COAG/2005/Inf.3
يناير/كانون الثانى 2005


لجنة الزراعة

الدورة التاسعة عشرة

روما، إيطاليا، 13-16 أبريل/نيسان 2005

المنفذ الدولي بشأن الأمن الغذائى وصحة الحيوان والنبات

أولا - المقدمة

1- "أيدت" لجنة الزراعة فى دورتها السابعة عشرة المنعقدة فى 2003، "مفهوم المنفذ الدولي بشأن الأمن الغذائى وصحة الحيوان والنبات، ومزيدا من العمل فى هذا الصدد بالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة؛ وأعربت اللجنة عن تفهمها أن المنفذ سيشمل معلومات وبيانات ذات أسس علمية و/أو مقررات وخطوط توجيهية ذات طابع حكومى دولي، إضافة إلى أية بيانات ومعلومات قطرية رسمية. وحثت الأمانة على الاستفادة بصورة كاملة من التآزر فيما بين المنظمات فى نظم المعلومات لكى يمكن تلافى التداخل والازدواجية، وطلبت اللجنة من الأمانة موافاتها فى دورتها القادمة بتقرير عن استخدام هذا المنفذ واحتياجاته من الموارد، فضلا عن تكاليفه ومردوديته" (الفقرة 56 من التقرير).

ثانيا - النظام

2- بناء على الإرشادات التى تلقتها المنظمة من لجنة الزراعة، قامت بمبادرة مشتركة بين الوكالات تحت رئاستها لإنشاء منفذ قائم على الإنترنت – المنفذ الدولى بشأن الأمن الغذائى وصحة الحيوان والنبات. وهذا المنفذ متاح مجانا على العنوان التالى (www.ipfsaph.org)

3- وأمكن إضافة المعلومات الدولية إلى المنفذ من خلال التعاون مع المنظمة الدولية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية، وأمانة اتفاقية التنوع البيولوجى، وأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وأمانة هيئة الدستور الغذائى. كما قدمت معلومات إضافية حتى الآن من جانب وزارة الزراعة بالولايات المتحدة وإدارة المفوضية الأوروبية للصحة وحماية المستهلك. ويحتوى النظام أيضا على عناصر من قاعدة بيانات المنظمة الخاصة بالتشريعات القطرية "FAOLEX".
4- ويساعد هذا المنفذ على البحث الموثوق عن المعايير واللوائح السارية، وتقدير المخاطر، والقرارات، والبلاغات الرسمية، والقرارات، والبلاغات الرسمية، والإخطارات، وجهات الاتصال الرسمية فى مجالات الأمن الغذائى وصحة الحيوان والنبات من نقطة نفاذ واحدة.

5- وقد صمم هذا المنفذ لكى يكون متاحا عبر توصيلات الإنترنت البطيئة، و"تخزن" فيه الصفحات التى تُطلب عادة لكى يتسنى تقديمها على وجه السرعة.

6- و"يحصد" المنفذ معلومات من مواقع معينة على شبكة الويب. ويتحمل الموقع المصدر المسؤولية عن دقة البيانات وملاءمتها وآنيتها، مع تحاشى ازدواجية المعلومات والجهود قدر المستطاع.

ثالثا - الاستعمال

7- أُدخلت النسخة 1.0 للمنفذ اعتبارا من 25 مايو/أيار 2004. وفى أعقاب بعض الأنشطة الترويحية بما فى ذلك وصلة مباشرة مع الصفحة الرئيسية للمنظمة على شبكة الويب، تلقى المنفذ طلبات يومية تزيد على 000 20 صفحة مرئية أثناء الأسبوع الأول من تشغيله.1 وتبين الإحصاءات عن الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول 2004 أن الاستخدام يتراوح فى المتوسط بين 20 – 000 35 صفحة في الأسبوع أو ما يتراوح بين 000 80 - 000 135 صفحة مرئية في الشهر.2

8- وتبين الإحصاءات (سبتمبر/أيلول 2004)، أن معظم المستعملين يوجد فى بلدان منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى، وذلك كلما أمكن تحديد مواقع المستعملين، ولكن المنفذ يتلقى أيضا طلبات كثيرة من البلدان الزراعية والتجارية الكبرى فى أمريكا اللاتينية (الأرجنتين والبرازيل وشيلى وكولومبيا وأوروغواى)، ومن مواقع أخرى متفرقة مثل كرواتيا والمغرب وجنوب أفريقيا وتايلند وأوكرانيا. وأمكن التعرّف على مستعملين من أكثر من 120 بلدا.

9- ويصل المستعملون إلى المنفذ عن طريق النقر على وصلة إلى الموقع (مثل الوصلات المؤدية إلى موقع المنظمة www.fao.org/biosecurity/ أو عبر أداة البحث، ويصل حوالى 15 فى المائة من المستعملين عن طريق موقع Google.

10- وإذا ما ألقيت نظرة فاحصة على عبارات البحث التى يدخلها المستعملون، يمكن تكوين فكرة عن نطاق زياراتهم والغرض منها.

(1) يبحث البعض عن مرجع معين، ويدخل التاريخ، أو العنوان أو رقم الشفرة الذى يتعلق ببند معين فى التشريعات (مثلاً، "المرسوم الملكى الأسبانى.315/1996"). وهذا قد يبين أن المنفذ يتيح مرفقا مفضلا للبحث إذا ما قورن بما تتيحه بعض مواقع المصادر الرسمية.
(2) يمكن ملاحظة عمليات بحث أكثر عمومية فى طلبات متواترة عن عبارات مثل "تحديد الرطوبة" (مما يدل أيضا على قدرة مرفق البحث بالمنفذ على العثور على الوثائق كاملة باللغة الأسبانية).

