CL 127/INF/7
تشرين الأول / أكتوبر 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 - 27/11/2004

تنفيذ القرارات التي اتخذتها الدورة الخامسة والعشرون بعد المائة
والدورة السادسة والعشرون بعد المائة للمجلس

1- تتطلب طرائق عمل المجلس المعتمدة، إعداد وثيقة معلومات لكل دورة من دورات المجلس تبلغه فيها ما تم من تنفيذ القرارات التي اتخذت في الدورات السابقة (الفقرة 7-8 من المرفق زاي من الوثيقة CL 60/REP).

2- وفيما يلي قائمة بالقرارات التي اتخذت خلال الدورة الخامسة والعشرين بعد المائة والدورة السادسة والعشرين بعد المائة للمجلس وحالة تنفيذها حتى تاريخ إعداد هذه الوثيقة للنشر.

3- يتضمن النص الوارد في عمود القرارات عنوان البند من جدول الأعمال، وقد وضع تحته خط، ونص قرارات المجلس، وقد وضعت إشارة بين قوسين عن الفقرة التي يرد فيها القرار في تقارير المجلس.

القرار

التنفيذ

الدورة الخامسة والعشرون بعد المائة للمجلس (روما، 26-28 نوفمبر/ تشرين الثانى 2003)
أنشطة منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي
صيغة تقرير متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية
إجراء مناقشات أكثر تفصيلا ومراجعة للصيغة خلال الدورة القادمة للجنة الأمن الغذائي العالمي واستكشاف آليات ممكنة تتسق مع توقيت الجدول الزمني المحدد للمؤتمرات الإقليمية والموارد المحدودة المتاحة (الفقرة 5)اتخذت الإجراءات. قررت لجنة الأمن الغذائي العالمي، في دورتها الثلاثين، ضرورة أن تعقد الأمانة جماعة عمل من الخبراء متوازنة إقليميا لاستعراض شتى الخيارات. وبعدها ستعد الأمانة صيغة معدلة لبحثها من جانب هيئة مكتب لجنة الأمن الغذائي.
إرسال التقرير الخاص برصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية لدراسته من قبل المؤتمرات الإقليمية للمنظمة وبعد ذلك في لجنة الأمن الغذائي العالمي
(الفقرة 5)
اتخذت الإجراءات. عرضت أمانة لجنة الأمن الغذائي تقديما عاما للوثيقة بشأن متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وذلك في المؤتمر الإقليمي للمنظمة عام 2004.
مسائل البرنامج والميزانية والمسائل المالية والإدارية
برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005
مواصلة الإبقاء على توازن مناسب بين الأنشطة المعيارية والتنفيذية في ضوء متطلبات كامل أعضاء المنظمة
(الفقرة 13).
يشكل هذا جزءا من أنشطة الرصد المستمرة لدى المنظمة. ومن ذلك مثلا، أن مصلحة التعاون التقني تعنى، من خلال نظام معلومات رصد البرامج الميدانية، ولجنة استعراض البرامج والمشروعات، ولجنة البرامج الميدانية، بالرصد العام واستعراضات المشروعات كل على حدة وبوضع السياسات بشأن قضايا معينة. كذلك تكفل مصلحة الغابات تغذية الخبرات الميدانية في الأنشطة المعيارية، كما أنها خصصت 25 في المائة من وقت الموظفين للأنشطة المرتبطة بتطوير وتنفيذ البرامج الميدانية. وتشارك مصلحة الغابات أيضا في تنفيذ 30 مشروعا ذات أبعاد عالمية أو إقليمية، وخاصة فيما يتعلق بتقديم الدعم والمشورة الفنية للمشروعات.
  واصلت كلا مصلحتي الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والزراعة متابعة نهج متوازن في الأنشطة المعيارية والتنفيذية ضمن نطاق اختصاص كل منهما، في تشاور وثيق مع المكاتب الميدانية ووحدات المنظمة الأخرى، في إدراك تام لاهتمامات الدول الأعضاء.
