FC 109/10
مارس/آذار 2005




لجنة المالية



الدورة التاسعة بعد المائة

روما، 9 - 13/5/2005

تعيين المراجع الخارجي من إحدى الدول الأعضاء في منصب المراجع الخارجي
(المادة 12-1 من اللائحة المالية)

أولا- معلومات أساسية

1 - استعرضت اللجنة، أثناء دورتها الثامنة بعد المائة في سبتمبر (أيلول) / أكتوبر (تشرين الأول) 2004، الوثيقة FC 108/8 "تعيين المراجع الخارجي من إحدى الدول الأعضاء في منصب المراجع الخارجي (المادة 12-1 من اللائحة المالية)"، التي أعدت بناء على طلب اللجنة. وناقشت اللجنة العملية المطبقة في اختيار وتعيين المراجع الخارجي وأخذت علما بالمعلومات الأساسية المضمنة في الوثيقة فيما يتعلق بتطور المادة 12-1 من اللائحة المالية، التي نصت على ضرورة أن يكون المراجع الخارجي مراجعا عاما (أو شخصا يمارس وظيفة معادلة) لإحدى الدول الأعضاء.

2 - وفيما يتعلق بإمكانية توجيه الدعوة للتقدم بعطاءات للقيام بالمراجعة الخارجية للمنظمة، بحيث لا تقتصر على المراجعين الخارجيين من جميع الدول الأعضاء، بل وأيضا لشركات المراجعة الكبرى في القطاع الخاص، طلبت اللجنة أنه، بالنظر إلى الطابع المشترك بين الوكالات الملازم لهذا الموضوع، ينبغي للمدير العام إحالة المسألة إلى مجلس الرؤساء التنفيذيين المعني بالتنسيق في منظومة الأمم المتحدة التماسا لمعلومات إضافية.

ثانيا- الاستنتاجات

3 - عرضت المسألة الآن على اللجنة الرفيعة المستوى المعنية بالإدارة لمناقشتها قبل بحثها من قبل مجلس الرؤساء التنفيذيين المعني بالتنسيق في منظومة الأمم المتحدة. وستبلغ الأمانة لجنة المالية خلال دورة قادمة بأي تطورات أخرى تنشأ بصدد هذا الموضوع