PC 92/INF/3
حزيران / أيلول 2004




لجنة البرنامج



الدورة الثانية والتسعون

روما، 27/9 – 1/10/2004

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

1- يعرض هذا التقرير، لغرض العلم، سير العمل في شكل جدول حالة بنود لجنة البرنامج التي طلبت اللجنة بنفسها، أو بالاشتراك مع لجنة المالية، إجراءات متابعة معينة بشأنها.

جدول توصيات لجنة البرنامج والاجتماع المشترك وحالة إجراءات متابعتها

المرجع

التوصية

الحالة

CL 127/11
الفقرة 22

برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005

طلبت اللجنة تلبيــة الحاجة الناشئــة إلى 1.34 مليون دولار أمريكي إضافي للبرنامج 3-1-2 من خلال إعادة تخصيص وفورات زيادة الكفاءة المتوقعة نتيجة التدابير التي ستتخذها الأمانة في الفترة المالية.

ستواصل الأمانة رصد مستوى وفورات زيادة الكفاءة في الفترة المالية وستطبقها على البرنامج الراهن قدر المستطاع.

CL 127/8
الفقرة 7

أقرت اللجنتان المجالين المحددين ودعتا إلى تقليل التخفيضات عما اقترح في الوثيقة للبرنامج 5-2-1 الخدمات المالية، والتي يمكن التوصل إليها من خلال إعادة توجيه الوفورات الناجمة عن زيادة الكفاءة بقدر ما يمكن تحقيقها من خلال الفترة المالية.

 

CL 127/11
الفقرة 20

أطلعت اللجنة على الاستعراض الداخلي الجاري في مصلحة التنمية المستدامة والبرامج التي تنفذها بغرض إعادة توجيه أنشطة المصلحة وإعادة تركيزها وتنشيطها. وأبدت اهتمامها بالاطلاع على نتائج هذا الاستعراض فور توافرها.

ستبلّغ اللجنة بنتائج الاستعراض فور توافرها. وستتضمّن الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011 تغييرات بنيوية في البرنامج.

CL 124/14
الفقرتان 12 و20

وافقت اللجنة على أنه قد يكون من المفيد استعراض ما يحرز من تقدم في إطار مجالات الأولوية هذه في دورة قادمة خلال الفترة المالية ورأت أنّ فيروس الإيدز يعتبر موضوعاً ملائماً للغاية لمجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات.

ستتم دراسة التقدم المحرز في مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات في تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003 بينما ينظر في ما يضاف إلى تلك المجالات أو يحذف منها في خطة العمل المتوسطة للفترة 2006-2011. وستعرض الوثيقتان على اللجنة في دورتها في سبتمبر/أيلول 2004.

CL 124/14
الفقرة 57

التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لهيئة الدستور الغذائي وللأنشطة الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال المواصفات الغذائية
بدأت بالفعل هيئة الدستور الغذائي وإدارة كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية برنامج عمل لزيادة التشاور مع الأعضاء والتحرك قدما في وضع استراتيجيات لتنفيذ التوجهات الرئيسية لتوصيات التقييم. وستقوم لجنة البرنامج باستعراض التقدم المحرز بعد سنتين من الآن للمحافظة على قوة دفع التغييرات وطلبت عرض تقرير متابعة يعرض عليها في ذلك الموعد.

سيعرض تقرير المتابعة على لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.

CL 125/3
الفقرة 36

تقرير عن سير العمل في التقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3 (التأهب لحالات الطوارئ الغذائية والزراعية والاستجابة الفعالة والمستدامة لها)
طلبت اللجنة تزويدها بالوثيقة المتعلقة باستخدام الحساب الخاص لأنشطة الطوارئ والإحياء والتي من المقرر إعدادها لعرضها على لجنة المالية، على أن تعرض أيضاً على لجنة البرنامج.

ستعرض وثيقة بهذا المعنى على لجنة المالية كما ستعرض للعلم على لجنة البرنامج في دورتها في سبتمبر/أيلول 2004.