  علاوة على ذلك، أصبحت مصلحة التنمية المستدامة تشارك في عدد متزايد من المشروعات الميدانية، مما زاد في نصيبها النسبي من الموارد المخصصة للدعم المباشر للدول الأعضاء ولتطوير البرامج الميدانية في برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005 على مستوى المقر الرئيسي والمستوى الإقليمي.
  وأخيرا، فإن مصلحة مصايد الأسماك تقوم بتنفيذ خمس مشروعات إقليمية وأكثر من 60 مشروعا قطريا في مجال تقديم المشورة المتعلقة بالسياسات، وتربية الأحياء المائية، واستغلال الأسماك والتجارة في الدول الأعضاء.
بذل مزيد من الجهود للتوفيق فيما بين الآراء المتباينة، قبيل المناقشات واتخاذ القرارات في المؤتمر في الأسبوع القادم (الفقرة 19)اعتمد القرار 7/2003 من قبل المؤتمر في دورته الثانية والثلاثين، بتاريخ 5/12/2003.
تقرير الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية
(روما، سبتمبر/أيلول 2003 )
تعزيز الدور المستقل لإدارة التقييم مع إبقائها في مقرها الحالي في مكتب البرنامج والميزانية والتقييم من خلال: 
(أ) تحسين التنسيق الداخلي للتقييم مع المصالح الفنية، بما في ذلك مصلحة التعاون التقني، وذلك بإنشاء لجنة تقييم داخلية يرأسها نائب المدير العام (الفقرة 21)؛تتخذ الإجراءات صوب إنشاء هذه اللجنة.
(ب) إضفاء الصفة الرسمية على الترتيبات الحالية بشأن التفاعل والتشاور بين مكتب المفتش العام وإدارة التقييم (الفقرة 21)؛يكفل تفاعل وثيق من خلال الاجتماعات المنتظمة.
(ج) وضع ميزانية مستقلة وتخصيص الموارد الكافية للبرنامج الرئيسي وإجراء تقييمات مواضيعية للأجهزة الرياسية وللإدارة
(الفقرة 21)؛
ضمن برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005 زيادة المخصصات لأعمال التقييم. يرجى الرجوع إلى الوثيقة C 2003/3.
(د) نشر وتحديث النهج والطرائق المتبعة في مزاولة عمل التقييم (الفقرة 21)؛هذه مهمة مستمرة تقوم بها إدارة التقييم.
(هـ) إضفاء الصبغة المؤسسية على الأساليب الحالية بما يضمن استقلالية المبادرة إلى عمليات التقييم وإجراءها واستعراضها المتعمق من جانب الأجهزة المختصة (الفقرة 21).عرض تقييم اللامركزية على الدورة الثانية والتسعين للجنة البرنامج والدورة الثامنة بعد المائة للجنة المالية (روما، 27/9-1/10/2004) لمناقشته. يرجى الرجوع إلى الوثيقتين CL 127/12 وCL 127/15.
أن تدرس لجنتا البرنامج والمالية من جديد مسألة الجمع بين اجتماعات لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة في مايو/أيار 2004 على ضوء الاقتراحات المعدّلة (الفقرة 23)يرجى الرجوع إلى الوثيقة CL 127/8، التي تتضمن التغييرات المقترحة في مواعيد عقد لجنة مشكلات السلع ولجنة الزراعة. فمواعيد لجنة مشكلات السلع هي الآن 11-13 أبريل/ نيسان 2005، ومواعيد لجنة الزراعة هي 13-16 أبريل/ نيسان 2005.
تقرير الدورة التسعين للجنة البرنامج
ويتطلّع المجلس إلى إجراء مناقشات وتوصيات موضوعية بشأن الأولويات النسبية التي يتعين على لجنة البرنامج مراعاتها في دورتها المقبلة في مايو/أيار 2004 على ضوء الترتيبات الجديدة المقترحة والمعلومات المساندة التي تعدّها الأمانة (الفقرة 26)عرضت وثيقة في هذا الصدد على الدورة الحادية والتسعين للجنة البرنامج (روما، 10-14/5/2004). يرجى الرجوع إلى الوثيقة CL 127/11.
