FC 107/1 Add.1
أيار /مايو 2004




لجنة المالية



الدورة السابعة بعد المائة

روما، من 10 الى 18 مايو/أيار 2004

جدول الأعمال المؤقت التفصيلى

1- الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى المؤقتين (الوثائق:FC 107/1 ،C 107/1 Add.1 و FC 107/INF/1لاتخاذ قرار

وفقا لإجراءات العمل الداخلية للجنة، ينص الجدول الزمني المؤقت على أن تناقش اللجنة، في بداية الاجتماع، البنود التي يتعين عليها أن تتخذ قرارات بشأنها أو تتقدم بتوصيات عنها إلى المجلس.

تقارير المالية والميزانية

2- التقرير السنوي عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وأبواب الميزانية (الوثيقة FC 107/2)  للمناقشة

ستتلقى اللجنة، وفقا للمادة 4-6 (ب) من اللائحة المالية، تقريرا، لاستعراضه، عن أداء الميزانية فى 2002-2003،.بما فى ذلك تفاصيل عمليات النقل النهائية فيما بين أبواب الميزانية. وسيرفع الى المجلس في دورته القادمة، أى تعليق قد ترغب اللجنة فى توجيهه. وسيرفق التقرير السنوى بتقرير اللجنة.

3- المعالم المالية البارزة وحالة الاشتراكات الجارية والمتأخرات (الوثيقة FC 107/3)  للمناقشة

قصد من تقرير المعالم المالية البارزة توضيح المركز المالى للمنظمة فى صورة مختصرة. وهناك، من حيث هيكل التقرير، ثلاث مجموعات من البيانات:الإيرادات والمصروفات بحسب مصدر الأموال، والخطة ( الميزانية ) بشأن مصادر معينة للأموال والأرصدة الخاصة بالفترة المقابلة للفترة المالية السابقة . كما يشتمل التقرير على "تحصيل الاشتراكات الجارية والمتأخرات" وهو استعراض لحالة اشتراكات الدول الأعضاء فى البرنامج العادي فى 29/2/2004.

4- تقرير عن مصروفات تكاليف الدعم واسترداد الإيرادات ذات الصلة (الوثيقة FC 107/4)  للعلم

في أعقاب موافقة المجلس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000 على سياسة استرداد تكاليف الدعم الجديدة، وموافقة لجنة المالية على ترتيبات الإبلاغ، تقدم هذه الوثيقة التقرير السنوي المطلوب وتعلم اللجنة بما تم من خطوات لتنفيذ السياسات الجديدة.

5- تقرير عن الاستثمارات فى 2003 (الوثيقة: FC 107/5)  للعلم

ستتلقى اللجنة وفقا للمادة 9-2 من اللائحة المالية والمادة 27-7(ط) من اللائحة العامة تقرير عن الاستثمارات الجارية فى إطار الحسابات المختلفة للمنظمة للعلم.

مسائل الإشراف

6- التقرير السنوي عن أعمال مكتب المفتش العام فى 2003 (الوثيقة: FC 107/6للعلم

وفقا للممارسة التى أرسيت خلال الدورة السابعة والثمانين، سيقدم هذا التقرير لأعضاء لجنة المالية لاستعراضه.

7- إطار الإشراف العام على استخدام الأموال من خارج الميزانية (الوثيقة PC 91/INF/3-FC 107/7)
للمناقشة

استذكرت اللجنة أنه في عدم وجود إطار سياسات معتمد من قبل الأجهزة الرياسية بشأن استخدام الأموال من خارج الميزانية، فقد أعربت بعض الدول الأعضاء عن الاهتمام بنطاق النشاطات التي تنفذ بهذه الموارد. وبناء على ذلك، طلبت اللجنة إعداد ورقة تقدم لدورتها في مايو/ أيار 2004 عن اطار الإشراف على استخدام الأموال من خارج الميزانية. ولوحظ أن من الضروري تقديم هذه الورقة أيضا للجنة البرنامج.

8- تقرير عن سير العمل فى تنفيذ توصيات المراجع الخارجى (الوثيقة: FC 107/8للعلم

سيقدم للجنة، بناء على طلبها، تقرير عن الإجراءات التي اتخذت فيما يتعلق بالتوصيات التي أصدرها المراجع الخارجي في تقريره عن حسابات 2001 – 2002، فضلا عن عدد من التوصيات التي كانت قد رحلت من الفترات المالية السابقة.

