PC 89/8
أيار /مايو 2004




لجنة البرنامج



الدورة الحادية والتسعون

روما، من 10 الى 17 مايو/أيار 2004

الشكل الجديد المحتمل لتقرير تنفيذ البرامج

معلومات أساسية

الغرض من الورقة

1- الغرض من هذه الورقة هو عرض مقترحات لتعديل شكل تقرير تنفيذ البرامج لكل فترة سنتين، لكي يعكس بصورة أكمل المبادئ المرتكزة إلى النتائج التي يقوم عليها الآن نهج البرمجة والميزنة في المنظمة.

إدخال الإطار الاستراتيجي والنموذج البرامجي الجديد

2- يوفر الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2000-2015 السياق العريض للتخطيط المرتكز إلى النتائج وإعداد التقارير من خلال خمس استراتيجيات جامعة تعالج احتياجات الدول الأعضاء، وتوجهها ست استراتيجيات لمعالجة القضايا الشاملة لوحدات المنظمة.

3- وانعكس الإطار الاستراتيجي للمرة الأولى في عمليات البرمجة في المنظمة، في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2002-2007. وأعيدت صياغة البرامج الفنية في الباب الثاني والبرنامج الرئيسي 3-1، وفق نموذج برامجي جديد يتألف من أهداف ونتائج ومخرجات محددة. وتعزيزا لتعددية التخصصات، وضع نظام لمجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات. عقب ذلك، وضعت صياغات البرامج المرتكزة إلى النتائج على أسس تشغيلية في برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003، مما جعل من الممكن، للمرة الأولى، تطبيق نهج مرتكز إلى النتائج بقدر أكبر في عملية الإبلاغ في تقرير تنفيذ البرامج المرتقب لفترة السنتين 2002-2003.

استعراض الجهاز الرياسي لتقارير تنفيذ البرامج السابقة

4- أشارت الأجهزة الرياسية، في استعراضها لتقرير تنفيذ البرامج 2000-2001، إلى نهج مرتكز إلى النتائج بقدر أكبر في تنفيذ عملية إعداد التقارير بوصفه أولوية:

5- كان البعد الإقليمي في تقارير التنفيذ موضوع ورقة معلومات سابقة عرضت في عام 1999 على لجنتي البرنامج والمالية5. ولاحظت اللجنتان الطابع الإحصائي لتفاصيل المصروفات في المقر الرئيسي حسب الأقاليم، وأقرتا بأن حسابات هذه المصروفات على أساس إقليمي ليس عمليا. وتطلعتا إلى مزيد من التحسينات في تقرير تنفيذ البرامج من منظور كل إقليم.

موجز مجالات التحسين

6- تلخيصا للتوجيهات أعلاه، ثمة خمس مجالات للتجديد المنتظر في عرض تقرير تنفيذ البرامج:

نحو تقرير تنفيذ البرامج المرتكز إلى النتائج بقدر أكبر

أهداف تقرير تنفيذ البرامج والعلاقات مع الوثائق البرامجية الأخرى

7- تستلزم مبادئ التخطيط السليم تغذية الدروس المستفادة من خلال دورة التنفيذ، مرة أخرى في دورات التخطيط اللاحقة6. وسترتبط "الدروس المستفادة"، في السياق المرتكز إلى النتائج، بحالة إنجاز المخرجات، وكذلك بدراسة ما تحقق من تقدم نحو إنجاز النتائج المنشودة للبرنامج.

8- وبالتالي، فإن الغرض من تقرير تنفيذ البرامج المعدل سيكون في البيان العملي للدول الأعضاء ولأصحاب الشأن الخارجيين الآخرين بأن المنظمة ترصد تنفيذ برامجها وفقا للمبادئ المرتكزة إلى النتائج، وأنها تستفيد من نتائج التنفيذ في عمليات تخطيطها المستقبلي. وبهذا العمل، ستزود المنظمة الدول الأعضاء بدليل محسوس بأن تحقيق الأهداف البرامجية المحددة في الخطة المتوسطة الأجل قد أصبحت محور جهود المنظمة، وفقا للمبادئ المرتكزة إلى المبادئ.

9- وعلى نحو محدد، ستكون "الدروس المستفادة" إسهاما مباشرا، من خلال التقييم السنوي والإبلاغ في تقرير تنفيذ البرامج، في عملية الخطة المتوسطة الأجل. ومن الممكن في الفترة المالية الحالية، إدخال التصويبات أثناء المسار، إذا كان لها ما يبررها، من خلال تعديلات "تكتيكية" في خطة العمل على مستوى المخرجات لفترة السنتين.