البدء بعملية تكييف برنامج التعاون الفنى مع الظروف المتغيرة منذ إطلاقه قبل سنوات عديدة خلت.
(الفقرة 27)
عرضت ورقة عن "إطار السياسات والإطار التشغيلي لبرنامج التعاون الفني" على الدورة الثانية والتسعين للجنة البرنامج، في سبتمبر/ أيلول 2004، متضمنة مقترحات بالبنود التي ينبغي تغطيتها وجدول زمني لهذه العملية. يرجى الرجوع إلى الوثيقة CL 127/12.
تقريرا الدورة الرابعة بعد المائة والدورة الخامسة بعد المائة للجنة المالية (روما، سبتمبر/أيلول، وأكتوبر/ تشرين الأول 2003)
حث جميع الدول الأعضاء على أن تسدد اشتراكاتها بالكامل لتمكين المنظمة من الاضطلاع باختصاصاتها.
(الفقرة 29)
تواصل المنظمة اتخاذ الإجراءات لتذكير الدول الأعضاء بالاشتراكات المستحقة عليها، كما أنها تصدر كشوفا ربع سنوية بالحسابات توزع على الدول الأعضاء، وذلك منذ منتصف عام 2003.
إنشاء جماعة عمل لإجراء مزيد من الاستعراض للبدائل وتحديد الشروط التي ستطبّق بموجبها المنهجية المعدلة للتوزيع الجغرافي المتكافئ (الفقرة 31).اتخذت الإجراءات. أنشئت جماعة العمل من قبل الدورة الخامسة والعشرين بعد المائة للمجلس، وعرض تقريرها على الدورة الثانية والثلاثين للمجلس. واستنادا إلى توصيات جماعة العمل، قرر المجلس تطبيق منهجية جديدة في المنظمة لتحديد التوزيع الجغرافي المتكافئ. يرجى الرجوع إلى قرار المؤتمر 15/2003 بشأن منهجية التوزيع الجغرافي المتكافئ.
اتخاذ تدابير إضافية عملية متزامنة لإصلاح نقص تمثيل دول أعضاء بعينها، بغض النظر عن المنهجية المقررة، وتقديم تقرير عن هذه المسألة إلى لجنة المالية في دورتها القادمة.(الفقرة 32) .أعدت للدورة السابعة بعد المائة للجنة المالية (روما، مايو/ أيار 2004) الوثيقة 107/16 بعنوان "خطة عمل بشأن التعيين من البلدان ناقصة التمثيل" تصف الإجراءات التي اتخذت لمعالجة نقص تمثيل دول أعضاء معينة. ورحبت اللجنة بالتقرير وبالجهود التي بذلتها الأمانة لمعالجة هذه القضية.
الاشتراكات المجزأة
حماية برنامج العمل والميزانية المعتمد من تأثيرات تقلبات أسعار الصرف. (الفقرة 33)اتخذت الإجراءات. اعتمد المؤتمر في دورته الثانية والثلاثين القرار 11/2003 بتعديل اللائحة المالية للمنظمة.
تعزيز الجهود للتوصل إلى قرار بتوافق عام في الآراء بشأن الاشتراكات المجزأة خلال الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر، وحث جميع المعنيين على العمل معا نحو تحقيق هذا الهدف.(الفقرة 33)أشير إليه أعلاه.
الميزانية الرأسمالية
إحالة مشروع قرار إلى المؤتمر عن تعديل المادة 6 من اللائحة المالية (الميزانية الرأسمالية) للموافقة عليه (الفقرة 34)اتخذت الإجراءات. اعتمد القرار 10/2003 من قبل الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر.
التزامات التغطية الطبية بعد انتهاء الخدمة
أن يتضمن قرار ربط الميزانية للفترة 2004-2005 مبلغ 14.1 مليون دولار أمريكى لمقابلة مبلغ اهتلاك الالتزامات خلال الفترة المالية، وفقا للتقييم الاكتواري لفترة السنتين، وبضرورة استعراض هذا المبلغ في كل من الفترات المالية التالية وتعديله على نحو يعكس التقييم الجاري. (الفقرة 37) جرت الموافقة على مبلغ 14.1 مليون دولار في سياق القرار 7/2003 الذي أصدره المؤتمر في دورته الثانية والثلاثين.
المسائل الدستورية والقانونية