11- وأظهر تحليل عمليات البحث التى أجريت فى سبتمبر/أيلول 2004 أن الطلبات المتعلقة بدستور الأغذية بلغت 11 فى المائة من الاستفسارات؛ وسلامة الأغذية بوجه عام 9 فى المائة، وصحة الحيوان 16 فى المائة، وصحة النبات 7 فى المائة. وتم الحصول على البيانات من عمليات بحث عبر القطاعات، أو عن بنود تشريعية معروفة.

رابعا - المشروع

التكاليف

12- بلغت تكاليف المشروع عن عامين، من أبريل/نيسان 2003 إلى مارس/آذار 2005، حوالى 000 200 دولار، مع مساهمات من حكومات الولايات المتحدة وهولندا والنرويج، ومن متأخرات البرنامج العادى.

13- وعلى الرغم من عدم القيام بأنشطة واسعة النطاق لجمع الأموال، فقد حصل المشروع على تمويل إضافى من مرفق تطوير المعايير والتجارة التابع لمنظمة التجارة العالمية.

الموارد المطلوبة

14- يعتبر المنفذ تجسيدا للتعاون بين قسم الأغذية والتغذية، وقسم الإنتاج النباتى ووقاية النباتات، وقسم الإنتاج الحيوانى والصحة الحيوانية، وهو يسهم فى برنامج عمل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وهيئة الدستور الغذائى.

15- وتقدر تكاليف تشغيل المنفذ الدولى بشأن الأمن الغذائى وصحة الحيوان والنبات بحوالى 000 500 دولار سنويا، بدءا من فترة العامين 2006-2007. وهذا المستوى من التمويل سيكفل الخدمة ويسمح بتوسيع نطاق التغطية ليشمل المزيد من البلدان النامية.

الجدوى

16- المنفذ مفيد للبلدان النامية والبلدان المتقدمة على السواء؛ ويعتبر مصدرا للمعلومات عن الاشتراطات الخاصة باستيراد سلع معينة إلى الأسواق الكبرى، والشواغل التجارية، والتقديرات المنشورة عن المخاطر، وغير ذلك من التقييمات العلمية التى تؤثر على التجارة. وتقديم البيانات إلى المنفذ يساعد البلدان على زيادة شفافية التدابير التى تتخذها، مما يؤدى إلى تعزيز ثقة واطمئنان الشركاء التجاريين. ويمكن أن تؤدى عملية إدخال المعلومات فى المنفذ إلى مساعدة البلدان على تنظيم معلوماتها.

17- وتشير المعلومات الواردة من المستعملين فى الأشهر الستة التالية لإطلاق المنفذ إلى إحساس كبير بالارتياح إزاء أداء المنفذ. وكانت الاستجابات مواتية أثناء عمليات الإيضاح والبيان العملى فى اجتماعات لجنة تدابير الصحة والصحة النباتية التابعة لمنظمة التجارة العالمية وهيئة الدستور الغذائى. ويجرى التخطيط لتدابير إضافية للحصول على المعلومات الراجعة من المستعملين بطريقة منهجية خلال الأشهر الستة القادمة. وسيجرى فريق المشروع دراسات استقصائية ومقابلات أثناء الاجتماعات الملائمة للأجهزة الرياسية للمنظمة، وسيتعاون مع البرنامج المشترك للمساعدة الفنية المتكاملة التابع لمنظمة التجارة العالمية للحصول على معلومات من المستعملين فى البلدان النامية عن صلاحية استخدام المنفذ وفوائده بوجه عام

الحالة الراهنة والجدول الزمنى (حتى ديسمبر/كانون الأول 2005)

18- خلص أحد الخبراء الاستشاريين فى تقرير له عقب الإطلاق المبدئى للمنفذ، إلى أن النسخة 1.0 للمنفذ يمكن تقويتها عن طريق تعميق المواد المتاحة فى مجال الدستور الغذائى، مع إدخال تحليلات إضافية بشأن بقايا مبيدات الآفات، وبقايا الأدوية البيطرية، والإضافات الغذائية، والملوثات الميكروبيولوجية.

19- ويجرى العمل أيضا لتعزيز مستوى دمج المنفذ فى مواقع المصادر لتقليل تكاليف الصيانة إلى الحد الأدنى والقضاء على الازدواجية قدر المستطاع.

20- وستشمل أنشطة بناء القدرات ما يلى:

21- ويعتزم من خلال هذا العمل، اتخاذ مزيد من الترتيبات مع البلدان لتحميل واستجلاب معلومات قطرية.

22- ومن المقرر تنظيم لقاء على هامش الدورة التاسعة عشرة للجنة الزراعة (أبريل/نيسان 2005)، يشمل إيضاحا عمليا لاستخدام المنفذ.

1 تعرّف الصفحة المرئية هنا بأنها الصفحة التى يطلبها المستعمل أثناء تحركه فى الموقع (عن طريق النقر)، أو بواسطة مستعمل يبحث عن الموقع من خلال استعمال أداة البحث.

2 لا تشمل هذه الأرقام الصفحات التى تطلبها خدمات الفهرسة بالإنترنت (أو ما يسمى "الزواحف"). وعلى سبيل المقارنة يتلقى موقع المنظمة على الويب حوالى 000 24 صفحة مرئية شهريا (أغسطس/آب 2004 ).