CL 124/14
الفقرتان 63 و64

الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب في المنظمة – معلومات محدّثة عن إجراءات المتابعة
لاحظت اللجنة أن الخبرة المكتسبة من نقاط الاتصال القائمة وشبكة التدريب لدى المنظمة مازالت حديثة العهد، وبالتالي فمن السابق لأوانه استخلاص أية استنتاجات عن فعاليتهما في تحسين نوعية التدريب الذي تقدمه المنظمة. وطلبت اللجنة تقديم تقرير متابعة إلى لجنة البرنامج خلال فترة 2-3 سنوات.

من المقرر إعداد تقرير متابعة في مايو/أيار 2006. إلا أنّ اللجنة قد ترغب في أن تأخذ علما بأنّ هذه الناحية من البرنامج تأثرت تأثراً شديداً بالتخفيضات الأخيرة في الميزانية.

CL 124/14
الفقرتان 70 و71

PC 89/7
الفقرتان 4 و7

مواضيع التقييم للفترة من 2003 إلى 2005
بعد عملية المشاورات أثناء الفترة المالية، وافقت اللجنة، مع تعديلين، على أولويات التقييم كما اقترحت في الوثيقة PC 89/7، وأقرّت بأن ذلك قد ينطوي على تغييرات في نطاق تغطية الموضوعات في برنامج العمل الأصلي المقترح للفترة المالية. وحرصاً على المرونة في التعامل مع الطلبات المستجدة والطارئة، اقترح بدء عمليات التقييم التالية في الفترة الممتدة حتى نهاية عام 2005:
· تقييم اللامركزية في المنظمة وأيضا ملخص لعمليات التقييم التي أجريت مؤخرا لجميع أنشطة المنظمة في أفغانستان والجنوب الأفريقي، بما في ذلك العمل في حالات الطوارئ والإحياء.
· الاستراتيجية الجامعة للقضايا المشتركة بين وحدات المنظمة بشأن إيصال رسائل المنظمة
· البرنامج 2-1-3 الإنتاج الحيواني، المعلومات وجوانب السياسات

· الاستراتيجية الجامعة للقضايا المشتركة بين وحدات المنظمة بشأن الشراكات والتحالفات
وهدف أو اثنان من الأهداف التالية:
· بالنسبة إلى الاستراتيجية باء–1 (الصكوك الدولية بشأن الأغذية، والزراعة، ومصايد الأسماك، والغابات، وإنتاج السلع الزراعية والسمكية والحرجية واستخدامها الآمن وتبادلها بصورة منصفة
· الهدف الاستراتيجي جيم-1 (خيارات السياسات والتدابير المؤسسية لزيادة الكفاءة وقدرات التكيف لنظم الإنتاج والتصنيع والتسويق، وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمنتجين والمستهلكين
· الهدف الاستراتيجي دال-2 (صيانة البيئات المعرضة لأشد المخاطر وإحياؤها وتنميتها
· الهدف الاستراتيجي هاء-2 (عمليات تقدير منتظمة للأغذية والزراعة وإجراء التحليلات ودراسات التوقعات في هذا المجال).

سيعرض على لجنة البرنامج في سبتمبر/أيلول 2004.
بدأ التنفيذ.

ستعرض على لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.
ستعرض على لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.

لم تبدأ بعد.

لم يبدأ بعد.

من المقرر أن يبدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2004.

لم يبدأ بعد.

CL 124/14
الفقرة 60

تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة)–النشاطات ذات الصلة بالإحصاءات الزراعية في سياق قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة
طلبت اللجنة رفع تقرير إليها، بعد سنتين من الآن بشأن التقدم المحرز في تحسين تنسيق الأنشطة الإحصائية داخل المنظمة.

سيعرض التقرير على لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.

CL 127/11
الفقرة 37

تقييم البرنامج 2-3-3 (استغلال الثروة السمكية واستخدامها)
طلبت اللجنة تزويدها، خلال عامين، بتقرير عن المتابعة يتناول كيف تم تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير التقييم.

سيعرض تقرير متابعة على لجنة البرنامج في مايو/أيار 2006.

CL 123/8
الفقرة 7

ترتيبات جديدة لتعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري
طلبت اللجنتان معالجة هذه القضايا في إطار هذا البند في التقييم القادم لعملية اللامركزية في المنظمة.

ستجري معالجة القضايا المطروحة في التقييم المقبل لعملية اللامركزية المقرر عرضه على اللجنتين في سبتمبر/أيلول 2004.

