CL 127/9
شباط / فبراير 2004




المجلس

الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 - 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2004

تقرير الدورة الثامنة عشرة للجنة الزراعة

روما، 9 - 10 فبراير/شباط 2004

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

أعمال المتابعة التي تقترحها المنظمة لتقرير مشاورة الخبراء المشتركة بين
منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن
النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة (الفقرات 5 - 11)

إن اللجنة:

  • أقرت عموما بالعبء المتزايد الذي تفرضه الأمراض غير المعدية على البلدان المتقدمة والنامية، وبأن الصحة العامة والنفقات الاجتماعية والخسائر الاقتصادية (الفقرة 7).
  • وفيما تعتبر أنّ توصيات تقرير الخبراء قد تكون مرجعاً هاماً بالنسبة إلى الحكومات لدراسة التوصيات المتعلقة بالتغذية، من أجل إيجاد حلّ للعبء المتزايد للأمراض غير المعدية. إلا أنّها وافقت على أنّ هذه المسألة معقدة وتحتاج إلى المزيد من الدرس من جانب الدول الأعضاء على المستويين القطري والإقليمي (الفقرة 8).
  • وتقترح أن تواصل منظمة الأغذية والزراعة، بالتماشي مع مهامها الرئيسية، تعاونها مع منظمة الصحة العالمية في مجالات النظام الغذائي والتغذية والأمراض غير المعدية وإسداء المشورة للأعضاء بالنسبة إلى سياسات التغذية والنظام الغذائي الصحي من أجل الوقاية من تلك الأمراض. (الفقرة 9).
  • وتطلب إجراء تقييم معمّق للعلاقات الكامنة بين التغيير المحتمل في أنماط استهلاك الأغذية والأمراض غير المعدية والتأثيرات الممكنة لتغيّر الطلب على نظم الإنتاج الزراعي وعلى تجارة السلع الأساسية، فضلاً عن الاستجابة على مستوى العرض من خلال التنويع حيثما تدعو الحاجة. وتتم في هذا السياق مراعاة خصائص كل بلد والمجموعات السكانية والأنماط الغذائية (الفقرة 9).
  • وتقر بأن معالجة مسألة سوء التغذية تكتسي أولوية قصوى بالنسبة للمنظمة، وأنه لا ينبغي تحويل الموارد المخصصة لهذا الهدف لخدمة أغراض أخرى (الفقرة 10)
  • وتعرب عن قلقها من الانعكاسات المالية لأعمال متابعة المنظمة COAG/2004/3 (الفقرة 11).



أولاً - مقدمة

1 - حضر الدورة الثامنة عشرة للجنة (روما 9-10/2/2004) ممثلون عن 99 دولة من الدول الأعضاء في اللجنة، ومراقبون من ست من الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة. كما اشترك في الدورة مراقب من دولة عضو في الأمم المتحدة ومن الكرسي الرسولي وممثلون عن ثلاث من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة ومراقبون من منظمة حكومية دولية واحدة و11 من منظمات دولية غير حكومية ذات صفة الاتصال بالمنظمة ومن معهدين من المعاهد المنتمية للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية. وترد أسماء البلدان والمنظمات المشاركة في الدورة في المرفق جيم.

2 - ووفقـا للمـادة 32 مـن اللائحـة الداخليـة للمنظمة، يبقى أعضاء هيئة المكتب الذين انتخبوا فى الدورة السابعة عشرة الأخيرة للجنة فى نفس مناصبهم لهذه الدورة الاضافية: أى السيـد Costa Ricky Mahalu (من تنزانيا) رئيسـا للجنة، والسيدة Hedwig Wögerbauer (من النمسا) نائبا أولا للرئيس، والسيد محمد سعيد محمد على حربي (من السودان) نائبا ثانيا للرئيس.

3 - وعينت اللجنة الدول الأعضاء التالية في لجنة الصياغة:أفعانستان، أستراليا، بنغلاديش،بوليفيا، غواتيمالا،أيرلندا، اليابان، كينيا، ماليزيا، موريتانيا، موريشيوس، السويد، وتركيا. وعينت اللجنة السيدة Willem Brakel (من الولايات المتحدة) رئيسا للجنة الصياغة.

ألف – الموافقة على جدول أعمال الدورة وجدولها الزمني

4- أبدى عدد من الوفود قلقه بشأن الأهداف المرجوة من الاجتماع، بما في ذلك مجريات عقد الاجتماع ومتابعتها. وأشارت تلك الوفود أيضاً إلى أنّ رفض مشاورة الخبراء المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة عن النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة1 (المشار إليها في ما يلي بتقرير الخبراء) من شأنه أن يتسبب برفض الوثيقة COAG/2004/3 وهي أعمال المتابعة المقترحة من منظمة الأغذية والزراعة لتقرير مشاورة الخبراء المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة عن النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة. وقد تمّت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني بعد تلقي إيضاحات من الرئيس.