9- برنامج عمل المراجع الخارجي للفترة المالية 2004-2005 (الوثيقة FC 107/9للمناقشة

الحاقا للمناقشات السابقة لهذه المسألة، تقدم هذه الوثيقة مسوغات اقتراح اجراء مراجعة كفاءة الادارة بشأن ثلاثة موضوعات، وهى عمليات الخزانة ، نخبة مختارة من مجالات ادارة الموارد البشرية وادارة المعلومات المرتكزة الى أوراكل، والحصول على اقتراحات لجنة المالية بشأن هذه المسألة.

10- تقارير منفصلة عن كفاءة الأداء مقدمة من المراجع الخارجي (الوثيقة FC 107/10للمناقشة

كانت اللجنة قد قررت، أثناء دورتها الرابعة بعد المائة، دراسة موضوع التقارير المنفصلة عن كفاءة الأداء مرة أخرى في دورة مايو/ أيار 2004، وطلبت من المستشار القانوني أن يواصل استكشاف حلول بديلة في ضوء تقديم تقارير منفصلة مماثلة في برنامج الأغذية العالمي، ونظام التقارير المرحلية في منظمة الصحة العالمية، والخبرات ذات الصلة في وكالات الأمم المتحدة الأخرى.

11- تقييد صلاحيات مكتب المراجع الخارجي (الوثيقة FC 107/11للمناقشة

بناء على طلب اللجنة، ستقدم وثيقة عن الاعتبارات التى تنطوي عليها إمكانية تقييد صلاحيات مكتب المراجع الخارجي

مسائل السياسات المالية

12- تقرير حالة جماعة العمل التابعة للجنة الإدارية رفيعة المستوى والمعنية بالمعايير المحاسبية (الوثيقة FC 107/12للمناقشة

سبق أن لاحظت اللجنة توسع منظمات القطاع العام في تطبيق المعايير المحاسبية للقطاع العام و/أو الدولية، وأوصت بأن تستعرض الأمانة انعكاسات هذا التطبيق على إعداد وتقديم الكشوف المالية للمنظمة. وسيقدم للجنة معلومات مستكملة عن جماعة العمل التابعة للجنة الإدارية رفيعة المستوى والمعنية بالمعايير المحاسبية التي قامت باستعراض أحدث المعايير المحاسبية الدولية وإبداء التعليقات عليها وتطبيقها في منظومة الأمم المتحدة

13- خطط التأمين الطبي في منظمة الأغذية والزراعة (الوثيقة FC 107/13)  للمناقشة

أثارت لجنة المالية، في دورتها الرابعة بعد المائة، العديد من الأسئلة بشأن خطط التأمين الطبي في المنظمة:
(أ) مقارنة المستحقات وترتيبات تقاسم التكاليف المطبقة في وكالات الأمم المتحدة الأخرى،
(ب) المزايا التنافسية للمستحقات المقدمة ومعقوليتها
(ج) وأداء المشرف الإداري للخطط الطبية. وأوضحت الأمانة أن تقريرا كلفت المنظمة بإجرائه في عام 2000 تضمن معلومات تساعد على الإجابة على هذه الأسئلة. وتقدم الوثيقة ملخصا لهذه المعلومات المضمنة في التقرير والمرتبطة بالقضايا التي أثارتها اللجنة.

مسائل الميزانية

14- التعديلات على برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005 (الوثيقة PC 91/3- FC 107/14- JM 04.1/2للمناقشة

وفقا لقرار المؤتمر 7/2003، ستعرض على اللجنة التعديلات على برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005 .وسيطلب منها تقديم اقتراحات المدير العام للاجتماع المشترك للجنتى البرنامج والمالية للموافقة عليها.

15- تقرير عن استخدام المتأخرات (الوثيقة FC 107/15)  للعلم

تلقت المنظمة، فى نهاية عام 2002، مبلغا قدره 100 مليون دولار من المتأخرات على الدولة التي تدفع أكبر الاشتراكات. وقد حددت أوجه استخدام هذه الأموال في قرار المؤتمر رقم 6/2001. وتلقت اللجنة، في دورتها الرابعة بعد المائة في سبتمبر/أيلول 2003، موجزا شفهيا عن استخدام المتأخرات وطلبت تقديم معلومات إضافية الى دورتها في مايو/أيار 2004. وأعد هذا التقرير استجابة لطلب اللجنة.