CL 127/8
الفقرة 11

اجتماعا لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة
أعرب الاجتماع المشترك عن تفضيله لعقد اجتماعي اللجنتين الواحد تلو الآخر مباشرة وطلب أن يقدم تقييم لتنفيذ هذا الترتيب الجديد إلى لجنة البرنامج.

سيعرض التقرير المطلوب على لجنة البرنامج في سبتمبر/أيلول 2005.

CL 125/3
الفقرة 47

CL 127/11
الفقرة 27

إطار السياسات والتشغيل لبرنامج التعاون الفني
استعرضت اللجنة الوثيقة التي تضمّنت استعراضاً لبرنامج التعاون الفني، بما في ذلك إطار السياسات فيه، وأحاطت علما بأنها ستعود إلى هذا الموضوع، إذا أمكن، في سبتمبر/ أيلول 2004.

استذكرت اللجنة ضرورة أن تبحث في دورتها المقبلة استعراضا لبرنامج التعاون الفني، بما في ذلك من بين أمور أخرى، دراسة المخصصات والمصروفات من موارد برنامج التعاون الفني وأهميته مقارنة مع مجالات البرنامج الرئيسي الأخرى والمعايير التي اتبعت في تحديد أحقية برنامج التعاون الفني.

ستعرض الوثيقة المطلوبة على لجنة البرنامج في سبتمبر/أيلول 2004.

CL 127/11
الفقرة 47

استعراض منتصف المدة للإطار الاستراتيجي
اعترفت اللجنة بأن تجدد المناقشات فيما بين الأعضاء بشأن التحديات الكبرى التي تواجهها المنظمة وثيقة الصلة للغاية باستعراض منتصف المدة المزمع للإطار الاستراتيجي، وطلبت من الأمانة أن تعرض عليها في دورتها القادمة جدولا زمنيا ممكنا لهذه الدراسة.

سيقدّم الجدول الزمني المطلوب إلى لجنة البرنامج في سبتمبر/أيلول 2004 للعلم.

CL 127/11
الفقرة 51

تحديد الأولويات
بعدما درست اللجنة الوثائق المعروضة عليها في دورتها الحادية والتسعين، طلبت أن تتلقى ما يلي:
· تحليلاً للأولويات التي عالجتها المقترحات، وذلك بغرض الموافقة المحتملة عليهــا كجــزء من الخطــة المتوسطــة الأجل للفتــرة 2006-2011؛
· كما كان من المتوخى في الأصل، وثيقة تصف بشيء من التفصيل العمليات الداخلية التي اتبعت في الأمانة، وتقييما مبدئيا لفعاليتها. كما ستتضمن الوثيقة المذكورة استعراضا ناقدا لمختلف المعايير التي طبقت في هذه العمليات لتحديد الأولويات، واقتراح بالتحسينات الممكنة.

وأشارت اللجنة إلى أنها ستبدأ، في دورتها في مايو/أيار 2005، في تلقي موجزات تقارير التقييم الذاتي (وما يرافقها من خطوط توجيهية كذلك)، وأنه سيطلب منها استعراض هذه التقارير والقرارات ذات الصلة المتعلقة بإنهاء، تعديل أو تمديد الكيانات المعنية.

ستتضمّن الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011 تحليلاً للأولويات كما كان مطلوباً.

ستتاح للجنة البرنامج تقارير التقييم الذاتي اعتباراً من مايو/أيار 2005.

CL 125/2
الفقرة 16

CL 125/2
الفقرة 17

استقلالية إدارة التقييم وموقعها
طلبت اللجنتان أن تقدم الأمانة مقترحات إلي لجنة البرنامج، باعتبارها الجهة الرئيسية التي تتلقى تقارير التقييم، عن السبل التي تكفل لها أن تشارك في تعيين رئيس إدارة التقييم.

طلب اللجنتان إلى الأمانة تقديم تقرير إلى لجنة البرنامج في عام 2004 حول سير العمل في تنفيذ التوصيات.

سيقدّم تقييم شفهي إلى لجنة البرنامج عن التقدم المحرز في سبتمبر/أيلول 2004 عقب الاجتماع الأول للجنة التقييم التي أنشئت حديثاً.