PC 91/9
أيار /مايو 2004




لجنة البرنامج



الدورة الواحدة والتسعون

روما، من 10 الى 14 مايو/أيار 2004

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

1 - يعرض هذا التقرير سير العمل في شكل جدول حالة بنود لجنة البرنامج التي طلبت اللجنة بنفسها، أو بالاشتراك مع لجنة المالية، إجراءات متابعة معينة بشأنها.

2 - ويرجى من اللجنة أن تأخذ علما بهذا التقرير عن سير العمل.

جدول توصيات لجنة البرنامج والاجتماع المشترك وحالة إجراءات متابعتها

المرجع التوصية الحالة
CL 124/14
الفقرتان 12 و20
برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005
وافقت اللجنة على أنه قد يكون من المفيد استعراض ما يحرز من تقدم في إطار مجالات الأولوية هذه في الدورة القادمة للفترة المالية المقبلة، ورأت أنّ فيروس نقص المناعة البشرية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) يعتبر موضوعاً ملائماً للغاية لمجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات.
سينظر في التقدم المحرز في إطار مجالات الأولوية ضمن تقرير تنفيذ البرنامج 2002 ـ 2003، كما سيتدارس تقرير الخطة المتوسطة الأجل 2006 ـ 11 الإضافات والحذوفات في مجالات الأولوية. وستعرض الوثيقتان على اللجنة خلال دورتها المنعقدة في سبتمبر/أيلول 2004.
CL 124/14
الفقرة 57
التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لهيئة الدستور الغذائي وللأنشطة الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال المواصفات الغذائية
بدأت بالفعل هيئة الدستور الغذائي وإدارة كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية برنامج عمل لزيادة التشاور مع الأعضاء والتحرك قدما في وضع استراتيجيات لتنفيذ التوجهات الرئيسية لتوصيات التقييم. وستقوم لجنة البرنامج باستعراض التقدم المحرز بعد سنتين من الآن للمحافظة على قوة دفع التغييرات وطلبت عرض تقرير متابعة يعرض عليها في ذلك الموعد.
سيقدم تقرير المتابعة إلى لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.
CL 125/3
الفقرة 36
التقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3 (التأهب لحالات الطوارئ الغذائية والزراعية والاستجابة الفعالة والمستدامة لها)
طلبت اللجنة أيضا تزويدها بالوثيقة المتعلقة باستخدام الحساب الخاص لأنشطة الطوارئ والاحياء، والتي من المقرر إعدادها لعرضها على لجنة المالية وكذلك لجنة البرنامج.
اعداد وثيقة بشأن هذه المسألة لعرضها على لجنة المالية، كما ستعرض على لجنــــة البرنامج للعلم خلال دورتها المنعقدة في سبتمبر/أيلول 2004.
CL 124/14
الفقرتان 63 و64
الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة – معلومات مستكملة عن إجراءات المتابعة
لاحظت اللجنة أن الخبرة المكتسبة من قناة الاتصال الموجودة وشبكة التدريب لدى المنظمة مازالت حديثة العهد، وبالتالي فمن السابق لأوانه استخلاص أية استنتاجات عن فعاليتها في تحسين نوعية التدريب الذي تقدمه المنظمة. وطلبت اللجنة تقديم تقرير متابعة إلى لجنة البرنامج خلال فترة 2-3 سنوات.
اعداد صياغة تقرير متابعة في مايو/أيار 2006. بيد أن اللجنة تلاحظ أن هذا الجانب من البرنامج قد تأثر بالغ الأثر بالتخفيضات الأخيرة على الميزانية.
CL 124/14
الفقرة 60
تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة)–النشاطات ذات الصلة بالإحصاءات الزراعية في سياق قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة
طلبت اللجنة رفع تقرير إليها، خلال سنتين من الآن بشأن التقدم المحرز في تحسين تنسيق الأنشطة الإحصائية داخل المنظمة.
سيقدم هذا التقييم إلى لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.
المرجع التوصية الحالة

CL 124/14 الفقرتان 70 و71
PC 89/7، الفقرتان 4 و7

موضوعات التقييم للفترة 2003-2005
بعد عملية المشاورات أثناء الفترة المالية، وافقت اللجنة، مع تعديلين، على أولويات التقييم كما اقترحت في الوثيقة PC 89/7، وأقرّت أن ذلك قد ينطوي على تغييرات في نطاق تغطية الموضوعات في برنامج العمل الأصلي المقترح للفترة المالية. وحرصاً على المرونة في التعامل مع الطلبات المستجدة والطارئة، اقترح بدء عمليات التقييم التالية في الفترة الممتدة حتى نهاية عام 2005:

سيقدم إلى لجنة البرنامج في مايو/أيار 2004.

 
  • البرنامج 2-3-3 استغلال الموارد السمكية واستخدامها

العمل جارٍ.

 
  • اللامركزية في برامج المنظمة وخدماتها

بدأ العمل.

 
  • الاستراتيجية الجامعة للقضايا المشتركة بين وحدات المنظمة بشأن إيصال رسائل المنظمة

بدأ العمل.

 
  • البرنامج 2-1-3 الثروة الحيوانية، الإنتــاج الحيوانـــي، المعلومـــــات وجوانب السياسات

بدأ العمل.

 
  • الاستراتيجية الجامعة للقضايا المشتركة بين وحدات المنظمة بشأن الشراكات والتحالفات

بدأ العمل.