ثانياً - أعمال المتابعة التي تقترحها المنظمة
لتقرير مشاورة الخبراء المشتركة
بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة
بشأن النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة

5- سجلت اللجنة إطلاعها على الوثيقتين المعروضتين عليها وهما: تقرير الخبراء والوثيقة COAG/2004/3. ولاحظت الأمانة، أنه بالتماشي مع الممارسات السارية، فإن من غير المطلوب أن تنظر اللجنة في تقرير الخبراء لاعتماده أو المصادقة عليه. بيد أن عددا من الأعضاء اعتبروا أن من الضروري الإدلاء بتعليقات على تقرير الخبراء، خاصة في ما يتعلق بطبيعة التوصيات فيه وبانعكاساتها المحتملة على الزراعة العالمية وأيضاً بالنسبة إلى أعمال المتابعة التي تقترحها منظمة الأغذية والزراعة. وبالتالي عالجت اللجنة الوثيقتين معا.

6- دعيت ممثلة منظمة الصحة العالمية إلى التحدث أمام اللجنة، فأوضحت أن الاجتماع الثالث عشر بعد المائة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الذي عقد في يناير/كانون الثاني 2004، قد نظر في مشروع الاستراتيجية العالمية بشأن النظام الغذائي والنشاط البدني والصحة، وأن مشروع الاستراتيجية المعدل سيقدم إلى الدورة السابعة والخمسين من جمعية الصحة العالمية المنعقدة في مايو/ أيار 2004، بعد فترة من المشاورات بين أعضاء المجلس تنتهي في 29/2/2004.

7- وأقرت اللجنة عموما بالعبء المتزايد الذي تفرضه الأمراض غير المعدية على البلدان المتقدمة والنامية، وبأن الصحة العامة والنفقات الاجتماعية والخسائر الاقتصادية المرتبطة بهذه الاتجاهات تستمر في الارتفاع. وأبدى الأعضاء ملاحظات مختلفة حول تقرير الخبراء. ولوحظ أن مشاورة الخبراء لم تقتصر على التوصيات المتعلقة بالتغذية وأنماط العيش، إلا أن التبعات الاجتماعية - الاقتصادية والزراعية لهذه التوصيات لم تعالج. وأعرب معظم الأعضاء عن رأيهم القائل بأن الأساس العلمي لتوصيات تقرير الخبراء ليس ملائما، وبأن تطبيق توصياته ذات البعد العالمي على مستوى كل بلد يجب أن يأخذ في عين الاعتبار الظروف الخاصة بكل بلد. وتساءل هؤلاء الأعضاء، بنوع خاص، عما إذا كان من المجدي تحديد أهداف للمتناول التغذوي للسكان بالنسبة إلى كل عامل من العوامل التغذوية بمعزل عن الاعتبارات المتعلقة بميزان الطاقة.

8- وأيّد الكثير من الأعضاء أنّ توصيات تقرير الخبراء قد تكون مرجعاً هاماً بالنسبة إلى الحكومات لدراسة التوصيات المتعلقة بالتغذية، من أجل إيجاد حلّ للعبء المتزايد للأمراض غير المعدية. إلا أنّ اللجنة وافقت على أنّ هذه المسألة معقدة وتحتاج إلى المزيد من الدرس من جانب الدول الأعضاء على المستويين القطري والإقليمي. وشدد الأعضاء على أهمية التثقيف في مجال التغذية كي يقوم الأفراد والأسر بخيارات تغذوية واعية.

9- وعلى ضوء هذه الملاحظات، وبالنظر إلى عمل منظمة الأغذية والزراعة في هذا المضمار، دعا الأعضاء إلى توفير المزيد من المعلومات والتحليل كي يتسنّى لهم التطرّق بمزيد من الحرية، واستناداً إلى أساس علمي، إلى المواضيع الهامة المطروحة. واقترح أيضاً أن تواصل منظمة الأغذية والزراعة، بالتماشي مع مهامها الرئيسية، تعاونها مع منظمة الصحة العالمية في مجالات النظام الغذائي والتغذية والأمراض غير المعدية وإسداء المشورة للأعضاء بالنسبة إلى سياسات التغذية والنظام الغذائي الصحي من أجل الوقاية من تلك الأمراض. ويكون ذلك بإجراء تقييم معمّق للعلاقات الكامنة بين التغيير المحتمل في أنماط استهلاك الأغذية والأمراض غير المعدية والتأثيرات الممكنة لتغيّر الطلب على نظم الإنتاج الزراعي وعلى تجارة السلع الأساسية، فضلاً عن الاستجابة على مستوى العرض من خلال التنويع حيثما تدعو الحاجة. وتتم في هذا السياق مراعاة خصائص كل بلد والمجموعات السكانية والأنماط الغذائية.

10- ووافق الأعضاء على أنّ معالجة قضية سوء التغذية هي أولوية قصوى بالنسبة إلى منظمة الأغذية والزراعة ولا بد بالتالي من تخصيص الموارد الكافية لها وتسخيرها جميعاً لتحقيق هذا الهدف.

