مجموعة الـ 77
Informal Document
16 September 2004

الدورة الثلاثون
للجنة الأمن الغذائي العالمي
(20-23/9/2004)

مقترح 1

قرار معروض للموافقة في إطار البند 4 (ب) من جدول الأعمال - "ترتيبات المنتدى الخاص المذكور في خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية"

1- عقد منتدى خاص، وفقا للهدف 7-3 من خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية (1996)، في نطاق الدورة الثانية والثلاثين للجنة الأمن الغذائي عام 2006، لإجراء تقييم رئيسي عام لمدى التقدم الذي تم إنجازه في مجال تطبيق خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية واستعراض منتصف المدة في مجال تحقيق هدف خفض عدد من يعانون من نقص التغذية إلى النصف بحلول عام 2015. ويتطلب هذا المنتدى الخاص مشاركة نشطة من الحكومات والمنظمات الدولية وممثلي المجتمع المدني المعنيين.

2- في المناقشة الخاصة بهذا الموضوع التي ستجري خلال فترة الدورة الحادية والثلاثين (2005) ستقوم لجنة الأمن الغذائي بدور المنتدى التحضيري وتقييم جدول الأعمال وطريقة العمل ومعايير المشاركة، وتحديد أهداف المنتدى الخاص لعام 2006 ومتابعته، بما في ذلك إمكانية تأسيس منتدى للحوار والتشاور والتفاهم في المستقبل. وسيتم دعوة ممثلي المجتمع المدني للنقاش سالف الذكر بما يتفق مع المعايير التي أرستها لجنة الأمن الغذائي. وسوف تدعى هذه الأطراف للمشاركة وتقديم مبادرات أو اقتراحات ومداخلات بشكل استثنائي في أي وقت أثناء المناقشة. ووفقا لطرق الإدارة المتبعة سيحق للدول الأعضاء فقط اتخاذ القرارات. المعيار المقترح من قبل اللجنة:

ينبغي أن تكون كل مجموعة إقليمية مؤهلة لاختيار ثلاث منظمات دولية غير حكومية يتناسب عملها مع مهام اللجنة في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، على أن تكون من بين المنظمات ذات الصلة الرسمية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة أو منظمة الأغذية والزراعة، وذلك وفقا لما يلي:

ومن المنتظر أن يغطي عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي، وكذلك المنظمات غير الحكومية جميع أشكال منظمات المجتمع المدني أو القطاع الخاص.


1 - هذه الوثيقة ثمرة للمفاوضات التي أجريت في إطار فريق العمل التابع لمجموعة الـ 77 بشأن الموضوع الوارد في البند 4 (ب). وتحل هذه الوثيقة محل جميع النسخ التي وزعت سابقا عن المقترح أعلاه، بما في ذلك ما ورد في الوثيقة CFS:2004/5 Sup.1. وقد ترأس فريق العمل رئيس المجموعة الأفريقية.