شؤون الموارد البشرية

15- خطة العمل بشأن التعيينات من البلدان ناقصة التمثيل (الوثيقة FC 107/16للمناقشة

نظر المجلس، فى دورته الخامسة والعشرين بعد المائة، فى الصيغة الحالية المتبعة في المنظمة لتحديد التوزيع الجغرافي المتكافئ. كذلك لاحظ المجلس الحاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية عملية لإصلاح نقص تمثيل دول أعضاء بعينها، بغض النظر عن المنهجية المقررة، وطلب أن تقدم الأمانة تقريرا عن هذه المسألة الى لجنة المالية فى دورتها القادمة. وقد أعدّت هذه الوثيقة بناء على هذا الطلب.

17- إحصائيات الموارد البشرية (الوثيقة FC 107/17) للعلم

ووفقا للأسلوب المعتاد، ستزود اللجنة بتقريرها السنوى عن عدد الوظائف المنشأة وغير ذلك من خدمات الموظفين حتى 31/12/2003

18- قرارات الجمعية العامة بشأن لجنة الخدمة المدنية الدولية والمجلس المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة (بما في ذلك التغييرات في جدول المرتبات والعلاوات) (الوثيقة FC 107/18للعلم

ستحاط اللجنة علما، وفقا للممارسات المعمول بها، بأية تطورات تكون قد حدثت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وفى مجلس صندوق المعاشات تهم المنظمة، وكذلك تقرير مستكمل عن التغييرات في جداول المرتبات والبدلات.

المسائل التنظيمية

19- تقرير عن سير العمل في نظم المعلومات الإدارية (الوثيقة FC 107/19للعلم

ستزود اللجنة، بناء على طلبها الحصول على تقارير دورية عن سير العمل، بمعلومات مستكملة عن حالة مشروع أوراكل.

برنامج الأغذية العالمي

20- الحسابات المراجعة لفترة السنتين 2002-2003 (بما في ذلك رأى المراجعة والتقرير المطول)
(الوثيقة FC 107/20)  للمناقشة

تعرض الحسابات المراجعة لفترة السنتين، من خلال لجنة المالية، على المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي وفقا للمادة 14-6 (ب) من اللائحة العامة والمادة 13-1 من اللائحة المالية. كما تشمل رأي المراجع الخارجي بشأن الكشوف المالية المراجعة والذي يتضمن ملاحظات فيما يتعلق بحساب برنامج الأغذية العالمي، بما في ذلك أمواله وحساباته والتقرير المطول للمراجع الخارجي مقدما معلومات تفصيلية عن نتائج أعمال المراجعة التي أنجزوها خلال فترة السنتين وتغطي المسائل المالية ومسائل الإدارة معا.

21- التقرير المالي الموحد (الوثيقة FC 107/21للمناقشة

يقدم التقرير المالي الموحد معلومات مالية عن استخدام الموارد والإعفاءات، وإدارة النقدية والاستثمارات وأداء الميزانية للفترة 2002-2003.

مسائل أخرى

22- طرائق عمل لجنة المالية للمناقشة

وفقا للممارسات المعمول بها فى اللجنة، ستتاح الفرصة لأعضاء اللجنة للتعليق على طرائق عمل الدورة وتقديم الاقتراحات لادخال التحسينات فى المستقبل.

23- تاريخ ومكان انعقاد الدورة الثامنة بعد المائة للعلم

ستحاط اللجنة علما بالترتيبات الخاصة بدورتها القادمة.

24- ما يستجد من أعمال للعلم

 

(أ) الشكل الجديد الممكن لتقرير تنفيذ البرامج (الوثيقة PC 91/8-FC 107/24aللعلم

تبحث هذه الوثيقة بصورة رسمية من قبل لجنة البرنامج التي طلبت إعدادها. بيد أنها مقدمة لعلم لجنة المالية نظرا لأنها تتضمن معلومات عن مجالين يهمان اللجنة. التقارير الخاصة SACOIs والبرامج غير الفنية، والتوسع في التحليل المالي لمعالجة وفورات التكاليف. وقد يرغب أعضاء لجنة المالية في إبداء التعليقات على المقترحات.