 وهدف أو اثنان من الأهداف التالية:

 
 
  • بالنسبة إلى الاستراتيجية باء–1 (الصكوك الدولية بشأن الأغذية، والزراعة، ومصايد الأسماك، والغابات، وإنتاج السلع الزراعية والسمكية والحرجية واستخدامها الآمن وتبادلها بصورة منصفة)؛

لم يبدأ العمل.

 
  • الهدف الاستراتيجي جيم -1 (خيارات السياسات والتدابير المؤسسية لزيادة الكفاءة وقدرات التكيف لنظم الإنتاج والتصنيع والتسويق، وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمنتجين والمستهلكين)؛
لم يبدأ العمل.
 
  • الهدف الاستراتيجي دال-2 (صيانة البيئات المعرضة لأشد المخاطر وإحياؤها وتنميتها)؛

لم يبدأ العمل.

 
  • الهدف الاستراتيجي هاء-2 (عمليات تقدير منتظمة للأغذية والزراعة وإجراء التحليلات ودراسات التوقعات في هذا المجال).

لم يبدأ العمل.

CL 123/8
الفقرة 7

ترتيبات جديدة لتعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري
طلبت اللجنتان معالجة هذه القضايا في إطار هذا البند في التقييم القادم لعملية اللامركزية في المنظمة.

ستبحث القضايا المطروحة خلال التقييم المرتقب لعملية إلغاء المركزية المقرر عرضها على اللجنتين فى سبتمبر/أيلول 2004.

CL 124/14، الفقــرة 73 وCL 124/4،
الفقـــرة 27

اجتماعات لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة
طلبت اللجنتان اعداد اقتراح معدل عن هذا الموضوع وعرضه على الاجتماع المشترك القادم في مايو/أيار 2004

ستقدم الوثيقة المطلوبة إلى الاجتماع المشترك في مايو/أيار 2004.

CL 125/3
الفقرة 47

إطار السياسات والتشغيل لبرنامج التعاون الفنى
استعرضت اللجنة الوثيقة التي قدمت لمحة عامة عن برنامج التعاون الفني، بما فيه إطار السياسات الذي يقوم عليه، وأشارت إلى أنها ستعود إلى هذا الموضوع، إذا أمكن، في سبتمبر/ أيلول 2004.

سيعتبر هذا الأمر على نحو آلي كجزء من مناقشة الوثيقة الخاصة بالخطة المتوسطة الأجل 2006 ـ 11 في سبتمبر/أيلول 2004 وموجز خطة العمل والميزانية 2006 ـ 07 في مايو/أيار 2005.

المرجع التوصية الحالة
CL 125/3 الفقرة 40

تحديد الأولويات

لاحظت اللجنة أنها سوف تزود بوثائق نوعية تتعلق بالجوانب الثلاثة التالية لتيسير مناقشاتها للأولويات النسبية خلال دورتيها في مايو/أيار وسبتمبر/ أيلول:

  • تحليل لتوازن توزيع الموارد بين الأهداف الاستراتيجية بما في ذلك التغييرات التي تحدث بمرور الوقت أو تحليل للعوامل الخارجية الناشئة التي قد تقتضي إجراء تغيير في هذا التوازن؛
  • موجز للأفضليات فيما يتعلق بمجالات أولوية محددة على النحو الذي يعبر عنه الأعضاء في شتى المنتديات التي سوف يتعين إنشاؤها باطراد؛
  • نتائج التحليل التي تبرز البرامج والتي لم تسند لها أية أولوية. كما لاحظت أن تحديد الأولويات ينطوي، بالضرورة، على تحديد الأولويات الدنيا والعليا على حد سواء.

جرى وضع هذا التقرير إثر مشاورات داخلية، وسيقدم إلى الدورة الحادية التسعين للجنة في مايو/أيار 2004.

CL 125/3 الفقرة 37 اتفقت اللجنة على العودة إلى هذا الموضوع في دورتها القادمة والاستفادة من المعلومات الإضافية التي ستقدمها الأمانة بشأن التحسينات الممكن إدخالها على الطرائق والنظم الداخلية في إطار الأمانة لدعم عملية ترتيب أولويات المقترحات على مستوى الكيانات البرامجية. يمثل ذلك العمل الجاري إنجازه، لكن التحسينات المحتملة تعتمد جزئيا على رد فعل اللجنة على آخر الوثائق المتعلقة بتحديد الأولويات وعلى البيانات المتعلقة بالمعايير الواردة في وثيقة التعديلات على برنامج العمل والميزانية المعتمدين للفترة 2004 ـ 2005.
CL 125/3 الفقرة 42 وسعيا للمضي في الاستعراضات الدورية للبرنامج وتخصيص الوقت اللازم لتحديد الأولويات، فقد طلبت اللجنة إعداد برنامج للأحداث الرئيسية التي قد تؤثر على عملية تحديد الأولويات. ستصاغ وثيقة معلومات لعرضها على دورة مايو/أيار 2004.
المرجع التوصية الحالة
CL 125/2 الفقرة 16

استقلال إدارة التقييم وموقعها
طلبت اللجنتان أن تقدم الأمانة مقترحات إلي لجنة البرنامج، باعتبارها الجهة الرئيسية التي تتلقى تقارير التقييم، عن السبل التي تكفل لها أن تشارك في تعيين رئيس إدارة التقييم.

ستقدم الاقتراحات وآخر المعلومات عن ما يتحقق من تقدم فى العمل، إلى اللجنتين وذلك في سبتمبر/أيلول 2004 إثر الاجتماع الأول للجنة التقييم المشكلة حديثا
CL 125/2 الفقرة 17 طلبت اللجنتان تزويدهما في عام 2004 بتقرير عن سير العمل فى تنفيذ التوصيات.