10- علاوة على ذلك، فإن تقرير تنفيذ البرامج وعمليات التقييم السنوية التي تدعمه، ستسهم بصورة مباشرة في عمليات التقييم الذاتي، وتقرير تقييم البرامج وعمليات التقييم الأخرى التي تغطي فترات مالية متعددة7 .

11- وأخيرا، سيواصل تقرير تنفيذ البرامج معالجة إنجاز المخرجات لفترة السنتين، ويعرض معلومات مالية، إضافة إلى أبعاد البيانات الهامة الأخرى المضمنة في إصدارات سابقة من الوثيقة.

التقارير عن التأثيرات/النتائج فيما يتعلق بالأهداف الاستراتيجية

12- يقترح تجديدان في إعداد التقارير فيما يتعلق بالاستراتيجيات الرامية إلى معالجة احتياجات الدول الأعضاء. الأول هو ربط كل من مخرجات فترة السنتين 2002-2003 مع الهدف الاستراتيجي كي يتسنى التحليل الإحصائي لنتائج السنتين والتعليق عليها، فيما يتصل بالاستراتيجيات الجامعة.

13- ثانيا، سيقدم سرد مرتكز إلى النتائج بقدر أكبر لكل برنامج فني. وفي حين سيتم الاحتفاظ بجداول إنجاز المخرجات البرامجية، فإن ملخص النص على المستوى البرامجي سيسلط الضوء على الإنجازات الهامة في إطار البرنامج فيما يتعلق بالنتائج على مستوى الكيان والمحددة في الخطة المتوسطة الأجل 2002-2007، وكذلك تلخيص "الدروس المستفادة" (حسبما تظهر من عملية التقييم السنوي) التي ستضمّن في التخطيط المستقبلي.

تقارير الأبعاد الإقليمية

14- ويمكن أن يقترح للفترات المالية العديدة القادمة برنامج من التحسينات في تقارير التنفيذ جنبا إلى جنب مع البعد الإقليمي. أولا، وبدءا بالفترة 2002-2003، قد يقدم برنامج العمل والميزانية مناقشة للأبعاد الإقليمية مما يوفر الأساس للإبلاغ على أساس موجز في تقرير تنفيذ البرامج 2002-2003.

15- علاوة على ذلك، هناك فرص لتحسين إعداد التقارير عن الأبعاد الإقليمية من طريق التنسيق الوثيق لتقرير تنفيذ البرامج مع التقارير عن أنشطة المنظمة المقدمة للدورات الإقليمية. ومن الممكن تصميم آليات التنسيق هذه وتنفيذها في الفترة المالية الحالية، ومن ثم تضمينها بعد ذلك في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2004-2005.

16- وأخيرا، ثمة مجال، في الأجل الطويل، لدمج مدخلات المؤتمرات الإقليمية بصورة أفضل في عملية التخطيط إجمالا. ففي عملية الخطة المتوسطة الأجل، مثلا، فإن الأولويات الإقليمية المستندة إلى مدخلات من المؤتمرات الإقليمية تتم صياغتها من قبل مكاتب المنظمة الإقليمية والإقليمية الفرعية لتوفير التوجيه بشأن وضع البرامج الفنية. وقد يكون من المناسب أن تضمن هذه الأولويات الإقليمية في تقارير التنفيذ. وبقول آخر، يمكن لتقرير تنفيذ البرامج (والتقرير المعادل المقدم للمؤتمرات الإقليمية) أن يشمل التقرير عما تحقق من تقدم في مقابل هذه الأولويات، حسب البرامج الرئيسية، لكل إقليم من أقاليم المنظمة. وإذا ما أيدت لجنة البرنامج هذا النهج، يمكن تضمين الأولويات الإقليمية بصورة رسمية بقدر أكبر في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011، ومن ثم في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2006-2007 وإن يكن بصورة موجزة عما تتم صياغته لأغراض المؤتمرات الإقليمية.

تقارير الأنشطة المتعددة التخصصات

17- تضمن برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003 بيانا محددا بالإنجازات المقررة لكل من مجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات. وبالتالي سيقدم تقرير تنفيذ البرامج لكل من مجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات ما يلي: (1) تعليقا عن أهم الإنجازات خلال الفترة المالية، (2) والقضايا الناشئة والدروس المستفادة من أجل العمل في المستقبل في نطاق مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات.