11- وأبدى معظم الأعضاء قلقهم من الانعكاسات المالية لأعمال متابعة COAG/2004/3.



ثالثاً – أية مسائل أخرى وموعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

ألف – أية مسائل أخرى

12- لم تطرح أية مسائل أخرى للبحث.



باء – موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

13- ستعقد الدورة التاسعة عشرة للجنة في مقر المنظمة في روما من 11 إلى 15 أبريل/نيسان 2005، كما اتفق عليه في الدورة السادسة والعشرين بعد المائة للمجلس.


المرفقات


المرفق ألف
جدول الأعمال

1- اعتماد جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة

قضايا إنمائية مختارة
2 - النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة

مسائل أخرى
3 - مسائل أخرى
4 -. تاريخ ومكان انعقاد الدورة القادمة

التقرير
5 - الموافقة على التقرير

المرفق باء
قائمة الوثائق

COAG/2004/1

جدول الأعمال المؤقت التفصيلى

COAG/2004/2

الجدول الزمني المؤقت

COAG/2004/3

أعمال المتابعة التي تقترحها المنظمة لتقرير مشاورة الخبراء المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة

   
COAG/2004/INF/Series
COAG/2004/Inf.1

تقرير مشاورة الخبراء المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن النظام الغذائي والتغذية والوقاية من الأمراض المزمنة

COAG/2004/Inf.2

قائمة بأعضاء لجنة الزراعة

COAG/2004/Inf.3

القائمة المؤقتة للمندوبين والمراقبين

COAG/2004/Inf.4

اعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء

COAG/2004/Inf.5

قائمة الوثائق المؤقتة

المرفق جيم
البلدان والمنظمات الممثلة خلال الدورة


أعضاء اللجنة

أفغانستان

غابون

نيجيريا

الجزائر

المانيا

النرويج

أنغولا

غانا

عمان

الأرجنتين

اليونان

باكستان

أرمينيا

غواتيمالا

باناما

استراليا

هايتى

باراغواى

النمسا

هندوراس

بيرو

بهاما

المجر

الفلبين

بنغلاديش

آيسلندا

بولندا

بلجيكا

الهند

البرتغال

بوليفيا

اندونيسيا

قطر

بوتسوانا

جمهورية ايران الاسلامية

رومانيا

البرازيل

العراق

ساموا

بلغاريا

ايرلندا

سان مارينو

بوروندى

ايطاليا

المملكة العربية السعودية

الكاميرون

جامايكا

السنغال

كندا

اليابان

سيراليون

شيلى

الأردن

سلوفاكيا

الصين

كازاخستان

سلوفينيا

كولومبيا

كينيا

افريقيا الشمالية

جمهورية الكونغو

جمهورية كوريا

اسبانيا

كوستاريكا

الكويت

سرى لانكا

كرواتيا

ليسوتو

السودان

كوبا

ليبيريا

السويد

قبرص

الجماهيرة العربية الليبية

سوازيلندا

الجمهورية التشيكية

ليتوانيا

سورية

جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

مدغشقر

جمهوية تنزانيا المتحدة

الدانمرك

ماليزيا

تايلند

الجمهورية الدومينيكية

مالى

جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة

اكوادور

موريتانيا

تونس

مصر

موريشيوس

تركيا

السلفادور

المكسيك

أوغندا

غينيا الاستوائية

ولايات مقرونيزيا المتحدة

المملكة المتحدة

ارتريا

المغرب

الولايات المتحدة الأمريكية

استونيا

موزامبيق

أوروغواى

اثيوبيا

نيبال

فانواتو

المجموعة الأوروبية- المنظمة العضو

هولندا

فنزويلا

فنلندا

نيوزيلندا

فيتنام

فرنسا

نيكاراغوا

اليمن

 

النيجر

زامبابوى

المراقبون من الدول الأعضاء التي لا تتمتع بعضوية اللجنة
كاب فيردى كوت ديفوار أوكرانيا
جمهورية الكونغو الديمقراطية مالطة الامارات العربية المتحدة
المراقبون من الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة
الاتحاد الروسي الكرسي الرسولي

ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية البنك الدولي منظمة الصحة العالمية

المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

المراقبون من المنظمات غير الحكومية

الاتحاد العالمى لنساء الريف

الاتحاد الدولي للمنتجين الزراعيين

الاتحاد الدولي لعلوم التغذية

المنظمة العالمية لبحوث السكر

التحالف التعاوني الدولي

اتحاد رايفايزن الدولي

الرابطة الدولية للمرشِدات وفتيات الكشافة

الاتحاد العالمي للمنظمات النسائية الكاثوليكية

المجلس الدولي للمرأة

الاتحاد الدولي للعلوم الغذائية وتكنولوجياتها

الاتحاد العالمي لرابطات العمال

مؤسسات الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية

الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية

المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية

1 سلسلة التقارير الفنية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، رقم 916. منظمة الصحة العالمية، جنيف، 2003.