CL 127/20
أيلول / سبتمبر 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22-27/11/2004

تقرير عن سير العمل مقدم من أمانة
هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

أولا - مقدمة

1- يصادف انعقاد الدورة العادية العاشرة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (8-12/11/2004، روما) الذكرى العشرين لتأسيسها. وستأتي هذه الدورة فوراً في أعقاب الاجتماع الثاني للهيئة بوصفها اللجنة المؤقتة للمعاهدة (15-19/11/2004، روما) تحضيراً للاجتماع الأول للجهاز الرياسي للمعاهدة. وسيعرض تقريرا الاجتماعين على المجلس للمناقشة و/أو للعلم.

2- ومنذ انعقاد الدورة الأخيرة للمجلس، دخلت المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والتي تفاوضت الهيئة بشأنها وأقرها المؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني 2001، حيّز التنفيذ في 29/6/2004 أي بعد تسعين يوماً على إيداع الصك الأربعين للمصادقة أو القبول أو الموافقة أو الانضمام. وتسارعت عملية المصادقة: فعند إعداد هذه الوثيقة (8/9/2004)، كانت 57 دولة والمجموعة الأوروبية قد أودعت صكوكها1. وكان مؤتمر المنظمة قد أنشأ اللجنة المؤقتة للتحضير للاجتماع الأول للجهاز الرياسي.

3- وتعطي هذه الوثيقة معلومات عن خلفية دورات الهيئة وجداول أعمالها، أي الدورات العادية وبوصفها اللجنة المؤقتة للمعاهدة.

ثانيا- الدورة العادية العاشرة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

4- منذ انعقاد الدورة العادية التاسعة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (14-18/10/2002)، عقدت جماعتا العمل الفرعيتان التابعتان لها والمعنيتان على التوالي بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة وبالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، اجتماعين لهما في الفترة 31/3 – 2/4/2004 وفي الفترة 5-7/11/2003 على التوالي. وستقوم الهيئة باستعراض تقريرهما، لا سيما المتعلق بإعداد التقرير الأول عن حالة الموارد الوراثية النباتية في العالم للأغذية والزراعة وتحديث التقرير الأول عن حالة الموارد الوراثية الحيوانية في العالم للأغذية والزراعة.

5- كما ستبحث الهيئة سياسات المنظمة وبرامجها وأنشطتها في مجال التنوع الحيوي الزراعي وتقارير المنظمات الدولية عن سياساتها وبرامجها وأنشطتها في مجال التنوع الحيوي الزراعي والتعاون مع اتفاقية التنوع الحيوي وسير العمل في مدونة السلوك بشأن التقانة الحيوية من حيث علاقتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة؛ هذا بالإضافة إلى عملها في المستقبل.

ثالثا - أعمال اللجنة المؤقتة للمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، تحضيراً للاجتماع الأول للجهاز الرياسي

6- أصدر المؤتمر القرار 3/2001 الذي قضى بأن تتولى هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، بوصفها اللجنة المؤقتة للمعاهدة، التحضير للاجتماع الأول للجهاز الرياسي. وطلب المؤتمر إلى المدير العام الدعوة إلى عقد اجتماعات للجنة المؤقتة كلما دعت الحاجة، شريطة توافر الموارد الكافية.

7- وكان الاجتماع الأول للجنة المؤقتة (9-11/10/2002) الذي عقد باستخدام موارد من خارج الميزانية، قد أقرّ اللائحة الداخلية للجنة المؤقتة وأنشأ جماعة عمل مختصة مفتوحة العضوية معنية باللائحة الداخلية للجهاز الرياسي ومشروع اللائحة المالية للجهاز الرياسي والامتثال؛ كما أقرّ الاجتماع اختصاصات جماعة الخبراء بشأن شروط الاتفاق الموحد لنقل المواد. ويجدر بالجهازين رفع تقاريرهما إلى الاجتماع الثاني للجنة المؤقتة.

8- كما أشارت اللجنة المؤقتة إلى برنامج العمل المدمج والميزانية الإشارية البالغة 2,886,965 دولاراً أمريكياً للاجتماعات المتفق عليها، بما فيها الاجتماع الثاني للجنة المؤقتة واحتياجات الأمانة الإضافية لتنفيذ برنامج العمل ودعم مشاركة البلدان النامية.

9- وإنّ اللجنة المؤقتة "اعترفت بالحاجة إلى موارد إضافية ملحوظة من خارج الميزانية في الفترة الانتقالية وفي أولى مراحل تنفيذ المعاهدة". لكن اتضح أنه من الصعب جداً تعبئة أكثر من جزء بسيط من الموارد اللازمة من خارج الميزانية.

10- واقترح المدير العام في برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-20052 تخصيص مبلغ 360,000 دولار أمريكي للدعوة إلى الاجتماع الثاني للجنة المؤقتة للمعاهدة ولعقد الاجتماع، غير أنّ برنامج العمل والميزانية لا يؤمّن، بالصيغة التي أقرّ فيها، سوى 180,000 دولار أمريكي لهذا الغرض. وقد أمكن عقد الاجتماع الثاني للجنة المؤقتة بواسطة موارد البرنامج العادي والموارد من خارج الميزانية من مجموعة منوّعة من الجهات المانحة3. لكنه تعذّر تأمين الموارد الكافية لاجتماع جماعة العمل المختصة المعنية باللائحة الداخلية ومشروع اللائحة المالية والامتثال. وستعقد جماعة الخبراء المعنية بشروط الاتفاق الموحد لنقل المواد في بروكسيل في الفترة 4-8 أكتوبر/تشرين الأول، بضيافة كريمة من المفوضية الأوروبية، وسترفع تقريرها إلى اللجنة المؤقتة. كما استحال لعدم توافر الموارد الكافية من خارج الميزانية استخدام موظفين كما كان مقرراً في برنامج العمل المدمج والميزانية الإشارية للجنة المؤقتة.

11- ومن المتوقع أن تناقش اللجنة المؤقتة استكمال برنامج عملها والدعوة إلى عقد الاجتماع الأول للجهاز الرياســـي، بما في ذلك الاحتياجات من الميزانية. وليست هناك في الوقت الحاضر أي موارد مالية لأي أنشطة بعد الاجتماع الثاني للجنة المؤقتة، بما في ذلك للتحضير للاجتماع الأول للجهاز الرياسي ولعقد هذا الاجتماع ولاستخدام العدد اللازم من الموظفين.

1 يمكن الاطلاع على القائمة المحدّثة على الإنترنت على العنوان http://www.fao.org/Legal/TREATIES/033s-e.htm.

2 الوثيقة C2003/3. أنظر أيضاً الوثيقة C 2003/INF/10، المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

3 كندا، فنلندا، ألمانيا، إيرلندا، اليابان، النرويج، أسبانيا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.