التقارير عن الاستراتيجيات لمعالجة القضايا الشاملة لوحدات المنظمة والبرامج غير الفنية

18- يجري تطبيق النموذج البرامجي الجديد في البرامج غير الفنيــة، في الخطــة المتوسطــة الأجل للفتــرة 2006-2011، وبالتالي لن تكون هناك صياغة برامجية مرتكزة إلى النتائج ومفصلة بصورة تامة إلى حين الفترة المالية 2006-2007. وحتى ذلك الحين، سيظل الإبلاغ عن الأنشطة في إطار البرامج غير الفنية كما هو الآن في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2000-2001. ومع ذلك، فمن المتوخى في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2003-2003 تضمينه ملخص موجز شامل للبرامج يعكس أهم الإنجازات لكل من الاستراتيجيات لمعالجة القضايا الشاملة لوحدات المنظمة.

19- كذلك، وفي إطار الخطة متوسطة الأجل 2006-2011، ستوضع موضع التنفيذ آليات رسمية بقدر أكبر لدعم تنفيذ هياكل الاستراتيجيات لمعالجة القضايا الشاملة لوحدات المنظمة. وتبعا لذلك، سيكون ممكنا الإبلاغ عن مزيد من التقدم مقابل الإنجازات المقررة المحددة على نحو مماثل لما يتم في مجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات، بدءا بتقرير تنفيذ البرامج للفترة 2006-2007.

التوسع في التحليل المالي لمعالجة وفورات التكاليف

20- إن النهج الذي تتبعه المنظمة في تطبيق النموذج البرامجي الجديد وآليات استراتيجيات معالجة القضايا الشاملة لوحدات المنظمة في البرامج غير الفنية، يركز بقدر كبير على تحديد مستوى الخدمات ومؤشرات الكفاءة. ومن الممكن تحديد أهداف الكفاءة مقابل هذه المؤشرات، حيث يجري تشجيعها في الكثير من مجالات البرامج غير الفنية. وبالتالي فإن القضية العامة لوفورات التكاليف في خدمات الدعم تتم معالجتها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من عملية التخطيط للبرامج غير الفنية بدءا من الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011.

21- من جهة ثانية، تمثل البرامج الفنية مشكلة عسيرة فيما يتعلق بتحديد ورصد وفورات التكاليف، وعلى الأخص للأنشطة المعيارية ذات الطابع العالمي. وعلى أية حال، فإن نطاق وعمق التحليل المطلوب للتوصل إلى استنتاجات بشأن الكفاءة في تنفيذ برنامج فني، يعني مراعاة هذه الاعتبارات إلى الحد الممكن، في سياق تقييمات البرامج عوضا عن تقرير تنفيذ البرامج.

اعتبارات التنفيذ

التغييرات التي ستطبق في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003

22- إن البيانات المساندة المطلوبة للإبلاغ في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003 متاحة بحيث يتسنى تضمين التحسينات التالية:

التغييرات طويلة الأجل

23- سيتم تنفيذ المجالات المقترحة الأخرى للتجديدات في التقارير على النحو التالي:

القرارات المطلوبة

24- ترجو الأمانة من لجنة البرنامج تأييد التطور المقترح في شكل تقرير تنفيذ البرامج.

1 تقرير الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة لمجلس المنظمة (28/10- 1/11/2002).

2 تقرير الدورة الثامنة والثمانين للجنة البرنامج (9-13/9/2002).

3 تقرير الدورة الرابعة بعد المائة للجنة المالية (15-19/9/2003).

4 تقرير الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر المنظمة (29/11-9/12/2003).

5 الأبعاد الإقليمية في تقارير الميزنة والتنفيذ في منظمة الأغذية والزراعة، ورقة معلومات أشير إليها في تقرير الاجتماع المشترك للدورة الثانية والثمانين للجنة البرنامج والدورة الثالثة والتسعين للجنة المالية (15/9/1999).

6 ينعكس هذا المبدأ في الإطار الاستراتيجي للمنظمة (الفقرة 143 ):" ستكون [ الخطة المتوسطة الأجل ] خطة متجددة يتم تحديثها كل سنتين [....]. وستأخذ المراجعة بعين الاعتبار عمليات تقييم النتائج وتقارير أداء التنفيذ، ولكنها لدواعي الاقتصاد لن تسعى لتكرار هذه التقارير".

7 حددت المعلومات الأساسية عن النهج الذي تتبعه المنظمة في هذا الشأن، في المبادئ التوجيهية للرصد لما قبل التقييم والتقييم السنوي والتقييم الذاتي الدوري للبرامج الفنية والاقتصادية، وهي متاحة على العنوان التالي في الانترنت .http://www.fao.org/pbe/pbee/en/how-e.htm