمة (الفقرة 108)اتخذت الإجراءات. أنظر الوثيقة CL 124/13.
عرض القرار الذي يتخذه المجلس في دورته الرابعة والعشرين بعد المائة، في يونيو/ حزيران 2003، على الدورة السادسة والسبعين للجنة الشؤون الدستورية والقانونية في أكتوبر/ تشرين الأول 2003، لدراسته (الفقرة 108)أنظر الوثيقة CL 124/13.
عرض المسألة على الدورة الخامسة والعشرين بعد المائة للمجلس (26-28/11/2003) قبل إحالتها إلى مؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني - ديسمبر/كانون الأول 2003 (الفقرة 108)ستتخذ الاجراءات اللازمة.
عرض لمعلومات أساسية، في تاريخ مبكر بعد اختتام دورة المجلس الثالثة والعشرين بعد المائة، مفتوح لجميع أعضاء المنظمة لشرح خبرات تحديد عدد وفترات الولاية في منظمات أسرة الأمم المتحدة (الفقرة 108)اتخذت الاجراءات فى 9/12/2002.
تزويد أعضاء المنظمة بتقارير مؤقتة من الرئيس المستقل للمجلس بشأن ما تحقق من تقدم (الفقرة 108)اتخذت الإجراءات.
تعديل المادة 7-1 من دستور المنظمة، الذي قد يقره المؤتمر في نوفمبر-تشرين الثاني/ ديسمبر-كانون الأول 2003، وتطبيقها اعتبارا من الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر في 2005 (الفقرة 108).ستتخذ الاجراءات اللازمة.
أية مسائل أخرى
الجدول الزمني لاجتماعات الأجهزة الرياسية للمنظمة والاجتماعات الرئيسية الأخرى للفترة
إحالة الجدول الزمني لدورات الأجهزة الرياسية للمنظمة وأهم الاجتماعات الرئيسية الأخرى خلال الفترة 2003-2004 إلى الدورة الرابعــة والعشرين بعـــــد المائـــة للمجلس فـــــي
يونيو/حزيران 2003 للموافقة على الجدول الزمني لعام 2004 (الفقرة 115)اتخذت الإجراءات.أنظر الوثيقةCL 124/8.
عقد الدورة الرابعة والعشرين بعد المائة للمجلس خلال الفترة من 23 إلى 28 يونيو/حزيران 2003 كما هو موضح في الجدول الزمني لعام 2003 الوارد في المرفق واو بتقرير الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة للمجلس (الفقرة 115)اتخذت الإجراءات. أرسلت الدعوات في 22/4/2003.