CL 127/8
أيار /مايو 2004


المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 - 27/11/2004

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة الحادية والتسعين للجنة البرنامج
والدورة السابعة بعد المائة للجنة المالية
روما، 12/5/2004

بيان المحتويات

 

 

مسائل تستدعى اهتمام المجلس

 

 

الفقرات

مقدمة

1

الموافقة على جدول الأعمال

3

التعديلات على برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005

4

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

11

مسائل تستدعى اهتمام المجلس

 

مسائل للعلم

 
   

الفقرات

 

التعديلات على برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005

4-10

 

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

11-12

 

اجتماعات لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة

 
تقريـر الاجتمـاع المشــترك للجنتي البرنامج والمالية
روما، 12/5/2004

مقدمـــة

1- تقدم اللجنتان للمجلس التقرير التالي عن اجتماعهما المشترك.

2- حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

لجنة المالية

الرئيس

الرئيس

Mr. E. Wermuth (هولندا)

Mr R. Seminario (بيرو)

الأعضاء

الأعضاء

Mr A.R. Ayazi (أفغانستان)

Mr A. Bakayoko (كوت ديفوار)

Mr B.J. Hughes (استراليا)

Mr A. Zodda (ايطاليا)

Mr B.G. Hankey (كندا)

Ms R. Inoue (اليابان)

H.E. M. Arvelo (الجمهورية الدومينيكية)

لمياء أحمد السقاف (الكويت)

Mr G. Nair (الهند)

Mr S.J. Draper (نيوزيلندا)

Mr F.B. Zenny (جامايكا)

Mr M. Saleem Khan (باكستان)

السيدة وفاء الضيقة (لبنان)

Ms A.M. Baiardi Quesnel (باراغواي)

Mr R. bin Khalid (ماليزيا)

H.E. A. Beattie (المملكة المتحدة)

Mr G.G. Lombin (نيجيريا)

Mr J.M. Cleverley (الولايات المتحدة الأمريكية)

Ms M. Mohapi (جنوب أفريقيا)

Ms V. Takaendesa (زمبابوى)

الموافقة على جدول الأعمال

1

3 - تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك.

التعديلات على برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005

4 - استعانة بالتقارير الشفهية التي قدمها كل من الرئيسين عما أفضت إليه مداولات كل لجنة في هذا الشأن، عمدت اللجنتان سوية إلى معالجة التعديلات المقترحة على برنامج العمل والميزانيــــة للفـــــترة 2004- 2005.

5- واعترفت اللجنتان بالعمل المكثف الذي تطّلبه وضع مجموعة من المقترحات، في ظل ظروف عسيرة، تأخذ بعين الاعتبار الأولويات المعلنة لكافة الأعضاء فى المنظمة. وقد أعرب الأعضاء عن أسفهم حيال التأثير السلبي على مجموعة من برامج المنظمة القيّمة، والناجم عن الحاجة إلى تحديد مواطن الاقتطاعات في الموارد بما مجموعه 51.2 مليون دولار أمريكي (أي بمتوسط انخفاض قدره 6.4 في المائة) مقارنة بتصور النمو الحقيقي الصفري المقدم إلى المؤتمر.

6- وأخذا بعين الاعتبار المجالين المحددين المشار إليهما أدناه، وافقت اللجنتان بوجه عام على التعديلات المقترحة، مفسحة بذلك المجال أمام الأمانة للمضى قدما في تنفيذ برنامج العمل بعد تعديله.

7- كما أقرت اللجنتان المجالين المحددين خلال المناقشات المنفصلة فى اللجنتين (وفقا لما ورد في تقرير كل منهما) ودعتا إلى تقليل التخفيضات عما اقترح في الوثيقة، أي للبرنامجين 3-1-2 "المساعدات في مجال السياسات لمختلف الأقاليم" و5-2-1 "الخدمات المالية"، والتي يمكن التوصل إليها من خلال إعادة توجيه الوفورات الناجمة عن زيادة الكفاءة بقدر ما يمكن تحقيقها من خلال الفترة المالية.

8- وأبلغت اللجنتان بوجود خطأ في الملحق الثالث "القائمة المنقحة للاجتماعات المقررة للفترة 2004- 2005" والذي يشير إلى بقاء الدورة الثالثة للمشاورة المعنية بإدارة المعلومات الزراعية GIL 804-3، في البرنامج بالرغم من إلغائها في واقع الأمر. وقد أعرب أحد الأقاليم عن قلقه حيال هذا الإلغاء وطلب إعادة إدراج هذا الاجتماع مشيرا إلى أنه كان سيثير المسألة في مرحلة مبكرة من العملية لولا الخطأ الوارد في الملحق، نظرا للأهمية التي يعيرها لهذا النشاط.

9- وأقرت اللجنتان أنه بغض النظر عن الحاجة الماسة للتقيد بتعليمات المؤتمر الواردة في الفقرة الإجرائية 2 من القرار 7/2003، فإن الفترة المطولة من التقشف في الميزانية قد حدت بالأعضاء إلى الإعراب عن قلقهم الشديد بشأن قدرة المنظمة على الوفاء بمهامها. وحثت اللجنتان المنظمة على بدء عملية تمكنها من تلبية أهدافها الاستراتيجية.

10- ووافقت اللجنتان على أهمية أن يواصل الأعضاء عموما هذا النوع من المناقشات في المستقبل. واقترح أن عملية التأمل هذه قد تكون مفيدة اذا ما تمت ضمن إطار استعراض منتصف المدة لإطار المنظمة الاستراتيجي للفترة 2000 - 2015، وفقا لما اعتزم أصلا لدى اعتماد هذه الوثيقة من قبل مؤتمر المنظمة لعام 1999.

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

اجتماعات لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة

11- استعرض الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية مقترحات الأمانة الرامية إلى تحقيق وفورات زيادة الكفاءة وتحسين مستوى المشاركة والفعالية في لجنتي مشكلات السلع والزراعة (الوثيقة JM 04.1/3) ولقيام تعاون وثيق بين اللجنتين. وتوجه الاجتماع بالشكر إلى الأمانة على هذه الورقة جيدة الاعداد. كما أعرب الاجتماع المشترك بالإجماع عن تأييده للمقترحات، حسبما أوجزت في الفقرة 21 من الوثيقة، وأعرب عن تفضيله لعقد اجتماعى اللجنتين الواحد تلو الآخر مباشرة. كما أوصى بتنفيذ المقترحات على أساس تجريبي في 2005، وبأن يقدم تقييم لتنفيذ هذا الترتيب الجديد إلى لجنة البرنامج إثر التجربة. وبناء على هذا، طُلب من الأمانة المضي قدما في إعادة النظر في مواعيد انعقاد دورات لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة لعام 2005.

12- كما طلب الاجتماع المشترك توضيحات بشأن نسبة الحضور فى دورات لجنة مشكلات السلع. ولوحظ أن عدد المشاركين لم يتغير تقريبا خلال الدورات القليلة الماضية.

1 الوثيقة JM 04. 1/1