تقرير الدورة الخامسة والسبعين للجنة الشؤون الدستورية والقانونية

الاتفاق مع المكتب الدولي للأوبئة الحيوانية
احالة الاتفاق المقترح مع المكتب الدولي للأوبئة الحيوانية إلى المؤتمر العام للتصديق عليه.(الفقرة 39)

اتخذت الإجراءات. يرجى الرجوع إلى الوثيقة
C 2003/LIM/15.

اتفاق التعاون مع المنظمة الدولية لتنمية مصايد الأسماك في أوروبا الشرقية والوسطى (يوروفيش) 
إحالة الاتفاق المقترح التعاون مع المنظمة الدولية لتنمية مصايد الأسماك في أوروبا الشرقية والوسطى (يوروفيش) إلى المؤتمر للتصديق عليه (الفقرة 40)

اتخذت الإجراءات. يرجى الرجوع إلى الوثيقة
C 2003/LIM/16.

عدد مرات ولاية منصب المدير العام ومدتها
إحالة الصيغة المعدلة المقترحة للمادة 7 - 1 من الدستور وأيضا مشروع قرار المؤتمر بهذا الصدد، إلى المؤتمر.
(الفقرة 41).

اتخذت الإجراءات. يرجى الرجوع إلى الوثيقة
C 2003/LIM/14.

التنفيذ القطري لمشاريع المساعدة الفنية
إحالة التعديل المقترح للمادة السادسة من اللائحة المالية إلى المؤتمر العام لدراسته وإقراره.(الفقرة 42)

اتخذت الإجراءات. يرجى الرجوع إلى الوثيقة
C 2003/LIM/19.

الاعتراف "بالأزواج" في نطاق الزيجات من نفس الجنس
أن تتابع المنظمة، عن كثب، المداولات في منظومة الأمم المتحدة للتوصل إلى موقف موحد في هذا الشأن (الفقرة 44)

اتخذت الإجراءات. يرجى الرجوع إلى الوثيقتين
CL 127/5 و CL 127/21.

المسائل الدستورية والقانونية الأخرى
دعوة الدول غير الأعضاء للاشتراك في اجتماعات المنظمة
حضور الاتحاد الروسي هذه الدورة بصفة مراقب
(الفقرة 45)

اتخذت الإجراءات. وأرسلت الدعوات بتاريخ 11/11/2003.

تشكيل لجنة المالية
إحالة مشروع قرار عن تشكيل لجنة المالية إلى المؤتمر
(الفقرة 49)

اتخذت الإجراءات. واعتمد القرار 12/2003 في 1/12/2003.

وقف العمل بالمادة 27 الفقرة 2 من اللائحة العامة للمنظمة فقط فيما يتعلق بالترشيحات لعضوية لجنة المالية وفقا للمادة 48 الفقرة 1 من هذه اللائحة.(الفقرة 50)اتخذت الإجراءات.
تحديد موعد نهائي جديد لتقديم الترشيحات لعضوية لجنة المالية.(الفقرة 50)اتخذت الإجراءات.
الجدول الزمني المنقح لدورات الأجهزة الرياسية للمنظمة وأهم الاجتماعات الأخرى
عقد الدورة السادسة والعشرين بعد المائة للمجلس في روما يوم 11/12/2003 (الفقرة 51).اجتمعت دورة المجلس هذه صباح 11/12/2003.
الدورة السادسة والعشرون بعد المائة للمجلس
(روما، 11/12/2003)
الجدول الزمني المعدل لدورات الأجهزة الرياسية للمنظمة وأهم الاجتماعات الأخرى خلال الفترة 2004-2005
أن تحدد المواعيد الجديدة الممتدة لانعقاد الدورة الحادية والتسعين للجنة البرنامج والسادسة بعد المائة للجنة المالية، بالتشاور بين رئيسى لجنتى البرنامج والمالية المنتخبين حديثا وبين الرئيس المستقل للمجلس.(الفقرة 11)اتخذت الإجراءات. وضمنت المواعيد الجديدة في الجدول الزمني المؤقت لاجتماعات الأجهزة الرياسية للمنظمة والدورات الرئيسية الأخرى للفترة 2004-2005.
موعد ومكان انعقاد الدورة السابعة والعشرين بعد المائة للمجلس
عقد الدورة السابعة والعشرين بعد المائة للمجلس فى روما خلال الفترة من 22 إلى 27 نوفمبر/تشرين الثانى 2004 (الفقرة 14)

اتخذت الإجراءات. وأرسلت الدعوات بتاريخ 23/9/2004.